أناقة و جمال

أجمل الملابس الأمازيغية ـ الزي السوسي

5
(15)

من يرفض الفرح والألوان، من يرفض الجمال. لا أحد يرفض الحياة. إن هذا الفرح و هذه الألوان هي ما يقدمه الزي الأمازيغي للعالم. تعال معنا لٱكتشاف أجمل الأزياء الأمازيغية في المملكة المغربية.

الزي الأمازيغي السوسي: حينما يأتي الفرح مع الألوان

يوم واحد لا يكفي لٱستعراض الأزياء الأمازيغية. إنها جد متنوعة، في المنطقة الواحدة تتعدد أشكال الأزياء ثم من جهة لأخرى عبر التراب المغربي بحيث لا نتخيل حجم الحفل الإستعراضي وألوانه المختلفة المثيرة للدهشة.
ورغم أن هذه الأزياء متنوعة بين ما يخص الرجال وما يخص الأطفال، إلا أن الأزياء النسائية الأمازيغية تعرف تنوعا أكثر كثافة بين مناطق وجهات المملكة المغربية. هذه الأزياء لها تخصصات عدة: فمنها الملابس اليومية، ومنها الملابس الخاصة بالمناسبات العائلية وأخرى خاصة بالإحتفالات العامة. كما أن الزي التقليدي الأمازيغي الذي تلبسه الفتاة يختلف عن الزي الذي تلبسه المرأة المتزوجة. تتميز هذه الأزياء بالألوان البهيجة والزركشات المختلفة. يرافق الزي الأمازيغي حلي تتزين بها المرأة حيث لا تكتمل الإطالة إلا بها.

تألقي أنوثة

هذا الزي الأمازيغي السوسي ضمن أجمل العادات والتقاليد المرتبطة بالأمازيغ، تلبسه المرأة في المناسبات المختلفة، لا يكتمل إلا بالحلي المتنوعة، وهو متنوع من قبيلة لأخرى، ومن منطقة جبلية وأخرى سهلية.

كوني ملكة

الزي يتناسب مع الحلي، التاج المقبب يبعث على الأنفة والسيادة. التاج الأمازيغي الفضي أبرز تحفة فنية بين أنواع التحف المزينة لرأس المرأة الأمازيغية. الألوان مختارة بدقة ومنسجمة تعطي الإحساس بالثقة والحضور. مع الزي الأمازيغي أنت ملكة.

أبيض كالسلام

تعشق المرأة الأمازيغية اللون الأبيض، إنه المفضل في حفلات الزفاف، ليس فقط بالنسبة للعروس و لكن أيضا بالنسبة للنساء من العائلة والصديقات، ترافقه حلي فضية متنوعة حسب الرغبة.

تناغم الألوان

الألوان هي ميزة ملحوظة في الزي الأمازيغي، إنها تعبير عن طبيعة الرؤية التي لدى الأمازيغ تجاه الحياة. ألوان بهيجة تحمل معاني الحب والفرح والإقبال على الحياة.

الأسود يليق بك

اللون الأسود، سيد ألوان الزي الأمازيغي في أقصى جنوب سوس، يتناغم مع ألوان أخرى بمرونة ولطف.

إشراقة البساطة

زي أمازيغي تقليدي يومي، تتنوع ألوانه المشرقة المزينة بالحلي الفضية اللامعة التي تزيد من جاذبية المرأة ورونقها.

إن اللباس الثقافي يظهر مكتملا من الرأس إلى القدمين، فالملابس الأمازيغية الجميلة ترافقها إكسسوارات أخرى، لتكتمل الصورة ٱكتشف أجمل الأحذية المعبرة عن المغرب، و تعرف على أغطية الرأس المزخرفة.

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 15

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

close

لنبقى على اتصال!

يسعدنا أن يتم إعلامك في حالة وجود الأخبار والمقالات الجديدة 😎

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

خديجة يكن

كاتبة مغربية. قصاصة وروائية. كاتبة مقالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى