سياحة و سفر

أفضل المعالم الجذابة في مكناس

5
(2)

إن كنت تحب ٱكتشاف المدن المغربية، وتريد التوغل أكثر بعيدا عن المدن الأكثر شهرة، فمكناس تكون وجهتك الخاصة. موقعنا Numero1.ma يقدم لك هذه المدينة كما لم تسمع بها من قبل. ما من متعة أكثر من ٱكتشاف مدينة ذات لقب فريد. تابعنا وٱشعر بالشغف!

المدينة الإمبراطورية

إطلالة على تاريخ مكناس يظهر حضورها المأثر في المغرب. تأسست في عام 1061م على يد المرابطين كمؤسسة عسكرية، وقد أخذت إسمها من قبيلة مكناسة أو أمكناس الأمازيغية العظيمة، التي هيمنت على شرق المغرب حتى تافيلالت في القرن الثامن الميلادي. بعد ذلك أصبحت مكناس عاصمة في عهد مولاي إسماعيل (1672ـ1727)، مؤسس الدولة العلوية.
تقع على هضبة سايس بين جبال الريف والأطلس الأوسط، وتمر أراضيها بوادي بوفكران.
على أرضها يقع الموقع الأثري للعاصمة الموريتانية القديمة، وليلي، التي بناها الملك الأمازيغي يوبا.
مكناس هي سادس أكبر مدينة في المغرب ويبلغ عدد سكانها 632،079 وفقًا لتعداد 2014.
تعتبر المدينة مركزا فلاحيا وطنيا، وهي موطن للعديد من المجموعات الرئيسية في هذا القطاع في المغرب مثل مربى عائشة و زيوت مكناس. تستضيف مكناس يوم البحر الأبيض المتوسط للزيتون الذي يقام في مارس، والمعرض الدولي الفلاحي ـ سيام ـ بين أبريل وماي.

تشهد مدينة مكناس مناخًا متوسطيًا متغيرا يخضع للتأثيرات القارية خلال فصلي الصيف والشتاء. ومع ذلك، فإن التنوع الجغرافي للمنطقة يعني أن كل منطقة من مناطقها الطبيعية لها فروق مناخية دقيقة.

مدينة جذابة ومنافسة

لدى مكناس جواهر من التحف المعمارية المغربية، تترك شعورا بالإنبهار لدى زوارها. إن فخامتها وضخامة مآثرها جعلتها تحمل لقب المدينة الإمبراطورية, وحتى وهي ملقبة بهذا اللقب، ومسجلة في اليونيسكو كتراث حضاري عالمي، إلا أن مكناس ظلت مدينة لاينتبه لها كثيرا كمنطقة جذب سياحية خارجية، لكن الوضع بات متغيرا مؤخرا، الآن يمكن لمكناس منافسة مواقع شهيرة أمثال مراكش والرباط وفاس، فهي تكافح من أجل جذب نفس الأتباع المخلصين من السياح، فهذه المدينة ذات المناظر الخلابة على قمة التل لديها الكثير لتقدمه للزائر الفضولي. من البوابات التاريخية إلى المتاحف والأضرحة الرائعة.

تتكون مكناس من المدينة القديمة والجديدة، يشكلان جهتين مركزيتين مختلفين تمامًا. المدينة القديمة تحمل المعالم التاريخية العريقة والنكهة الرومانسية المرغوبة، بينما في المدينة الجديدة توجد المنازل الكبيرة والسيارات الحديثة و الوجبات السريعة والمحلات التي تحمل علامات تجارية. ولٱكتشاف ماتتميز به مكناس فالفقرة التالية ستوضح ذلك.

ما هي أبرز معالم المدينة؟

كل ما يليق بمدينة رومانسية متوفر في مكناس، ستجد كل شيء، من الأسواق المتخصصة التي تبيع الحرف اليدوية ومجموعة كبيرة من المنسوجات، إلى الهدايا التذكارية والسجاد في المدينة القديمة. يقع في قلب المدينة القديمة المسجد الكبير الذي يعود تاريخه إلى القرن12م، بينما تضيف المقاهي في الأفنية السرية والرياض المزخرف عطرا شاعريا في الأجواء.
انظر لأعلى لترى الأسقف التي تم تجديدها بألواح خشبية منحوتة من خشب الأرز، توفر ظلًا مزخرفآ على طول بعض الأزقة المغطاة. إن كنت من عشاق التسوق، فتوجه إلى السوق الواقع بين المدينة القديمة والملاح القديم (الحي اليهودي القديم الذي يستحق نظرة خاطفة لهندسته المعمارية المميزة). لتحسين المزاج ستجد محلات عصير البرتقال، وخذ طريقك بين قباب الفلفل الأحمر والحبوب المجففة وأوعية الزيتون. لاتنس سوق الزرابي المكناسية الجميلة. تشتهر مكناس بفن التطريز المكناسي، تعرف عليه في مقالنا حول التطريز المغربي.

هناك عوامل جذب رئيسية أخرى تجعل مكناس مميزة، تعرف عليها في الفقرات الموالية.

من أين أبدأ؟

blank

يبدأ معظم الناس في استكشاف المدينة القديمة من ساحة الهديم، يذكرك بمسجد جامع الفنا الأصغر حجمًا في مراكش. هو فضاء عام على أطراف الباب الرئيسي للقصبة الإسماعلية، كانت منذ القرن17م تحتضن مختلف أنواع الإحتفالات والإستعراضات خاصة منها العسكرية. كما تم استغلالها كفناء كبير في إقامة تظاهرات دينية، ثقافية ورسمية بحضور السلاطين والأعيان. بينما كانت تحتضن في سائر الأيام السوق الأسبوعي. ومنذ ذلك التاريخ وهي تعد رمزا للمدينة. وأنت في الساحة خذ شايا بالنعناع وتمتع بالعالم حول الباعة المتنافسين، ثم توجه إلى المدينة عبر المدخل المجاور لمتحف دار الجامعي.

باب منصور

blank

يحظى باهتمام كبير من الزوار ولسبب وجيه. اكتملت البوابة في عام 1732، وهي مثيرة للإعجاب ليس فقط بسبب حجمها ولكن أيضًا من بلاط الزليج الأصلي باللونين الأخضر والأبيض والأعمدة الرخامية والنقوش القرآنية على طول الجزء العلوي. أبعاد هذا الباب رائعة. من خلال قوسها تصل إلى المباني الفخمة للمدينة الإمبراطورية. باب منصور أكثر الأبواب التي فرضت نفسها في المغرب، إن لم يكن في شمال إفريقيا. هناك أيضا في مكناس أبواب أخرى مهيبة، كبيرة وغنيّة بالزخارف من القرن السابع عشر، مثل باب الخميس و باب بردعين.

متحف دار الجامعي

يستحق متحف دار جامعي بضعة دراهم للديكورات الداخلية وحدها. ما كان قصرًا تم بناؤه في أواخر القرن التاسع عشر لا يعرض الآن غرفًا ومداخلًا مبهرة فحسب، بل يعرض أيضًا الحرف التقليدية، بما في ذلك السيراميك والمجوهرات والأزياء والأعمال النحاسية، لا تفوّت أعمال البلاط المذهلة أو سقف القبة المزخرف في الطابق الأول.

هري السواني

هري باللغة الأمازيغي، وتعني الخزانات: إنها مجموعة معمارية عملاقة من الخزانات، والعلية والإسطبلات، بناها مولاي إسماعيل. كانت مخصصة لتخزين الطعام والماء والخيول، كان في هري السواني 12000 حصانًا ضخمًا، وعلى الرغم من أن الزلزال تسبب في انهيار السقف في القرن الثامن عشر، إلا أنه لا يزال من الممكن الحصول عن فكرة حول الحجم الهائل لهذا المكان والذي كان إنجازًا هندسيًا لمولاي إسماعيل.

صهريج السواني

blank

بمجرد إعجابك بهري السواني أو مخازن الحبوب، توجه إلى صهريج السواني أو حوض أكدال، وهو خزان كبير وبحيرة تصطف جزئيًا ببقايا الجدران. حوض تراكم مائي كبير بطول 319 م وعرض 149 م وعمقه يزيد عن مترين. بناه مولاي إسماعيل لري حدائق مكناس ويشكل ٱحتياطيًا مائيًا للمدينة.

ضريح مولاي إسماعيل

blank

الضريح مزخرف للرجل الذي منح مكناس مكانتها الإمبراطورية. الضريح مفتوح للحريصين على الإعجاب بالهندسة المعمارية، إنه مزدحم للغاية، لذا اذهب مبكرًا.

أشهر المآثر في مكناس

  • قصر دار المخزن: يقع في بلدية المشوار ستينيا. يحدها ممر بطول 2 كم مكون من جدارين رائعين. كان القصر الرسمي لمولاي إسماعيل.
  • قبة الخياطين (قاعة السفراء): جناح ٱستقبل فيه السلطان مولاي إسماعيل السفراء والمبعوثين الأجانب في القرن17م.
  • حبس قارا: سجن يحمل إسم قارا وهو مهندس معماري وسجين برتغالي في القرن17م. يقع تحت أرضية القصبة الإسماعيلية.
  • موقع وليلي الأثري: مدينة من القرن الثالث قبل الميلاد. أسستها مملكة أمازيغية قديمة ثم توسعت في عهد الملك يوبا إلى مساحة تزيد عن أربعين هكتارًا.

كيف يمكن التجول في مكناس؟

يمكن الوصول إلى مكناس على نطاق واسع عن طريق الحافلات والقطارات من المدن الرئيسية، فاس ومراكش وطنجة والدار البيضاء والرباط وغيرها. ويمكن التجول في مكناس بعدة طرق. يوجد في المدينة نوعان من سيارات الأجرة: الصغيرة بلون السماء الزرقاء للرحلات داخل المدينة، والتاكسي الكبيرة ذات اللون الرمادي للرحلات بين المدن.
تمتلك شركة النقل الحضري في مكناس (سيتي باص) أسطولًا حديثًا، وتخدم المدينة بأكملها وضواحيها. يجري التخطيط حاليًا لإحداث ترامواي خدمة للمدينة.
يوجد بالمدينة محطتان للسكك الحديدية: محطة مكناس الأمير عبد القادر. ثم محطة مكناس ڨيل، أكبر محطة قطار بمكناس، تقع في منطقة الحمرية بالمدينة الجديدة، والتي سيتم توصيلها بقطارات TGV.
أقرب مطار مدني هو مطار فاس سايس الدولي.
بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في زيارة المناطق المحيطة، توجد محطة حافلات بالقرب من مدينة المالح، توجد أيضًا محطة حافلات بالقرب من محطة مكناس ـ ڨيل.
من الأفضل استكشاف المدينة سيرًا على الأقدام. نظرًا لأن البلدة القديمة لا تزال محاطة بأسوار المدينة، فإن الطريقة الجيدة للتعرف على جهات المدينة هي التعرف على البوابات المختلفة التي تخترق جدرانها.

كم من الوقت يكفي لسياحة في مكناس؟

يكفي يوم واحد لجولة سريعة تشبه شم عطر المدينة مرورا بوليلي، ولكن لتذوق نكهة مكناس فمن الأفضل تضمين فترة أطول لإقامتك من أجل تجربة أكثر إثراء. تجد في المدينة عروضا للإقامة. فحتى نهاية 2019، تتوفر مكناس على97 مؤسسة سياحية، تقدم عرضًا سياحيًا من 4734 سريرًا، بما في ذلك: 7 فنادق 4 نجوم، 10 فنادق 3 نجوم، 5 فنادق 2 نجوم، 4 فنادق1، 5 مساكن فندقية. و 16 نزل و 49 بيت ضيافة.

بعض الشخصيات الشهيرة من مكناس

ربما تعرف بعضها ولم تكن تدري أنها من مكناس، بعضها الآخر ٱشتهرت به مكناس رغم مجيئهم من مناطق أخرى من المغرب.

  • عبد الرحمن المجدوب (1504ـ1569)، شاعر صوفي شهير من أمازيغ صنهاجة، ولد في تيت (زمور) ودفن في مكناس.
  • إسماعيل بن شريف ـ مولاي إسماعيل (1645ـ1727)، ملك وسلطان المغرب الذي جعل مكناس عاصمته الإدارية.
  • دافيد حاسين (1722ـ1792)، حاخام مغربي وشاعر يعتبر أعظم شاعر يهودي في المغرب.
  • الحاج حسين التلالي (1924ـ1998) موسيقي مغربي من عائلة أمازيغية من تارودانت، ممثل لفن الملحون. بنى من مكناس شهرة هذا الفن المميز.
  • شالوم مساس (1909ـ2003) حاخام القدس الأكبر، يهودي مغربي ولد في مكناس.
  • آري دري، ولد سنة1959. سياسي إسرائيلي ووزير داخلية، يهودي مغربي من مواليد مكناس.

نتمنى أن يكون المقال أعجبك، أبد رأيك عن مكناس وٱجعلها في قائمة المدن المحبوبة لدى زوار الموقع، تسجل ليصلك جديدنا!

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

close

لنبقى على اتصال!

يسعدنا أن يتم إعلامك في حالة وجود الأخبار والمقالات الجديدة 😎

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى