سياحة و سفر
مقال متميز

استئجار سيارة في المغرب: ماهي الشروط و الوثائق المطلوبة؟

5
(3)

لاكتشاف المدن السياحية في المغرب بشكل أفضل أسهل طريقة هي استئجار سيارة. هذا المقال سيجيب على أهم الأسئلة حول خطوات تأجير السيارات في المغرب، و الوثائق اللازمة بالنسبة للمقيمين في المغرب، للأجانب أو المغاربة المقيمين بالخارج و نصائح مهمة. لكي تتمكن من استئجار سيارة في المغرب، يجب استيفاء شروط و تقديم وثائق معينة. تعرف عليها في هذا المقال.

لماذا عليك استئجار سيارة في المغرب؟

إن اخترت استئجار سيارة، سيوفر عليك الوقت المهدور في البحث عن وسيلة نقل

إذا كنت تنظم رحلة إلى المغرب، ففكر في استئجار سيارة. إنها أفضل طريقة لاكتشاف المدن المغربية. وسائل النقل العامة موجودة لكنها لا توفر الحرية و الاستمتاع الكامل بإقامتك بحرية، دون ترقب مواعيد وسائل النقل كالحافلات أو انتظار متعب لسيارة أجرة للتنقل في أنحاء المدينة. سترغب في التنزه في أوقات معينة، فقد تروقك أوقات متأخرة من الليل أو أوقات باكرة في الصباح، كراء السيارة يساعدك كثيرا و يغنيك عن الإنزعاج المتواصل كلما فكرت في المواصلات خصوصا إن كنت برفقة العائلة.
إن كنت ستصل إلى المغرب عبر المطار، سواء نهارا أو ليلا، فستسهل عليك كثيرا الأمور إن اخترت استئجار سيارة. سيوفر عليك الوقت المهدور في التنقل عبر سيارات أجرة غالبا تحتاج أكثر من واحدة لتصل إلى المكان المقصود. الخلاصة أن استئجار سيارة حل مريح يجعل إقامتك في المغرب سهلة و ممتعة.
قبل التعرف على خطوات استئجار سيارة في المغرب، هناك معلومات عملية عليك معرفتها و أخذها بعين الإعتبار. الفقرة الموالية ستخبرك.

أهم المعلومات و النصائح قبل استئجار سيارة في المغرب

البطاقة الرمادية تخبرك بكلمات عريضة نوعية وقود السيارة حتى تتجنب أي سهو

ستقدم لك فقراتنا الموالية ما لك و ما عليك في عملية كراء سيارة مغربية. لكننا الآن نمنحك بعض النصائح العملية التي ستفيدك.

  • لا تتسرع

خذ وقتك! تعرف على الخيارات التي تقدمها العديد من الشركات و وكالات تأجير السيارات في المغرب و مقارنتها باحتياجاتك و ميزانيتك.

  • البنزين

وكالات التأجير لديها سياسات وقود مختلفة، انظر إلى مستويات خزان البنزين التي توجد في السيارة حين تتلقاها. و المستوى الذي عليك أن تعيده عند إتمام الإيجار. ضع ذلك في الاعتبار عند مقارنة العروض المختلفة.

  • إنتبه إلى الإضافات

أحيانا تمنحك وكالة تأجير السيارات بعض الإضافات التي تبدو كهدية. قد تكون كذلك في المواسم المنخفضة. مثلا قد تجد سيارة مختلفة عما طلبته، قد تكون أكبر أو تتوفر على كماليات أكثر، تحقق من أن هذه الإضافات لا تستنزف ميزانيتك.

  • تفحص البطاقة الرمادية للسيارة المستأجرة

تصور أن تضع البنزين بدلا من المازوت. البطاقة الرمادية تخبرك بكلمات عريضة نوعية وقود السيارة حتى تتجنب أي سهو. إن الفرق بين نوعية وقود السيارة لا يكمن فقط في خصائصها الكيميائية و لكن أيضا حسب نوع المحركات التي تشغلها.

خذ السيارة في النهار حيث تظهر حالتها بوضوح، أما أضواء الليل تكون غالبا خادعة
  • التأمين

أنت لا تعرف ما يمكن أن يحدث عند القيادة في بيئة غير مألوفة لك. من الأفضل استئجار تأمين سيارة مؤمنة ضد المخاطر. انتبه: في حالة حدوث خسارة ولم يذكر اسم سائق السيارة في عقد الإيجار، فسيكون التأمين ملغيا. تقدم معظم وكالات التأجير خيار إضافة سائق إضافي مقابل إضافة رسوم قليلة.

  • اقرأ جيدا شروط عقد إيجار السيارة

قبل توقيع عقد الإيجار أو إتمام الحجز عبر الإنترنت، مفروض جدا قراءة شروط و أحكام وكالة التأجير بعناية. أحيانا قد يحتوي العقد على عيوب خفية يمكن أن تجعل فاتورتك حامضة عند إعادة السيارة.

  • إفحص جيدا قبل استلام السيارة

لا تأخذ السيارة بسرعة! قم بجرد كامل للسيارة برفقة ممثل وكالة الإيجار. من المهم جدا التعرف على حالة السيارة قبل قيادتها و التأكد من سلامة كل نواحيها. تفقد وجود أي عيوب أو خدش في السيارة، إفتح الأبواب، افحص المرايا الجانبية إن كانت تابثة في إطاراتها. إفحص العجلات، راقب خزان البنزين هل ممتلئ أم لا.

  • اتبع بالحرف كود الطريق المغربي

تتشابه رموز الطرق تقريبًا بين البلدان. إن كنت من مغاربة العالم أو أجنبيا فعليك أن تعلم بأن السلطات المغربية ليست متسامحة أبدا في حالة حدوث قيادة في حالة سكر. قد يخاطر السائق بالسجن لمدة 6 أشهر مصحوبة بغرامة تقارب 2000 أورو.

مهم جدا: خذ السيارة في النهار حيث تظهر حالتها بوضوح، أما أضواء الليل تكون غالبا خادعة.

ماهو العمر الذي يمكنك فيه استئجار سيارة في المغرب؟

تأجير السيارات في المغرب مشروع فقط من سن 21 و متوفر على رخصة القيادة قبل عامين من طلب الإيجار

تريد استئجار أو كراء سيارة في المغرب، قد تتساءل إن كان ذلك يتطلب عمرا محددا. الواقع أن القانون المغربي يسمح بتأجير السيارات في المغرب فقط من سن 21 و متوفر على رخصة القيادة قبل عامين من طلب الإيجار. لا تقبل وكالات إيجار السيارات في المغرب رخصة قيادة مؤقتة. بالإضافة إلى ذلك، تضيف بعض الوكالات رسومًا إضافية للسائقين الشباب الذين تقل أعمارهم عن 23 عامًا، اعتمادًا على فئة السيارة المستأجرة. نفس الشئ بالنسبة للأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا.

و الآن، نقدم لك خطوات استئجار سيارة في المغرب. ستتعرف على الشروط و الوثائق المطلوبة التي عليك معرفتها لكراء سيارة.

ماهي الشروط و الوثائق المطلوبة؟

قبل توقيع عقد الإيجار أو إتمام الحجز عبر الإنترنت، مفروض جدا قراءة شروط و أحكام وكالة التأجير بعناية

هل وجدت السيارة المثالية لسياحة ممتعة تكتشف فيها المغرب؟ إليك الآن هذه الوثائق الأساسية التي ستطالبك بها وكالات تأجير السيارات في المغرب:

رخصة قيادة سارية المفعول

لاستئجار سيارة في المغرب، رخصة القيادة هي أول وثيقة مطلوبة لاستئجار سيارة. من الملزم التوفر على رخصة قيادة سارية المفعول. و أن يكون عمرك 21 عامًا و أكثر. لكن ممكن لمن يقل عمره عن 21 عامًا استئجار سيارة في المغرب، سيحتاج إلى دفع رسوما إضافية. للإشارة هناك حد أدنى للعمر حسب فئة السيارة.

تقديم بطاقة هوية أو جواز سفر على الأقل

استئجار سيارة في المغرب يشترط عليك تقديم بطاقة هوية أو جواز سفر على الأقل. مطلوب بطاقة هوية لاستئجار سيارة. قد تكون هناك حاجة إلى مستندات أخرى حسب السيارة وتأمين الشركة المؤجرة.

بطاقة الائتمان الخاصة بك بنفس اسم رخصة القيادة

لاستئجار سيارة إلكترونيا من وكالة عبر الأنترنيت، ستحتاج إلى تقديم رخصة القيادة و بطاقة الائتمان الخاصة بك المستخدمة في تأجير السيارة بنفس اسم رخصة القيادة. قم أيضا بتقديم رقم الحجز الخاص بك.

لا تأخذ السيارة بسرعة! قم بجرد كامل للسيارة برفقة ممثل وكالة الإيجار

تقديم شيك ضمان

تطلب الوكالة هذا الشيك لأجل الضمانة. فئة السيارة تحدد المبلغ. ستسترجع الشيك عند إعادة السيارة سالمة إلى الوكالة في التاريخ المحدد.

إثبات العنوان لاستئجار سيارة

إن كنت مواطنا مقيما في المغرب، قد تطالبك شركات التأجير إثبات العنوان لتأجير السيارات. يسمح هذا الاحتياط لشركات التأمين التابعة للوكالة بالتأكد من قدرتها على الاتصال بك. هو إجراء احترازي إضافي في حالة حدوث ضرر أو خسارة. المستندات المقبولة هي نفسها الخاصة باستئجار العقارات. يمكنك تقديم فاتورة مياه أو كهرباء أو شهادة تأمين على منزلك.

هذه الوثائق هي المستندات الرئيسية التي يجب تقديمها لاستئجار سيارة في المغرب، نسخا من: بطاقة الهوية، رخصة القيادة، بطاقة الائتمان التي تم استخدامها للدفع، شيك ضمان، و إثبات العنوان.

قد تتساءل إن كان هناك فرق بين المغاربة و الأجانب في نوعية الوثائق لاستئجار سيارة في المغرب، سؤال عملي! إجمع هذه الوثائق المنشورة أدناه حسب فئتك.

كيف يمكن لمواطن مغربي مقيم في المغرب استئجار سيارة ؟

إن كنت مواطنا مقيما في المغرب، قد تطالبك شركات التأجير إثبات العنوان لتأجير السيارات

إن كنت من السكان المقيمين في المغرب، فتحتاج إلى هذه الوثائق:

  • نسخة من بطاقة الهوية الخاصة بك سارية المفعول
  • نسخة من رخصة قيادتك الحالية
  • إثبات العنوان
  • تقديم شيك ضمان لتقديمه إلى الشركة المؤجرة. يختلف المبلغ حسب طراز السيارة التي تستأجرها. لا تنس البطاقة المصرفية باسم صاحبها الذي دفع عبر الإنترنت، وقسيمة الحجز.

كيف يمكن للأجانب والمغاربة المقيمين بالخارج استئجار سيارة في المغرب ؟

الاشتراك في تأمين المسؤولية المدنية إلزاميا مهما كانت مدة تأجير السيارة

بالنسبة للأجانب أو المغاربة المقيمين بالخارج ، يجب تقديم الوثائق و المستندات التالية:

  • نسخة من بطاقة هويتك سارية المفعول
  • نسخة من رخصة قيادتك سارية المفعول
  • التراخيص التي تم الحصول عليها في دولة عضو في الاتحاد الأروبي تظل سارية المفعول. يجب أن تكون مكتوبة في دولة أخرى باللغة الفرنسية أو الإنجليزية.
  • تقديم وديعة أو أصل جواز سفرك أو تصريح إقامتك، سيتم تسليمك هذه الوثائق عند إعادة السيارة.

استئجار سيارة في المغرب: هل هناك تكاليف إضافية متوقعة؟

الوقود: هو مسؤولية العميل بالكامل طوال مدة سياحته أو إقامته في المغرب. خطط للوقود مسبقًا قبل رحلتك حسب معدل استهلاك السيارة.

رسوم الطريق السيار: خطط مسبقا لتكاليف الرسوم الخاصة برحلتك عبر الطريق السريع. إنها أفضل من الطريق الوطنية. حسب المسافة بين المدن تكون تسعيرة الطريق السيار. خذ بطاقة جواز Jawaz مدفوعة مسبقا ليسهل عليك المرور دون الانتظار في طوابير محطات الأداء.

استخدام GPS: إذا كنت ستستخدم GPS أثناء إقامتك في المغرب، فيمكن تطبيق تكلفة إضافية على اشتراكك الهاتفي.

هل التأمين على السيارة المستأجرة إجباري؟

ضروري احترام التاريخ والوقت المحددين في عقد الإيجار

يظل الاشتراك في تأمين المسؤولية المدنية إلزاميا مهما كانت مدة تأجير السيارة. ومع ذلك، حسب وكالة التأجير، يمكن للعميل إجراء عملية إعادة شراء قابلة للخصم للاستفادة من تغطية أفضل في حالة السرقة أو الحريق أو كسر الزجاج.

– ماذا يحدث في حالة حدوث ضرر أو حادث؟

في حالة وقوع حادث، إذا كانت مسؤولية السائق، فسيكون مطالبًا بدفع المبلغ المقتطع مقابل إصلاح الضرر. إن حصل عطل تقني في السيارة، فإن وكالة التأجير هي من عليها الاعتناء بذلك.

ماهي إجراءات إعادة السيارة المستأجرة؟

ضروري احترام التاريخ والوقت المحددين في عقد الإيجار. إن أعدتَ السيارة دون احترام الوقت المتفق عليه في عقد الإيجار فواجب عليك دفع تكاليف التأخير. عليك إعادة السيارة بخزان ممتلئ إن كان ذلك في العقد. سيفحص ممثل الوكالة السيارة، إذا لم يكن فيها أي ضرر، فسيتم إرجاع شيك ضمانتك.

خلاصة: قدم لك المقال أهم المعلومات التي تساعدك في عملية استئجار سيارة في المغرب. تعرفت على الخطوات التي عليك القيام بها، و الوثائق الأساسية المطلوبة لاستئجار سيارة في المغرب. لا تتردد في قضاء وقت ممتع في رحلتك المغربية!

في قائمتنا أماكن سياحية مدهشة، و أنشطة سياحية ممتعة. تعرف على المغرب السياحي، و اختر أن تكون من عشاقه :

أهم المعالم السياحية في المغرب
أفضل 10 أماكن للزيارة في الدار البيضاء
جزر مغربية جميلة
أفضل وجهة رومانسية في المغرب
المدن الخمس الأكثر زيارة في المغرب عام 2022
أهم المواقع الأثرية في المغرب
أفضل أسواق الدارالبيضاء
أطول كورنيشات المغرب
أفضل الأماكن لسياحة لاتنسى في مراكش
أفضل الأماكن السياحية المجهولة في المغرب
أفضل 15 مكانا للزيارة في المغرب
نصائح لأجل السياحة بميزانية صغيرة

السياحة في أكادير: أفضل إرشاداتنا
وجبات تقليدية شهيرة من المطبخ المغربي
أفضل الأنشطة السياحية في مراكش
أفضل الأنشطة السياحية في فاس
أفضل الأنشطة السياحية في شفشاون

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 3

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى