سياحة و سفر

أفضل أسواق الدارالبيضاء

4.8
(8)

تعد الأسواق من السمات الرئيسية للحياة المغربية ومن بين أعظم مناطق الجذب في البلاد. توجد في الأحياء السكنية، و في كل مدينة هناك أكثر من سوق، موقعنا Numero1.ma يسعده أن يعرفكم ببعضها، من أجل تذكار للأصدقاء والأحباء، أو للتسوق في عمق المغرب الشعبي، مقالنا سيكون حول أفضل أسواق الدارالبيضاء، رحلة ممتعة!

الأسواق المغربية

الأسواق المغربية مكان محبوب ليس فقط للتبضع بل أيضا لنزهة. يحب المغاربة المشي في الأسواق المعروفة برواجها الكبير. هناك أسواق شهيرة يرتادها المواطنون والسياح في المدن السياحية القديمة كفاس ومراكش، توجد فيها متاهات من الأسواق تملأ شارعًا أو جزء مخصصًا لحرفة معينة. أزقة الأسواق ضيقة ونظيفة، على جوانبها تصطف الدكاكين الصغيرة تعرض مختلف أنواع السلع. في الأرياف أيضا توجد مئات الأسواق الأسبوعية، تحمل أسماءها من إسم اليوم الذي تنظم فيه كل قرية سوقها حسب المنطقة. فنجد أيام السوق كالآتي: سوق الحد ويعني سوق يوم الأحد. سوق التنين يعني سوق الإثنين، سوق التلات وهو سوق الثلاثاء، سوق لاربعا بمعنى سوق الأربعاء وهكذا إلى سوق يوم السبت، ونادرا ما يكون سوق الجمعة لأن الجمعة خاص بالصلاة الجماعية وخطبة الجمعة في المسجد. ومثل القرى فالمدن أيضا تكون فيها الأسواق مغلقة إلى حد كبير صباح يوم الجمعة وتكون هادئة جدًا لبقية اليوم.
غالبا ما تبدأ أسواق القرى بعد الظهر التي تسبق يوم السوق، حيث يسافر الناس من جميع أنحاء المنطقة، خصوصا التجار يحملون سلعهم متجهين إلى المكان المخصص للسوق الأسبوعي، بينما الذين يعيشون بالقرب، ينطلقون في وقت مبكر من صباح يوم السوق. ينتهي السوق غالبا بحلول الظهر حيث يتفرق الناس في فترة ما بعد الظهر عائدين إلى قراهم وبيوتهم، إذا كنت تحب رؤية هذه الأسواق الأسبوعية في القرى فعليك الترتيب للوصول في منتصف الصباح.
وفي مدينة كبيرة كالدارالبيضاء العاصمة الٱقتصادية للمملكة المغربية، توجد كبرى الشركات والمصانع والمتاجر العملاقة، لكن كل ذلك لا ينقص من سحر أسواقها الشعبية التي تفوح بالدفئ والسمات الشعبية للسكان. رغم وجود عدد كبير من الأسواق في الدارالبيضاء وكلها مليئة بالمنتوجات ومزدحمة بالزوار، إلا أننا سنعرض الأكثر شهرة وتميزا والأقرب إلى المواصلات من وإلى وسط الدارالبيضاء. جرب الدار البيضاء و كأنك محلي في جولة تكتشف فيها أسواقها العريقة!

سوق الحُبوس

للزيارة ولشراء الهدايا التذكارية; حيث يمكنك شراء المنتجات المغربية مثل الملابس التقليدية والجلود والمجوهرات الفضية والعطور التقليدية والمنتجات الغذائية, والإستمتاع بشوارعها الصغيرة المليئة بالمتاجر الممتعة للعين على طول الطريق. سوق الحُبوس أحد أجمل أماكن الدار البيضاء، بمتاجره التقليدية التي تعرض المنتجات المغربية، وأجوائه الهادئة والهندسة المعمارية المغربية، هناك مقاهي في كل مكان تقدم الشاي ومختلف منتجات المطبخ المغربي التقليدي. هناك أكثر من شئ ستراه في سوق الحبوس، ليس فقط الدكاكين والمنتوج المغربي، سترى معمارا جميلا، أرصفة وشوارع أنيقة، وقصرا فخما للعاهل المغربي.

سوق درب غلف

blank

هنا، بازارات العالم!!! لعله السوق الأكثر شهرة خارج المغرب، يعرفه الأجانب كما المواطنون، ليس غريبا أن تلتقي بأجنبي، آسيوي وأروبي يسألك عن الطريق إلى سوق درب غلف.
حي درب غلف وسط الدار البيضاء، حي شعبي يتكون من منازل قديمة وسوق كان في البداية حيًا فقيرًا ظهر في الخمسينيات، ويضم اليوم أكثر من 2350 متجرًا مخصصًا لأحدث التقنيات (الهواتف الذكية، الأجهزة اللوحية، التلفزيون..)، المنسوجات والأحذية الإيطالية والأوروبية، الأثاث، الأواني الفخارية، المعدات المكتبية، التحف، السلع الرياضية، وأجزاء السيارات…كل شيء، إنه البازار الضخم للدار البيضاء. وأنت تمشي في هذه الأماكن استمتع بالمعجنات في مخبزة والمشروبات الساخنة في مقهى.

سوق لقريعة

blank

سوق لقريعة، أحد أكبر الأسواق في الدارالبيضاء، يقع في منطقة ٱستراتيجية تمثل معبرا بين وسط الدارالبيضاء ومدخلها قرب طريق مديونة الشهير. تجد فيه كل شئ، وكل ماتتخيل ولا تتخيله!…من الثريا الكريستالية إلى الملابس الرياضية، من اللوحات الفاخرة إلى الكتب القديمة، ستحب رائحة الخشب في الأزقة الخاصة بحرفيي الخشب الذين يصنعون الأثاث الراقي، وستكتشف عالما من الإبداع في فن الديكور بمختلف أشكاله ومجالاته، من الستائر إلى الكنبات، من الأفرشة إلى الشراشف. إنه معشوق السيدات عاشقات التغيير في ديكورات بيوتهن.

سوق باب مراكش

blank

كل المدن لديها حي قديم، الدارالبيضاء أيضا!. إنه المدينة القديمة، جزء منه يضم الحي اليهودي المسمى الملاح. وسوق يسمى باب مراكش. تم بناء هذه المدينة القديمة في عام 1770 م على يد السلطان محمد الثالث بن عبد الله الذي كان حفيد مولاي إسماعيل. كان لهذا الحي عدة بوابات مقوسة لإبعاد الأعداء عن المدينة المحصنة. باب مراكش أحد البوابات الرئيسية التي تقابل جهة مراكش. إنه هيكل مقوس من الحجر الرملي تمكن من الصمود أمام زلزال 1775 الذي دمر العديد من الهياكل الأخرى. تم بناء برج الجرس القديم بجانبه مما يزيد من سحره. يقع السوق التاريخي خلف هذه البوابة. هنا ستجد كل شئ يحمل ماركة مغربية. الملابس والأحذية والحلي، والخزف وأيضا المنتجات الغذائية. على مقربة من السوق، إكتشف التصميمات الداخلية المذهلة لمسجد الحسن الثاني. مزيد من معلومات تفيد رحلتك، تعرف على أفضل 10 أماكن للزيارة في الدار البيضاء.

سوق درب سلطان

blank

حي درب سلطان هو أحد أحياء الدار البيضاء القديمة والشهيرة. يوجد في درب سلطان سوق كبير يحتوي على المحلات التجارية حيث يمكنك شراء الملابس والهدايا التذكارية مثل أباريق الشاي والنعال، وإكسسوارات مغربية، يحتوي أيضا على متاجر للعلاجات التقليدية محلية الصنع، وأعشاب دوائية. من درب سلطان إلى سوق الحبوس مسافة قصيرة على الأقدام، عبر الشوارع الشعبية.

قيساريات درب عمر

blank

تقع قيساريات درب عمر في الدار البيضاء. تعمل في النشاط التجاري وتمثل المركز النابض للدارالبيضاء والمغرب. فمن متاجر درب عمر تنطلق الشاحنات المحملة بالسلع إلى مختلف جهات المغرب، إنها رئة الدارالبيضاء التجارية. فيها كل ماتبحث عنه من منتجات، حقائب، ملابس، أواني، توابل، حلي وإكسسوارات نسائية، أدوات التجميل الأكثر حداثة. سهل الذهاب إلى قيسارية درب عمر فكل المواصلات تأخذ إليها نظرا لموقعها قرب وسط المدينة.

وأنت تمر بالدارالبيضاء، ربما يهمك أن تحظى بلحظات ٱسترخاء ممتعة، ٱختر بين قائمتنا أفضل مراكز التدليك في الدار البيضاء.

أبصم إعجابك بمقالنا، وتسجل في نشرتنا الإخبارية ليصلك جديدنا.

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 4.8 / 5. عدد الأصوات: 8

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

close

لنبقى على اتصال!

يسعدنا أن يتم إعلامك في حالة وجود الأخبار والمقالات الجديدة 😎

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى