أناقة و جمال

أجمل الملابس التقليدية المغربية

5
(2)

يتمتع المغاربة بتقاليد ثقافية قريبة جدًا من قلوبهم. يفضلون تناول الطعام التقليدي وارتداء ملابسهم التقليدية التي غالبًا ما تجذب انتباه كل من يراها، لأنها رائعة للغاية. ندعوك للتعرف على الأزياء المغربية كما لم تعرفها من قبل.

الملابس في المغرب الحديث

جاذبية الملابس التقليدية هو شيء فريد و لامع. لا تعبر هذه الأزياء التقليدية عن الثقافة المغربية فقط، بل إنها براقة وتبدو رائعة، خاصة في المناسبات المميزة كالزفاف والخطبة. لا يزال المغاربة يفضلون ارتداء ملابسهم التقليدية يوميًا في المناطق الريفية، و في المدن لاتمر المناسبات المختلفة من دون الملابس التقليدية. ككل شعب ذو تاريخ إمبراطوري، يعتبر المغاربة أنفسهم سليلوا روح إمبراطورية، وهذا شئ يأثر في نظرتهم لأنفسهم مما يتجلى في تعاملهم مع اللباس. لايختلف إثنان في هذا العالم بأن اللباس التقليدي المغربي يحمل البساطة الممزوجة بالفخامة والنبل والجمال.
إن السياحة واحدة من أكبر المساهمين في الإقتصاد المغربي. لذلك، يحب المغاربة إرضاء السياح بملابس جذابة. حيث يقدمونها في محلات خاصة بالملابس التقليدية التي تحمل السمات الرئيسية للمغرب، كما يحبون تقديمها كهدايا للضيوف تعبيرا عن الترحيب.
تمكن المغرب من الحفاظ على ثقافته عبر ارتداء الملابس التقليدية التي تعتبر عنصرا أساسيا في الاحتفالات العائلية والوطنية. تطورت الملابس التي يتم ارتداؤها في المغرب بمرور الوقت. كانت التأثيرات من الأندلس التي ٱمتزجت بالسمات الثقافية الأمازيغية ومنحت تميزا يظهر في القفطان بشكل أساسي. بينما في الجنوب كانت التأثيرات من ثقافة الصحراء التوارقية التي تظهر بصماتها في اللحاف الصحراوي. هذا التنوع ساهم في ٱنتشار الموضة منذ النصف الثاني من القرن العشرين، خلال هذه الفترة دخل المغرب لعروض الأزياء العالمية، فقام المصممون المغاربة الشبان والحرفيون التقليديون بدمج العناصر القديمة بالحديثة وٱبتكار في فن التطريز لإنتاج الملابس المميزة. كما ساهمت صناعة القفطان المغربي في ٱزدهار مهرجانات القفطان العالمي وٱنتشار الأزياء المغربية بشكل واسع عبر العالم. في مايلي سنتعرف على أبرز هذه الملابس وستكتشف معنا عمق المغرب المزدهر بالألوان والبهجة والحب.

الحايك

الحايك هو رداء تقليدي عريق في المغرب، قد يكون أبيض أو أزرق. يرافقه أحيانا لثام أبيض مطرز في شمال البلاد، وفي سوس جنوب المغرب يكون لثاما أسودا. في المدن المغربية العريقة كان الحايك هو الرداء الأساسي للمرأة المغربية. اليوم يعتبر الحايك لباس الإحتفال بحمام العروس والنفساء، حيث يتم الإحتفال بطقوس تجمع كل التقاليد القديمة في طرق التجميل والتزين واللباس.

الجلباب

تؤثر الملابس الغربية على الملابس المعاصرة في المغرب. مع ذلك ظلت الجلابية النسائية والجلباب الرجالي ومنذ فترة طويلة أكثر الملابس شعبية في المغرب، تختار النساء ارتداء الجلابية البسيطة يوميا وتحتفظ بالتصاميم الفاخرة للمناسبات. نساء أخريات يفضلن الملابس الغربية مثل التنانير والفساتين والجينز. الرجال يرتدون ملابس غربية مثل السترات والجينز والقمصان، بينما يحتفظون على ٱرتداء الجلباب في أيام الجمعة للصلاة في المسجد وفي المناسبات الدينية والأعياد والحفلات التقليدية.

هناك أنواع من الجلباب الرجالي، تتميز بتصاميم تدل على منطقة إنتاجها. فهو لباس طويل ذو قلنسوة، أشهر أثوابها هي التي تصنع في منطقة بزو بالأطلس المتوسط. يرافق الجلبب السلهام المغربي وهو رداء يلتف به ويسدل على الجلباب مع غطاء للرأس. كان السلهام قديما مزركشا بالتطريز أما اليوم فيفضله المغاربة أحادي اللون. في جبال الريف تضع النساء رداء من القطن السميك المخطط بخطوط مستقيمة للحماية من البرد. وفي الأطلس يضعن غطاء أحاندرا.

أما في الشمال بمنطقة جبالة وكل المناطق التي تضمها جبال الريف يكون الجلباب قصيرا لا يصل إلى الكاحلين، يتم ربطه أحيانا بحزام، يرافقه تطريز ملون، يكون الثوب صوفيا سميكا للحماية من المناخ البارد للمنطقة الشمالية، يساعد الجلباب الريفي السكان المحليين على التعامل مع البيئة الباردة لجبال الريف. ثم يكون الثوب خفيفا وبلا أكمام في الصيف ومميز بالألوان. تتميز مجموعة الجلابيب الشمالية أو كما تعرف بالجلباب الريفي أو الجبلي بكونها رسمية وغير رسمية، وهي رمز ثقافي أنيق لمنطقة الريف. كان المجاهد الأمازيغي الشهير عبدالكريم الخطابي يرتدي دائما الجلباب الريفي في جميع المناسبات العامة، مما يجعل هذا الزي متداولا في باقي المناطق المغربية.

القفطان المغربي

تركز الثقافة المغربية على الرفاهية والتحسين المستمر والجاذبية. تنعكس هذه العناصر جيدًا في الملابس التقليدية المغربية. باعتبارها واحدة من أشهر الأزياء في أنحاء العالم، فإن القفطان جذاب للغاية ومتنوع الأثواب والتصاميم بشكل مدهش. حسب أنواعها تخصص المغربيات هذه القفاطين كملابس المناسبات الرسمية وكذلك للإستخدام اليومي في البيوت.

يتم ارتداء القفطان كأكثر الملابس التقليدية شعبية في المغرب، خلال مواكب الزفاف والمهرجانات والإحتفالات المختلفة الأخرى. ترافق هذه القفاطين الحلي البراقة التي تعطي للقفطان جاذبية وسحرا يجعلها من أكثر الملابس التقليدية التي يحرص المغاربة على تحسينه باستمرار مما جعلها أكثر الملابس الثقافية تميزا وشهرة حول العالم. يعرف القفطان المغربي تنوعا حسب المناطق، سنتعرف عليها في السطور الموالية.

القفطان الريفي الشمالي

تعكس الملابس التقليدية لشمال المغرب طبيعة بلدان البحر الأبيض المتوسط، السماء الزرقاء، والبحر الأزرق اللامع، الأراضي والجبال والغابات الخضراء، إنها مشاهد الشمال المغربي المتوسطي. ينعكس ذلك على البيوت التي يحب المغاربة الشماليون طلاءها بالأبيض والأزرق دليل النقاء والقلب المنفتح. هذا ما لا يفوتك رؤيته في ملابسهم التقليدية التي ستجعلك تشعر بأنك لا تعرف المغرب حقا، إنك تكتشفه من جديد!

هذا القفطان عبارة عن ثوب طويل فخم. يربط بإحكام عند الخصر. الثوب مصنوع بألوان وظلال مختلفة وتطريزه مزيج من الإيحاء ات الأندلسية والتطريز الأمازيغي المحلي. يتميز القفطان الشمالي بالتطريز المتناسق والرائع بألوانه البهيجة ومحاكاته للزهور والنباتات. إنه المفضل في حفلات الزفاف والمناسبات المختلفة. غالبًا ما يكون القفطان الشمالي مصحوبا بقطعة طويلة توضع على الرأس من القماش الأبيض من الدانتيل أو الملون ذو الخيوط الحريرية ملفوفة حول الرأس وتتدحرج أسفل الظهر.

القفاطين الأمازيغية السوسية

يحظى القفطان الأمازيغي السوسي بشعبية كبيرة في البلاد. تفضل النساء في القرى والمدن ارتداء هذا القفطان التقليدي في بيوتهن بشكل يومي لبساطته، خفة مواده وألوانه الجذابة. يرافق هذا القفطان حلي فضية على الأغلب تضفي لمعانا وروعة على القفطان الأمازيغي. تتشبث المرأة الأمازيغية بملابسها التقليدية وتبدع في تصاميمها وألوانها. يرافق غطاء أبيض أو ملون هذا القفطان، يتم ربطه عند جنب من الخصر. وتختلف هذه الأغطية من منطقة لأخرى وحسب المناخ.

فساتين تقليدية بتصاميم حديثة

تحول القفطان الأمازيغي التقليدي من لباس مناسباتي إلى فساتين مريحة ولائقة للطقس الصيفي. إنه اليوم أحد أكثر الفساتين النسائية تداولا في المغرب. قد يكون طويلا وقد يكون قصيرا، بتصاميم حديثة جميلة تلبسها النساء بشكل يومي في البيوت وخارج البيوت خاصة في الصيف، غالبا ما تجوب السائحات الأجنبيات مناطق المغرب وهن يلبسن هذه الفساتين. لقد ٱستوحى مصممو الأزياء من القفطان الأمازيغي التقليدي عبر استخدام التصاميم الجذابة والتطريز والتحسينات العصرية هذه الفساتين المشهورة بشكل لا يصدق في المغرب وخارج الحدود.

اللحاف الصحراوي

إنه اللباس الشائع في الأقاليم الجنوبية للمغرب. وهو لباس من الثقافة التوارقية، يلقب باللحاف الصحراوي بسبب شيوعه في الجغرافية الصحراوية للمغرب. وليس أفضل للمناخ الصحراوي من هذا اللحاف الناعم والخفيف على الجلد. توجد أيضا تنورة تلبسها نساء الأقاليم الجنوبية المغربية، وهي بتقاطيع متدرجة تضفي جمالية على الزي القليدي لهذه المنطقة. تكون هذه التنانير بيضاء في الغالب، وزرقاء أيضا. ترافق هذه التنانير رداء خفيفا وطويلا يسدل على الرأس ويلف حول الصدربشكل متراخٍ. في المناسبات ترافق هذا الغطاء أحزمة من صدف العاج والخيوط الحريرية السوداء التي تمنح تأثيرا توارقيا جذابا على اللباس التقليدي للمرأة في الصحراء المغربية.

الدراعية الصحراوية

إنه ثوب واسع فضفاض، ثوبه يتنوع حسب المناسبات، غالبا يكون بالأبيض أو الأزرق. هذا اللباس التقليدي الخاص بالرجال في الأقاليم الجنوبية للمغرب لن تجده في أي مكان في العالم إلا في جنوب الصحراء الكبرى، إنهم أصل هذا الزي التقليدي الذي ينتشر في الجنوب المغربي الذي يمثل منطقة تواصل قديمة ومستمرة بين المغرب وباقي شعوب جنوب الصحراء الكبرى. وقد ترك اللباس الأمازيغي التوارقي بصمة كبيرة في الملابس المغربية للمنطقة الصحراوية. ترافق هذا الزي التقليدي عمامة كبيرة قد تكون سوداء و بيضاء مفتوحة ومنسدلة على الكتفين، بينما في الجنوب الشرقي للمغرب تكون العمامة ذات لفات كبيرة متناسقة وبألوان براقة.

لباس الأعراس

في تقاليد الأعراس، يحرص المغاربة على ٱرتداء الملابس التقليدية رجالا ونساء، والعروسين لايتخليان أبدا على إظهار زيهما التقليدي للمنطقة التي يعيشون فيها. إن الملابس التقليدية المغربية مرآة تعكس مدى شساعة وتجذر هذه التقاليد في المغرب. وفي الأعراس تشع هذه المرآة أكثر.

ملابس تقليدية للمغاربة الصغار

يلبس الأطفال المغاربة الملابس التقليدية يوميا في الأرياف، وهي مختلفة حسب المناطق الجغرافية والمناخ، هذه الملابس التقليدية ذات هوية أمازيغية متعددة التعابير الثقافية، ففي كل القبائل هناك عالمها الخاص مما يجعل من المغرب أرض الملابس التقليدية المتنوعة إلى أقصى حد. وفي المدن، يفضل الآباء أن يلبس أطفالهم أخف هذه الملابس التقليدية كالجلباب في أيام الجمعة والحفلات التقليدية. تقمصت الموضة المغربية الحديثة معاطف شتوية من الجلباب الريفي الشمالي، كما ٱستوحت من غطاء أحاندرا الأطلسي معاطف عصرية جذابة لاتخطئ العيون هويتها المغربية.

ملابس تقليدية للأطفال

لا تتردد في تنشأة أطفالك على ٱرتداء الملابس التقليدية، يمكنك بسهولة استكشاف الملابس التقليدية المغربية على منصات التجارة الإلكترونية. ستجدها بأسعار مناسبة وبجاذبية ملحوظة. ملابس تقليدية للأولاد، هناك القفاطين والفساتين للفتيات والبنات الصغيرات. ٱختر الجودة العالية التي تحتفظ برونقها حتى مع مرور الوقت. ٱنظر إلى 7 أفضل محلات تجارية للملابس التقليدية في الإنستغرام

شارك الصفحة مع أصدقائك، وساهم في الألق المغربي!


ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

close

لنبقى على اتصال!

يسعدنا أن يتم إعلامك في حالة وجود الأخبار والمقالات الجديدة 😎

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

خديجة يكن

كاتبة مغربية. قصاصة وروائية. كاتبة مقالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى