سياحة و سفر
مقال متميز

السياحة في الدار البيضاء: أهم 9 أنشطة سياحية في الدار البيضاء

4.9
(8)

مرحبا! إن كنت سائحا تنوي زيارة الدار البيضاء فهنا ستجد الخطط الجيدة لقضاء وقت مفيد و ممتع في قلب المغرب النابض. السياحة في الدار البيضاء رحلة غنية بالتفاصيل المختلفة، الأماكن السياحية التي سأشاركها معك هي أهم وجهة سياحية في رحلتك بالمدينة. اكتشف أهم أنشطة سياحية في الدار البيضاء.

الدار البيضاء القوية و الجذابة

الدار البيضاء مدينة حديثة المظهر وبهيأة أروبية

الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية للمملكة المغربية. إنها أكبر مدينة في المغرب من حيث المساحة ومن حيث عدد السكان الذين يبلغون أربعة ملايين نسمة حسب آخر إحصاء سكاني. الدار البيضاء تتميز بإمكانيات اقتصادية هائلة، تحتل مركز الصدارة كمركز صناعي و تجاري و مينائي في المغرب. كون الدار البيضاء مدينة حديثة المظهر وبهيأة أروبية إضافة إلى مكانتها التجارية فقد يتساءل البعض إن كانت جذابة أيضا من الناحية السياحية. الحقيقة أنك ستتفاجأ. رافقني في هذه الرحلة الافتراضية، إنها تفتح لك نافذة على الدار البيضاء الوجهة السياحية المفضلة لكثير من السياح. و قبل ذلك لنلق نظرة على تاريخها المميز.

الدار البيضاء أو أنفا العالية

تم تأسيس الدار البيضاء سنة 710م من طرف مملكة البورغواطة

تقع الدار البيضاء على ساحل المحيط الأطلسي، تبدو أجواءها غربية و على طراز حديث، لكنك ستتفاجأ حين تدرك مدى قدم هذه المدينة العصرية. تم تأسيس الدار البيضاء سنة 710م من طرف مملكة البورغواطة، و البورغواطة هم أكبر القبائل الأمازيغية في منطقة سهول الشاوية. أطلقوا على المدينة إسم أنفا و تعني في اللغة الأمازيغية، القمة العالية. لقد رأى البورغواطة الإمكانيات المستقبلية للمدينة فأطلقوا عليها إسما معبرا. و فعلا و مع مرور الأزمنة بدى أن رؤية البورغواطة تتحقق. وجدت آثار قديمة مكتوبة باللغة الأمازيغية في كل نواحي الدار البيضاء و هي الآن منتصبة في المتحف الأركيوولوجي بالرباط. الآن تبدو المدينة كما لو نسيت منابعها البورغواطية، لكن الحقيقة أنك تشعر بقوة الدار البيضاء غير العادية و أن شيئا آسرا من عمق أرضها يجذبك إليها و لا تملك إلا أن تنقاد لهذا السحر.

الدار البيضاء مدينة السياحة لرجال الأعمال

السياحة في الدار البيضاء تستقطب زبناءها خاصة من رجال الأعمال

الدار البيضاء اليوم مدينة بأجواء عالمية، تكثر فيها الحركة و صخب المواصلات و الحركة الصناعية و التجارية في كل المجالات، إنها قطب اقتصادي أساسي للمغرب. و لذلك فإن السياحة في الدار البيضاء تستقطب زبناءها خاصة من رجال الأعمال الآتين من مختلف البلدان و الأجناس. المعارض الكبرى والأحداث التجارية تجعل الدار البيضاء إحدى الوجهات السياحية الرئيسية في البلاد. زيارة الدار البيضاء هي وصولك إلى القلب الاقتصادي النابض للمغرب ذلك سيجعلك تشاهد كيف يمازج المغاربة بين مظاهر الحداثة و تقاليدهم العريقة. إن كنت ترغب في المجيئ إلى الدار البيضاء فلا تقلق! كل الطرق تؤدي إليها.

كيف تصل إلى الدار البيضاء؟

كل الطرق تؤدي إلى الدار البيضاء

الدار البيضاء المدينة المغربية الأكثر تواصلا مع العالم. كل شئ فيها يجعلك متصلا بجهات الكوكب.

  • مطار محمد الخامس الدولي: مطار مصنف عالميا. حديث و أنيق، كبير و مزدحم، يربط الدر البيضاء بالمطارات العالمية في كل القارات. تم ربط المطار بقطارات تتجه إلى الدار البيضاء و المدن المغربية الرئيسية.
  • محطة Casa-voyageurs : محطة رئيسية في الدار البيضاء تأخذ من وإلى المدينة من كل جهات المغرب الأربع. لها خط مباشر من و إلى مطار محمد الخامس الدولي. ستجد شبكة خاصة بالقطار السريع TGV، من طنجة إلى الدار البيضاء ساعتين فقط.
  • محطة Casa-ville: هذه المحطة تأخذ المسافرين يوميا من الدار البيضاء إلى العاصمة الرباط.
  • الطريق السيار: عبر السيارة الطريق السريع يبدأ من طنجة شمال المغرب باتجاه الدار البيضاء مرورا بالمدن الشمالية الرئيسية، ثم يتجاوز الدار البيضاء باتجاه مراكش و أكادير في الجنوب.
  • حافلات المسافرين: كثيرة هي الحافلات التي تأخذك من جهات البلاد إلى الدار البيضاء، إذا كنت لا تحب ضجيج محطات الحافلات، فهناك مقر الوكالات مثل حافلات SUPRATOURS، CTM ، STCR
  • الترامواي: شبكة هامة تربط بين كل نواحي الدار البيضاء. من وسط المدينة المركز السياحي إلى الشاطئ الساحلي ستنعم بمناظر مناطق واسعة من المدينة. الترامواي يأخذ من وسط المدينة إلى محطة القطار Casa-voyageurs.

ماهو أفضل وقت لزيارة الدار البيضاء؟

لكونها مدينة بأجواء عالمية فالدار البيضاء تجعلك تشعر بأنك ستألفها بسرعة

الدار البيضاء مدينة معتدلة المناخ. شتاءها بارد ممطر، و فصل الربيع في الدار البيضاء متقلب الأجواء، لهذا غالب ما ينصح زيارة الدار البيضاء في الأوقات التالية: ماي، يونيو، يوليوز، سبتمبر، أكتوبر. و الآن إسمح لي أن أكون مرشدتك السياحية!

الأنشطة السياحية في الدار البيضاء

الأماكن السياحية في الدار البيضاء تعرض وجودها الثقافي و الحضاري لضيوفها السياح مغاربة و أجانب. القلب المنفتح هذا ما ستلاحظه فورا. لكونها مدينة بأجواء عالمية فالدار البيضاء تجعلك تشعر بأنك ستألفها بسرعة لكنها حريصة أن تلفت انتباهك إلى عوالمها الخاصة. إنها المعالم السياحية التي تنفرد بها و التي سأشاركك أهمها في هذا المقال.

ساحة محمد الخامس

ساحة محمد الخامس في الدار البيضاء

ابدأ جولتك من هنا. في مركز المدينة، ساحة محمد الخامس. ستلاحظ المعمار المغربي بشكله القديم و الجديد. الطراز الأروبي يميز هذه الساحة و البنايات المحيطة بها. سترى مبنى ولاية الدار البيضاء و المحكمة، و مبنى مسرح الدار البيضاء بهندسته الكبيرة الحديثة جدا. و نافورة بمياه ملونة.

مسجد الحسن الثاني

مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء

المعلمة الرئيسية للمدينة، على الشاطئ فوق جزء من المحيط. مسجد الحسن الثاني وسط المدينة و بالقرب من الميناء البحري و من أسواق المدينة القديمة. يتميز مسجد الحسن الثاني بمئذنة ترتفع أكثر من 200 متر. ينبع منه شعاع ليزر يمتد ل 30 كلم في المحيط يوجه البحارة في الليالي المظلمة و أيضا هو شعاع باتجاه قِبلة المسلمين مكة. جمع مسجد الحسن الثاني مختلف الحرف اليدوية المغربية المتوارثة و المتناغمة مع التكنولوجيا الحديثة. تفاصيل الزخارف المغربية في كل مكان بالمسجد الضخم. جماله يعكس الإبداع الفني للمعمار المغربي. إنه بالغ الروعة.

المدينة القديمة

المدينة القديمة في الدار البيضاء

أهم الأماكن السياحية في الدار البيضاء، المدينة القديمة نواة الدار البيضاء و منها توسعت في محيط من السهول الشاسعة. تقع المدينة القديمة داخل الأسوار الضخمة و الأبواب الكبيرة و برج الساعة الذي يمثل معلمة الدار البيضاء القديمة. ستشعر بالمدينة القديمة التي بثقة رائعة تحافظ على تراثها داخل الأسوار التي تعود إلى القرن 16م. الأسواق في المدينة القديمة جذابة بمنتجاتها المتنوعة. لا تفوتك هذه الزيارة!

كورنيش عين الدياب

كورنيش عين الدياب في الدار البيضاء

شاطئ عين الدياب مكان للسباحة و الاصطياف، وهو أيضا مكان ترفيهي لسكان الدار البيضاء، يتوفر على منتزه شاطئي، إنه كورنيش عين الدياب الأنيق الذي يعتبر واحدا من أجمل كورنيشات البلاد. على جانبيه تصطف المطاعم و الفنادق و ساحات الألعاب و الملاهي الليلية و غيرها. يمكنك التمتع بنزهة نهارية و لكن لا تفوتك نزهة ليلية ممتعة تحت الأضواء اللامعة و نسيم البحر. يمتد كورنيش عين الدياب لمسافة طويلة تنتهي عند صخرة سيدي عبد الرحمن بجانب موروكو مول أكبر مركز تسوق في إفريقيا.

حي الحبوس

حي الحبوس في الدار البيضاء

تريد الاختلاط بالمغاربة، و في نفس الوقت تكتشف الأحياء السكنية و الأزقة القديمة و العمارة على الطراز المغربي، عليك بحي الحبوس. إنه المكان السياحي المثالي في الدار البيضاء. حي الحبوس مكان مغربي فريد جامع شامل لكل ما تفرق في المدينة. هناك مقاهي و مطاعم و سوق التوابل و رائحة الزيتون و متاجر العطور، و طباخين شعبيين ماهرين في تقديم أنواع الشواء الشعبي. تجول بحرية و تناول طعامك، و تعرف على المنتجات المغربية التقليدية المتنوعة، حلي، ملابس، ديكور، نسيج، النحاس، يمكنك رؤية معالم رائعة في حي الحبوس، الواجهة الخارجية الأنيقة و الضخمة لأسوار للقصر الملكي. و معالم تاريخية أخرى كمحكمة الباشا.

كاتدرائية القلب المقدس

كاتدرائية القلب المقدس في الدار البيضاء

كاتدرائية القلب المقدس هي كنيسة كاثوليكية سابقة في مدينة الدار البيضاء. بنيت عام 1930 من قبل المهندس المعماري Paul Tournon. بعد استقلال البلاد عام 1956، صارت الكاتدرائية الكاثوليكية السابقة تستضيف معارض وفعاليات ثقافية. تمنح لك الكنيسة رؤية معالم المعمار القوطي الجميل و فن الآرت ديكو.

أسواق الدار البيضاء

أسواق الدار البيضاء

أين يمكنك التسوق في الدار البيضاء؟ حسب اختيارك و ذوقك توفر لك الدار البيضاء أسواقا عديدة. إن كنت تريد منتوجات عالمية فالأنسب لك مركز التسوق موروكو مول. مركز التسوق أنفا پلاس. مارينا شوبينغ. الأسواق المحلية توفر لك المنتوجات المحلية المختلفة، أهم هذه الأسواق السياحية المحلية : وسط المدينة أو الملاح، سوق حي الحبوس. في الأسواق المحلية، تعلم المساومة مع البائعين!. إن أردت المزيد من الخطط الإضافية من أجل التسوق في الدار البيضاء، ألق نظرة على أشهر أسواق الدار البيضاء.

تناول طعامك في الدار البيضاء

مطاعم في الدار البيضاء

أين يمكنك تناول طعامك في الدار البيضاء؟ في كل مكان ستجد مطاعم تقدم وجبات للزائرين. هناك مطاعم فاخرة و مطاعم شعبية. لكن الأكيد أنك لن تفقد رائحة الطعام بين أرجاء المدينة. أرشدك إلى مطاعم في الأماكن السياحية.

  • مطاعم السمك في وسط المدينة “سونتر فيل” وراء سوق الورود، مكان رائع أنصحك به.
  • مطاعم المدينة القديمة المصطفة خارج أسوار المدينة باتجاه السوق القديم.
  • مطاعم حي الحبوس. ستجد أشهر الوجبات المغربية الشعبية مثل الطاجين، الشواء، الكسكس، الشاي المغربي، البريوات، الحلويات و الفطائر المغربية و غيرها من الوجبات التقليدية المغربية. ستجد أيضا مطاعم الوجبات السريعة مثل الهامبورغر، و KFC. تعرف أكثر على أشهر وجبات المطبخ المغربي.

حمام مغربي في مركز مساج جيد

حمام مغربي

تكتمل الرحلة بحمام دافئ مرفوق بخدمات التدليك الماهرة. يمنحك الإحساس بالرفاهية و السلام. تنعم بهذه اللحظات المفيدة جدا، يمكنك الإختيار بين قائمة أفضل مراكز التدليك في الدار البيضاء.

خلاصة: هذه الأماكن السياحية تمثل أهم الأنشطة السياحية في الدار البيضاء. زيارتها تمنح لك فرصة التعرف على المدينة التي رغم تطورها السريع لكنها تحتفظ بجمالها و رونقها الأصيل. رحلة ماتعة!

تعرف على المزيد من مواضيع السياحة في المغرب عبر نافذة سياحة و سفر.


ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 4.9 / 5. عدد الأصوات: 8

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

خديجة يكن

قصاصة وروائية. كاتبة مقالات. مغربية أبدية، حالمة أبدية، أشارككم أفضل ٱكتشافاتي في مختلف المجالات الخاصة بالمغرب. بفضل هذا الموقع يمكنك أن تجد مقالات مثل الخطط الجيدة. تابعني في شغفي!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى