أناقة و جمال

أجمل 7 فنون الطرز المغربي

5
(12)

التطريز حرفة تتناقلها الأجيال، جميع أنواعها تعتمد على التقنية والكمال. تستخدم في الأزياء التقليدية والعصرية، في تجهيزات منزلية مختلفة، في حقائب اليد وديكورات عديدة. نتمنى أن تعجبكم باقتنا المختارة عن أجمل أنواع الطرز المغربي. وأن تجدوا أفكارا لتزيين أزيائكم لمناسباتكم العزيزة ومن أجل إطلالة جذابة.

الطرز المغربي تحت الضوء

التطريز هو فن إعطاء الحياة للثوب. يشتغل بالإبرة والخيط، وبمهارة عالية. التطريز المغربي هو فن يتكون من مجموعة جد متنوعة من الغرز والأنماط والألوان. هناك أنواع مختلفة من الطرز في المغرب تمثل عدة مناطق في المملكة و كل منطقة لها أسلوبها الخاص. يتم إضافة إسم المدينة التي أنتجت ذاك التطريز للتمييز بينها. فنجد مثلا الطرز الرباطي من مدينة الرباط، الطرز المكناسي من مدينة مكناس. ٱنتقلت هذه الأنواع من مدنها الأصلية لتصير تراثا شعبيا في كافة أرجاء المغرب.

تتعلم الفتيات تقنيات التطريز من الأم والجدة وباقي نساء العائلة. هذا الإبداع له أساسياته التقنية التي تتعامل معها الصانعة بإبداع متجدد يستمد إلهامه من خيالها ودقة ملاحظتها للطبيعة والإحساس الجمالي المرهف. إن أي صانعة طرز إلا وتقول لك أن مفاتيح التطريز الجميل هي الصبر والإبداع والكمال.

1- الطرز الفاسي

يعتمد الطرز الفاسي على تقنية طرز لعلج الذي يزين وجها واحد للثوب فقط، وطرز الغرزة الذي يزين الواجهتين معا، الأمامية والخلفية للثوب بشكل متطابق، بدون رسم مسبق ولكن في غرز معدودة على الأقمشة الجميلة، و ثوب القطن الناعم واللامع أو قماش الكانفاس والخيش. تكون الأقمشة عامة أحادية اللون، والتطريز غالبا يتم باللون الأزرق أو الأحمر الفاتح أو الأسود. ولأنها تقنية دقيقة تعتمد على حساب الغرز فهي تسمى أيضا بطرز الحساب, إنه طرز صارم، معقد ومركب، تقاسيم هندسية جميلة ودقيقة جدا، مقببة ومعينة في الغالب. تقليديا، ترافق تجهيزات العروس أغطية الموائد وأفرشة السرير، ستائر، مناديل، وسائد وملابس كلها مطروزة بالطرز الفاسي، كما ترافق هدايا وتجهيزات حفلات العقيقة. إنها من الأشياء الأساسية للتراث الثقافي المغربي.

2- الطرز الرباطي

الطرز الرباطي ذوق رفيع ودراية فنية. إنه طرز الأشكال الرائعة والألوان الأروع. متعدد الأنماط ويستخدم في القفطان والستائر وأغطية المائدة، وديكورات متنوعة. يشتغل باليد وبالآلة. يطرز بخيوط الحرير أو بخيوط الذهب أو الفضة. مما يضيف بريقًا وتألقًا للتصميمات.

3- الطرز المكناسي

يتميز الطرز المكناسي بخيوطه الرفيعة جدا والمتشابكة بشكل يجعل بناء الغرز قريبة جدا من الطرز الفاسي. الطرز المكناسي يتميز بذوق أمازيغي أصيل حافظ على تقاليد المعرفة اليدوية الأمازيغية الغنية بالألوان مع إتقان تقنية مدينة فاس. إنه تطريز على الوجهين خلف / أمام، يتم تنفيذه بغرزة أفقية ورأسية وقطرية. يتكون بشكل عام من سبعة ألوان مختلفة: الأخضر والأزرق والبرتقالي والأحمر والأسود والأصفر والأرجواني. أما الزخارف فهي نباتية متناغمة مع أشكال هندسية ونجوم.

4- الطرز التطواني

يحظى التطريز التطواني بشعبية كبيرة في المغرب ويمتاز باعتماد الخيط الذهبي مما يجعله المفضل في الملابس الإحتفالية والزفاف وخاصة على الخامات الحريرية. الأشكال الأكثر شيوعا في التطريز التطواني هم الدوائر والأزهار.

5- الطرز الشمالي

الطرز الشمالي المغربي هو الطرز الموجود على لثام النساء المنحدرات من شمال المغرب. مستوحى من الوشوم التي كن يضعنها ويتزين بها قبل أن يتخلين عنها فلم يعد الوشم معتادًا في المنطقة الشمالية، لكنهن ٱستبدلنه بتطريز تلك النقوش على اللثام. يتميز الطرز الشمالي بالألوان الزاهية والرسوم المستوحاة من المحيط الطبيعي لمنطقة الشمال المغربي.

6- الطرز الأزموري

سمي الطرز الأزموري نسبة إلى موطنه الأصلي مدينة أزمور. ويطلق عليه أيضا إسم طرز السبع.
يتميز هذا الطرز بالألوان الجميلة التي تحمل رسوما للطبيعة كالأشجار والورود، والحكايات والأساطير من خيال الإنسان الأزموري.

7- الطرز الزاڭوري

الطرز الزاڭوري المسمى طرز تاحرويت، ينتمي لمنطقة زاڭورة، إنه طرز مغربي منسجم مع بساطة جغرافيا المنطقة وهدوئها. يتميز بٱستخدام خيوط كبيرة و بكونه محشو بالكثير من الرموز والنقوش الأمازيغية والزخارف المتنوعة والورود والتي يتم تطريزها بألوان مختلفة تنسجم مع اللون الرئيسي المعتمد في الثوب وغالبا ما يكون الأسود أو الأبيض، يكون الثوب غالبا لحافا و شالا، تتناغم الألوان بشكل متناسق مما يضفي على هاته الزخارف تميزا ونعومة و جمالية. ومؤخرا بدأ الطرز الزاڭوري يتوسع وتعتمده علامات تجارية تستخدمه في تزيين فساتين عصرية مختلفة الألوان وكذلك قفطان المناسبات.

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 12

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

close

لنبقى على اتصال!

يسعدنا أن يتم إعلامك في حالة وجود الأخبار والمقالات الجديدة 😎

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

خديجة يكن

كاتبة مغربية. قصاصة وروائية. كاتبة مقالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى