حرف و مهن

أعلى المهن أجرا في المغرب

5
(3)

مرحبا! هل تعرف المهن التي يحصل موظفوها على أعلى الرواتب. أكيد أنت تتساءل عن ذلك وأكيد أنك تفكر في متابعة الدراسة في الوجهة التي توفر لك احتمالا كبيرا في الحصول على الراتب الأفضل. ٱكتشف لائحتنا حول المهن الأعلى أجرا في المغرب، وحقق حلمك!

دخل مرتفع: دبلوم مرتفع وخبرة متراكمة

في جميع البلدان، وكذلك في المغرب، هناك مناصب شغل ذات رواتب أكبر من غيرها. والحقيقة أن الدخل المرتفع بات يدل اليوم على مستوى الدبلوم، ثم الخبرة العملية، وهي من أهم العوامل التي تحدد قيمة الراتب. وكلما ٱزدادت الأعوام في المنصب كلما تراكمت الخبرات وهذا طبعا يزيد من الراتب. ولأنه ليس سهلا معرفة كم يتقاضى الموظفون في مختلف القطاعات المهنية فإن هذا المقال سيساعدك ليوضح لك الصورة، فإذا كنت تبحث عن وظيفة مربحة، سيكون من الضروري أن تتعرف على المهن الأعلى أجرا في القطاع الخاص، هذا سيساعدك من نواحي عدة: يجعلك تقرر نوع دراستك وتختصر عليك الوقت المستغرق في السؤال والبحث عن الوظيفة المناسبة لك والتي توفر لك دخلا مهما، كما أن معرفتك بالمهن الأعلى أجرا يساعدك في التفاوض على راتبك عند أي مقابلة عمل ناجحة. ولنعطيك فكرة، نقدم لك هذه اللائحة التي أنجزها فريقنا كخلاصة بحث وٱستقصاء في الدراسات المنشورة كدراسة ليومية Les Inspirations Eco، والمقالات المتخصصة في الوظائف والتي أجمعت على القطاعات الرئيسية الأعلى أجرا في المغرب.

وظائف القطاع المالي التجاري

يعرف هذا القطاع أعلى الرواتب حسب الوظيفة المالية التي نذكر منها:

  • المدير المالي، مدير الإنتاج. مدير التسويق. تقني مبيعات ـ مندوب تجاري، مهندس تجاري، المسؤول عن الأعمال، مدير منطقة التصدير، مدير الإشهار، مستشار مالي ـ مدير العملاء.
  • وظائف المبيعات في قطاع التقنيات العالية، البرمجيات، الأجهزة، الويب : مهندس تجاري ـ مندوب مبيعات غير مباشر ـ مهندس أعمال ـ مبيعات الحسابات الكبيرة ـ مدير المبيعات ـ مدير تجاري
  • وظائف الحسابات المالية: مدير المعايير والإجراأت، مسؤول الحسابات، المحاسب العام، محاسب الضرائب، المحاسب التحليلي، محاسب الحسابات المدينة، ومحاسب الحسابات الدائنة، محاسب الأصول الثابتة.
  • وظائف الرقابة الإدارية والمراجعة الداخلية: مراقب إداري، مسؤول تقارير، مساعد إداري، مراقب إدارة مبيعات وتسويق، مراقب إدارة مشروع صناعي، مدقق داخلي.

وظائف القطاع المصرفي

تعتبر المصارف والأبناك أحد أعلى القطاعات في الأجور بالمغرب. ومن بين هذه الوظائف والمهن المصرفية نذكر هذه المناصب وفق دراسة حول “سلم الرواتب و الأجور لمهنة “مدير بنك فرعي” في المغرب 2022″ منشورة في موقع salaryexplorer.com :

  • محلل مكافحة غسل الأموال، مساعد مدير فرع البنك، مساعد مدير البنك، محلل حسابات بنكية، تنفيذي حسابات بنكية، مدير حساب بنكي، مدير التدقيق المصرفي، مدير المخاطر التشغيلية بالبنك، إدارة معالجة الشيكات، محلل الميزانية، مدير بطاقات التسويق، مسؤول الصفقات، مدير الائتمان والتحصيل، مدير صرف العملات الأجنبية، مدير كشف الإحتيال، مدير الخدمات المصرفية الدولية، محلل قروض، مدير قروض، رئيس فريق تدقيق القروض، مدير الائتمان العقاري، محلل الائتمان الرهن العقاري، مسؤول عمليات الخزينة….

كل هذه المهن البنكية في القطاع الخاص تتقاضى راتبا مهما -لكن حسب الدراسة- في القطاع العام تكون رواتبها أعلى بنسبة 8%.

وظائف القطاع السياحي

السياحة المغربية مزدهرة ومتنامية، فهي تدعم التوظيف في صناعة الفنادق. من مدير الاستقبال إلى الإدارة العامة،
تظل الرواتب في ارتفاع. من بين المهن المدفوعة الأجر الجيد في القطاع السياحي:

  • وكيل الحجز ، مدير الاستقبال ، مدبرة المنزل العامة ، مدير الندوات والولائم ، مدير الحسابات، مدير المبيعات، مدير الإقامة، مدير التموين، المدير العام / مدير العمليات.

المهن الرقمية

التطور مستمر في مجال خدمات تكنولوجيا المعلومات والمهن الرقمية. والمهارات في هذا المجال تفرض دوام تتبع التطورات التقنية للعالم الإلكتروني. يتعين على الباحث عن وظيفة جيدة الأجر في المهن الرقمية أن يتوفر على دبلوم في الهندسة المعلوماتية. وأن يتابع مستجدات مجال علوم الكمبيوتر والوسائط الرقمية وإدارتها. ومن الوظائف الرقمية الجيدة:

  • مطور Développeur: يقوم بتنفيذ جميع الوظائف الفنية لموقع الويب. فني أو مهندس، يقوم بتصميم مواقع ويتكيف مع الحلول التقنية الحالية وفقًا للمشروع وطلب العميل.

والخلاصة أن أهم المهن التي تدفع للموظفين أجرا أفضل من غيرها هي التي تدخل في المهارات التالية:

  • الإدارة والمحاسبة والتمويل
  • الإنتاج والجودة والسلامة والصيانة
  • التجارة والمبيعات والتصدير
  • تكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات

نتمنى أن يساهم المقال في تقوية ٱختياراتك. لا تتردد في مشاركة المقال مع أصدقائك حتى يتمكنوا من الاستفادة منه، من خلال النقر على رابط المشاركة!.

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 3

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

close

لنبقى على اتصال!

يسعدنا أن يتم إعلامك في حالة وجود الأخبار والمقالات الجديدة 😎

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى