منوعات

أفضل رقص شعبي في المغرب

5
(6)

الفرح قيمة تعرفها جيدا الثقافة المغربية، والفرح يأتي مع الألوان ومع النغمات ومع الإيقاع وكل هذا يأتي مع الفلكلور المغربي. فالمغرب بلد الفن الفلكلوري بامتياز. كثيرة ومتنوعة وكلها جميلة. موقعتا Numero1.ma يدعوك لجولة عبر هذا المقال لتتعرف على المغرب كما لم تعرفه من قبل.

الفلكلورالمغربي

الفلكلور هو مجموعة من الفنون والتقاليد الشعبية لبلد ما، لمنطقة أو جماعة بشرية. فكلمة الفولكلور، تنقسم إلى كلمتين، فولك باللغة الإنجليزية وتعني شعب، وكلمة لور وتعني معرفة أو علم.
في المغرب هناك مجموعة من الإنتاجات الجماعية المنبثقة عن الشعب المغربي والتي تنتقل من جيل إلى آخر شفويًا وعن طريق التقليد. فالتراث الوطني المغربي غني بالرقصات الشعبية، وخاصة الأمازيغية التي تعرف عددا كبيرا من الرقصات القديمة، معظم هذه الرقصات التقليدية يشارك فيها الرجال والنساء، بشكل فردي أو ثنائي أو جماعي. في الفقرات الموالية تتعرفون فيها على أفضل هذه المجموعات الشعبية من الفلكلور المغربي.

الرڭادا

نشأت الرڭادا من رقصة المحارب الريفية المسماة آرفا أو يمديازين. إنها رقصة المحاربين كدليل على الإنتصار على أعدائهم، ومن هنا جاء استخدام البنادق. كما أن ضربات القدم على الأرض تتم على إيقاع الموسيقى وترمز إلى الإنتماء إلى الأرض. الرڭادا رقصة من إنتاج مجموعة قبائل يزناسن الأمازيغية. لقد أصبحت دولية بفضل المهاجرين المغاربة في أوروبا، وهي اليوم جزء لا يتجزأ من التراث الثقافي المغربي.

أحواش

blank

هذا الفن الكبير في تنوعه لدرجة لايمكننا حصره ي مقال واحد، إن لكل قبيلة أمازيغية أحواشها، وهي متنوعة بالمئات من الأشكال المختلفة الحركات. هناك أحواش النساء وهناك أحاش الرجال وهناك المختلط حيث يقف الرجل بجانب المرأة في صف الرقصات الجميلة. ترافق أحواش موسيقي ونظم ملحن كالمواويل. طبل رائع إسمه كانكا، ودفوف ونواقيس، وناي ذو لحن رخيم. سنعرض فقط بعض هذه الأنواع.

أحواش الرجال ـ إجوكاك

blank

يمثل أحواش إحدى أعظم تقاليد الرقصات الأمازيغية في المغرب. إنه رقصة جماعية مختلطة. وهي موجودة بشكل رئيسي في مناطق الأطلس الكبير والأطلس الصغير داخل مجتمعات سوس الأمازيغية. يجمع أحواش بين الأغاني والإيقاع والشعر. إيماءات الكتفين هي الحركة الشائعة في أحواش، يجلس الرجال وسط الحفل ويعزفون بالآلات الشعبية وترقص النساء والرجال في دائرة كبيرة. الحركات رشيقة ومتناسقة، لامجال للتخمة والبدانة!.

أحواش الرجال ـ رقصة تاسكيوين

تاسكيوين هي رقصة قتالية أمازيغية، لوحة فنية نموذجية من الأطلس الكبير الغربي. تم إدراجه في قائمة التراث غير المادي الذي يتطلب صونًا عاجلاً في ديسمبر2017. يأتي إسمه من القرن الذي يحمله كل راقص على كتفه. تقوم رقصة تاسكيوين على تحريك أكتاف الراقصين وفق إيقاع موسيقى الدفوف والمزامير. كل راقص يضع على كتفه قرنًا صغيرًا.

أحواش الرجال مختلف بين المناطق، كلها جميلة وأبرزها رقصة إجوكاك الباهرة بحركاتها المتعددة والمتناسقة. وهي رقصة منطقة إجوكاك بالأطلس الصغير.

أحواش الرجال ـ أهنقار

blank

رقصة فخمة من إنتاج منطقة طاطا جنوب المغرب، يتقنه بشكل فريد جماعة تڭموت بإقليم طاطا. إن إيقاع طبل ڭانڭا مع أحواش أهنقار لامثيل له في أي أحواش آخر في المغرب. لتذوق إيقاع أمازيغي قديم وفريد، فأحواش أهنقار هو الرقصة المناسبة، ستشعر بقلبك يذوب في تردد الطبل والصدى الرنان المتميز للدفوف، وستغوص روحك في جذور المغرب الأكثر ٱستثناء!

أحواش الرجال ـ عواد تزنيت

blank

رقصات رشيقة منسجمة مع نغمات الناي. من مجموع قبائل منطقة تزنيت بالجنوب المغربي.

ڭناوة

ڭناوة هو نوع موسيقي فريد. يجمع بين الشعر والموسيقى والرقص ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالروح الأفريقية المغربية. و لأن هذا النوع نشأ في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، فإن كلمات أغاني ڭناوة عادة ما تتطرق إلى الموضوع الحساس لماضيهم المهمش مع النزوح وسوء المعاملة وغيرها من البؤس اليومي للعبيد السود. المغرب هو مركز موسيقى ڭناوة ويستضيف مهرجان ڭناوة للموسيقى العالمية كل عام. يقام كل عام في مدينة الصويرة ، ويستقطب الآلاف من الزوار.

أحواش النساء ـ ورزازات

blank

هذه الرقصة النسائية واحدة من رقصات الجنوب الشرقي في المغرب. تحتل المرأة في المجتمعات الأمازيغية مكانة القيادة بمساواة مع الرجل، وهذا يظهر في الفلكلور الشعبي المغربي، لوحات رقص شعبية كثيرة يعزف فيها الرجال وتصطف فيها النساء منسجمات في رقص يميز المنطقة وبأزياء المنطقة.

أحواش النساء ـ تافراوت

blank

تتميز هذه الرقصة بالحركة الهادئة وبتغطية وجه النساء، وهي تقليد خاص بهذه الرقصة دون غيرها.

أحواش النساء ـ إمنتانوت

تتميز رقصات المجموعات النسائية بإمنتانوت بتشابهها مع إيقاع تسكيوين وذلك منطقي، لأنهما من نفس الجهة في الأطلس الكبير الغربي، بمايلي مراكش وأحازها. هذه الرقصة الجميلة المتميزة بسرعة إيقاعها وصدى رنات الحلي الفضية المزينة للزي الأمازيغي الخاص بالمنطقة. هذه الرقصة تتميز بمراحلها المتتابعة، فهي رقصة للرجال بينما الفتيات جاسات، ثم تنهض الفتيات للرقص ويجلس الرجال ثم في مرحلة أخرى ينهض الجميع رجالا ونساء في صف واحد.

أحواش النساء – تسِّينت

فن فريد خاص بمنطقة طاطا في الجنوب الشرقي للمغرب. إنها رقصة الخنجر المميزة. تلبس نساء تسينت لباسا أمازيغيا جنوبيا ممتلئ بالمجوهرات الفضية دليل المكانة لدى المرأة الأمازيغية، وقوة الإنسانية الرابطة بين الرجل والمرأة في المجتمعات الأمازيغية.

الرقص الأطلسي

مجموعة نسائية للرقص الشعبي الأطلسي. متميز بابهجة وٱستقبال الحياة

أحواش تازويت

رقصة النحلة، فن رائع وجذاب، يبهرك من البداية إلى النهاية، من منطقة قلعة مڭونة جنوب شرق المغرب، في البداية تكون لوحة نسائية ثم يلتحق الرجال بالنساء ويقدمون لوحة تظل عالقة في الأذهان. مميزة في لباسها الخاص بالمنطقة المعروفة بالورود، تعرف أكثر على مهرجان الورود والأزياء الأمازيغية بجبل مڭون .

أحواش تارودانت

من أقدم مدن المغرب، ومن أكثرها غنى بالمآثر، يعتبر سورها العظيم من أقوى البنايات التاريخية. تتميز تارودانت بمجموعة من الفنون الشعبية أبرزها رقصة هوارة. تترك هذه الرقصة ٱنطباعا فرحا في القلوب. إنها قصة رجل وٱمرأة في الحياة.

أحواش أحيدوس

هو نوع من الرقصات الشعبية الأمازيغية المختلطة، يقف الرجل بجانب المرأة في صف طويل وتتناغم رقصاتهم مع إيقاع الدفوف المميز. إنها رقصة خاصة بالتراث الأمازيغي للأطلس المتوسط. تقود هذه الرقصات رجل وأيضا تقوده ٱمرأة. في تعبير واضح عن المكانة المتساوية في القيادة.

رقصة الكدرة الصحراوية

من أجمل الرقصات في الصحراء المغربية، إيقاع جميل من أعماق الثقافة التوارڭية. ملابس وحلي، تصفيفات الشعر مستوحاة من أمازيغ الصحراء. فرجة لاتنسى أمام هذه البراعة المبدعة.

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 6

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

close

لنبقى على اتصال!

يسعدنا أن يتم إعلامك في حالة وجود الأخبار والمقالات الجديدة 😎

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى