سياحة و سفر
مقال متميز

السياحة في مراكش: أفضل 17 أنشطة سياحية في مراكش

5
(5)

مراكش مدينة ألف ليلة و ليلة، تجذب السياح المغاربة و الأجانب. إن كنت تمر بها أو تنوي زيارتها، فهذا المقال سيفيدك. تعرف على أفضل أنشطة سياحية في مراكش، و اترك السحر المغربي يأخذك على أجنحة المدينة الأطلسية الدافئة.

مراكش: المدينة الإمبراطورية

مراكش كلمة أمازيغية تعني وطن الله

مراكش، هي واحدة من المدن الإمبراطورية في المغرب. هي عاصمة المغرب لقرون طويلة، من عهد المرابطين، الموحدين، السعديين. لقد بصمت مدينة مراكش تاريخ المغرب حتى عرف المغرب لدى شعوب كثيرة باسم مراكش. و مراكش كلمة أمازيغية تعني وطن الله، إنها وجهة المشاهير و مدينة الأحلام.
مراكش كما الماضي و اليوم هي مركز تجاري كبير و شهير عالميًا. أكثر ما يشتهر عن مراكش هو قوتها السياحية، التي جعلت منها مركزا سياحيا على المستوى العالمي.

مراكش: مدينة البهجة

بفضل تاريخها مع فنون البهجة و الضحك تحتضن مراكش سنويا منذ سنة 2011، المهرجان العالمي للضحك

تعرف مراكش بهذا اللقب، مدينة البهجة. و يعود سبب هذا الاسم إلى روح النكتة و الحفلات الغنائية الشعبية التي يغلب عليها الضحك و الفرجة. لهذا ظلت في الذاكرة المغربية تحمل هذا اللقب الجميل. بفضل تاريخها مع فنون البهجة و الضحك تحتضن مراكش سنويا منذ سنة 2011، المهرجان العالمي للضحك، الذي يستقطب فناني النكتة و الكوميديا المغاربة و الأجانب في حفل بهيج.
هناك ألقاب أخرى تعرف بها مراكش كالمدينة الحمراء بسبب اللون الأحمر لمنازلها. و مدينة سبعة رجال، بسبب مدفن الأولياء السبعة على أرضها. إن التاريخ الديني لمراكش عريق و متميز، كما التاريخ التجاري و الثقافي، كل ذلك منح لمراكش بصمة خاصة بها تجعلها جوهرة جنوبية لا تشبه غيرها من جواهر المغرب. إن كنت ترغب في زيارة مراكش و تجربة السياحة في مراكش فقد تتساءل عن الطريقة الأكثر سهولة. الفقرة الموالية ستخبرك.

كيف تصل إلى مراكش؟

ساحة جامع لفنا، أشهر ساحة في العالم

تتوفر مراكش على خطوط طيران عديدة تربط مراكش بالمدن المغربية و بالعديد من العواصم العالمية. يلعب مطار مراكش ـ المنارة الدور الأساسي في ربط مراكش بباقي العالم. هناك شركات الطيران بأسعار مختلفة.
لدى مراكش محطة قطار في شارع الحسن الثاني مجهز بأحدث الامكانيات و الذي يأخذ المسافرين من و إلى مراكش من كل جهات المغرب. هناك حافلات الرحلات الطويلة، شركات جيدة ماهرة و مجهزة بوسائل الراحة. إن وصلت إلى مراكش و ترغب في زيارة المدينة فسيارة أجرة ستسهل عليك هذا الأمر.

أفضل الأنشطة السياحية في مراكش

تتكون مدينة مراكش من قسمين كبيرين. المدينة القديمة و المدينة الحديثة. وكلا القسمين رائعين. تتمتع مدينة مراكش بجاذبية خاصة، محيطها الطبيعي يمنحها سحرا لا يصدق. أكثر ما يجعل مراكش ساحرة هي إطلالة أكبر جبل في شمال افريقيا عليها، جبل توبقال ملك سلسلة جبال الأطلس الكبير. أدعوك لتكتشف مزايا السياحة في مراكش، و تتعرف على أفضل أنشطة سياحية في مراكش.

المدينة القديمة

تمتد أسوار مراكش على مسافة 90 كلم، تتخللها 10 أبواب

المدينة القديمة هي أول موقع تم بناؤه في مراكش و ذلك في عهد الدولة المرابطية بأمر من الملكة زينب تانفزاوت زوجة الملك يوسف بن تاشفين. إنها مدينة داخل أسوار و أبواب عظيمة. تمتد أسوار مراكش على مسافة 90 كلم، تتخللها 10 أبواب. داخل أسوار مراكش القديمة، أزقة ضيقة كمتاهة تأخذك إلى أرجاء الأحياء القديمة، أسواق قديمة و دكاكين المنتجات المحلية، و الحرف التقليدية التي تشمل أساسا المصنوعات الجلدية و النحاسية. رياضات تمثل البيوت المراكشية بهندستها البهيجة، تحولت الكثير من الرياضات القديمة إلى رياضات فنادق محتفظة بجمالها القديم. لأيامك السياحية في مراكش هناك فنادق بمختلف الأسعار، و من الأفضل من أجل الوصول إلى عمق مراكش أن تأخذ رياضا و تنعم بمناخ ألف ليلة و ليلة مع جو مراكش الدافئ.

جامع الكتبية

جامع الكتبية رمز مدينة مراكش

جامع الكتبية من أشهر مساجد العالم بني في عهد الدولتين المرابطية و الموحدية على الطراز المغربي الذي انتقل إلى إسبانيا و تأثرث به هندسة جامع خيرالدا بإشبيلية و كثير من مآثر الفترة الإسلامية المغربية بإسبانيا. يحيط بالمسجد بساتين نخيل. صومعة الكتبية تمثل رمز مدينة مراكش و جمالها الباهر يتوج المدينة بهالة فاخرة.

ساحة جامع لفنا

ساحة جامع لفنا

بجانب مسجد الكتبية تقع ساحة جامع لفنا، أشهر ساحة في العالم. تاريخها مرتبط بمقاصل الإعدام للمجرمين في القرون الماضية، لهذا سميت بساحة لفنا يعني الفناء. بني جامع و ساحة لفنا في القرن الحادي عشر ميلادي.
ساحة لفنا أسطورية بامتياز. تضم باعة منظمون في أكشاك جميلة، و مطاعم تصطف بانتظام تستقبل السياح من مختلف البقاع. ساحة لفنا كأنها قطعة خارجة من زمن قديم، سوف تلتقي بمروضي الثعابين، بقارئات الكف، بقردة مهرجة، بألعاب و و بهلوانيين و تسمع حكواتيين يحكون قصصا مجنونة، ستشعر كما لو أنك ركبت آلة الزمن إلى عالم من الحكمة و المنجمين و خليط من الأجناس من كل جانب. ساحة جامع لفنا هو مكان مراكشي أسطوري. كن هناك و ستتذكر كلماتي!

مسجد ومدرسة بن يوسف

مسجد ومدرسة بن يوسف

مراكش العلم و الثقافة، بنى هذا التاريخ المتراكم صورتها الباذخة في الأذهان. مسجد و مدرسة بن يوسف سميت على اسم الأمير المرابطي علي بن يوسف بن تاشفين. من أقدم مساجد مراكش. كل خصائص العمارة و الزخرفة المغربية تتجلى أمامك. ستنبهر و ستشعر بالجمال في روحك.

حدائق أڭدال

حدائق أڭدال

حدائق أڭدال من القرن الثاني عشر ميلادي أسسها الموحدون زمن الملك عبد المومن. لكي تسترخي مع الهواء الدافئ العليل لمراكش، فهذا هو المكان الهادئ للغاية. تتكون حدائق أڭدال من أشجار الزيتون خاصة ثم أشجار التين و نباتات مختلفة. تعتبر أقدم حديقة في العالم، اهتم بها المراكشيون و استمرت لقرون إلى اليوم. تعرف أكثر على أقدم حديقة في العالم.

حديقة المنارة

حديقة المنارة

حديقة المنارة، على بعد كيلومترين فقط من المدينة. تبلغ مساحتها أكثر من 100 هكتار. يعود تاريخها إلى العهد الموحدي، صنفت منذ منتصف الثمانينيات مواقعا للتراث العالمي من طرف اليونسكو. حديقة المنارة ضخمة مزروعة بأشجار الزيتون، يتم تزويدها بالمياه بفضل نظام هيدروليكي مميز يزيد عمره عن 700 عام. إلى هذه الحديقة يذهب المراكشيون منذ زمنة قديمة للنزهة و الاحتفال بالمناسبات المختلفة.

مسجد التفاحات الذهبية

مسجد التفاحات الذهبية

مسجد التفاحات الذهبية أو مسجد المنصور أو مسجد القصبة كما يسمى الآن. بناه الملك الموحدي المنصور الذهبي ابتداء من سنة 1185 م و اكتمل سنة 1190م. ستصل إليه بسهولة إن دخلت من باب أڭناو، أحد الأبواب العشرة للمدينة القديمة. مسجد بلون أصفر غامق.

قصر البديع

قصر البديع

مباشرة بعد مسجد التفاحات الذهبية أو مسجد المنصور تقع عيناك على إحدى عجائب مراكش، إنه قصر البديع. تصل إليه أيضا عبر باب إلاّن أو باب بْرِيما. بني القصر لكي لا يقارن بأي قصر آخر في القرن 16م. و رغم تهدم أجزاء مهمة منه إلا أنه ظل شاهدا على تاريخ مراكش المعماري. في هذا القصر تحتضن مراكش مهرجانها السنوي العالمي للضحك. تسلق سور القصر و تمتع بمنظر المدينة المستلقية أمام عينيك!

قصر الباهية

قصر الباهية

أحد روائع العمارة المغربية والفن المغربي، وأحد الأماكن الرئيسية للسياحة الثقافية، الأثرية و الجمالية في المغرب. بدأت عملية البناء في 1866 م وانتهت في 1900م من طرف المهندس المغربي محمد المكي الذي وضع في هذا القصر روائع العمارة و الزخرفة المغربية. إن كان يهمك تعرف أكثر عن المعمار المغربي.

فندق المامونية

فندق المامونية

أرشدك لزيارة هذا الفندق، من أفخم الفنادق في العالم. جزء من الفندق يطل على جامع الكتبية و الجزء الآخر يطل على الحدائق. الموقع و التاريخ القديم لقصر المامونية حولته إلى فندق أسطوري يجمع بين الأصالة المغربية و الحداثة التقنية. كل شئ في فندق المامونية يقول لك: تنعم بالفخامة!

حديقة ماجوريل

حديقة ماجوريل

تقع حديقة ماجوريل خارج المدينة القديمة. إنها في الأحياء الجديدة لمراكش. إنها مساحة من الحدائق العجيبة حيث تنبت زهور و نباتات عجيبة جيئ بها من كل القارات. أسس هذه الحديقة الرسام الفرنسي عاشق المغرب جاك ماجوريل. قام الموقع الإنجليزي HouseFresh سنة 2022 بتصنيف حديقة ماجوريل بمراكش على أنها ثاني أجمل حديقة في العالم، خلف حدائق الخليج في سنغافورة، وقبل حديقة لوكسمبورغ في باريس.

المتحف الأمازيغي

المتحف الأمازيغي

منذ افتتاحه سنة 2011، عرف المتحف الأمازيغي بمراكش نجاحا كبيرا، فهو يستقطب السياح المحليين و الأجانب. يوجد المتحف في قلب حديقة ماجوريل. يعرض المتحف مختلف إنتاجات الشعب الأمازيغي منذ القدم. ستجد أكثر من 600 قطعة ثرية من معروضات مختلفة تخص الحياة الأمازيغية اليومية و كذلك أسلحة الحروب القديمة، و غيرها من نتاج ثقافة حية و متطورة. يستحق هذا المتحف أن تزوره و تكتشف روح المغرب!

مراكز التسوق

مراكز التسوق

يمكنك التسوق في كل مكان بمراكش، فأسواق مراكش كثيرة بين أسواق حديثة في المدينة الجديدة، و أسواق المدينة القديمة. التدفق السياحي الكبير جعل من مراكش إحدى مراكز التسوق الشهيرة محليا و دوليا. أهم المنتجات التي تصنعها مراكش و تعرضها في أسواقها الكبيرة: المنتجات الجلدية، الزرابي، المنتجات الفضية و النحاسية كالمصابيح بتصاميم تقليدية و عصرية، المجوهرات المزخرفة. المنتجات الطبيعية كأنواع الزيوت مثل زيت الأرڭان.

اركب كوتشي

كوتشي، العربة المراكشية

استمتع بركوب عربة مراكش الشهيرة، الكوتشي. تجول في الحدائق الخضراء و عبر جهات المدينة الأنيقة، الشوارع الواسعة. المناظر الخلابة للمساحات الخضراء مرورا على طول اسوار مراكش العظيمة، كل هذا و أنت في عربة مريحة يجرها حصان أنيق و يقودها مرشد معترف به. ستعطيك هذه الجولة متعة لا توصف، ستشعر بإحساس امبراطوري!

القرى الأمازيغية

القرى الأمازيغية

اذهب إلى نواحي مراكش لتكتشف القرى الأمازيغية في جبال الأطلس الكبير مثل قرية أوريكا، إمليل، آيت سوكا، و غيرها. ستكتشف الوديان الواسعة، و إطلالات على جبل توبقال أطول جبل في شمال إفريقيا. تمتع بالشلالات الساحرة، بالقصبات الأثرية، بالمنحدرات وبساتينها الخصبة، إشرب شايا تحت قمم الأطلس. إنك تلتقي فعلا بجذور مراكش!

رحلة بالمنطاد

منطاد الهواء الساخن

انضم لرحلة على متن منطاد. فوق مراكش و أمام الجبل مباشرة تنعم بالمناظر الطبيعية الرائعة لجبال الأطلس الفخمة، هناك صحراء مراكش على بعد ساعة، صحراء أڭافاي. خطط لها وخض تجربة ساحرة. ستشكرني على هذا المقترح!

تناول طنجية مراكشية

طنجية مراكشية

الشيئ الذي لن ينقصك أبدا هو الطعام. مطاعم مراكش في كل مكان، ولكن إن كنت تريد طعاما ثقافيا، يحمل مهارة و أصالة الطبخ المراكشي فعليك بالطنجية المراكشية. تطبخ الوجبة في جرة على الفحم، لذيذة جدا و ستأكل أصابعك!

و أخيرا، هل هناك أنشطة أخرى! طبعا لا تنقضي مفاجآت مراكش. لك الاختيار بين كل هذه الأنشطة السياحية التي قدمتها لك. مراكش مناسبة لكل الميزانيات، من أغلاها إلى أبسطها. إنها مدينة تحب ضيوفها و تسهل لهم الزيارات، وهي لا تريدك أن تغادرها دون أن تستمتع بحمام مغربي بنكهة مراكشية، تجربة لن تنساها، اختر بين قائمة أفضل مراكز التدليك في مراكش.
أحيلك إلى المزيد، سوف تجد أيضا خططا لمناطق مغربية أخرى، يهمني أن تحب و تستفيد مما تقرأه هنا. صحة و بركة!

تعرف على المغرب السياحي، و اختر أن تكون من عشاقه :

أفضل الأماكن لسياحة لاتنسى في مراكش
أفضل 15 مكانا للزيارة في المغرب
أهم المعالم السياحية في المغرب
أفضل 10 أماكن للزيارة في الدار البيضاء
جزر مغربية جميلة
أفضل وجهة رومانسية في المغرب
المدن الخمس الأكثر زيارة في المغرب عام 2022
أهم المواقع الأثرية في المغرب
أفضل أسواق الدارالبيضاء
أطول كورنيشات المغرب
أفضل الأماكن السياحية المجهولة في المغرب
نصائح لأجل السياحة بميزانية صغيرة

السياحة في أكادير: أفضل إرشاداتنا

أفضل 17 أنشطة سياحية في مراكش
وجبات شهيرة من المطبخ المغربي

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 5

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

close

لنبقى على اتصال!

يسعدنا أن يتم إعلامك في حالة وجود الأخبار والمقالات الجديدة

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

خديجة يكن

قصاصة وروائية. كاتبة مقالات. مغربية أبدية، حالمة أبدية، أشارككم أفضل ٱكتشافاتي في مختلف المجالات الخاصة بالمغرب. بفضل هذا الموقع يمكنك أن تجد مقالات مثل الخطط الجيدة. تابعني في شغفي!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى