أناقة و جمال

أفضل إصدارات العرس المغربي

5
(5)

يستمد العرس المغربي أصالته من الحفاظ على تقاليده وعاداته. كل منطقة في المغرب تقدم خصوصياتها وطقوسها وعاداتها المتنوعة، وكلها تشكل الهوية المحلية التي تربط بين المغاربة. إن أوسع الصور المتنوعة هو العرس الأمازيغي الذي يجمع في أشكاله بين المغرب القديم والحديث. في هذا المقال ندعوك لٱكتشاف هذا الزفاف البهيج!

العرس الأمازيغي: زفاف بطعم الإنسانية

العرس المغربي يشتهر بصور الزفاف الفريدة بطقوسها الأمازيغية المنتشرة في نسخ الزفاف العديدة عبر الجهات الأربع للبلاد. غالبا ما تخطط العائلات المغربية لأعراسها شهورا قبل الصيف، لأنه فقط في موسم الصيف تتم العديد من حفلات الأعراس. إن المكان الذي يحتضن العرس الأمازيغي يكون شاسعا لأنه يضم الأحباب والأصدقاء والجيران، ويكون مزينا بالألوان المتألقة. إنها خلفية مستمدة من القيم الأمازيغية المتمثلة في ركائز أساسية: الكرم، حسن الجوار والتضامن.

الموكب الأمازيغي أو تانڭيفت

إن جميع نسخ الزفاف المغربي تتميز بعملية تسمى تانڭيفت، والتي تعرف في الدارجة المغربية بالنڭافة. إنه طقس أمازيغي يشكل نواة العرس المغربي بكل تنوعاته وخصوصياته. وتانڭيفت معناه موكب العريس. هذا الموكب يتمثل في أسرة العريس وعائلته وأصدقاءه، عندما يصل الموكب إلى بيت العروس يتم ٱستقباله عند الباب بالحليب والتمر والعسل كعلامة ترحيب، بينما من سطح البيت يتم إلقاء وابل من حبات التمر واللوز والجوز على الموكب، طقس تانڭيفت ترافقه الأغاني والأهازيج والرقصات. في هذا الوقت، تقدم السيدة التي ترأست الموكب الهدايا والحنة للعروس، وهي إشارة للإستعداد لمغادرة منزل الوالدين.
في العرس التقليدي تغادر العروس على ظهر الخيل أو بغل. وفي المدن تستخدم سيارة فاخرة مزينة.
يظل الموكب يشارك أهل العروس طيلة المساء عالما أنثويا حصريا. يغنون في مجموعتين من النساء، واحدة تتحدث نيابة عن العريس، والأخرى نيابة عن العروس. إن طقس تانڭيفت تتخللها دوما أغنية ٱفتتاحية، يتم ترديدها من أقارب العريس وهم يمشون في الموكب نحو منزل الفتاة، يقول الموال الأمازيغي بنبرة عالية متناسقة وبدون موسيقي:
بسم الله أتينا ونحن مليئين بحسن نية
يا مرحبا بمن أتينا من أجلها
يا مرحبا بكل من التقينا بهم هنا
ها نحن هنا، لقد أتينا

*
الطريق يقودنا إلى البيت السخي
حيثما يوجد أناس كرماء، يكون هناك رخاء

وترد مجموعة النساء من قريبات العروس المحتشدات عند الباب لٱستقبال الموكب:
مرحبا يا من تقدم على عتبة المنزل
نرجو أن نجلب لك السعادة!
يجب أن تكون هناك أزهار وماء!

يقول الباحث أحمد المنتصر المؤلف لكتب حول طقوس وعادات الزفاف الأمازيغي ” تبدأ طقوس الزفاف، التي تقام على عدة مراحل، بطلب الزواج، ورحيل أقارب العريس إلى أقارب الفتاة، وتنتهي بعد ليلة الزفاف في منزل العريس. إن طقوس الزواج التي تم تحديدها بهذه الطريقة هي لحظة مميزة حيث تلعب العديد من المظاهر الطقسية (طقوس العبور ، طقوس الانفصال ، طقوس الخصوبة ، إلخ) ، وكل مرحلة من هذه الطقوس تكون مصحوبة بأغاني متداخلة”. وهو يسير نحو بيت العروس، يكون موكب العريس محملا بهدايا للفتاة العروس. وذلك في صناديق خاصة وفاخرة.

الطفاير: صناديق هدايا العروس

يحب المغاربة تقديم هدايا للعروس في صناديق تقليدية ذات أغطية مخروطية مقببة تسمى الطفاير. فلاشئ ينفلت من رقابة الذوق المغربي!. يحمل موكب تانڭيفت هذه الأوعية الفاخرة التي تدل على القيمة وعظيم شأن مؤسسة الزواج. يتم فتح الطفاير أمام عائلة العروس التي تستحق أرقى الهدايا. الطفاير أشكال وأنواع وأحجام، يتفنن الصناع التقليديون في صنعها. إنها مدهشة بجودتها وجماليتها. وهي فعلا تليق بفخامة المناسبة.

النڭافة: المدبرات المحنكات

قديما يستمر حفل الزفاف7 أيام، واليوم غالبا ما تكون 3 أيام هي المفضلة. في ليلة العرس تقوم مجموعة مختارة من النڭافة، النساء المرافقات للعروس من أجل التزيين، بتجهيز العروس بأجمل وأرقى أنواع الزينة، من حلي و قفاطين وتجميل الشعر وإعداد مجلس العروس. لايمكن تخيل عرس مغربي من دون نڭافة لاتفترق عن العروس طيلة الحفل. إنهن المدبرات المتخصصات فقط بجمال العروس ويقترحن أنسب مظهر لها لزفها إلى بيت العريس. غالبا ما يتم تكليفها أيضا بمهمات أخرى، كالمجموعات الغنائية المرافقة للحفل، ومجموعة الشباب حملة العمارية. ذاك العرش الخالد! ولكن، قبل الجلوس على العمارية لابد وأن تمر العروس بليلة الحناء البهية.

ليلة الحناء

تتميز هذه الليلة باللون الأخضر. يفضل المغاربة مناسبة الحناء يوم الجمعة. وتعتبر هذه الليلة ليلة الفأل الجميل والعطور الشعبية. تجلس العروس وسط جمع من النساء والفتيات. عادة ما تتكفل صديقات بوضع الماكياج الذي يكون خفيفا في ليلة الحناء، وغالبا ما تستعين العروس بخدمات “النقاشة” وهي السيدة الماهرة في وضع الحناء على يد العروس. تختار العروس المغربية الحناء الأمازيغي الملقب ب”الحناء المراكشي” الذي هو عبارة عن خطوط دقيقة متقاطعة بأشكال هندسية مقببةو رشيقة. طيلة عملية النقش على اليدين والرجلين تكون العروس بزي أنيق أخضر، وكذلك العريس. وسط أهازيج شعبية.

العمارية أو عرش السلطانة

في المغرب العروس هي سلطانة، وعلى هذا الأساس يظهر تفرد الزفاف المغربي. الحديث عن زفاف مغربي هو حديث عن موكب السلطانة. والسلطانة يليق بها أن تحمل على الأكتاف. هكذا يعبر المغاربة عن تقديسهم لمؤسسة الزواج وتقديرهم للمرأة كقائدة لهذه المؤسسة. العمارية هو عرش العروس السلطانة. يتم ٱختيارها في شكلين، دائري أو على شكل مربع مزين بسواري ذهبية أو فضية. عادة ما تحب العروس المغربية ٱستخدام الإثنين معا. قد تقوم بنثر الورود من على العرش الجميل على الضيوف. بينما ترافق خطوات الشباب حملة العرش موسيقى وأغاني شعبية صاخبة أحيانا وهادئة أحيانا. إن طقس العمارية ٱستثناء مغربي دليل الأبهة والفخامة التي تحملها عادات الزفاف المغربي. العريس أيضا سلطان، عليه الإمتثال لمقترحات النڭافة التي تتدخل لتقترح تعديل جلسته، ومن أناقته طيلة الحفل. إن جلوس العرسان سويا على العمارية دلالةعلى المساواة بينهما في تسيير حياتهما المقبلة.

مرحبا في حفل الأزياء!

في العادة، تلبس العروس المغربية 7 أزياء فاخرة ومتنوعة. إن فستان الزفاف الأبيض المعروف ليس المفضل وليس الوحيد، إنه ٱختياري كلمسة أخيرة. بينما لاغنى عن السبعة قفاطين الفاخرة المزينة بالجواهر الأنيقة. وقبل كل تلك القفاطين لاتتخلى العروس المغربية عن الزي التقليدي الأمازيغي، إنه زي تعبر فيه المغربيات عن أصالتهن الفاخرة.
والآن، إليكم أجمل لقطات الزفاف المغربي بتنوعه الكبير وجماله الباهر.

زفاف بالزي الأمازيغي أريفي الشمالي

زفاف بالزي الأمازيغي الأطلسي

زفاف بالزي الأمازيغي الصحراوي

زفاف بالزي الأمازيغي السوسي

قفطان الزفاف المغربي

القفطان منتوج مغربي أصيل، عرفته الحضارة المغربية منذ عصور قديمة. إنه عنصر الزينة البديهي للمرأة المغربية في جميع المناسبات. لكن في مناسبة مميزة كالزفاف يكون القفطان مميزا أيضا. إنه يختلف في تصاميمه ونوعه وجودته عن قفطان الأيام العادية. يرافق قفطان العروس حلي ومجوهرات أنيقة حسب الذوق. ولكن مستحيل غياب التاج عن تجهيزات قفطان العروس.

تاج العروس

يدخل التاج في التشكيلة الأساسية لحفل الزفاف، سواء في الزي التقليدي، أو في التصاميم العصرية. إنه قطعة حلي جميلة وٱستثنائية يزين رأس العروس ويضفي عليها صورة مثالية فاخرة. هناك أنواع من التيجان يتم ٱختيارها حسب الملابس والألوان التي تلبسها العروس وأيضا حسب تصفيفة الشعر.إنه بتناسق مع باقي المجوهرات المرافقة يمنح الرفاهية لليلة الزفاف.

قل مرحبا بالفرح! لاتتردد في ٱختيار العرس المغربي لزفافك. شارك رأيك في خانة التعليقات. ربما تخطط لسفر بعد حفل الزفاف. يتجه العرسان لرحلة ثنائية على نخب ٱرتباطهم المقدس، تعرف على أفضل واجهات السياحة الرومانسية في المغرب. نتمنى لجميع العرسان حياة من البهجة والنعمة.

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 5

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

close

لنبقى على اتصال!

يسعدنا أن يتم إعلامك في حالة وجود الأخبار والمقالات الجديدة 😎

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

خديجة يكن

كاتبة مغربية. قصاصة وروائية. كاتبة مقالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى