سياحة و سفر
مقال متميز

السياحة في فاس: أهم 17 أنشطة سياحية في فاس

5
(3)

ماضي فاس المرموق يحتفظ لك بمفاجآت غير متوقعة. هذا المقال يأخذك في رحلة استثنائية. ستحبس أنفاسك، و ستتذكر طويلا هذا المقال عن السياحة في فاس. أحرص أن أشاركك الأفضل في اكتشافاتي لبلدي. فاس تعرض عليك أسرارها فهل أنت مستعد! أدعوك للتعرف على أهم أنشطة سياحية في فاس.

فاس: الهالة الفريدة

تظل الدولة المرينية حاضرة بقوة في فاس، فقد بصم المرينيون و هم قبائل زناتة الأمازيغية فاس ببصمة خالدة

فاس، المدينة الإمبراطورية، العاصمة الروحية للمغرب، و التي عليك أن تزورها و لو لمرة واحدة في حياتك. تحمل فاس الكثير من المفاجآت و هي مثيرة للإعجاب و الدهشة. فقط و أنت تجوب شوارع فاس قرب الأسوار الضخمة يتملكك ذاك الإحساس بالفخامة و الهيبة، حينئذ تشعر بيقين تام أنك في قلب امبراطورية.
تمتد فاس عميقا في التاريخ، و تاريخها مليئ بالأحداث الفاصلة، المقاومة ضد الروم، البناء العمراني للدول المغربية التي تعاقبت على حكم فاس، كل هذا منحها شعلة السياحة الفريدة. من عهود الممالك الأمازيغية القديمة مرورا بالعهد المرابطي و الموحدي حظيت فاس باهتمام ملوك و سلاطين المغرب. تظل الدولة المرينية حاضرة بقوة في فاس، فقد بصم المرينيون و هم قبائل زناتة الأمازيغية فاس ببصمة خالدة، ليس فقط بجعل فاس عاصمة للمغرب بل و أيضا لعملهم المدهش في تأسيس نفائس عمرانية ضخمة شكلت جزء كبيرا من حضارة فاس و مآثرها العمرانية.

لماذا تقترن فاس بسهل سايس ؟

في كنف سهل سايس العظيم تسكن فاس

لعلك سمعت كثيرا كلمة سايس كلما قرأت عن فاس. وهذا شئ طبيعي. تطل مدينة فاس على سهل سايس الشاسع. الذي ينفتح على سلسلة جبال الأطلس الأوسط الخصبة الجميلة. مشهد سهل سايس يخطف الأنفاس! إنه ممتد من جبال أريف شمال المغرب إلى الأطلس المتوسط. في كنف هذا السهل العظيم تسكن فاس. سهل سايس هو أرض فلاحية رطبة. تزرع فيها الكروم، الزيتون، البرتقال، الحبوب.

لماذا عليك زيارة فاس؟

السفر إلى فاس هو سفر في عمق الزمن المغربي

المدن المغربية مختلفة، حسب الموقع الجغرافي و حسب ظروفها الخاصة. وهي مدن لا تشبه بعضها البعض، لهذا و أنت تنوي زيارة المدن المغربية فاعلم يقينا أنك سترى ما لم تره في باقي المدن، و هذا هو المدهش في المغرب، و الذي يجعله الوجهة السياحية المفضلة للسياح عبر العالم.
سواء كنت مغربيا أو أجنبيا فالسفر إلى فاس هو سفر في عمق الزمن المغربي، ستلتقي بمدينة مغربية في عمق الأطلس و التي تتباهى بأنها عاصمة حضارية لامبراطوريات مغربية تلقي بظلالها القوية على المدينة، اليوم هي العاصمة الروحية للمغرب، ملتقى الأولياء الصالحين و العلماء و الفقهاء و المرشدين المتصوفين المغاربة عبر الماضي و الحاضر. كل هذا يجعلك تبرمج زيارة لفاس، لتلتقي بواحدة من أعظم المدن التاريخية في المغرب. استمتع بإحدى رياضات فاس حيث سيتملكك الإحساس الامبراطوري للمدينة.

ماهو أفضل وقت لزيارة فاس ؟

أقترح عليك شهر ماي، إنه الأفضل. في هذا الشهر يقام مهرجان الموسيقى الروحية في العالم. تتلون فاس بترانيم و أصداء مقدسة من كل الثقافات. إنه برنامج ثقافي سنوي للمدينة. في باقي الشهور ستجد فاس كما هي ملتحفة ببناياتها الساحرة تكرم ضيوفها، لكني أنصحك بهذه الشهور الأفضل لزيارة فاس: ماي، يونيو، يوليوز، غشت، سبتمبر و أكتوبر. باقي الفصول تكون مطيرة و باردة جدا.

كيف يمكن الذهاب إلى فاس؟

محطة قطار فاس
  • مطار فاس ـ سايس الدولي يربط فاس بباقي العواصم العالمية. المطار يقع في هضبة سايس على بعد 15 كلم من فاس. هناك في المطار شركات نقل تأخذ السياح الأجانب إلى المدينة.
  • هناك حافلة المسافرين. الأفضل هي حافلة CTM. حافلة STCR. و حافلة Supratours.
  • القطار هو المفضل لدى الكثير من السياح، لأنه سهل و فعال في التنقل بين المدن. بين فاس و الرباط 2h30. بين فاس و مراكش 7h15. بين فاس و طنجة 4h20. تعرف على مواعيد القطار عبر البوابة الخدماتية annuaire-gratuit

أهم الأنشطة السياحية في فاس

و الآن لأرشدك إلى الأماكن التي عليك زيارتها في فاس. هناك مواقع في المدينة و أخرى على مقربة من المدينة. سوف أقدم لك اقتراحات مختلفة كلها تمنحك البرنامج الأفضل ضمن أهم الأنشطة السياحية في فاس. خصص وقتا لفاس لكي ترى فعلا عالمها الفريد ولكي تأخذ معك عطرها الفريد.

أسوار مدينة فاس

أسوار مدينة فاس

الأسوار الشهيرة لمدينة فاس، وأنت تعبرها ستشعر بكل ما قلته لك، لن تجد كلمة للوصف. هيبة الماضي تضع ثقلها على المكان. تشعر في الحين بأنك محمول على هواء امبراطوري. صنفت اليونسكو أسوار فاس كقيمة عالمية استثنائية.

باب بوجلود

باب بوجلود

باب بوجلود هو أسهل طريقة لدخول المدينة القديمة لفاس و التي تسمى فاس البالي. تجول كما تحب في شوارع منطقة فاس البالي. إنه أحد أقدم الأحياء السكنية للمدينة. تعود الأسوار المحيطة بفاس البالي إلى العصر الموحدي. ستمشي في أزقة ضيقة و دكاكين قديمة و أحياء سكنية و دروب تعود إلى قرون قديمة.

جامع القرويين

جامع القرويين

بدأ بناء جامع القرويين في القرن التاسع الميلادي. ثم تعرض للتوسع مع الدول المتعاقبة على حكم المغرب. في البداية كان مسجدا للصلاة ثم تحولت معه فاس إلى مركز علمي وثقافي ينافس المراكز العلمية ذائعة الصيت في مدينة قرطبة حين انتقل المسجد من مرحلة الجامع إلى مرحلة البداية الجامعية في العهد المرابطي، حيث قام العديد من العلماء باتخاذ المسجد مقرا لدروسهم. ثم دخل جامع القرويين مرحلة الجامعة الحقيقية في العصر المريني حيث بنيت العديد من المدارس حوله و عزز الجامع بالكراسي العلمية والخزانات. لازال اليوم جامع القرويين يقوم بدوره العلمي و يستقبل طلبة مغاربة و من جنسيات مختلفة. قريبا من جامع القرويين مدرسة العطارين.

مدرسة العطارين

مدرسة العطارين

سميت بهذا الإسم نسبة للحي الذي تقع فيه. افتتحت مدرسة العطارين سنة 1325م. إنها أجمل مدرسة أثرية في فاس. إن أغلب مدارس و مساكن الطلاب تحيط بمقربة من جامع القرويين. ظلت مدرسة العطارين تشتغل منذ تأسيسها حتى أوائل القرن العشرين حين توقف استخدامها نهائيا. تتميز بأسلوبها المعماري و زخارفها الدقيقة من الفسيفساء و الرخام و زخارف على خشب الأرز و زخارف نباتية. إنها معلمة ثقافية و علمية أثرية لمدينة فاس و تستحق الزيارة. إنها من أجمل مدارس فاس و أكثرها زخرفة و تناغما.

متحف النجارين

متحف النجارين

إنه بناء مميز من ثلاث طوابق. يعرض متحف النجارين كل الفنون المرتبطة بالحرف الخشبية التي تزخر بها فاس و تمثل إحدى قوائم تراثها العريق. ستجد في متحف النجارين منتوجات خشبية تقليدية منحوتة بشكل يدوي من طرف الحرفيين الماهرين في فاس. في الأصل كان البناء فندقا من القرن 18م، خاصا بتجار الخشب الآتين من مناطق المغرب المختلفة. يستريحون في غرفه العلوية و يبيعون و يشترون في طابقه الأرضي. الآن هو متحف للحرف و الزخارف المغربية الخشبية. المتحف مصنف كتراث إنساني من طرف اليونيسكو.

ساحة الصفارين

ساحة الصفارين

صناعة النحاس من أقدم الحرف اليدوية في فاس. ساحة الصفارين هي موطن هذه الحرف النحاسية في فاس. سوف ترى الحرفيين وهم يعملون في معاملهم الصغيرة بنفس الطريقة اليدوية القديمة. يمكنك أن تقتني تذكارا من النحاس الأحمر اللامع. غلايات، ديكورات، أدوات مطبخية، كؤوس و غيرها.

ضريح مولاي إدريس الثاني

View of Moulay Idriss Zerhoun, Morocco

مزار مخصص للملك المغربي مولاي إدريس الثاني، الذي حكم الإمارة الإدريسية بين عامي 807م و 828م. بدأ بناء الضريح الواقع في ساحة المسيرة الخضراء عام 1717م وانتهى بناؤه عام 1824م. إذهب إلى الضريح و شاهد طقوس الزيارات المغربية و تمتع بجمالية المكان. حتى و أنت في مكان عال في فاس سوف تميز القبة الخضراء العالية للضريح البارز.

اذهب إلى الشوارة، حي مدابغ الجلود

حي مدابغ الجلود

سوق الدباغين في فاس يضم ثلاثة مدابغ قديمة، أقدم مدابغ الجلود في العالم و الأكبر في فاس هي مدبغة الشوارة، يبلغ عمرها ما يقرب من ألف عام وهي أشهر مدابغ المغرب. في الشوارة حي الدباغين سترى آلاف الصهاريج الحجرية الملونة بالأصباغ، يبدو حي الدباغين كلوحة فنية مائية، لا زال العمل يتم يدويا في حي الدباغين بفاس كما كان منذ القدم. ذلك يجعل زيارتك لحي الشوارة قيمة.

مدخل القصر الملكي بفاس

مدخل القصر الملكي بفاس

يكتفي الزوار بمنظر البوابات البرونزية السبعة الرائعة التي تؤدي إلى القصر. أبواب القصر الضخمة مزينة بالبلاط الخزفي باللون الأزرق و الأخضر. بالقرب من القصر الحي اليهودي المعروف محليا بالملاّح. أيضا ستمشي لترى السوق القديم للحبوب مباشرة خلف باب السمارين. قريبا من القصر الملكي ستجد ثلاث أماكن للزيارة أعرضها عليك في الفقرات الثلاث الموالية.

متحف دار البطحاء

متحف دار البطحاء

يقع متحف دار البطحاء في قصر إسباني مغربي يعود تاريخه إلى نهاية القرن التاسع عشر، يضم مجموعة واسعة من الأعمال الفنية والمنتوجات المغربية التقليدية القديمة جدا. هنا يمكنك استكمال زيارتك الثقافية، ستجد معروضات من البلاط المزين، زرابي و سجاد أمازيغي، بعض الآلات الموسيقية القديمة، منتوجات الطرز الفاسي، إن كان يهمك عالم التطريز، تعرف على أنواع و أناقة فن التطريز المغربي.

المدرسة البوعنانية

المدرسة البوعنانية

افتتحت عام 1350م، واحدة من المدارس العظيمة في تاريخ المغرب. تتميز بمجموعة هائلة من الأشكال الهندسية للبلاط و الفسيفساء. منحوتة جدرانها يدويًا بالجص والخشب. و رغم أنها لم تعد تؤدي وظيفتها الدراسية كما في القرون الماضية إلا أن نافورتها التي تتوسط فناءها الداخلي لا زال يستخدم اليوم للوضوء من طرف المصلين الذين يأتون إليها للصلاة. لابد أن ترى المدرسة البوعنانية فهي معلمة بارزة و جميلة إلى جانب مدرسة العطارين.

السقاية

السقاية في فاس

وأنت تتجول في فاس ستلاحظ أشكالا تتكرر في الأزقة و زوايا الدروب و عند المساجد، إنها تفاصيل تسعدك. السقاية جزء محبوب عند المغاربة تجدها في كل مكان في فاس و حتى في البيوت يعتني المغاربة بتخصيص مكان للسقاية. السقاية ارتبطت بسقاية المارين و تعتبر صدقة جارية لأصحابها القدماء. متع حواسك بجمال الزليج المغربي لهذه السقايات، إقتن واحدة لبيتك أو حديقتك! أو تمتع فقط بهذه الهدية، إنها مقالة عن السقايات المغربية الجميلة.

المتحف العسكري

المتحف العسكري في فاس

يقع متحف الأسلحة في البرج الشمالي للمدينة، في الأصل هو حصن عسكري من القرن السادس عشر. تم افتتاحه كمتحف سنة 1963م. إنه أكبر متحف في إفريقيا حول موضوع الأسلحة. يضم المتحف أسلحة المغرب القديمة عبر التاريخ و بعض هذه الأسلحة قدمها القصر الملكي للمتحف. يوفر لك الحصن من أعلى التلة شمالا إطلالة رائعة على مدينة فاس.

حديقة جنان سبيل

حديقة جنان سبيل

حديقة جنان سبيل تقع بين فاس البالي أي المدينة القديمة و فاس الجديد. هي حديقة عمومية. مكان مثالي للتنزه في الطبيعة. يضم جنان السبيل أشجار البرتقال والخيزران و بحيرة صغيرة. يمكن بسهولة الوصول إليها عبر الأقدام انطلاقا من باب بوجلود.

مقابر المرينيين

مقابر المرينيين

قام المرينيون الزناتيون ببناء جزء كبير من مدينة فاس القديمة “فاس البالي”. في عهدهم أصبحت فاس عاصمة ثقافية عالمية. إن الخدمات المرينية للحضارة المغربية جعلت سلاطينهم يستحقون مدافن جميلة. للأسف منافسيهم الذين لما سقطت الدولة المرينية أضروا بتلك المقابر و أهملوها ثم أكملت الرياح والسيول ما تبقى. اليوم هذه المقابر مهدمة لكن بين ذاك الخراب تحتفظ بعض الأقواس بشموخها. مقابر سلاطين المرينيين توجد في أعلى تلال فاس، يمنحك الموقع إطلالة بانورامية على كامل مدينة فاس. الأفضل أن ترقب الغروب من هذا المكان العالي. خذ الطريق الأسهل إلى هذا الموقع، عبر شارع المرينيين.

اذهب إلى منابع الأطلس المتوسط

حمامات مولاي يعقوب

فاس مدينة أطلسية. حيث المناظر الطبيعية الخلابة. أقترح عليك المجيئ إلى فاس في الفصول المعتدلة حيث ستنعم بالجمال الطبيعي للمنطقة. هناك نواحي فاس بعيدا قليلا عن المدينة. أقترح عليك بعضها في الفقرات التالية.

  • حمامات مولاي يعقوب

مولاي يعقوب هي مدينة المنتجع الصحي، تقع في التلال على بعد 20 كلم شمال غرب مدينة فاس. اذهب إلى مولاي يعقوب حيث الينابيع الحارة الطبيعية عند 54 درجة مئوية، وهو أمر نادر يأتي من عمق 1500 متر مع درجة حموضة محايدة.
إنها مياه كبريتية مالحة لن تصدق أثرها الرائع على بشرتك، غنية بالمغنيسيوم لذلك لها ميزة علاجية تخفف من أمراض الجلد والروماتيزم و بعض أمراض النساء. يمكنك اختيار إحدى الحمامات في مولاي يعقوب و أيضا يمكنك العثور بفضل هذه القائمة على أفضل مراكز المساج و التدليك في فاس.

  • ينابيع سيدي حرازم

سيدي حرازم هي واحدة من اثنين من المنتجعات الصحية في منطقة فاس، تقع على بعد 10 كلم تقريبا شرق فاس. يحتوي على ينبوع ساخن (35 درجة)، به ماء ثابت مع بيكربونات المغنيسيوم ومحتوى معدني منخفض.

  • إيموزار كندر

من أجل الهروب الكامل، إذهب إلى مكان مثير للإعجاب، يجمع بين الغابات والبحيرات ويمنحك بعض الصفاء والهدوء. إيموزار كندر مدينة صغيرة على بعد بضع 30 كلم من فاس. هناك في النواحي ثلاث بحيرات. بحيرة عوا. بحيرة إفراح. بحيرة حشلاف. إن لم تكن لديك سيارة فهناك سيارات الأجرة الكبيرة تأخذ إلى هناك، إن كنت في مجموعة سياحية فحافلة خاصة ستقوم بنقلك. في إيموزار كندر توجد ينابيع عين سلطان الشهيرة. تنعم بجمال المكان و جمال الطريق المؤدي إليه.

المطبخ الفاسي

بسطيلة الدجاج و اللوز

لا تغادر فاس قبل أن تتناول طعامها المميز. تعرف فاس بالمخللات و التوابل الحارة المستخدمة في السلطات الساخنة. لكن ميزة المائدة الفاسية هي البسطيلة بالدجاج و اللوز. تتميز بمذاق حلو و هي الوجبة المفضلة لأهل فاس في المناسبات و الولائم. ذقها و تمتع بمذاق لا يقاوم!

والآن، أنا ألتقط أنفاسي و أنت! لقد أخذتك معي عبر رحلة افتراضية رائعة، تخيل إذن كيف ستكون رحلتك الواقعية في فاس. هل تعرف الآن لماذا هي عاصمة المغرب الثقافية و الروحية. إنها و كثيفة المعالم، جذابة و هادئة. الأماكن التي تقاسمت معك لا يمكن تجاوزها في قائمة الأنشطة السياحية في فاس. صحة و بركة!

تعرف على المغرب السياحي، و اختر أن تكون من عشاقه :

أهم المعالم السياحية في المغرب
أفضل 10 أماكن للزيارة في الدار البيضاء
جزر مغربية جميلة
أفضل وجهة رومانسية في المغرب
المدن الخمس الأكثر زيارة في المغرب عام 2022
أهم المواقع الأثرية في المغرب
أفضل أسواق الدارالبيضاء
أطول كورنيشات المغرب
أفضل الأماكن لسياحة لاتنسى في مراكش
أفضل الأماكن السياحية المجهولة في المغرب
أفضل 15 مكانا للزيارة في المغرب
نصائح لأجل السياحة بميزانية صغيرة

السياحة في أكادير: أفضل إرشاداتنا
وجبات تقليدية شهيرة من المطبخ المغربي
أفضل الأنشطة السياحية في مراكش

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 3

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

خديجة يكن

قصاصة وروائية. كاتبة مقالات. مغربية أبدية، حالمة أبدية، أشارككم أفضل ٱكتشافاتي في مختلف المجالات الخاصة بالمغرب. بفضل هذا الموقع يمكنك أن تجد مقالات مثل الخطط الجيدة. تابعني في شغفي!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى