منوعات

أفضل الأفلام المغربية لسنة 2022

5
(6)

في هذه المقالة، نقدم أفضل الأفلام المغربية لسنة 2022، إنها مميزة بمواضيعها المتجددة، وبتقنياتها الفنية والجمالية. معيار ٱختيارنا هو الإستحسان الذي لقيته هذه الأفلام لدى الجمهور داخل المغرب وخارجه، وأيضا نقاد السينما في أشهر مهرجانات الفن السابع في العالم. سهرة مع هذه الأفلام ستكون أفضل فرصة لرؤية سينما مغربية جديدة ومختلفة. حرصنا أن يكون الإختيار متنوعا بين أفلام الدراما، الرومانسية و طبعا الكوميديا على الطريقة المغربية.

أرض السينما

رغم عمرها القصير، تعرف السينما المغربية ديناميكية وتميز جعلاها تحصل في ظرف وجيز على جوائز عالمية أكدت أن السينما المغربية تمشي بخطى واثقة نحو مكانتها اللائقة ليس فقط لدى جمهورها المغربي ولكن أيضا وبشكل واسع جمهورها العالمي. الجميل في هذه السينما أنها تعالج قضايا الإنسان المغربي برؤية إنسانية مرتبطة بواقعه الخاص ولكن منفتح على المشترك بين البشرية. توفر المغرب على ٱستوديوهات بمواصفات عالمية ٱستقطبت كبار المخرجين في أمريكا والهند ودول أروبية وآسيوية لتصوير أفلامهم الناجحة والشهيرة كفيلم Kingdom of Heaven, Gladiator, Game of Thrones, Babel , Mission impossible. ويعتبر ٱستوديو وارزازات مكانا للعمل السينمائي في مستوى دولي، وأيضا تتوفر المدينة على مدرسة للسينما. الكفاءة الفنية تكون أول ما يراه المشاهد ويسترعي ٱنتباهه، فالصورة تلعب دورا أساسيا في السينما، والكتابة الجميلة وٱختيار المواضيع غير المستهلكة. ولكن وقبل كل شئ، اللمسة المغربية المتعلقة بالخصوصية الثقافية في علاقتها بالذات وبالآخر٠ كل هذه العوامل تضافرت لتجعل من المغرب أرض السينما الشابة.

قصر النظر – Myopia

“قصر النظر” فيلم للمخرجة المغربية سناء عكرود. يحكي قصة المرأة في الأرياف المغربية.
يروي قصر النظر قصة فاطم، الحامل في شهرها السادس، والتي غادرت قريتها الموجودة وسط الجبال للبحث عن نظارات لرجل عجوز، الشخص الوحيد الذي يمكنه قراءة الرسائل المرسلة من أفراد العائلات الذين ذهبوا للعمل في المدن. فاطم وهي تسافر لإحضار النظارات تجد نفسها في قلب مظاهرة في المدينة، تفقد طفلها وتتعرض لتجارب صعبة تواجهها بعزيمة وصدق رغم أنها لاتعرف القراءة والكتابة. الفيلم يطرح مشاكل المرأة في العالم القروي وتحدياتها. حصل على ثلاث جوائز في مهرجان “Vues d’Afrique” السينمائي الدولي، و على جائزة “Regards d’ici” التي تمنحها TV5 Québec / Canada وجائزة لجنة التحكيم الخاصة بالإضافة إلى التنويه الخاص عن أدائه.

أناطو ـ Annato

blank

يتجاوز هذا الفيلم حدود الوطنية ، وهو قبل كل شيء أفريقي وعالمي. فيلم مميز، مصنوع بألوان أفريقية. تم تصويره بين المغرب والسينغال. ويضم مجموعة مختارة من الممثلين والممثلات من بوركينا فاسو والسنغال وفرنسا والمغرب. فاطمة بوبيكدي مخرجة الفيلم صرحت للإعلام: “أناتو يعكس معاناة إفريقيا التي طالما تعرضت للاستغلال”.

تم عرضه لأول مرة في الدورة 37 لمهرجان الإسكندرية المتوسطي حيث فاز بجائزة أفضل تصوير سينمائي وأفضل تصميم أزياء. كما فاز بالجائزة الكبرى في مهرجان الشاشة السوداء الخامس والعشرين في العاصمة الكاميرونية ياوندي. وقد نال الفيلم استحسان النقاد وجمهور المهرجانات على حد سواء، حيث ٱعتبر تجربة فريدة ومميزة في السينما المغربية والأفريقية. يروي الفيلم القصة المأساوية لأناتو، وهي فتاة شابة مختلطة الأعراق من جزيرة سانت لويس في ثلاثينيات القرن العشرين، ثمرة قصة حب بين أب فرنسي وأم سنغالية. يتيمة منذ صغرها بعد مقتل والديها، تريد أناتو شيئًا واحدًا فقط: نشر الكتاب المزعج لوالدها، والذي تسبب في موته هو وزوجته. لكن مصير أناتو انقلب رأسًا على عقب تمامًا عندما قابلت عدنان، وهو تاجر مغربي شاب يقيم في السنغال، يقع في حبها فيتزوجان، ترحل معه إلى مدينته فاس وهناك تصطدم بواقع آخر، عدنان متزوج ولديه ٱبنة. فتبدأ حكاية أناتو الفتاة الرافضة لكل أشكال الإستغلال والساعية للدفاع عن الحرية. إنه مغرب آخر خفي في البيوت خلف أبواب المدن.

الإخوان – Al ikhwan

blank

الإخوان كومیدیا اجتماعیة من إخراج محمد أمين الأحمر. تحكي قصة ثلاثة أصدقاء (زریقة، الشارو، عبد الصادق)، یعتبرون أنفسھم ٕاخوانا، ینحدرون من حي صفیحي بالدارالبیضاء. لكل واحد منھم قصته، ھمومه ومشاكله، لكن یشتركون في مسألة واحدة ھي الفشل في حیاتهم التي یطبعھا الفقر المادي والعاطفي والعائلي والبطالة والتهمیش والفراغ… بعد التزامهم الديني من أجل الحصول على احترام الناس تیمنا بقدوتهم (لفقیه سالم)، یقعون ضحیة تغریر حیث تم استقطابهم وغسل ٔافكارهم مستغلین سذاجتهم وطیشهم بعد “البوز” الذي خلقه ٔاحد الفیدیوهات الذي صوره الإخوان وتم تسریبه على الأنترنت لیكون سببا في ٕاصدار مذكرة بحث ٔامنیة في حقهم عبر التراب الوطني. مع مجموعة من أشهر فناني الكوميديا، موعد مع الضحك بامتياز.

قرعة دمريكان – Green card

blank

قرعة دميريكان، فيلم من إخراج هشام الركراكي. قصة الفيلم تدور حول شابين لا يفترقان حبيب ولبيب تجمعهما صداقة متينة، ويوحدهما حلم مشترك هو التطلع إلى حياة أفضل. ومن أجل تحقيق حلمهما يقرران المشاركة في قرعة أمريكا، متعاهدين على شعار “نهاجر معا أو نبقى معا”، لكن الحظ يحالف لبيب، بينما يصاب حبيب بخيبة أمل كبيرة. أمام هذا الوضع الصعب، يصمم حبيب على التشبث بحلمه وركوب المستحيل ليظل وفيا للعهد و لتحقيق ذلك يقرران خوض العديد من المغامرات المثيرة والكوميدية التي ستقلب حياتهما رأسا على عقب.

ٱمرأة في الظل – une femme dans l’ombre

blank

ٱمرأة في الظل للمخرج جمال بلمجدوب. سارة شابة جميلة، خرجت للتو من طلاق أثر عليها بشدة. تلتقي بسعيد في حب من النظرة الأولى. ولكن هل ستكون هذه الحياة الزوجية الجديدة كافية لطرد شياطين الماضي والسماح بحياة سعيدة؟. يتناول هذا الفيلم تأثير الماضي على حاضر ومستقبل بعض الناس الذين مروا بتجربة الطلاق. كانت سارة ممزقة بين مطرقة ماضي زوجها الثاني الذي عاش في دار للأيتام بعد أن طردته زوجة أبيه فتشكلت لديه عقدة تجاه النساء، وسندان ماضيها بخيبات أمله الكبير في زوجها الأول.

زرقة القفطان – Le bleu du caftan

blank

فيلم زرقة قفطان، للمخرجة مريم التوزاني. فيلم روائي طويل مؤثر يتحدث عن التقاليد والحب بالمعنى الأوسع. فاز بجائزة النقاد الدوليين لمهرجان كان 2022. وهو أول فيلم مغربي يفوز بهذه الجائزة.
الفيلم يحكي قصة حليم ومينا، وهما زوجان يديران متجرًا تقليديًا للقفطان في مدينة سلا، لطالما عاش الزوجان مع سر حليم المتمثل في مثليته الجنسية. تقرر مينا السكوت عن هذا السر. تمرض مينا ويصل شاب متدرب وشغوف بالخياطة ليعمل مع حليم. ستظهر تغيرات في العلاقة بين مينا وحليم ويوسف، لكن بٱتحادهم سيساعد كل منهما الآخر على مواجهة مخاوفه. فيلم مختلف يطرح موضوعا من الطابو بجرأة ومرونة.

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 6

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

close

لنبقى على اتصال!

يسعدنا أن يتم إعلامك في حالة وجود الأخبار والمقالات الجديدة 😎

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

خديجة يكن

كاتبة مغربية. قصاصة وروائية. كاتبة مقالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى