طب و صحة
مقال متميز

نصائح جيدة للوقاية و التعافي من السكتة الدماغية

5
(5)

السكتة الدماغية مرض منتشر في الآونة الأخيرة. إنه مرض خطير، له أسباب و عواقب. ندعوك في هذا المقال أن تتعرف على أهم طرق الوقاية من السكتة الدماغية و نصائح للمرضى و عائلاتهم.. اكتشف دليلا هاما لمقدمي الرعاية من أحباء المرضى بالسكتة الدماغية و للمريض لكي يتعافى.

ماهي السكتة الدماغية؟

نسمع عن هذا المرض حين يقول أحدهم أن أحد أقربائه مصاب بالشلل النصفي، أو مصاب بAVC، إنها الأسماء الشائعة في المغرب لمرض السكتة الدماغية أو الجلطة الدماغية. تنتج السكتة الدماغية إثر توقف مفاجىء للدورة الدموية في الدماغ. وهي نوعان من السكتة الدماغية:
. سكتة دماغية خثارية: وهي الأكثر شيوعا. ناتجة عن تخثر في الدم. يؤدي فجأة الى توقف تدفق الدم إلى منطقة معينة من الدماغ.
. سكتة دماغية نزيفية: ناتجة عن تمزق شريان في الدماغ. يليه انتشار الدم في النسيج الدماغي المجاور فيضغط عليه ويتلفه.
السكتة الدماغية أو الجلطة الدماغية العابرة تكون أعراضها عابرة لبضع دقائق. سريعة وقد تحدث دون ملاحظة المريض. ولكنها تشكل خطرا كبيرا حيث أن ثلث الجلطات الدائمة أو المتشكلة تكون مسبوقة بالجلطة العابرة.

ماهي أضرار السكتة الدماغية؟

كثير من الناس يهملون الإشارات التحذيرية مما يسبب في تفاقم الوضع

السكتة الدماغية تسبب أضرارا على صحة المريض، قد تكون أضرارا مؤقتة كما قد تكون أضرارا دائمة، وهي:

  • شلل نصفي في بعض الأحيان
  • نقص أو فقدان الإحساس بنصف الجسم.
  • نقص الرؤية في نصف المجال البصري. رؤية مزدوجة للأشيلء. نقص الرؤية في إحدى الغينين.
  • صعوبة في النطق أو الفهم.

ماهي أسباب ظهور السكتة الدماغية؟

كثير من العوامل تسبب الإصابة بالسكتة الدماغية، أهمها:

  • ارتفاع الضغط الدموي
  • داء السكري
  • التدخين و استهلاك المشروبات الكحولية
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم
  • البدانة وقلة الحركة

ماهي أهم علامات السكتة الدماغية التي تستوجب رؤية الطبيب فورا؟

blank
غالبا ما يتطلب التعافي من السكتة الدماغية عملا شاقا لاستعادة القدرة و الإستقلال

عند ظهور إحدى هذه العلامات لابد من التوجه إلى الطبيب. كثير من الناس يهملون الإشارات التحذيرية مما يسبب في تفاقم الوضع. إن اكتشاف المرض في بدايته يمنع من حدوث تخثر الدم في الدماغ. تتمثل هذه الأعراض و الإشارات في:

  • شلل نصفي مفاجئ
  • نقص مفاجىء في الرؤية في إحدى العينين. أو رؤية مزدوجة للأشياء.
  • خلل في الحساسية الشعورية في أحد الأعضاء أو في نصف الجسم.
  • خلل في الكلام ـ التلعثم.
  • خلل في الفهم.
  • خلل في التوازن.

الوقاية من السكتة الدماغية

هذه 6 نصائح تقدمها الجمعية المغربية لأمراض الجهاز العصبي. يمكن لكل واحد منا أن يتبعها للحد من حدوث السكتة الدماغية:

  • معرفة ومعالجة العوامل الشخصية المسببة للسكتة الدماغية: تعلم تدبير التوتر و القلق التي تسببها المشاكل المختلفة.
  • تجنب ارتفاع الضغط الدموي. وذلك باتباع نظام حياتي نفسي و صحي متوازن.
  • الوقاية من السكري.
  • تجنب ارتفاع نسبة الدهنيات في الدم.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • محاربة السمنة باتباع نظام غذائي صحي.
  • عدم تناول الكحول
  • محاربة التدخين
  • حين تعرف أن الشلل النصفي المفاجىء هو أكثر أعراض السكتة الدماغية انتشارا، يساعدك ذلك في إنقاذ المريض عبر الفحص الطبي المبكر. لهذا من المهم طلب المساعدة الطبية عند أول ظهور للأعراض.

من المهم أن تعرف: المنظمة العالمية للصحة توصي الأشخاص الذين عانوا من الجلطة القلبية أو أمراض القلب أو عدم انتظام دقات القلب باتباع أدويتهم بانتظام، للوقاية من حدوث السكتة الدماغية.

كيف تساعد مريضا بالسكتة الدماغية؟

blank
تختلف السكتات الدماغية باختلاف الأشخاص. تجربة المريض من أحبائك ستكون مختلفة عن تجارب الآخرين.

غالبا ما يتطلب التعافي من السكتة الدماغية عملا شاقا لاستعادة القدرة و الإستقلال. ليس فقط مريض السكتة الدماغية من يعاني، فالأسرة تحتاج كثيرا إلى التشجيع و المساندة. إن الشخص الذي يقدم الرعاية للمريض الناجي من الجلطة الدماغية يقوم بمجهود كبير وهو ليس بالشئ السهل. قد تتساءل عن أفضل طريقة لمساعدة المتضرر من السكتة الدماغية، فبعد النجاة من الجلطة تبدأ رحلة مرهقة نفسيا و عاطفيا للمريض و للقريب أو الصديق الذي يقدم الرعاية. من أجل مساعدتك نقدم لك أفضل دليل لمقدمي الرعاية من أحباء المرضى بالسكتة الدماغية و للمريض لكي يتعافى. ستساعدك النصائح السبعة التالية في إدارة هذه العملية:

1- تعرف على المزيد حول السكتات الدماغية

لمساعدة شخص أصيب بسكتة دماغية تكون الخطوة الأولى الهامة هي التعرف أكثر على هذا المرض. قدمنا لك أهم المعلومات عن هذا المرض في فقرة “ماهي السكتة الدماغية؟“.
تختلف المضاعفات من مريض لآخر. لذلك من الجيد التواصل مع الطبيب الذي بحكم حجم الجلطة و موقعها سيرشدك في تقديم أفضل رعاية ممكنة.
من المهم أن تعرف: تختلف السكتات الدماغية باختلاف الأشخاص. تجربة المريض من أحبائك ستكون مختلفة عن تجارب الآخرين.

2- لا تقم بكل شئ

لأن الأحباء يتلقون الرعاية من قريبهم، فإن الإعتياد على الإعتماد الكلي يبطئ من وتيرة التعافي. الشخص الذي يقدم الرعاية يقوم بترتيب و إعادة بناء المسارات العصبية في الدماغ. ذلك يساعد الدماغ على استعادة الوظائف المفقودة. لا تنس أن الدماغ لديه طريقته في شفاء نفسه بعد الإصابات العصبية، مثل السكتة الدماغية. يجب على المريض الناجي من السكتة أداء أنشطة متكررة. كالتمرن على استخدام اليدين. من المهم أن تعرف: القيام بكل شيء من أجل الناجين من السكتة الدماغية يساهم في حرمان عقولهم من التحفيز الذي يحتاجه، مما يوقف عملية التعافي.

3- تشجيع تمارين إعادة التأهيل

blank
الرياضة لا تجعلك تعيش شيخوخة أطول، ولكنها تجعلك تعيش في سن أصغر ـ قولة مشهورة

قد يحتاج المرضى إلى التشجيع لتحقيق العلاج، فمن مهمات مقدم الرعاية تشجيع أداء التمارين كل يوم. ذلك يساعد كثيرا في العلاج. يواجه الناجون الذين تعرضوا لسكتة دماغية صعوبة في وضع الخطط والتركيز على المهمة، لذلك لا يمكنهم اتخاذ الخطوات الصحيحة للقيام بالعلاج بمفردهم. إنه يحتاج إلى مساعدتك.

4- فهم الجانب غير المرئي من السكتة الدماغية

تظهر الآثار الجسدية أو اضطرابات الكلام كأبرز مشاكل المريض الناجي من الجلطة لدماغية، لكن هناك آثار أخرى صامتة وقد لا يتم الإنتباه إليها. العديد من الآثار الجانبية للسكتة الدماغية تظهر في التعب و العياء، الاكتئاب، القلق، و اضطراب الانتباه. غالبا ما تظن الأسرة أن قريبها المريض لا يهتم أو يشعر بهم، بينما الحقيقة أنه مشوش. التعرف على الآثار الجانبية المختلفة يساعدك على فهم سلوك الناجي من السكتة الدماغية بشكل أفضل.

5- كن صبورا في التواصل

قد يعتقد مقدم الرعاية أن قريبه المريض فقد القدرة على تذكر الكلمات. هكذا سيفسر صعوبة التواصل لدى قريبه. الحقيقة أن المريض فقد القدرة على إيجاد الكلمات الصحيحة المعبرة عما يريد قوله. لست مضطرا أن تتكلم بصوت عالي. إنه يسمعك وهو يحاول فهم كلماتك و جملتك. إنه لم يفقد ذكاءه، يحتاج فقط إلى وقت ليفهمك، لهذا تكلم بهدوء ولا تسرع من وتيرة نطقك. كرر بهدوء و بشكل طبيعي كلامك، سيكافح قريبك المريض ليفهمك و سينجح في ذلك. كن فقط صبورا.

6- ادعم قريبك عاطفيا

يواجه العديد من الناجين من السكتات الدماغية خسائر فادحة تقيد إحساسهم بالحرية. ذلك يفسر إصابتهم بالاكتئاب خصوصا خلال السنة الأولى بعد السكتة الدماغية. قد يعبر الشخص العزيز عليك عن حزنه بعدة طرق. مثلا: قد ينسحب إلى نفسه، أو يصبح سريع الانفعال والإحباط. عندما تزوده بالدعم الذي يحتاجه، سيفهم أن هذه المشاعر جزء طبيعي من عملية الشفاء. لا تتوقع منه أن يشعر بالسعادة أو يتصرف بالطريقة التي تراها مثالية، بدلا من ذلك ساعده من خلال التواجد معه والاستماع إليه بتعاطف.

7- المحافظة على العلاقات الاجتماعية

blank

غالبا ما يشعر الناجون من السكتة الدماغية بالعزلة، بسبب تقييد حريتهم من طرف المرض، أو بسبب الإحباط و الكآبة. من المهم إبقاؤهم مرتبطين بالمجتمع. أمام التجارب الصعبة حضور العائلة يمثل دعما مهما. ادعم قريبك بأن تمنحه أفضل هدية: صداقتك. إن حضورك قوة بالنسبة له. لا يحتاج سوى لتواجدك.

أخيرا، في الظروف الصعبة تظهر أهمية التلاحم الأسري و أهمية الدعم المعنوي للمريض. نتمنى أن يساهم هذا المقال في معرفة أفضل لمرض السكتة الدماغية، وأن يساعدك هذا الدليل و النصائح في رعاية أفضل للمريض. صحة مباركة للجميع!

المصدر: الجمعية المغربية لأمراض الجهاز العصبي ـ مواقع إلكترونية

إن كانت لديك قصة لأحد الناجين من السكتة الدماغية، شاركها في خانة التعليقات، أو أرسلها لنا لننشرها عبر الإتصال بنا. ستلهم قصتك المرضى و أحبائهم! وستقدم الدعم لهم.

شارك المقال! انخرط في نشرتا الإخبارية ليصلك جديدنا.

ترتبط السكتة الدماغية بأمراض الجهاز العصبي. لدينا قائمة أفضل أطباء الأعصاب في مدينتك:

10 أفضل أطباء أعصاب في الدار البيضاء
طبيب أعصاب بالحي المحمدي عين السبع
7 أفضل أطباء أعصاب في مراكش
أفضل أطباء الأعصاب بطنجة
أفضل أطباء أعصاب بالرباط
أفضل أطباء الأعصاب في المحمدية
أفضل أطباء أعصاب في أكادير
أفضل أطباء أعصاب في فاس
10 أهم نصائح لمرضى الصرع

نصائح جيدة للوقاية و التعافي من السكتة الدماغية


ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 5

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

close

لنبقى على اتصال!

يسعدنا أن يتم إعلامك في حالة وجود الأخبار والمقالات الجديدة 😎

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

خديجة يكن

قصاصة وروائية. كاتبة مقالات. مغربية أبدية، حالمة أبدية، أشارككم أفضل ٱكتشافاتي في مختلف المجالات الخاصة بالمغرب. بفضل هذا الموقع يمكنك أن تجد مقالات مثل الخطط الجيدة. تابعني في شغفي!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى