منوعات

7 أفضل فناني الكوميديا في المغرب

5
(2)

عرف المغاربة أسماء شهيرة في فن الكوميديا. أسماء رائدة أتحفت المشاهدين بالبهجة و الضحك و استطاعت أن تدخل القلوب و البيوت. في هذا المقال سنتعرف على بعض من الفنانين المغاربة الذين خلدتهم أعمالهم في ذاكرة المغاربة. ستتفقون معي حول هذه القائمة، لأنها بصمت عالم الفكاهة المغربية. إكتشفأفضل فناني الكوميديا في المغرب.

ماهي الكوميديا ؟

الكوميديا فن يهدف إلى إثارة الضحك والسعادة عند الجمهور عن طريق استخدام النكات والتحولات المفاجئة و غيرها من الحركات الكوميدية. يعتبر هذا الفن من الفنون الترفيهية التي تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم.
يتم التعبير عن فن الكوميديا بطرق مختلفة، مثل الكوميديا الموسيقية، المسرحية الكوميدية، السيرك الكوميدي، الكوميديا التلفزيونية والسينمائية، جميعها تختلف في طبيعتها وشكل تقديمها.
عادة ما يعتمد فن الكوميديا على الحوار الساخر والنكات الذكية والمواقف الطريفة، كما يستخدم الممثلون والفنانون التقنيات الكوميدية المختلفة، مثل الضحك الصوتي والجسدي، الحركات الكوميدية، و تعابير الوجه.

الكوميديا مهارة و موهبة

الكوميديا فن يتطلب موهبة ومهارة الفنان في التفكير الإبداعي والخلاق، فضلاً عن القدرة على التحكم في اللغة والجسد و تعبير الوجه بما يتناسب مع النكتة أو الموقف المحدد.
يعتبر فن الكوميديا أيضًا وسيلة فعالة للتعبير عن القضايا الاجتماعية والثقافية بطريقة خفيفة وطريفة، وتحقيق الاستمتاع والتسلية في نفس الوقت، لهذا فهو ليس سهلا. أن ينجح الكوميدي في إضحاك الناس دون أن يخسر التوازن بين الإبداع الفكاهي و النقد الذاتي أو الموضوعي فهذا تحدي لممارسي هذا الفن. الفقرة الموالية سنتعرف على بعض فناني الكوميديا المغربية الذين تركوا بصمة في ذاكرة هذا الفن على الصعيد الوطني.

أفضل فناني الكوميديا في المغرب

عبد الرحيم التونسي

عبد الرحيم التونسي المشهور بلقب «عبد الرؤوف» (27 ديسمبر 1936 – 2 يناير 2023)، هو ممثل كوميدي مغربي. يعتبر أسطورة الكوميديا المغربية لعقود عديدة. شخصية «عبد الرؤوف»، كانت هي البوابة التي تعرف منها الجمهور على هذا الفنان، حيث قدمها في البداية على خشبة المسرح من خلال مجموعة من العروض، قبل أن ينقلها إلى التلفزيون في الستينيات لتحقق الشخصية نجاحًا باهرًا، وتصبح من أبرز الشخصيات الكوميدية التي مرت في تاريخ التلفزيون المغربي، ولعل ذلك ما جعل لقب «عبد الرؤوف» يلتصق بعبد الرحيم التونسي طوال مشواره الفني. حصل على جائزة أفضل فنان كوميدي مغربي في القرن العشرين.

الثنائي قشبال و زروال

قشبال و زروال ثنائي كوميدي وغنائي مغربي. ظاهرة فنية كوميدية امتدت حوالي ستين عاما. بدأ الثنائي مسيرتهما الفنية الفكاهية في الخمسينيات من القرن العشرين، وكانت الأعمال الفنية الفكاهية التي قدمها قشبال وزروال تعرض على شاشــة التلفزيـون لعدة سنوات، وتركز بشكل خاص على النزاعات العائلية والهجرة القروية، نالت إعجابا واستحسانا كبيرين لدى فئات عريضة من المجتمع.

محمد الجم

محمد الجم هو ممثل مغربي كوميدي ظهر بفرقة القناع الصغير وبالضبط في مسرحية السلاحف سنة 1970، أسس إلى جانب أسماء معروفة ك عزيز موهوب ومليكة العمري وآخرون فرقة المسرح الوطني. دخل الجم تجربة جديدة بانتقاله إلى التلفزيون جعلته نجما كوميديا بامتياز، حيث قدم أول سلسلة فكاهية بعنوان عائلة سي مربوح، تلتها سلسلة سير حتى تجي، و مسلسلات كوميدية أخرى عرفت نجاحا كبيرا.

حنان الفاضيلي

حنان الفاضلي، أيقونة التلفزيون المغربي وروح الدعابة، شكل كوميدي جديد تقدمه في عروضها التلفزية الكوميدية. كبسولات قصيرة محملة بالإبداع و الفرجة الممتعة. أشهر برامجها الكوميدية، حنان شو، بنات السي طاهر.

حسن الفد

حسن الفد ممثل مغربي كوميدي. معروف بشخصيته المرحة. سنة 1999، تعاون الفد لأول مرة مع قناة الأولى لعرض مقاطع كوميدية قصيرة بداية شهر رمضان تحت عنوان وجهي فوجهك، وبعد نجاح السلسلة أصبح حسن الفد نجما رمضانيا معروفا ليظهر بعدها في عدة أعمال سينمائية وتلفزية وأيضا في المسرح. أشهر سلسلة فكاهية لحسن الفد هي سلسلة “لكوبل” رفقة الفنانة دنيا بوتازوت.

جاد المالح

جاد المالح فنان و كوميدي مغربي يهودي، نشأ داخل أسرة يهودية مغربية في الدار البيضاء. قدم عروضا كوميدية بالدارجة المغربية و الفرنسية في المغرب، فرنسا، كندا، أمريكا وغيرها من البلدان. لاقت مسرحياته الفكاهية نجاحا كبيرا و جعلته أحد رواد الكوميديا المغربية، من بين أشهر عروضه الكوميدية التي منحته النجومية عرضه الفكاهي La vie normal (الحياة العادية).

جمال دبوز

جمال دبوز هو ممثل كوميدي مغربي بجنسية فرنسية، ينحدر من مدينة تازة شمال المغرب. يمثل جمال دبوز جيل جديد في الكوميديا المغربية، قدم أدوارا تمثيلية في عدة أفلام كوميدية عالمية. أسس مهرجان مراكش للضحك و الذي لقي نجاحا كبيرا في عاصمة البهجة و الفرجة. حصل جمال دبوز على جائزة أفضل ممثل في مهرجان كان السينمائي سنة 2006 عن فيلم بلديون.

تعرف على:
أفضل المسلسلات المغربية في رمضان 2023
أفضل المسلسلات المغربية لسنة 2022
أفضل الأفلام المغربية لسنة 2022
أفضل أفلام سنة 2022

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

خديجة يكن

قصاصة وروائية. كاتبة مقالات. مغربية أبدية، حالمة أبدية، أشارككم أفضل ٱكتشافاتي في مختلف المجالات الخاصة بالمغرب. بفضل هذا الموقع يمكنك أن تجد مقالات مثل الخطط الجيدة. تابعني في شغفي!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى