مطبخ

أفضل طريقة لطجين مغربي ناجح

5
(12)

يعتبر طبق الطجين العنصر الأساسي في المطبخ المغربي. يحب المغاربة تقديمه كطبق عائلي لجميع المناسبات. سيساعدك مقالنا على ٱكتشاف أسباب النجاح المتزايد للطجين المغربي، وإن كنت من محبي الطبخ، فليس أمتع من إعداد وجبة في بيتك لنفسك أو لأسرتك وأصدقائك. إننا سعداء بإطلاعك على دليلنا لإعداد طجين مغربي أصيل. مرفوقا بنصيحة غالية!

الطجين: الوعاء الطيني

الطجين هو طبق مغربي نموذجي أمازيغي، منتوج ثقافي أصيل لهذا الشعب الجميل. إنه وجبة يتم إعدادها في طبق خزفي يعلوه غطاء مخروطي الشكل. الطجين هو وصفة مختلفة لكل يوم من أيام السنة٠

في كل الفصول هناك وعاء من الفخار تجده في كل مكان في المغرب. وحينما يحين وقت الأكل يحيط جميع من في البيت مائدة يتوسطها ذاك الوعاء الذي يسمى الطجين. إن الإستمتاع الكبير بالطعام والشعور بالطبيعة هو ما جعل الطجين الطيني في كل مكان، في البيت و في المطاعم. حينما تذهب العائلات في نزهة في الطبيعة تأخذ معها الطجين الطيني لتعد فيه طبقها المفضل. إنه منتوج مغربي عريق. ومهم جدا أنه منتوج طبيعي من الأرض.

أنواع الطجين

التقليدي مصنوع من الطين، واليوم صارت شركات تصنع طاجين السيراميك والحديد الزهر. أيا ما تختار فكلها مفيدة. يحب المغاربة إعداد الطجين غالبا على الفحم. وأحيانا على مواقد الغاز. يجب ٱختيار الطجين أيضا بالنظر إلى حجمه. لأن الطجين طبق عائلي، لذلك يجب أن يكون مناسبًا لحجم عائلتك. تتنوع أحجام الطبق من 4 إلى 10 أفراد، ويتراوح قطرها من 29 سم إلى 34 سم.

الطجين: وجبة صحية

حينما نقول الطجين، فنحن نقول أولا وقبل كل شيء روائح التوابل: رأس الحنوت، الكزبرة، الكمون، وجوزة الطيب، الثوم وغيرها!. تستخدم الأعشاب لتحسين مذاق الطبق. إنه لذة بلا سعرات حرارية! بالإضافة إلى أنه يجلب لنا الفيتامينات والمعادن بكميات كبيرة. ففيتامين سي بفضل طجين الذي يستخدم الليمون، والمغنيسيوم في طجين الفواكه المجففة مثل الخوخ والتمر. ثم حماية الشرايين بفضل الزيتون وزيتها. حينما تتناول وجبة مطهية في الطجين فأنت تدخل إلى جسمك طعاما صحيا. فلماذا تحرم نفسك!

سر الطاجين الناجح

قد يشتكي بعض عشاق الطجين من عدم حصولهم على المذاق المطلوب رغم اتباعهم لمقادير الوصفات. وهذا راجع إلى نقطة مهمة تشكل الفارق الأساسي، تتمثل في مادتين: درجة الحرارة ونسبة الماء. تأكد من تذكر هذا !

إليك نصيحة حصريا من موقعنا Numero1.ma

الطبخ على نار منخفضة: كلما كان الطهي أبطأ، كان الطبق أفضل!
إذا كان لديك طاجين خزفي، ننصحك باستخدام موزع بين موقد النار والطجين لمنع الطعام من الالتصاق بالقاع.
نسبة الماء: راقب نسبة الماء. البصل تفرز مياهها، الخضار أيضا، ذلك يكفي غالبا للطهي، لكن لتفادي أن يجف طجينك ويحترق، راقبه وأضف قليلا من الماء من حين لآخر وٱحرص ألا تضيف الماء من فوق الخضار بل من جوانب الطجين. يختلط الماء بالصلصة ولا تفقد الخضار مذاقها. هذه نصيحة غالية من الجدات الأمازيغيات.

المغرب اللذيذ: حان وقت الأكل

blank

نقدم لكم الطريقة الأمازيغية لصنع أي نوع من الطاجين. هذه طريقة أصلية إذا طبقتها تحصل على طجين مغربي مثالي حتى وإن كنت في لندن.

الخطوة الأولى: إضافة طبقة من البصل إلى قاع الطبق، إنها أول شيئ تبدأ به إعاد طجينك. هذه الطبقة السفلية هي القاعدة لبقية المكونات. الطبقة من البصل تمنع اللحم من الإلتصاق بقاع الطبق. يستخدم الكرفس أو الجزر في حال كان طجين السمك.

أضف زيت الزيتون: الزيت هو أساس صلصة الطاجين، أضف بكمية مناسبة، لتفادي أن تتحول الصلصة إلى مجرد مرق الخضار.

أضف البهارات: لإضافة نكهة إلى الصلصة، أضف التوابل بشكل أساسي إلى البصل وبدرجة أقل إلى اللحم أو السمك. تمتزج البهارات مع زيت الزيتون والسائل لتعطي صلصة غنية بالنكهة. التوابل ذات أهمية قصوى، هي ما تعطي للطجين هويته. الفلفل الحلو، بذور الكزبرة، الفلفل الحار، رأس الحانوت وغيرها. الخلطات دقيقة ويجب ٱحترامها حتى ينسجم كل شيء في طاجينك.

أضف الثوم: يمكنك تقطيعها أو تضيفها كاملة بقشورها. سيطهى الثوم في قاع الطبق ويختلط تمامًا مع الصلصة.

ضع اللحم أو السمك: يتم وضع اللحم (دجاج ، لحم بقري ، لحم ضأن) في منتصف طبق الطاجين. لست مضطرًا لتحمير اللحم ، لكنك إن حمرته فسيعطي اللحم نكهة أكثر.

أضف الخضار: يضيف الأمازيغ الخضار فوق الطاجين، كي لا تختلط الخضار مع الصلصة، هكذا تتبخر لتحافظ على مذاقها الواضح.

أضف لمسة أخيرة: رشة خفيفة جدا من الملح والفلفل الأسود على الخضار، رشة بقدونس مفروم، قطعة صغيرة من الحامض وحبات الزيتون الأخضر.

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 12

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

close

لنبقى على اتصال!

يسعدنا أن يتم إعلامك في حالة وجود الأخبار والمقالات الجديدة 😎

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

خديجة يكن

قصاصة وروائية. كاتبة مقالات. مغربية أبدية، حالمة أبدية، أشارككم أفضل ٱكتشافاتي في مختلف المجالات الخاصة بالمغرب. بفضل هذا الموقع يمكنك أن تجد مقالات مثل الخطط الجيدة. تابعني في شغفي!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى