أناقة و جمال

أجمل أغطية الرأس المغربية

5
(2)

المغرب هو موطن لثروة غير عادية من تقاليد الملابس، سواء في الشمال، أو الوسط والجنوب فإن هذا المزيج من الأنواع والألوان الجذابة تبعث على البهجة والتقدير، ٱكتشف أغطية الرأس المغربية، وٱكتشف معها المغرب كما لم تعرفه من قبل.

أغطية الرأس المزخرفة

يعبّر الزي الشعبي عن هوية بلد ما، من خلال الأزياء التي ترتبط عادةً بمنطقة جغرافية أو فترة زمنية في التاريخ، نتعرف أكثر على الملامح الحضارية لإقليم أو وطن ما، يمكن أن تشير هذه الأزياء إلى الحالة الاجتماعية أو الحالة الشخصية كالزواج، الأمومة، أو الدينية. إذا تم استخدام الزي لتمثيل ثقافة أو هوية مجموعة عرقية معينة، فعادة ما يُعرف بالزي العرقي (أيضًا الزي العرقي أو الملابس العرقية أو الملابس العرقية أو الملابس العرقية التقليدية أو الملابس العرقية التقليدية). غالبًا ما تأتي هذه الأزياء في شكلين: أحدهما للمناسبات اليومية والآخر للمهرجانات التقليدية والملابس الرسمية. وفي المغرب الزي الثقافي المعبر عن الهوية الأمازيغية يمثل العنصر الأساسي الذي يبرز التميز المغربي، في هذا المقال سنعطي الأهمية لأغطية الرأس المزخرفة المثيرة عند المغاربة.

القبعة المخروطية

إن القبعة المغربية الأكثر شهرة هي قبعة أريف المخروطية، إنها ملحق أساسي في منطقة الشمال المغربي ورمزه الشهير. أصلها من قبائل جبالة الأمازيغية بجبال أريف الضخمة وسهولها الخضراء. يتم ٱرتداؤها في القرى والمدن. إنها قبعة من القش، مزينة بكريات من الصوف باللون الأزرق الداكن أو الأسود مرتبطة بضفائر من نفس المادة. ثم قبعة بكريات متعددة الألوان بشكل متناسق، القبعة تذكار سياحي مميز. يبدو أن هذه القبعة قد لاقت حب المغاربة، فسرعان ما ٱنتشرت في جميع أنحاء البلاد. تحمي هذه القبعة من حرارة وضربات الشمس، كما تضفي جمالية على الرجال والنساء. لكن قبعات أريف المخروطية ليست الشيء الوحيد الذي يجعل الشمال المغربي مميزا للغاية، إكتشف أجمل الملابس التي ستراها في شمال المغرب.

أغطية الرأس للجنوب الشرقي

هناك اختلافات في الأزياء في جميع أنحاء الجهة الجنوبية الشرقية للمغرب، يظل العنصر الرئيسي هي أغطية الرأس المختلفة بين مناطق هذه الجهة. تتميز الألوان الزاهية البسيطة باللون الأزرق والأحمر والأصفر والأخضر، الأغطية مصنوعة من الصوف ومزينة بأشكال تطريزية بسيطة وبضفائر وجدائل متعددة الأشكال بسيطة ومعقدة، مزينة بأكسسوارات فضية وتترات. تُظهر كل قبيلة من قبائل الجنوب الشرقي جمالها، كل قبيلة لها أسلوبها الرائع الخاص، مع مجموعة مذهلة من أغطية الرأس المعروضة بعضها فقط في هذه الفقرة. إن المغرب سيدهشك بثراء ملابس مجتمعاته الأمازيغية الجميلة.

غطاء مڭون

blank

غطاء مڭون من تقاليد الرداء التقليدي الحية جدا في منطقة مڭون، سواء من الراقصين في المجموعات الشعبية الذين يرتدون ملابس أنيقة وزاهية إلى العروس فإن هذا الغطاء رسمي وعريق لا تتخلى عنه نساء مڭون الجميلات. متميز بطول وشاحه المتدلي على الظهر والمزين بكريات الورود وجدائل اللترات.

أغطية الرأس للأطلس

الزي الرسمي التقليدي لنساء الأطلس المتوسط يتكون من غطاء رأس مكون من قطعتين، ثوب أحادي اللون وشريط مزين بتترات كثيفة متبثة ومعلقة على الشريط. يتم ارتداؤها في كل المناسبات. الوشاح باللونين الأحمر والذهبي قطعة أساسية وهي مشتركة بين الأطلس والجنوب الشرقي. ثم غطاء أحاندرا الجميل. ٱكتشف هذا الغطاء وأشكال أخرى لهذا الثوب الإستثنائي.

البرنوس

البرنوس أو السلهام، قطعة رسمية في الزي المغربي للرجال، إنه قديم جدا يعود إلى آلاف السنين، إنه تقليدي خاص بالشعب الأمازيغي لشمال أفريقيا وقد قال عنهم ٱبن خلدون، أن البربر يلقبون بشعب البرانس. فهناك تمثال الملك الأمازيغي المغربي بوكوس مأخوذ من منحوتته المحفوظة في متحف روما هو يلبس البرنس في زمنه (110ـ 80 قبل الميلاد). و أيضا شاهد قبر أمازيغي عثر عليه في المغرب معروض بالمتحف الأركيولوجي بالرباط حيث نقش فيه رجل يرتدي برنسا يتوسط كهنة. ظل البرنوس المغربي زيا يحمل معاني النبل والكبرياء. يعتبر البرنوس قطعة نبيلة يلبسها الرجال من جميع المستويات الإجتماعية.

الجلباب المغربي

الجلباب المغربي، يشبه البرنس لكنه مغلق من الأمام وبه أكمام. مثل البرنس يتميز بغطاء الرأس. أشكاله متعددة وبأثواب مختلفة، التقليدي واسع وقصير بالأبيض، البني والأسود ترافقه زخارف ملونة بسيطة وجميلة، والحديث طويل إلى القدمين، يتماشى مع القامة والهيأة الخاصة للابسه وبدون زخارف. يتميز الجلباب المغربي بتعدد ألوانه، لكن اللون الأبيض والذهبي الخفيف المفضلين لصلاة الجمعة ومختلف المناسبات. يحب المغاربة لبس الجلباب صغارا وكبارا ويعتبرونه رمزا للفخامة والرجولة.

العمامة الأمازيغية

العمامة الأمازيغية غطاء رأس خاص بالجنوب المغربي، تسمى أيضا بالعمامة التواركية، إنه ثوب طويل ملتف أكثر من مرة على الرأس و بالطرف الأخير يتم تغطية الوجه، يمثل رمزا لأمازيغ الصحراء المغربية. قد يكون لونا أحاديا كالأسود والأبيض، الأصفر والبني، لكن الأزرق هو اللون الأصلي والشائع منذ القدم. وقد تتداخل ألوان العمامة الواحدة تعبيرا عن الذوق الجمالي لأمازيغ الجنوب.

غطاء رأس العريس

غطاء رأس العريس في آيت عطا بالجنوب الشرقي، لا يلبس إلا في مناسبات الزواج، وغطاء العروس من الخلف طويل مزين ولامع.

أغطية الرأس السوسية

يمكن تعريف الثوب التقليدي على أنه مجموعة الملابس والمجوهرات والإكسسوارات المتجذرة في الماضي والتي ترتديها مجموعة محددة من الناس. وجهة سوس المغربية واحدة من أكبر الجهات في المغرب، وأغطية رأسها مثل ملابسها تعرف تنوعا كبيرا. الشئ الذي يميز هذه الأغطية عن باقي الجهات هو فخامتها، إنها مكونة من كم كبير من المجوهرات الفضية وبالتاج الذي يتبث على الغطاء رمزا للأنفة والقيمة. تحب نساء سوس أغطيتها المزينة بالفضة و إكسسواراتها المرافقة حتى صار التاج السوسي منتشرا في المناسبات المغربية تتزين به العروس لدلالته الإجتماعية والمكانة التي تشعر بها صاحبته، أنواع الإكسسوارات الفضية تلبس على وشاح حريري ذو أهذاب طويلة يسمى القطيب. غالبا يكون بالأصفر أو الأحمر، وفي المناطق الصحراوية يكون بالأسود يسمى أدغار. تعرف أكثر على أزياء هذه المنطقة.

الطربوش المغربي ـ فاس

blank

على عكس ما قد يعتقده المرء، فإن المغاربة لم يتبنوا “الطربوش” الشهير من العثمانيين، بل على العكس تمامًا. فقد ٱعتقد البعض أن هذا الطربوش تركي الأصل بينما ٱشتهر في تركيا فقط في القرن19م. إنه معروف لدى المسلمين في في البحر الأبيض المتوسط، من المغرب إلى البلقان، لكن الطربوش المغربي وجد في الحفريات الأثرية بالعرائش في موقع ليكسوس الأثري لقى تظهر فيها نقش لشخصية ترتدي الطربوش المغربي وهذا قبل الإسلام بكثير. إن الطربوش المغربي ليس مخروطي الشكل كما هو الطربوش اليوناني. كان ضمن الهدايا لسلاطين المغرب لأصدقائهم من ملوك الدول. متجذر في تاريخ المغرب فسمي بطربوش فاس لأنه يصنع عادة في هذه المدينة. تربعت فاس ضمن المدن السياحية الرائعة، لمزيد من المدن الخلابة، شاهد مقالنا الخاص عن المدن المغربية الأكثر زيارة في سنة2022.

هل هناك لباس تحب أن نتحدث عنه؟ ٱترك لنا تعليقا تقول فيه رأيك.

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

close

لنبقى على اتصال!

يسعدنا أن يتم إعلامك في حالة وجود الأخبار والمقالات الجديدة 😎

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى