طب و صحة
مقال متميز

ماذا تعرف عن طب الجهاز البولي و أطباء المسالك البولية

5
(3)

نقدم لك ملفا خاصا حول أهم الأسئلة التي قد تخطر في ذهنك حول طب المسالك البولية. اكتشف الأجوبة و تعرف أكثر على طب الجهاز البولي و أطباء المسالك البولية. إن كنت تبحث عن أفضل أطباء المسالك البولية، قائمتنا لأفضل أخصائي أمراض المسالك البولية ستساعدك.

ما هو طب الجهاز البولي / المسالك البولية؟

هو تخصص طبي يعالج أمراض الجهاز البولي لدى النساء والرجال في مختلف الأعمار (المثانة، الحالب، مجرى البول). كما أنه متخصص في علاج أمراض الجهاز التناسلي الذكري (البروستاتا، القضيب، الخصيتين). و المسالك البولية للأطفال (علاج التشوهات أو سلس البول الليلي). يسمى الأخصائيون في هذا الفرع من الطب، أطباء المسالك البولية.

متى يجب استشارة طبيب المسالك البولية؟

يتم أخذ موعد مع طبيب المسالك البولية بتوصية من طبيبك العام، بعد الفحص و إن استدعت الحالة المرضية يوجهك إلى عيادة أخصائي في طب المسالك البولية.

ماهو الجهاز البولي / المسالك البولية؟

الجهاز البولي / المسالك البولية، هو مجموعة الأعضاء التي تقوم بصناعة و تخزين و إخراج البول. يتكون هذا الجهاز من الكليتين، و الحالب الذي يحمل البول من الكليتين إلى المثانة، المثانة و الإحليل.
دور وظيفة الجهاز البولي هو إفراز البول ودفعه إلى الخارج، فالكليتان تقومان بعملية الإفراز، و الحالبان يحملان البول إلى المثانة التي تعمل على تخزين و إفراغ البول عبر دفعه إلى الخارج بواسطة قناة مجرى البول. تمر هذه القناة عبر البروستاتا، ثم تنتقل على طول القضيب لتفتح خارج الجسم.

ماهي الأمراض التي يعالجها طبيب المسالك البولية؟

يعالج طبيب المسالك البولية الأمراض و الاضطرابات التي تصيب الجهاز البولي، مثل:

  • التهابات المسالك البولية المتكررة.
  • تسرب البول.
  • آثار الدم في البول.
  • ألم في الخصيتين.
  • العقم عند الرجال
  • صعوبة و آلام أو انحباس البول.
  • اضطرابات الانتصاب و الخصوبة.
  • الالتهابات.
  • التشوهات.
  • سرطان الخصية والبروستات…و غيرها من الأمراض.

يعالج الأخصائي في أمراض المسالك البولية بالأدوية دون اللجوء إلى الجراحة مثلا: المغص الكلوي الذي يؤدي إلى حصوات الكلى، بينما العديد من أمراض هذا التخصص يتم علاجها عبر الجراحة. يقوم بهذه العملية طبيب أخصائي في جراحة المسالك البولية.

مهم: يجب عدم تجاهل الأعراض أو الآلام في الجهاز البولي. معظم مشاكل المسالك البولية قابلة للشفاء إذا تم التعامل معها مبكرا.

كيف يتم التشخيص و جراحة المسالك البولية؟

قبل إجراء الفحص السريري و لإجراء التشخيص يسأل طبيب المسالك البولية المريض عن الأعراض التي يعاني منها، و عن تاريخه الطبي و العائلي، واعتمادًا على معرفة هذه الاضطرابات، فحص العجان و/أو فحص المستقيم، وقد يطلب فحوصات إضافية مثل: الفحص البكتريولوجي للبول، الموجات فوق الصوتية، التنظير الداخلي، التصوير الشعاعي، تقييم ديناميكيات البول، تنظير المثانة، وما إلى ذلك. يتم الاعتماد اليوم على تقنيات مبتكرة (تنظير البطن، الموجات فوق الصوتية، ارتفاع الحرارة، الليزر، و غيرها) مما جعل من جراحة المسالك البولية تحقق تقدمًا مهما في السنوات الأخيرة.

ماهي العلاقة بين المسالك البولية و الجهاز التناسلي الذكري؟

يتعامل طب المسالك البولية مع حالات الجهاز التناسلي الذكري، الذي يتكون من الخصيتين، المسؤولتين عن إنتاج الحيوانات المنوية وهرمون التستوستيرون، و الأسهر، البروستات، الحويصلات المنوية و القضيب.
المسالك البولية و التناسلية لدى الذكور تشترك في الجزء النهائي أي عندما يدخل الأنبوب الدافق في القضيب لتوصيل المني، القضيب هو العضو المشترك الوحيد.

طب المسالك البولية للنساء

تتمثل أهم أعراض االمسالك البولية للنساء في الشعور بالحرقان عند التبول، وألم في الحوض يرتبط بالرغبة المتكررة والعاجلة في التبول، ويصاحبه أحيانًا وجود دم في البول. في حالة عدم وجود حمى، فهو التهاب المثانة الحاد، مما يتطلب إجراء ECBU أو الفحص الخلوي للبول، قبل تناول المضادات الحيوية. في حالة الإصابة بالحمى المصاحبة (التهاب الحويضة والكلية الحاد)، يجب على المرأة استشارة الطبيب العام على وجه السرعة. بعد ذلك، و اعتمادًا على التقييم المسبب للمرض، سيتم إجراء العلاج بالمضادات الحيوية المناسبة لمدة مختلفة. إذا تم تحديد السبب، سيتم تنفيذ العلاج. المشاكل الأكثر شيوعًا عند النساء هي: مشاكل في الكلى، حصوات الكلى، سلس البول.

  • سلس البول لدى النساء

هناك نوعان رئيسيان من سلس البول عند النساء. غالبًا ما يكون من الضروري إجراء تقييم ديناميكي للجهاز البولي من أجل استكشاف نشاط المثانة والعضلة العاصرة.

  1. سلس البول الإجهادي، مع حدوث تسربات أثناء الأنشطة اليومية (حمل أشياء ثقيلة أكثر أو أقل، السعال، الضحك). غالبًا ما يكون العلاج جراحيًا، وربما يسبقه إعادة تأهيل الحوض والعجان.
  2. سلس البول الإلحاحي، يسبقه دائمًا حاجة ملحة للتبول. السبب الأكثر شيوعًا هو فرط نشاط المثانة وعلاجه طبي في المقام الأول.
  3. سلس البول الفائض، المرتبط بامتلاء المثانة المزمن. “الفائض” هو الذي يسبب تسرب هذا البول وعدم قدرة المثانة على الاحتفاظ بالمزيد. وهذه حالة نادرة عند النساء.
  • هبوط الجهاز البولي التناسلي

هبوط الجهاز البولي التناسلي هو فتق في جدار المهبل. هناك 3 أنواع من الهبوط اعتمادًا على عناصر البطن التي يمكن إدخالها في هذا الفتق:

  1. القيلة المثانية: وهي عبارة عن قيلة مهبلية أمامية تحتوي على المثانة فقط.
  2. القيلة الرحمية: وهي قيلة مهبلية من المستوى المتوسط ​​تحتوي على الرحم عندما لم تتم إزالتها بالفعل.
  3. قيلة مستقيمية: وهي عبارة عن قيلة مهبلية خلفية تحتوي على المستقيم.
    العديد من حالات هبوط الجهاز البولي التناسلي لا تسبب أي إزعاج. ومن ثم لا يوجد أي خطر في الحفاظ على هبوط غير مزعج. الجراحة التصحيحية عملية فقط، ولن يتم استخدامها إلا في حالة الشعور بعدم الراحة الذي يؤثر على الحياة اليومية للمريضة. يمكن أن تتميز هذه الاضطرابات بالشعور بوجود “كرة” داخل المهبل والتي يتم التعبير عنها أثناء جهود دفع البطن. في بعض الأحيان، يكون ثقلًا في أسفل البطن، ويزداد تدريجيًا خلال النهار ويختفي مع الراحة؛ أو الإمساك.

هل هناك تخصصات في طب المسالك البولية؟

يقدم طبيب المسالك البولية استشارات متخصصة في الأمراض العامة المتعلقة بالمسالك البولية، بينما البعض يتخصص في علاج نوع معين مثل:

  • أمراض الذكورة (العقم وضعف الانتصاب).
  • المسالك البولية الأنثوية .
  • أمراض الجهاز البولي المتعلقة بالجهاز العصبي.
  • سرطانات الجهاز البولي التناسلي.

خلاصة، قدم لك المقال أهم ما يجب أن تعرفه عن طب المسالك البولية و أخصائييه المتمرسين. دور طبيب المسالك البولية أو الأخصائي في المسالك البولية مهم في الكشف و علاج المشاكل التي قد تطرأ على الجهاز البولي للرجال و النساء و الأطفال. تتعدد أنواع أمراض المسالك البولية التي قد تعالج طبيا بالأدوية أو عبر العمليات الجراحية، معظم أمراض الجهاز البولي / المسالك البولية يتم علاجها عند التشخيص المبكر.

المصادر المعتمدة في هذا الملف: مواقع إلكترونية متخصصة في الصحة.

هام : إن كنت أخصائي طبي و تريد الإعلان في قائمة أطباء موقع نمرا و1حد، هذه روابط للتواصل.

هل أنت أيضا تعمل أخصائيا في هذا المجال و تريد الانضمام إلى هذه القائمة، اتصل بنا عبر الرابط الإلكتروني أو عبر الواتساب.

صيدلية الحراسة في الدار البيضاء
أفضل أطباء المسالك البولية في الدار البيضاء

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 3

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى