حرف و مهن

أفضل الطرق تساعدك على توفير و ادخار المال

5
(4)

ادخار و توفير المال يطرح صعوبة عند الكثيرين. وسبب ذلك هو عدم وجود ثقافة مالية تدعم الادخار لدى أغلب الناس. نقدم لكم أفضل طرق التوفير و الادخار التي إن طبقت ستجعلكم تتعلمون بسهولة ادخار و توفير المال، بل وسيصبح الادخار عادة إيجابية مدمنة في حياتك.

أفضل الطرق تساعدك على توفير و ادخار المال

الوقت مناسب دائمًا لمراجعة ميزانيتك واتخاذ تدابير جديدة لتوفير المال، هذه الطرق الفعالة ليس فقط تسهل عليك الأمر بل تجعل من التوفير و الادخار عادة مألوفة في حياتك. طبقها ولا تعتمد على نواياك، التطبيق والالتزام هما سر تحقيق ادخار فعال للمال.

  • اسأل نفسك أولا: لماذا تريد توفير و ادخار المال؟

ليس أسوء من أن تجهل أكثر رغباتك الحقيقية! اجلس مع نفسك وحاورها. تعرف على أحلامك ورغباتك الحقيقية. قد تكون هذه الرغبات مرتبطة بالمال، فلا تستطيع تحقيقها إلا بوجوده. وحتى بعض الرغبات المعنوية ترتبط بالمال كأن تستثمر في المعرفة والعلوم والدراسة. وبعض الرغبات الدينية مرتبطة بالمال كأن تذهب للحج في مكة فلا يتحقق هذا الحلم الروحي إلا بالمال. المال مهم و هو نعمة لابد من الحفاظ عليها باستهلاك معقلن، وبتعلم عادة الادخار و التوفير.

  • حدد الهدف من الادخار وحدد المبلغ المرغوب

بعد تحديد الهدف، قم بتحديد المبلغ الذي تسعى إلى جمعه. لا يتمكن أغلب الناس من جمع المال و توفيره لأنهم لا يعرفون الهدف من ذلك. يسهل دوما جمع المال بعد تحديد الهدف. اضبط هذا الهدف وستجتهد في جمع المبلغ لتحقيقه. المال المحدد للجمع عادة هو 10% حسب راتبك.

  • حدد الأسلوب الذي تنفق به مالك
لا يمكنك تحقيق الرخاء دون تثبيط التوفير. غيتي

كثيرون يستهلكون المال بعشوائية. ابتعد عن الانفاق بفوضوية وفي أشياء غير ضرورية. الواقع، عليك تحديد أسلوب إنفاقك للمال حسب وضعك المالي. أنت أدرى بوضعيتك، سر وفق قدرتك المالية. ولتحقيق ذلك، تجنب الدعايات المثيرة، وإغراءات المنتوجات المختلفة المستجدة.

  • سيطر على مصاريفك

هل أنت تصرف كثيرا و بلا حسيب، ينفذ منك المال وتلتجئ للقروض من الناس ومن الأبناك. سارع في تعلم التحكم في مصاريفك. شعورك بالاتياح لتوفرك على المال الذي مصدره قروض البنك هو شعور واهم! لأنك لا تتوفر فعلا على المال. المال الذي يجبرك على الدفع والسداد هو ليس أسلوبا سليما لحياتك. نصيحتنا أن تغير هذه العادة بالأفضل وهو التحكم في مصاريفك.

  • خطط لمصروفاتك

ذلك يعني ذلك أن تتعلم التوازن. وتعرف أين يذهب كل درهم من مالك. وتخطط لميزانية تساعدك على عدم تبذير نقودك. ينصح الخبراء الماليون بتحديد 10% لصندوق التوفير، ثم تخصص ما تبقى من راتبك في:
50% للمصروفات الأساسية مثل الفواتير والطعام والمواصلات وحاجيات البيت.
20 % لصندوق التقاعد و أداء الديون.
30 % للهدايا والمطاعم والتسوق والسفر.

  • الادخار من المنزل أولا
blank
إن الإنفاق و الادخار الفعال سيمنح الأسرة المزيد من الأمن، والمزيد من الفرص، والمزيد من التعليم، ومستوى أعلى من المعيشة. عزرا تافت بنسون

المصروف المنزلي يأخذ حصة هامة من الأموال، غالبا ما لا يتم الانتباه لذلك. راقب فواتيرك المنزلية وتعلم الوقاية من الاستهلاك المنزلي الجائر، إليك بعض النصائح الهامة:
1- تجنب ترك الأجهزة الكهربائية مشتعلة، أطفى المصابيح في الغرف التي لست متواجدا فيها.
2- اغلق صنبور الماء عند تنظيف اليدين بالصابون أو غسل الأسنان، كأسا يكفي عوض ترك الماء يسيل حتى تنتهي من غسل أسنانك!.
3- ضبط مكيف الهواء عند درجة حرارة مناسبة لترشيد استهلاك الكهرباء.

  • إفتح حسابين بنكيين

إنها إحدى الطرق الفعالة لجمع المال. حساب لراتبك الشهري، وحساب ثاني تضع فيه 10% من مبلغ التوفير المحدد. قم بوعد نفسك ألا تمس هذا المبلغ أبدا. لا تلمس ذاك المال إلا بعد أن تكمل جمع المبلغ الذي تريده. التزم بهذا الوعد.

  • ابدأ الادخار و التوفير الآن

كثيرون يتسوفون، سوف يبدأ في الأسبوع المقبل. سوف يخطط للادخار و التوفير في العام المقبل. لا ينفع التأجيل، كلما حدثثك نفسك بالتسويف فاعلم بأنها لعبة ذهنية. ابدأ الآن.

هل أعجبتك هذه الطرق؟ شارك المقال في شبكتك الاجتماعية.

تعلم المزيد عن الادخار والتوفير في المواضيع التالية:

أفضل النصائح العملية لادخار وتوفير المال

أسرار بسيطة تقوي علاقتك مع المال

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 4

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

close

لنبقى على اتصال!

يسعدنا أن يتم إعلامك في حالة وجود الأخبار والمقالات الجديدة 😎

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى