منوعات
مقال متميز

أفضل المسلسلات المغربية لسنة 2022

2.9
(15)

عرفت الدراما المغربية تطورا ملموسا في السنوات الأخيرة، مما جعلها تتفوق على المسلسلات المدبلجة من حيث نسبة المشاهدة من الجمهور المغربي. في هذا المقال ندعوك للتعرف على أفضل المسلسلات المغربية لسنة 2022.

المسلسلات المغربية: قصة نجاح

المسلسلات المغربية اليوم تختلف عن الأمس. أي متابع إلا ويلمس تقدما فنيا في جميع فصول الإبداع الدرامي المغربي. و هذا ليس وليد اليوم، بل بدأه الرواد الأوال الذين قدموا الكثير للدراما المغربية و أسسوا لصناعة درامية تتطور من جيل لآخر. الملاحظ أنه في السنوات القليلة الماضية بدأت تظهر دماء جديدة و متميزة خلقت شكلا مختلفا عن المألوف، مع هذه الدماء الجديدة بدا أن المسلسلات المغربية صارت تشق طريقها بثقة و فنية عالية إلى البيوت المغربية مزيحة في طريقها مسلسلات من بلدان أخرى تربعت لعقود طويلة على عرش ذوق المشاهد المغربي.
الحقيقة أن هذه القفزة الكبيرة جاءت كنتيجة لتضافر جهود مختلفة، فمن حيث الأداء التمثيلي كان الإنبهار كبيرا بقوة الكفاءة و المهنية المتقنة و اللافتة حيث تعرف المشاهد المغربي على وجوه شابة بكفاءة عالية. و من حيث الصورة فالفنية والجمالية كانت قوية بتقنياتها المتطورة و عمل فريق متخصص و متعدد المهام. ثم الإنتاج الذي بحسن إدارته يظهر على كل تفاصيل العمل الفني وشخصياته. ثم و قبل كل شيء الكتابة، فلا وجود لدراما من دون نص جيد، إن ميدان الكتابة الدرامية في المغرب أوضح مدى إبداع السيناريست المغاربة في إنتاج نصوص مترابطة تجمع بين التفاصيل الدقيقة والحبكة الواقعية و الجمالية الفنية، تتمثل عناصر نجاح المسلسلات المغربية في القصة، المتعة و الفنية. ينتج عن كل هذا التعاون عملا منسجما يجذب المشاهدين ويجعلهم ينتظرون وجدانيا حلقاته المكثفة دون حشو و تمطيط. كل هذا ساهم في نجاح الدراما المغربية و صار المشاهد المغربي ينتظر جديد المسلسلات المغربية. في الفقرات الموالية سنتعرف على أفضل المسلسلات المغربية لسنة 2022 و أكثرها نجاحا، والتي عرفت نسبة مشاهدة كبيرة و بصمت سنة 2022.

مسلسل المكتوب

مسلسل المكتوب

هل يمكن أن نسميه “المسلسل الظاهرة”. لقد انفجرت الكفاءات في هذا المسلسل بشكل غير مسبوق، وذلك بفضل القصة المختلفة و التي تحولت إلى حكاية مصورة نجحت في التأثير على المشاهدين لدرجة أن يعتقد بعضهم أن هذه الشخصيات حقيقية و ليست في دور خيالي. نجاح مسلسل المكتوب سيظل بصمة لا تنسى في جبين سنة 2022. لأول مرة في تاريخ التلفزيون، حطم مسلسل “مكتوب” كل الأرقام القياسية لنسبة مشاهدة الجمهور. المسلسل من تأليف فاتن اليوسفي، و إخراج علاء أكعبون. و أداء دنيا بوطازوت، أمين الناجي، مريم الزعيمي، هند بنجبارة، و ثلة من الممثلين الشباب. بث المسسل على قناة 2M يوميا طيلة شهر رمضان. المسلسل الدرامي يحكي قصة “شيخة” وابنتها اللتين تعانيان من النظرة السلبية للمجتمع المغربي تجاه هذه المهنة. تكبر الأحداث بشكل مثير حين تدخل ابنة “الشيخة” حياة عائلة بورجوازية.

مسلسل بابا علي

مسلسل بابا علي

مسلسل “بابا علي” كان مفاجأة الدراما المغربية، أول مسلسل بالأمازيغية يحصد نسبة مشاهدة كبيرة منذ الأيام الأولى لعرضه في القناة الثامنة. المسلسل ينهل من حكايات شعبية أمازيغية قدمتها شركة الإنتاج وردة فيزيون في قالب درامي جذاب و محكم و بطابع فني حديث و كوميدي، يرجع نجاحه إلى عمل فريق كفئ و إنتاج كبير و طبعا سينريست معروف بتأليفه الدرامي الفريد مثل بوبكدي ابراهيم، و أحمد نتامة. لم تكن فقط المغامرات من شدت لوحدها الجمهور ولكن أيضا المشاهد الخلابة للجغرافيا المغربية، كما لو أن المسلسل أراد أخذ المشاهد إلى سياحة في الطبيعية المغربية كخلفية لكل الأحداث المثيرة لقطاع الطرق مع فلاح بسيط إسمه بابا علي. المسلسل من إخراج مصطفى أشور، و أداء فنانين متميزين مثل أحمد نتامة، الحسين برداوز، عبد اللطيف عاطف، أحمد عوينتي، حسن شاوشاو، مصطفى الصغير. و ممثلاث ماهرات مثل فاطمة السوسي، خديجة سكرين، زاهية الزهيري، أمينة العشاوي إلى جانب ممثلين شباب سطع نجمهم الفني في هذا المسلسل. يشتغل هذا المسلسل على إحياء التراث الشعبي و دمجه في الدراما المغربية، و قصة المسلسل مستوحاة من قصة “علي بابا” التي كتبها إبراهيم علي بوبكدي وأحمد نتامة. إن نجاح هذا المسلسل مع الجمهور المغربي جعله يتبوأ مكانة كبيرة على قائمة أفضل المسلسلات المغربية لسنة 2022.

مسلسل مول لمليح

مسلسل مول لمليح

حصد هذا المسلسل حب الجمهور و ليس فقط نجاحا فنيا و قصصيا. مع ممثلين شباب من الجيل الجديد في دور البطولة. وكانوا فعلا أبطالا في تقمص الأدوار المركبة كعبد الإله رشيد، و القوية في بساطتها الممتنعة مع الممثل سعد موفق. إضافة إلى الممثلين حسن باديدة، سعيد باي، فضيلة بنموسى، زينب عبيد وغيرهم. تم بث المسلسل في القناة الأولى، وهو من إخراج أيوب لهنود، و من تأليف مومن نصيري و أيوب لهنود. القصة جديدة في عالم الدراما المغربية، تتناول حكاية أخوين فقيرين يجدان نفسيهما على رأس ثروة كبيرة. إن الترقي السريع في المجتمع جاء نتيجة العمل الكبير في إنعاش مشروعهما في مجال المطاعم، لكنه أيضا سيفتح أمامهما أبواب تجاذبات مختلفة و منافسات شرسة، صراعات ذاتية و مع بعضهما البعض، كل هذا سيعرض مشروعهم للخطر. لقي هذا المسلسل صدى كبير لدى الجمهور، فقد تمكن الأخوان من ترسيخ مكانة في وجدان المشاهدين الذين كانت قصة الفيلم قريبة من اهتماماتهم. إسمحوا لي أن أعبر عن رأيي: شخصيا كان مسلسل مول لمليح بالنسبة لي خفقة قلب.

مسلسل نصف قمر

مسلسل نصف قمر

في ليلة ظلماء ستبدأ قصة رهيبة بعملية استبدال مولودين في المستشفى. إنه السر الذي سيجمع بين عائلتين. سيخط القدر مصير أشخاص أبرياء ابتداء من تلك الليلة. بث المسلسل في القناة الأولى وهو من إخراج و تأليف جيهان البحار. يضم العديد من الأسماء الكبيرة في التلفزيون مثل ربيع القاطي، رفيق بوبكر، مجدولين الإدريسي، سناء العلوي، سميرة بلحاج، عائشة مهماه، مالك أخميس. و ثلة من الممثلين الشباب الذين بصموا الدراما المغربية لسنة 2022. السؤال الدرامي في المسلسل المغربي “نصف قمر” يدور حول ماهية الحب. هل هو شعور إنساني عفوي و اختياري أم أنه يخضع لشروط الأسرة؟.

مسلسل تزوج ما قالها ليا

مسلسل تزوج ما قالها ليا

هذا المسلسل المختلف في طرحه لموضوع يقض بال الأبناء الذين لا يتخيلون امرأة تحل محل الأم و تتزوج بالأب الأرمل. من الصعب للأب المغربي أن يعلن زواجه للأبناء بامرأة ثانية حتى وهو أرمل. هذه مشكلة الأرمل في هذا المسلسل الذي سيجد حلا بإخفاء زواجه عن بناته، و سيقدم لهن الزوجة الجديدة بصفتها خالتهن التي تعيش في أروبا. إنها كوميديا خفيفة، بقصة محبكة و ناجحة. بث المسلسل على قناة شاهد. مسلسل “تزوج ما قالها ليا” من سيناريو رشيد همان. و إخراج عبد الله الفقير وأسامة أسيدهم. و من أداء مجموعة رائعة من الممثلين مثل عزيز حطاب، فاطمة بن ناصر، سانديا تاج الدين، كريمة غيث، ناصر أقباب، المهدي فولان. الفيلم بتقنيات المونتاج العالية و كما قال المخرج عبد الله الفقير فالمونتاج هو كتابة ثانية للقصة.

مسلسل بيا و لا بيك

مسلسل بيا و لا بيك

مسلسل “بيا ولا بيك”. من أداء ممثلين من عدة أجيال فنية، و من إخراج مراد الخودي، و إنتاج شركة الإذاعة والتلفزيون الوطنية مع “إيماج فاكتوري”. قصة المسلسل تدور حول قرية إسمها “مسك الليل” مهددة بالهدم بعد وصول المد الحضري. إنها قضية إنسانية تهم شريحة هامة من المواطنين الذين فعلا يعيشون هذه المشكلة. شخصيات غامضة و هادئة، و أخرى بسيطة ومنفعلة، و أخرى تعاني من جنون العظمة التي تدفع صاحبها إلى اتخاذ قرارات خطيرة و مهلكة لأسرته. ومع ذلك في سبيل العظمة الزائفة يستمر في ارتكاب الأخطاء التي ستوقعه في مشاكل غير متوقعة. كان مسلسل بيا و لا بيك، من بين قائمة المسلسلات المغربية الأكثر مشاهدة في سنة 2022.

شارك المقال و انخرط في نشرتنا الإخبارية ليصلك جديدنا. اترك تعليقا و اسمح لي أن أعرف رأيك.

تعرف على: أفضل الأفلام المغربية لسنة 2022


ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 2.9 / 5. عدد الأصوات: 15

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

خديجة يكن

قصاصة وروائية. كاتبة مقالات. مغربية أبدية، حالمة أبدية، أشارككم أفضل ٱكتشافاتي في مختلف المجالات الخاصة بالمغرب. بفضل هذا الموقع يمكنك أن تجد مقالات مثل الخطط الجيدة. تابعني في شغفي!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى