منوعات

أفضل 5 نصائح قبل أن تشتري بيتا

5
(4)

تريد أن تشتري بيتا، شقة أو أي عقار في المغرب. قبل أن تقرر ذلك ندعوك للتعرف على أفضل النصائح قبل أن تشتري بيتا حتى تحمي نفسك من أي مشكلة ويكون قرارك مثاليا.

شراء بيت يعني ٱلتزام بهذه المبادئ

لشراء بيت في المغرب، متعة وحلم. إنها أمنية الجميع. لكن هذا الحلم لا يجب أن يعميك عن العيوب المادية والقانونية التي قد تخفيها عملية الشراء والبيع. بسبب هذه العيوب التي لم يتم الإنتباه إليها، يقع البعض في مشاكل هم في غنى عنها. وحتى لا تتعرض للإحتيال، أو أي مشكلة تجعلك تندم على قرارك، لابد فقط بالإلتزام بمبدإ أساسي وهو: اتباع الإجراأت القانونية الضرورية. إن القانون يقف في صفك، وهو أيضا لا يحمي المغفلين. سنقدم لك في هذا المقال أهم المعلومات الأساسية التي يجب عليك معرفتها، وهي أفضل5 نصائح ليكون قرارك ناجحا.

نصائح قبل أن تشتري بيتا

نلخص لك في هذا المقال النقط الأساسية المهمة جدا والتي لا يجب أن تفوتك مطلقا. قبل أن تشتري بيتا، تريث، خذ وقتك في التقصي والتثبث من كل المعلومات، ثم تقدم للشراء. إليك أفضل 5 نصائح أساسية عليك معرفتها كمبادئ تهم عالم العقار في المغرب.

1- لا تشتر أبدا بيتا، شقة، أي عقار آخر غير موجود فعلا، أو لم يبن بعد، لابد أن تشاهده بعينك. إنه خطأ شائع، حيث يسرع البعض في شراء عقار بناء فقط على الثقة. والثقة لا تحميك. لابد من التعامل بحياد وقانون. تشتري ماتراه وليس ما تسمعه.

2- تفحص أولا البيت أو العقار، للتأكد من مساحته، و أجزائه المتفق عليها بنفسك. الخطأ الشائع أن البعض يعتمد فقط على الرسم أو البلان. لاتفعل هذا، بل قم بمعاينة البيت منذ البداية. لاتكتفي بما تراه مرسوما على الورق.

3- تأكد من رخصة البيت أو العقار الذي تريد شراءه. تأكد من أنها صادرة من الجهة المختصة، إن كان فيها أكثر من طابق تأكد أن عدد طوابقها مرخصة، حتى لا تفاجأ بقرار الجهة المختصة بإزالة الطابق غير المرخص.

4- تأكد من عقد البيع لضمان وجود المعلومات التالية:

  • اسم المشتري والبائع كاملا.
  • رقم بطاقة التعريف الوطنية(حصول كل طرف علي نسخة بطاقة الآخر).
  • عنوان محل الإقامة كاملا.

ب ـ بيان تفصيلي بالمبيع (شقة – أرض خالية – محل – عقار كامل) وبيان مساحته بالتحديد.

ج ـ بيان عنوان البيت بشكل كامل، المحل أو أي عقار موضوع البيع. طبقا لرقم العقار بالحي التابع له واسم الشارع والمنطقة والمدينة.

د ـ التأكد من عدم وجود استحقاقات مادية للدولة على العقار، من ضرائب أو مياه أو كهرباء سابقة على تاريخ عقد البيع.

ه ـ بيان الثمن وكيفية دفعه بشكل واضح.

و ـ بيان بشرح واضح وكامل عن كيفية تملك البائع للعقار المبيع. وذكر كافة العقود المتسلسلة حتى الوصول إلى رقم العقد المسجل القديم للعقار. (وفي حالة وجود ورثة ذكر رقم وتاريخ إعلام الوراثة والمحكمة التي أصدرته).

blank

5- أخيرا لابد من التأكد من أن شراء العقار تم بمستند ملكية صحيح، ومستندات الملكية تعتبر المقوم الرئيسي عند بيع وشراء العقارات بمختلف أنواعها.
بعض أصحاب العقارات لا يقومون بإنهاء إجراءات التسجيل كاملة عند شراء عقارات، وهو ما يؤدي إلى أن يتعرض العديد من المشترين إلى مشاكل. فبسبب عدم الخبرة في معرفة المستندات يقع بعض المشترين ضحايا النصب، أو يكتشفون أن العقد الذي تم الشراء به غير كاف وينقصه العديد من البنود. إذن لا تتسرع، وقم بٱحترام بنود القانون الإلزامية ليكون قرارك بشراء بيت أو أي عقار قرارا ناجحا.

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 4

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

close

لنبقى على اتصال!

يسعدنا أن يتم إعلامك في حالة وجود الأخبار والمقالات الجديدة 😎

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى