حرف و مهن

أفضل الطرق لتصبح صانعا تقليديا محترفا

5
(5)

تحب الحرف اليدوية، تحب الإبتكار والتجديد والحرية، تريد أن تكون صانعا تقليديا محترفا. لكنك لم تقتنع بعد! الواقع يقول أن الصناعة التقليدية قطاع يوفر فرص العمل والعديد من الإختيارات، وينفتح على العديد من الاحتمالات ويسمح لك بالتطور بشكل احترافي. Numero1.ma تقدم لك كل ما عليك معرفته عن هذه المهنة، وقائمة المعاهد ومؤسسات التكوين في حرف الصناعة التقليدية.

الصناعة التقليدية والحرفية في المغرب

إنه موروث حرفي تقليدي متوارث عبر العصور، يجسد مهارات وإبداعات الصانعين التقليدين المغاربة رجالا ونساء. يتميز بتنوعه وغناه وأصالته. يستلهم الحرفيون المغاربة إبداعهم من الطبيعة والأشكال الهندسية المختلفة للتراث الثقافي والحضاري المغربي. تقدم الحرف التقليدية المغربية تقنيات فنية في النقش والنحث والزخرفة، وهي تمثل ثروة وطنية، ورصيد ثقافي غير مادي يعزز صورة المغرب محليا، وطنيا وعالميا. تحمل الحرف التقليدية ذاكرة وقيم مشتركة للهوية الجماعية للمغاربة، وقد استطاعت أن تفرض نفسها كنشاط مدر للدخل، ووسيلة في التنمية الإقتصادية والإجتماعية للمغرب.

ينقسم سوق الصناعة التقليدية في المغرب إلى قسمين، منتوجات موجهة للإستهلاك الداخلي، ومنتوجات موجهة للتصدير نحو الأسواق الخارجية. حسب وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي و التضامني، خلال سنة 2021، كان إنجاز منتجات الصناعة التقليدية على مستوى التصدير جيدا، إن لم نقل ممتازا، بالنسبة لمعظمها. وحسب آخر الإحصائيات السنوية المتوفرة تخص سنة 2021، فقد سجلت فئة النحاسيات طلبا قويا على الصعيد الخارجي، نمو ملحوظ تم أيضا إحرازه من طرف منتوجات الحديد المطروق والمصنوعات النباتية والفخار والحجر، التي شهدت صادراتها زيادة بلغت 95% و 91% و 74% على التوالي. كما سجلت فئة الزرابي ارتفاعا على أساس سنوي بلغ معدله 67%، تليها الأحذية بنسبة نمو عادلت 62%، ثم المنتوجات الخشبية التي تقدمت ب 51% مقارنة بسنة 2020.
من بين الأسواق التي أبدت طلبا قويا على منتوجات الصناعة التقليدية المغربية أثناء 2021، تميزت أستراليا بالصدارة، تليها السوق الإفريقية حيث تستحوذ السنغال على نصف الصادرات الموجهة لإفريقيا (51%)، تليها نيجيريا (19%) ثم جنوب إفريقيا (15%). ثم السوق الأمريكية الشمالية، بالنسبة لأروبا، فإن السوقين الإسبانية والفرنسية تحتلان الصدارة من حيث الطلب على المنتوجات الصناعة التقليدية المغربية. ثم هناك بلدان أخرى سجلت نسبة نمو طلباتها بلغت 118%، مثل نيوزيلندا والصين.
على مستوى المساهمة في رقم معاملات التصدير، تحتفظ أوروبا بمركزها كأول زبون للصناعة التقليدية المغربية عبر حصة 45%، وذلك من خلال السوق الفرنسية خاصة (16%)، ثم الولايات المتحدة الأمريكية التي بلغت مساهمتها 30%، تليها البلدان العربية بحصة 13%، أحرزتها أساسا عن طريق دول المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة و قطر(22% و 19% و 7% كحصص متتالية في السوق العربية).

تمثل الدار البيضاء ومراكش أهم المدن المصدرة لمنتوجات الصناعة التقليدية. يحتل الفخار المرتبة الأولى من هذه المنتوجات التقليدية، يليها قطاع الملابس التقليدية في المرتبة الثانية وتعتبر الدول العربية المستورد الأول للملابس التقليدية المغربية، فيما إحتلت صادرات الزرابي المرتبة الثالثة للمنتوجات الأكثر طلباً بالسوق الخارجية، وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية المستورد الأول للزرابي التقليدية المغربية.

المهن التي توظف في هذا القطاع

حسب وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي و التضامني، تعرف الحرف اليدوية في المغرب تعددا في قطاعاتها، وأهم هذه القطاعات الكبرى النشيطة محددة في ثلاث مجموعات كبرى:

المجموعة الأولى: الفخار والخزف. الزربية القروية. الصياغة.

المجموعة الثانية: المنتوجات النباتية. النجارة الفنة. المصنوعات الجلدية. النحاسيات.

المجموعة الثالثة: الملابس التقليدية (الطرز،…). المعمار التقليدي.

هل ٱخترت مهنتك كصانع تقليدي محترف؟

مهن الصناعة التقليدية والحرف اليدوية مجال حر يجمع بين مهن الشغف والمعرفة اليدوية. باختيارك لهذا المجال، فأنت تختار عالما يتطلب التصميم والنمو، الإبداع والبحث والتطوير الدائم. تسمح مهن الحرف التقليدية بالازدهار المهني، فهو قطاع نشيط ذو مستقبل واعد. نقدم لك أهم 6 معلومات تدعم ٱختيارك للعمل كصانع حرفي:

1- تقدم الصناعة التقليدية مجموعة متنوعة من الحرف

يجمع قطاع الصناعة التقليدية لوحده العديد من المهن والعديد من التخصصات المختلفة. تدخل هذه المهن الحرفية في عدة قطاعات مثل الغذاء، البناء، والخدمات. إن هذا الإنتشار في قطاعات متعددة توفر حرية كبيرة في الإختيار وتحقيق فرص جيدة للنمو الإقتصادي. هذه بعض مجالات الصناعة التقليدية: الملابس التقليدية. النقش على الخشب. الزرابي. المجوهرات والحلي. صناعة النحاس. الحديد المطروق. صانع حرف الزرابي. السيراميك. الصناعات الجلدية. صانع النموذج (للمسرح، السينما…). صياغة المجوهرات. طلاء المباني. الخياطة. رسام ديكور. صانع القراميد. حرف النجارة. الحدادة. السباكة. الحلاقة. التجميل. صانع الأحذية. النحت. الساعاتي. حرف الخزف. الزليج. الجبص. خباز. حلواني. صانع شوكولا. حرف الأثاث. صناعة الجبن التقليدي. الزجاج. الزخرفة…وإلى ماذلك.

2- قطاع يخلق فرص العمل

إن الواقع يقول: لا يمكن أن تختفي الحرف اليدوية. لقد أثبت الواقع خطأ الإدعاءات الشائعة التي تظن بٱندثار الحرف التقليدية، إن الأرقام تقول العكس تماما. بلغت اليد العاملة بقطاع للصناعة التقليدية الإنتاجية الفنية والنفعية سنة 2018، 1138980 صانع تقليدي، يشغل الوسط القروي ثلث الصناع التقليديين العاملين بقطاع الصناعة التقليدية الإنتاجية الفنية والنفعية، وذلك بحصة تبلغ 30 %. بالمقابل، يشتغل 70% من الصناع التقليديين بالمجال الحضري. إن الإحصائيات تؤكد الطلب المتزايد وطنيا ودوليا على حرف الصناعة التقليدية. مما يجعله قطاعا واعدا يوفر فرص العمل. لذا قامت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي بالإعتماد على برنامج المحافظة على حرف الصناعة التقليدية ذات الحمولة الثقافية، وعلى المعارف والمهارات المرتبطة بها. ويهدف هذا البرنامج إلى تثمين هذه الفنون والمهارات عبر عملية مندمجة للإنعاش من خلال توفير تداريب وتكوين ملائم. وقد مكن هذا البرنامج من وضع المنظومة التكوينية الملائمة لضمان الانتقال الدائم للمهارات والمعارف المرتبطة بهذه الحرف عبر الأجيال، عبر شبكة مؤسسات التكوين في فنون الصناعة التقليدية، وباعتماد التقنيات الحديثة في مجال التعليم السمعي البصري والمعلوماتي، من خلال إحداث موقع إلكتروني موجه للتكوين في مجال الحرف التقليدية.

3- الصناع التقليديون محترفوا التجديد والإبتكار المستمر

يحتم على الحرفي في الصناعة التقليدية التكيف مع التطورات التكنولوجية. فعلى مر التاريخ يتم إحداث مهن جديدة. وهذا ينطبق أيضا على طرق الإنتاج في الصناعة التقليدية، إن تطورات الآلات والأدوات تمنح قيمة مضافة لمهن الصناعة التقليدية مع الإحتفاظ التام بالمهارات القديمة. وهذا يعني أن اختيارك لحرف الصناعة التقليدية هو اختيار لقطاع له مستقبل.

4- قطاع نسائي أيضا

blank

تمثل النساء نسبة هامة من الحرفيين في هذا القطاع. ومع التقدم التكنولوجي فهذه النسبة ستزداد. فالتطور التقني أدى إلى تحديث الأدوات التي حدت من مشقة العمل الحرفي التقليدي وسمح للنساء بإمكانية ولوج متزايد إلى هذا القطاع. تعرف النسبة الكبرى من النساء تواجدا في إنتاج النسيج والزرابي والملابس التقليدية، تليها المواد الغذائية، و الحرف الخزفية، وفي الآونة الأخيرة ٱقتحمت النساء بشكل تدريجي حرف الصناعات التقليدية المرتبطة بقطاع البناء.

5- الصناعة التقليدية مصدر للتنمية الوطنية والدولية

تمثل حرف الصناعة التقليدية “العلامة التجارية المغربية” المعترف بها في جميع أنحاء العالم. إنها عامل يعزز أواصر الإنتماء ويدعم روابط الإخاء والتعاون الاجتماعي. في الواقع ، وحسب إحصائيات سنة 2021. “يعد قطاع الصناعة التقليدية من بين القطاعات المشغلة بامتياز، حيث يبلغ إجمالي عدد العاملين به ما يقارب 2.4 مليون صانعة وصانع، ينشطون في الصناعة التقليدية ذات الحمولة الثقافية (التي تمثل 17 ٪ من اليد العاملة في القطاع بأكمله، أي حوالي 420.000 صانع)، والإنتاجية النفعية (30٪) والخدماتية (53٪). رقم المعاملات 76.40مليار درهم. 2،4 مليون منصب شغل بإضافة الصناعة التقليدية الخدماتية”. المصدر: وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي و التضامني.

تستحق الحرفية المغربية مكانتها كقطاع رائد. إضافة إلى ذلك وعلى المستوى الدولي، تمثل الصناعة التقليدية ومهن الحرف اليدوية نسبة هامة من إجمالي الصادرات المغربية برقم معاملات يصل إلى 893مليون درهم.

6- التكوين في جميع أنحاء المغرب من أجل التوظيف

التكوين والتداريب في قطاع الصناعة التقليدية يمكن من التطور والنمو التوظيفي. إنه قطاع ديناميكي يعرف نسبة هامة من رواده الشباب دون سن 30. في الماضي كانت التداريب ومراحل التكوين تمر عبر المعلم الحرفي في ورشته ولازال الأمر هكذا، لكن لدعم فرص تطورك وفتح مجال واعد في التوظيف فإن أصحاب الأعمال الحرفية اليوم هم خريجوا معاهد التكوين المهني في قطاع حرف الصناعة التقليدية. لقد بلغ معدل ادماج الخريجين 9 أشهر بعد التخرج 61،6 %، ليصل إلى 74 %، 36 شهرا بعد التخرج، وذلك حسب دراسة أنجزت سنة 2021 همت فوج 2019.(المصدر: وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي و التضامني). ضاعف حظوظك باحتمالات أكبر عبر التسجيل ومتابعة التكوين الذي يؤهلك للحصول على الدبلوم الأساسي، وشهادة التقنيات المهنية، أو الشهادة المهنية للحرف اليدوية…ومثيلاثها.

ٱعثر بسهولة على تكوين وتدريب بالقرب منك

blank

من الممكن اليوم الالتحاق بدراسة فنون الصناعة التقليدية والتكوين المهني في هذا القطاع. يوجد الآن مراكز تكوينية تتيح الحصول على مستويات مختلفة من المؤهلات المهنية: التقني المتخصص، التقني، التأهيل، التخصص.

  • دبلوم التقني المتخصص: السن ما بين 15 و 30 سنة، التوفر على شهادة الباكالوريا أو ما يعادلها.
  • دبلوم التقني: السن لا يتعدى 30 سنة، التوفر على مستوى دراسي أدناه السنة الختامية بكاملها من سلك الباكالوريا أو ما يعادلها.
  • دبلوم التأهيل: السن لا يتعدى 30 سنة، التوفر على مستوى دراسي أدناه السنة الثالثة من السلك الإعدادي بكاملها أو ما يعادلها.
  • دبلوم التخصص: السن ما بين 15 و 30 سنة، التوفر على مستوى دراسي أدناه السنة السادسة من التعليم الابتدائي بكاملها أو ما يعادلها.

شروط الولوج حسب مستويات التكوين

الولوج لجميع مستويات التكوين تتم إما عبر إجتياز مباراة الولوج أوعبر التوجيه المهني أو نظام الممرات. يتم توزيع الشعب حسب مستويات التكوين. تضم كل شهادة تكوين قائمة الشعب والتخصصات كما هو مبين في الجدول التالي الذي أعدته وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي و التضامني.

والآن لنساعدك أكثر في العثور على مؤسسة أو مركز قريب منك لمتابعة تكوينك في حرف ومهن الصناعة التقليدية تؤهلك للعمل الإحترافي. نقدم لك قائمة لجميع المؤسسات المتخصصة في التكوين في هذا القطاع في المغرب.

قائمة مؤسسات التكوين المهني في فنون الصناعة التقليدية في المغرب

  • المعهد المتخصص في فنون الصناعة التقليدية حي مولاي رشيد الدار البيضاء
  • المعهد المتخصص في فنون الصناعة التقليدية عين السبع الدار البيضاء
  • المعهد المتخصص في فنون الصناعة التقليدية الرباط
  • المعهد المتخصص في فنون الصناعة التقليدية سلا
  • المعهد المتخصص في فنون الصناعة التقليدية تيفلت
  • المعهد المتخصص في فنون الصناعة التقليدية فاس
  • المعهد المتخصص في فنون الصناعة التقليدية مكناس
  • المعهد المتخصص في فنون الصناعة التقليدية تطوان
  • المعهد المتخصص في فنون الصناعة التقليدية إنزكان
  • المعهد المتخصص في فنون الصناعة التقليدية ورزازات
  • المعهد المتخصص في فنون الصناعة التقليدية مراكش
  • المعهد المتخصص في فنون الصناعة التقليدية بن جرير

قائمة مراكز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية في المغرب

  • مركز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية أكادير
  • مركز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية تارودانت
  • مركز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية تيزنيت
  • مركز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية تيزنيت
  • مركز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية تيزنيت
  • مركز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية آسفي
  • مركز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية بني ملال
  • مركز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية خنيفرة
  • مركز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية خريبكة
  • مركز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية وادي زم
  • مركز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية أبي الجعد
  • مركز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية درب النجمة الدار البيضاء
  • مركز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية المحمدية
  • مركز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية سطات
  • مركز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية طريق المرسى الرباط
  • مركز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية صفرو
  • مركز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية مكناس
  • مركز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية وجدة
  • مركز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية بركان
  • مركز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية تاوريرت
  • مركز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية الناظور

عالم الإبداع التقليدي المغربي لا ينتهي، إنه ساحر ودقيق التفاصيل. تعرف على قائمتنا لأنواعه الراقية والشهيرة عالميا:
أفضل أثواب القفطان المغربي
أجمل فنون التطريز المغربي
أشهر الزرابي المغربية
أحاندرا: الثوب الإستثنائي

أجمل الملابس التقليدية المغربية
أجمل السقايات المغربية
أجمل الملابس الأمازيغية ـ الزي السوسي
أجمل الأحذية المغربية لصيف منعش
أجمل أغطية الرأس المغربية

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 5

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

close

لنبقى على اتصال!

يسعدنا أن يتم إعلامك في حالة وجود الأخبار والمقالات الجديدة 😎

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى