منوعات
مقال متميز

أهم 3 أحداث ميزت المغرب سنة 2022

5
(5)

يودع المغاربة مع باقي شعوب العالم سنة 2022، وبهذه المناسبة Numero1.ma تتقدم لجميع المغاربة بأطيب التمنيات لسنة جديدة مليئة بالصحة و البركة، بالمسرات و الإنجازات والإزدهار على الصعيد الشخصي و الوطني و الإنساني. في هذا المقال ندعوكم للتعرف على أهم 3 أحداث ميزت المغرب سنة 2022.

سنة 2022: سنة كل المشاعر في المغرب

عرف المغرب الكثير من الأحداث سنة 2022 في كل المجالات. لكننا سنتطرق إلى أكثرها تميزا و أكثرها بروزا، تلك التي أثرث على المغاربة بالفرح أحيانا، بالحزن أحيانا، و تركت بصمتها خالدة في وجدانهم. كانت هناك أيضا أحداث أثارت مشاعر الفخر الذي دخل بيوت المغاربة و جعلهم يتقاسمون أحاسيس الإعتزاز و الأخوة و الوطنية. سنتعرف في هذه الفقرات على 3 من أبرز هذه الأحداث و أكثرها تأثيرا في المغرب، و التي جعلت من سنة 2022 بصمة خاصة في أذهان المغاربة.

مأساة الطفل ريان

وفاة الطفل ريان في المغرب: خمسة أيام من الدراما التي هزت العالم ـ Le Parisien

ذاعت مأساة الطفل ريان في أرجاء العالم و أثارث تضامنا كبيرا في جميع البلدان و الشعوب. تراجيديا تضامن معها القريب و البعيد و حققت شعورا إنسانيا وحد العالم. ففي قرية باب برد، نواحي منطقة شفشاون شمال المغرب سقط الطفل ريان أورام ذو الخمس سنوات في بئر عميقة بطول 32 متر. هبت فرق الإنقاذ لإخراجه من البئر في عملية حساسة بسبب الطبيعة الجغرافية للمنطقة. العالم يراقب ساعة بساعة جهود رجال الإنقاذ الذين عملوا ليل نهار للوصول إلى الطفل ريان. تابعت القارات عملية الحفر التي دامت 5 أيام. تجمع المغاربة و وسال الإعلام الوطنية و الدولية منتظرين خروج ريان من البئر حيث ظل لخمسة أيام عالقا، ثم تفرقوا في صمت حزين. لم تتمكن مصالح الإنقاذ من إنقاذ ريان الذي توفي في 5 فبراير2022. لقد ترك الطفل ريان أثرا عميقا في نفوس الملايين من الناس عبر العالم. و كان حدثا بصم مطلع هذه السنة التي نودعها هذا اليوم.

نجاح دبلوماسي للمغرب

“إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي أكثر الأسس جدية، واقعية ومصداقية لحل النزاع” ـ بيدرو شانسيز ـ رئيس الحكومة الإسبانية

تميزت سنة 2022 بنجاح دبلوماسي مغربي كبير فيما يخص دعم مبادرة المغرب في حل نهائي لمشكلة مفتعلة عانى منها المغرب لعقود. فقد حصد المغرب دعما عالميا قويا من أجل مقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية. ففي مطلع هذه السنة عبرت فرنسا عن دعمها المتجدد لمقترح الحكم الذاتي التي قدمها المغرب من أجل تسوية النزاع حول الصحراء المغربية. ثم كان لتغير موقف إسبانيا صدى عالمي كبير، حيث أعلنت بشكل رسمي عن وقوفها بجانب مقترح المغرب الواقعي من أجل حل النزاع، ثم أعلنت ألمانيا بدورها دعمها لمبادرة المغرب للحكم الذاتي في الصحراء المغربية. إضافة إلى هذا الدعم الذي تلقاه المغرب من الدول المأثرة عالميا، فقد عرفت مدينتا العيون و الداخلة افتتاح عدد من القنصليات و السفارات الأجنبية فوق أرضها. لقد كانت هذه النجاحات الدبلوماسية التي لفتت الأنظار أبرز أحداث المغرب سنة 2022، وهي حصيلة عمل دؤوب للدبلوماسية المغربية تحت رئاسة ملكية عملت على حماية الوحدة الترابية و ضمان العدالة لقضية الصحراء المغربية.

أسود الأطلس: حكاية تاريخية أبهرت العالم في قطر 2022

تهانينا للمغرب ـ إلون موسك. رجل الأعمال الأمريكي. مؤسس تيسلا

حقق المنتخب المغربي سابقة عالمية في تاريخ الكرة الإفريقية، فلأول مرة في تاريخ الفيفا، يصل منتخب إفريقي إلى المربع الذهبي. فبعد انتقاله إلى الدور الثاني إثر فوزه على المنتخب البلجيكي، انتقل المنتخب المغربي لمواجهة مع المنتخب الكندي انتهت بفوز باهر لأسود الأطلس وتأهلهم للدور الثمن من مونديال قطر 2022 لأول مرة في تاريخ الكرة المغربية. ثم في فوز تاريخي على المنتخب الإسباني يتأهل المنتخب المغربي إلى ربع النهائي بعد انتصاره على إسبانيا بطل العالم لسنة 2010. و بعد إقصائه لمنتخب البرتغال أصبح المنتخب المغربي أول فريق أفريقي يصل إلى نصف نهائي المونديال. لأول مرة في تاريخ القارة الأفريقية دخل المنتخب المغربي المربع الذهبي، حيث حصل على المركز الرابع بعد مواجهته مع منتخب كرواتيا. كان هذا الإنجاز التاريخي حدثا سعيدا للمغرب حيث عمت الفرحة بيوت المغاربة وظل هذا التتويج الكروي الحدث الكبير الذي ختم به المغاربة بفرح سنة 2022.

كل سنة و أنتم بخير

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 5

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى