طب و صحة

آلام الظهر: الوضعيات الجيدة

5
(1)

هل ٱنتبهت إلى طريقة جلوسك! سواء كنت تعمل خلف حاسوبك أو جالس في حديقة، ننسى أن ظهرنا يتأثر بطريقة جلوسنا، وبطريقة وقوفنا. ندعوكم في هذا القسم من موقع Numero1.ma أن تختاروا الوضعيات الجيدة للجلوس والوقوف والتي تجنب آلام الظهر.

أهم عوامل آلام الظهر

كل يوم نكرر حركات إن كانت بشكل سيئ فٱحتمال كبير أن يتألم ظهرنا. نحمل ثقلا ما، نقف طويلا في العمل، نجلس أمام الكمبيوتر، نحمل حقيبة ظهر في نزهة. هذه الوضعيات تسبب معاناة الظهر إن لم نأخذ بعين الإعتبار طرق الحماية الأساسية. والحقيقة أن سبب رغبتي في كتابة هذا المقال أني عانيت من آلام أسفل الظهر. وكنت أمارس الرياضة للتخفيف منها، دون أن أنجح في الحد من تلك الآلام. ولقد مضى وقت مع معاناتي إلى أن ٱكتشفت سبب ذلك، إنه الكرسي الذي أجلس عليه في دوام العمل! أجل، كيف أن مشاكلنا الصحية تكون أحيانا بسبب بسيط لاننتبه إليه، لهذا لا تتجاهل الأمور الصغيرة فقد تكون سبب ٱنزعاجك. لما غيرت الكرسي بآخر أفضل وبمعايير الجودة تلاشت آلام أسفل الظهر. كانت لهذه التجربة دورا في ٱختياري مشاركتكم هذا الموضوع.

جزء كبير من الناس يعاني من آلام في الظهر، لم يعد ذلك يقتصر على كبار السن بل يصيب الشباب أيضا! في معظم الحالات، يأتي ألم الظهر من عوامل تتضافر لتشكل عادات سيئة، فيمكن أن تتسبب وضعية الجلوس السيئ في العمل أو الجهد الكبير لدرجة شاقة أو شدة القلق في آلام الظهر. هناك بعض المهن تعزز آلام الظهر، مثل الأشخاص الذين يشتغلون في البستنة أو أطباء جراحون، أو عمال مكلفون بحمل البضائع الثقيلة. بين الأسباب أيضا ممارسة الرياضة بشكل عنيف. طريقة ٱلتقاطنا لأشياء على الأرض. تلك الإنحنآت تجعل أسفل الظهر يتمدد فتتضرر الفقرات وقد تصاب عضلات بالتمزق. الحركات المفاجأة في الإنحناء والوقوف. لكن السبب الشائع لآلام الظهر هي الخاصة بوضعية الجلوس. لنتعرف أكثر على مايحصل في أي جلسة سيئة.

وضعية جلوسك تعبر عن صحتك

إننا نقضى أوقاتا طويلة في الجلوس، في البيت، في المكتب، في المواصلات، في مصانع ومعامل النسيج وغيرها. يقول المختصون في الصحة أن الجلوس يشغل تقريبا من 70 إلى 80٪ من وقتنا في النهار. ومع السنين يتأثر الجهاز العضلي الذي يتغير توازنه مما يأثر في الجسم بأكمله. وضعية الجلوس تأثر في الجزء السفلي والعلوي لجسمك.
إن عضلاتنا تعمل بشكل متعاون فيما بينها، وخلف الجسم هناك سلسلة من العضلات المضادة للجاذبية. وهذه السلسلة تبدأ من تحت القدم وتتوقف عند الفقرة الأخيرة من قاعدة الجلوس. إن الجلوس الكثير يضعف من جزء من عضلات هذه السلسلة. يحد الجلوس الكثير من مرونة المفاصل ببسبب فقدان حركة العضلات فتفقد بالتالي المادة السائلة للمفاصل، فتصاب تدريجيا بالتيبس.
إذا كان هذا الجزء السفلي لجسدنا فالجزء العلوي يتأثر بشدة بوضعية الجلوس، هذا الجزء العلوي يتكون من العمود الفقري والحوض. العمود الفقري يتأثر بحساسية شديدة لوضعيات الجلوس الطويلة التي نختارها يوميا، والكيفية التي
يتم فيها ثني العمود الفقري يؤدي إلى ضغوط كبيرة جدًا على أقراص هذا العمود. ويكون هذا الضغط على جانب من هذه الأقراص دون الآخر، عدم التوازن هذا هو الذي يؤدي إلى الألم في ظهرنا حين فجأة ننحني لٱلتقاط شئ ما.

نصائح لتوديع آلام الظهر

blank

الوقاية خير من العلاج. وهذا ينطبق على جملة من العادات الخاطئة أثناء جلوسنا، حين نستبدلها بعادات جيدة نتفادى آلام الظهر. بالإضافة إلى النصائح الجيدة في الصورة المرافقة، إليكم مزيدا منها لتساعدك على حماية ظهرك:

  • ممارسة التدليك الذاتي اليومي. ومن حين لآخر في مركز تدليك متخصص، يقلل التدليك الذاتي من توتر العضلات ويسهل الدورة الدموية واللمفاوية.
  • الإنتباه من الحركات التي تمدد أسفل الظهر.
  • تجنب انواع الرياضة العنيفة والحركات الشديدة، ٱختر المرونة دوما!.
  • قم بتمارين تدريجية صغيرة لإعادة أقراص الظهر إلى الضغط المحايد.
  • تمدد في الصباح وعد مشيا إلى بيتك.
  • لا تقم بتمارين رياضية وأنت بارد! قم بالإحماء قبل أي تمرين.
  • في المكتب لا تضع الهاتف بين الأذن والكتف، إنه يجهد عضلات الرقبة.
  • ٱختر سريرا جيدا ومريحا.

الوعي بظهرك أثناء الجلوس، تعود على الجلوس السليم باتخاذ وضعية مستقيمة مريحة للظهر والعنق.

نصائح لوضعيات الوقوف والجلوس الصحيحة

blank

وضعية الوقوف الصحيح: يضمن توزيع الضغط على العمود الفقري بالتساوي بين المفاصل. على العضلات أن تكون مسترخية، ليست مستقيمة ولا مقوسة كثيرا، بل منحنية قليلاً. يقول خبراء الصحة بأن أصح وضعية هي:
أن تقف، تجعل رأسك مستقيماً، رقبتك مستطيلة، أكتاف أفقية ومسترخية، الحوض مائل قليلاً للخلف، أصابع مسطحة. وزع وزن جسمك بالتساوي على قدميك.
وضعية الجلوس الصحيح: الجلوس على كرسي عادي، ضع نفسك في الخلف، الوزن موزع على الأرداف و الفخذين موازيتين للأرض وتشكيل زاوية قائمة مع أسفل الساق. يمكن دعم الظهر المستقيم بوسادة صغيرة. الأكتاف منخفضة، مرفوعة للخلف ومرتاحة. لا تقم بإمالة رأسك للأمام.

إلى هنا ينتهي مقالنا، عبر عن إعجابك بالضغط على زر الإعجاب. لاتتردد في مشاركة المقال مع أصدقائك وأحبابك، ففكرة صغيرة تساعد كثيرا!. أوقات طيبة أتمناها لكم!

إن كنت تحتاج لتدليك منن أجل تخفيف توتر عضلات ظهرك، ٱنظر إلى قائمة:

مراكز التدليك في الدارالبيضاء
مراكز التدليك في مراكش
مراكز التدليك في الصويرة
مراكز التدليك في أكادير




ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

close

لنبقى على اتصال!

يسعدنا أن يتم إعلامك في حالة وجود الأخبار والمقالات الجديدة 😎

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

خديجة يكن

كاتبة مغربية. قصاصة وروائية. كاتبة مقالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى