طب و صحة
مقال متميز

أطعمة 8 لتعزيز جهاز المناعة في فصل الشتاء

5
(4)

في فصل الشتاء، نستهلك أكثر المضادات الحيوية التي نستخدمها عند كل عطسة. دون أن يخطر ببالنا أنها مع مرور الوقت تنقص من مناعتنا. بينما الحل بسيط و في متناولك. إنه في مطبخك. ندعوك للتعرف على الأطعمة التي تساعدك على تعزيز جهاز المناعة في فصل الشتاء. مع هذه الأطعمة، ستتعلم أن تقول وداعا لأي تركيبة دوائية تلازمك لفصل الشتاء.

هل تبحث عن الطعام المثالي؟

حسب موقع Johns Hopkins فالطعام المثالي الذي يلبي جميع احتياجاتك الغذائية، ويحميك من الأمراض الخطيرة، ومتوفر بسهولة ومذاق رائع أيضًا!.
عذرا، هذا غير موجود. يقول خبراء التغذية في جونز هوبكنز إنه لا يوجد طعام أو نظام غذائي مثالي يضمن 100 في المائة أننا لن نصاب بالمرض. لكن الأبحاث الشاسعة تظهر أن جودة الأطعمة التي نتناولها يمكن أن تقلل بشكل كبير من مخاطر إصابتك. خاصة إذا كانت تلك الأطعمة غنية بمضادات الأكسدة.

ما هو جهاز المناعة ؟

جهاز المناعة هو جميع الخلايا و الأجسام المضادة المسؤولة عن حماية الجسم من الجراثيم المسببة للأمراض داخل الجسم و على الجلد. إن دوره أساسي جدا في الحفاظ على الجسم سليما من الأمراض وذلك بحمايته من كافة الأجسام الغريبة و المؤذية. لهذا من الضروري مساعدته للبقاء سليما حتى يقوم بدوره بشكل أفضل.

شتاء أفضل و صحة أفضل

إنه طعام جيد وليس كلمات لطيفة تجعلني على قيد الحياة ـ موليير

حين نقول فصل الشتاء فنحن نقول الزكام، ترشح الأنف، آلام في الحنجرة، في الصدر، إنها الأمراض المرافقة غالبا لفصل الشتاء. أغلب الناس يهرعون إلى المضادات الحيوية التي صارت عادية جدا و تستهلك بكثرة. لكنها ليست الحل الوحيد لتقوية المناعة. إن استقبال الشتاء و مروره بدون مشاكل صحية يعني وعي أكبر بما يحتاجه فعلا جهازك المناعي. إنها مائدة صحية مع أطعمة تدعم مناعتك.
العالم اليوم يهتم أكثر فأكثر بمحاربة الأمراض عبر التغذية الصحية. إنها الطريقة المثالية لدعم الجهاز المناعي خصوصا في فصل الشتاء حين تقل المناعة، سواء للكبار أو الصغار فإن التغذية الغنية بمنتوجات الفصل الشتوي و بأطعمة معينة تساعدك كثيرا أنت و أسرتك في تعزيز جهاز المناعة في فصل الشتاء.
يتجه العالم اليوم إلى تحقيق صحة أفضل عبر الإهتمام بالتغذية. ربما لا تتصور إمكانية الإستغناء عن الأدوية! لكنها الرؤية ذات الأبعاد المستقبلية لخبراء الصحة والتغذية. التغذية تلعب دورا مهما في دعم الجهاز المناعي للإنسان. كثير من الأمراض مرتبطة بنقص في تناول أنواع من الخضار أو الفواكه في فصولها و استهلاك كميات أكبر من المأكولات السريعة. اليوم سنتعرف على أهم أطعمة لابد أن تتوفر في مطبخك الشتوي. وليس هذا فقط سنقدم لك معلومات مبسطة و مختصرة لأهم ما تتميز به هذه الأطعمة من فوائد لجهازك المناعي حتى تستفيد أكثر، ويمر هذا الفصل بأقل التأثيراث و بصحة أفضل.

الأطعمة المساعدة في الحفاظ على قوة جهازك المناعي

blank
الملابس الدافئة والطعام الجيد، تجعل كل فل شتاء جيداً ـ مثل فرنسي

أمراض الجهاز التنفسي مثل الإنفلونزا هي الأكثر شيوعا في الشتاء، تمثل عبئًئا كبيرا على الأسر والمجتمعات بسبب التكاليف المرتبطة باستشارات الطبيب والوصفات الطبية وفقدان الإنتاجية بمكان العمل. لا تتوفر العلاجات الفعالة لمعظم أمراض الجهاز التنفسي وأمراض الإنفلونزا. لذلك، يجب أن نجد الأساليب التي تدعم وتعزز الدفاعات الطبيعية لجهاز المناعة لدينا. أهم هذه الأساليب هي التغذية الصحية.

سنتعرف في هذه الفقرات على أهم الأطعمة التي ستساعدك في تقوية مناعتك وذلك بالحصول على الكمية المناسبة من: الفيتامينات. المعادن. مضادات الأكسدة. البروتينات. الدهون الصحية. والهدف هو تقليل الإلتهاب و تعزيز جهاز المناعة.

1- الأطعمة الغنية بفيتامين “س”

تساعد الأطعمة الغنية بالفيتامين “س” على بناء نظام المناعة. من خلال:

  • إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تعتبر حيوية في مكافحة العدوى.
  • احتوائها على أنزيمات ذات تأثيرات مضادة للإلتهابات.
  • حفاظ عناصرها الغذائية على عمل أعضاء الجسم.
  • تشمل هذه الأطعمة: البرتقال، الكيوي، الباباي، الفلفل والبروكولي.

2- الثوم

يساهم الثوم في مكافحة العدوى والإلتهاب نتيجة التركيز الشديد للمركبات المحتوية على الكبريت مثل الأليسين المعزز للجهاز المناعي.

3- الخضار الورقية

الخضروات الورقية هي أطعمة غنية ب:

  • فيتامين A.C.D
  • الألياف والعديد من مضادات الأكسدة.
  • البيتا كاروتين التي تزيد من قدرة جهاز المناعة على مكافحة العدوى.
  • و تشمل هذه الخضار الورقية: البروكولي والسبانخ.

4 – الزبادي

يساعد فيتامين “د” على تنظيم جهاز المناعة وتعزيز دفاعات الجسم الطبيعية ضد الأمراض. لذلك من الضروري اختيار الزبادي الغتي بفيتامين “د”.

5- المكسرات

تحتوي على مضادات الأكسدة والفوسفور والمغنيسيوم والفيتامينات. أهمها فيتامين “ه”. الضروري لتنظيم وظيفة جهاز المناعة و الحفاظ عليها.

6 – الشاي الأخضر الأسود

يحتوي الشاي على مادة الفلافونويد. وهي نوع من مضادات الأكسدة ويعتبر مصدرا جيدا للحمض الأميني L-THEANINE. المساعدعلى إنتاج مركبات مقاومة للجراثيم في الخلايا التائية.

7- الدواجن

يساعد حساء الدجاج في تقليل الإلتهاب. مما قد يحسن أعراض الزكام لاحتوائه على:

  • نسبة عالية من فيتامين “ب6” الضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء.
  • الجيلاتين والكوندرويتين وعناصر غذائية أخرى مفيدة لشفاء الأمعاء والمناعة.

8 – المأكولات البحرية

تعتبر بعض أنواع المأكولات البحرية مليئة بالزنك الضروري لعمل الخلايا المناعية وللحفاظ على صحة الجسم وتشمل أنواعها المحتوية على نسبة عالية من الزنك ما يلي:

  • المحار.
  • السلطعون.
  • بلح البحر.

المصدر: موقع Johns Hopkins . مواقع إلكترونية

شارك المقال و ساهم في التوعية الصحية. تحياتنا!

إقرأ المزيد:
أفضل طرق دعم البكتيريا الجيدة للجهاز الهضمي
أفضل 6 عادات جيدة لحياة صحية
4 خرافات تمنعك من فقدان وزن البطن
أفضل 7 طرق التخلص من دهون البطن


ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 4

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

close

لنبقى على اتصال!

يسعدنا أن يتم إعلامك في حالة وجود الأخبار والمقالات الجديدة 😎

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

خديجة يكن

قصاصة وروائية. كاتبة مقالات. مغربية أبدية، حالمة أبدية، أشارككم أفضل ٱكتشافاتي في مختلف المجالات الخاصة بالمغرب. بفضل هذا الموقع يمكنك أن تجد مقالات مثل الخطط الجيدة. تابعني في شغفي!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى