سياحة و سفر
مقال متميز

السياحة في شفشاون: أهم 9 أنشطة سياحية في شفشاون

5
(3)

لقد سمعت عن شفشاون، المدينة الزرقاء في المغرب، و أنت تريد أن تعرف عنها قبل السفر إليها. هذا المقال من أجلك! سوف يفتح شهيتك، و يأخذك إلى سياحة فريدة في إحدى جواهر جبال الريف. ستجد معلومات عن المدينة و اقتراحات تضمها لرحلتك. من أجل السياحة في شفشاون تعرف على أهم الأنشطة السياحية التي لا يجب تفويتها.

شفشاون: المدينة الزرقاء

أول شئ سيبهرك في الشاون هو النظافة و أناقة الأزقة و البيوت

ستكون هذه المقالة بطيف أزرق، لأنها ستحملك بين جوهرة جبال الشمال المغربي. لقب هذه الجوهرة يسبقها في كل مكان. زرقاء مثل اللون البحري الذي يلفها حتى و هي منتشرة بين منحدرات جبال الريف العظيمة. الشاون، هذا إسمها الحقيقي المتداول محليا و هو إسم أمازيغي يعني القرون. أخذت الشاون إسمها من قمم الجبال التي تحتضنها و تهيمن عليها.
تقع في الشمال الغربي للمغرب، عند سفح جبال قلعة و ميڭو. إداريا تقع شفشاون في جهة طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة.
يتميز أهل شفشاون بجمال خاص، و هواء شفشاون نقي كنقاء ثلوج قممها. تقاليد شفشاون مختلفة عن باقي تقاليد جهات المغرب، يغلب عليها الطابع الصوفي و طقوس الزوايا المتجذرة في المنطقة. تشتهر شفشاون بقبعة شفشاون المخروطية. إنها ميزتها الثقافية و هي تفتخر بذلك. تعرف على قبعة شفشاون في أجمل أغطية الرأس التقليدية في المغرب.

استطاعت شفشاون أن تفرض نفسها كوجهة سياحية جبلية لا استغناء عنها

يفرح أهل شفشاون بالمناسبات العائلية خارج المنازل. فالعروس يتم حملها في عرش خاص وسط حشد كبير من أسرتها و فرقة عيساوة بأدواتهم الموسيقية الرنانة، الطبل، الناي و النواقيس. تلمع الأضواء ليلا في الشوارع بشكل لافت و يمر موكب العروس بين حشد المارة المصطفين احتراما و تعلو الأدعية المباركة للزفاف و الأمنيات بحياة سعيدة للعروس.
تتميز شفشاون بأجواء رائعة، جذابة و مليئة بالأصالة. رغم بعدها عن المراكز السياحية الرئيسية، إلا أن شفشاون استطاعت أن تفرض نفسها كوجهة سياحية جبلية لا استغناء عنها. يعود الفضل إلى طبيعتها الجبلية الخلابة و شخصيتها الأنيقة و طبيعة سكانها الودودين. لعلك الآن تتساءل متى و كيف ستذهب إلى الشاون، و أين ستمكث حين تصل إلى المدينة. السطور الموالية ستخدمك.

متى تذهب إلى شفشاون؟

إذا كنت لا تحب البرد فأفضل الشهور لزيارة شفشاون هي من ماي إلى أكتوبر

المنطقة الجبلية لشفشاون ذات مناخ جبلي نموذجي، ممطر وبارد شتاء ومعتدل صيفا. المنطقة الجبلية هي الأكثر ملاءمة بسبب اعتدالها في الصيف أما في الشتاء فشفشاون تكون جد مثلجة و باردة.
إذا كنت لا تحب البرد فأفضل الشهور لزيارة شفشاون هي من ماي إلى أكتوبر. المناخ جبلي، لكن الليالي تكون باردة أيضا في هذه الشهور.

كيف تذهب إلى شفشاون؟

صنفت شفشاون أجمل مدينة في العالم سنة 2019
  • المطار الأقرب إلى شفشاون هو مطار تطوان على بعد 46.3 كلم. ثم مطار طنجة (85.6 كلم) و مطار فاس (140.1 كلم). إن كنت ستأتي من إسبانيا فأقرب خط طيران إلى الشاون هو مطار ملاڭة (181.5 كلم). بعد ذلك خذ سيارة، أو طاكسي. من تطوان إلى شفشاون ساعة واحدة.
  • حافلات المسافرين: من طنجة الرحلة تدوم 3 ساعات. من فاس تدوم الرحلة 4 ساعات. من أي مدينة مغربية أقترح عليك شركة CTM و شركة Supratours. (غالبا هناك رحلة واحدة في اليوم عبر الحافلة).
  • إن كنت ستسافر بالسيارة من أي مدينة مغربية فستحتاج أقل من الوقت عبر حافلة المسافرين. من الدار البيضاء إلى الشاون 400 كلم. ستقضي 5 ساعات عبر السيارة و 7 ساعات عبر الحافلة.

أي طريق أفضل من الدار البيضاء إلى شفشاون ؟

من الدار البيضاء إلى الشاون 400 كلم. ستقضي 5 ساعات عبر السيارة و 7 ساعات عبر الحافلة

حتى تمر رحلتك بشكل ممتع خصوصا إن كنت مع أسرة و أطفال. لديك طريقتين:

1 – الطريق سهلة و وضعيتها جيدة جدا بين الدار البيضاء و الشاون، إن أخذت طريق أصيلة:

  • خذ الطريق السيار من الدار البيضاء باتجاه المخرج من الأوتوروت باتجاه أصيلا. بعد تقريبا ب 10 كلم من المخرج إلى العرائش الذي تركته وراءك.
  • تركت الآن الطريق السيار و لن تدخل أصيلا، خذ الطريق الوطنية رقم 2. ابق في هذه الطريق تقريبا أكثر من 30 كلم إلى « Crochet Blanco -كروشي بلانكو ».
  • استدر يمينا، ستحتاج أكثر قليلا من 15 كلم لتصل مدار يقع فيه فندق بالوما.
  • استدر يمينا دون أن تدخل مدينة تطوان. هذه آخر طريق إلى شفشاون. تستغرق أكثر بقليل من 40 كلم.
  • إن كنت لا تريد أخذ الطريق الوطنية عند مخرج الطريق السيار أصيلا، يمكنك الاستمرار في الطريق السيار إلى مخرج تطوان دون أن تتجه إلى تطوان. ثم خذ الطريق الوطنية على يمينك باتجاه مباشر إلى شفشاون.

2 ـ إن كنت ترغب في أخذ الطريق الوطنية رقم 1 (الطريق سهلة و ضعيتها جيدة إلى لا بأس بها لكنها أطول):

  • خذ الطريق السيار من الدار البيضاء إلى القنيطرة.
  • حين تصل الخط 230 اترك الطريق السيار لتأخذ الطريق الوطنية1 على يمينك، باتجاه سيدي عياش.
  • ستمر على ولاد السلامة، سوق أربعاء الغرب، مدينة وزان، ثم من وزان ستأخذ طريقك مباشرة إلى شفشاون.

هام: رغم جمال الطريق الوطنية رقم1، خصوصا بين وزان و الشاون. حيث الجبال الخضراء و المنحدرات و الطبيعة الغابوية لكنها طريق ستأخذ منك وقتا أكثر.
انتبه: لا تعتمد بشكل واثق على GPC. خصوصا عند الخروج من وزان قد يجول بك في أرياف و طرق غير معبدة بين المداشر.

أين يمكنك الإقامة في شفشاون ؟

الرياض الشفشاوني هي بيوت قديمة على الطراز المغربي الجبلي حولها أصحابها إلى فنادق مميزة

شفشاون تعرض عليك مزيجا من السحر والحداثة و قيم الضيافة المغربية العريقة. الإختيارات عديدة و مناسبة لكل الميزانيات:

  • بيوت للكراء و التي لن يصعب إيجادها فهناك عدة وسطاء بين الزائر و صاحب البيت. ليس هناك تسعيرة محددة. يعتمد الأمر على جودة البيت، القرب أو البعد من مركز المدينة، مدة الإقامة، التفاهم على الثمن.
  • فنادق و هي عديدة مناسبة لكل الميزانيات.
  • رياضات وهي بيوت قديمة على الطراز المغربي الجبلي حولها أصحابها إلى فنادق مميزة بطابعها المحلي المريح. يوفر الرياض لقاء حقيقيا بالطابع الإنساني و الثقافي للمنطقة.

أنشطة سياحية في شفشاون

شفشاون، المدينة الزرقاء تعرض عليك جمالها المدهش. مدينة صغيرة لكنها كثيفة المناظر. أول شئ سيبهرك في الشاون هو النظافة و أناقة أزقتها وبيوتها و مناظر أحيائها السكنية، اعتناء السكان بالنباتات و الزهور شئ تلاحظه في كل مكان. اللون الأبيض و الأزرق هما الأساسيين في المدينة، إنهما لونا الحياة و القلب المنفتح. أقدم لك أهم الأنشطة السياحية في شفشاون، و التي ستجعلك تتعمق في المدينة بشكل ممتع.

المسجد الأعظم

المسجد الأعظم في شفشاون

تشتهر شفشاون بكونها مدينة الألف مسجد. يبدو منظر جبالها مليئا بالمآذن. لكنك لن تفوت زيارة المسجد الأعظم، تم بناء مسجد شفشاون الكبير (المسجد الأعظم) عام 1471م. تؤدى فيه الصلوات منذ قرون إلى اليوم، يتوفر على مدرسة قرآنية. تحيطه أشجار و مطاعم و أسواق. إن كنت تصلي أد صلاة داخله، ستشعر بروح التصوف المغربي في المكان.

استمتع بغروب الشمس من التلال

غروب الشمس في شفشاون

لا تفوت هذه المتعة! اصعد مساء إلى تلة عالية باتجاه فندق سيظهر لك بارزا في المرتفع. اجلس في مكان هناك و تأمل الغروب الساحر فوق المدينة والوادي.

امش في الأزقة الضيقة

الأزقة و الدروب الضيقة في شفشاون

ستكتشف المعالم التاريخية لشفشاون و أنت تمشي صاعدا أو هابطا بين دروبها المنحدرة بين المرتفعات. ستلتقي بالمتاجر العريقة و منتجاتها المحلية، ستشم عطر الزمن و روح شفشاون ستلتصق بك!

ساحة أوطا الحمام

ساحة أوطا الحمام في شفشاون

وأنت تصعد بين الدروب والأزقة الضيقة ستصل فجأة إلى ساحة واسعة لا تتخيل أن تجدها بعد تلك الممرات الضيقة. إنها ساحة أوطا الحمام، ساحة عمومية في المدينة العتيقة، كل الطرق تؤدي إليها. إنها القطب السياحي لشفشاون. تنتشر أمام عينيك نافورة جميلة، أشجار يانعة، زهور ملونة، مطاعم و مقاهي، شرف تطل على المكان، حقا، حياة!

القصبة

قصبة شفشاون

قصبة شفشاون هي قصبة تاريخية، يرجع تاريخها إلى القرن 15م، هي معلمة تاريخية ومركز سياحي بشفشاون. سور القصبة يتكون من عشرة أبراج. خذ تذكرة إلى متحف القصبة. يضم المتحف خمس قرون من التفاعل الثقافي بين شفشاون الأمازيغية بقبائلها القوية غمارة و العناصر اليهودية خصيصا اللاجئة من الأندلس.

راس الماء

رأس الماء في شفشاون

ينابيع شفشاون المنعشة، عذبة و خرير من عمق الجبال، امش على الجسور و انظر من أعلى إلى الينابيع، تجول بين المدافع الحربية القديمة المصطفة بشكل جميل أعلى التلال. إسبح في راس الماء في المسابح الصيفية و خذ حماما شمسيا. نزهتك لن تنسى!

أقشور: جسر الله

جبل و شلالات أقشور في شفشاون

خذ نزهة عبر جبال الريف في محيط شفشاون. ستلتقي بالشلالات الرائعة و المياه الفيروزية. و أنت تصعد أقشور، الجبل الملقب بجسر الله حيث تنتصب خيام محبي الطبيعة. بين الصخور و الأشجار لن تصدق عيناك! شلالات و برك واسعة لامعة و عذبة. سيغريك المكان. إسبح لكن لا تغطس من مكان عال. ستجد مطاعم و مقاهي لكنك إن صعدت الجبل فعليك بمؤونتك.

التسوق في شفشاون

السوق في المدينة العتيقة بشفشاون

هدايا و تذكارات من شفشاون شئ ستجده في كل مكان في المدينة. منتوجات محلية مختلفة للتزين، ديكورات، أدوات و أواني، منسوجات المنطقة المتخصصة في المعاطف القطنية و الصوفية للرجال. أوشحة فاخرة من الصوف اللين و من الحرير الزاهي الألوان للنساء. تعرف على الزي التقليدي لشفشاون و شمال المغرب.

ماذا ستأكل في شفشاون؟

مطاعم شفشاون

ستجد مطاعم ممتازة في المدينة. بعضها تديره نساء محليات. تقدم هذه المطاعم الطعام الجيد و الأصيل بسعر معقول. هناك وجبات تقليدية خاصة بالمنطقة مثل “البيصارْ”. ستتعرف أيضا على تاڭرا الطبق الأمازيغي للمنطقة و عموم الريف.

بعد هذه الجولة ذات الطلاء الأزرق الدافئ، ستكون لديك فكرة عن المدينة الزرقاء، شفشاون أو الشاون، جوهرة جبلية في شمال المغرب. شاركتك أهم الأنشطة السياحية التي يمكنك القيام بها في شفشاون. استمتع بلحظات طيبة و تأكد أنك ستتذكر شفشاون كأجمل رحلة حصلت في حياتك. صحة و بركة!

تعرف على المغرب السياحي، و اختر أن تكون من عشاقه :

أهم المعالم السياحية في المغرب
أفضل 10 أماكن للزيارة في الدار البيضاء
جزر مغربية جميلة
أفضل وجهة رومانسية في المغرب
المدن الخمس الأكثر زيارة في المغرب عام 2022
أهم المواقع الأثرية في المغرب
أفضل أسواق الدارالبيضاء
أطول كورنيشات المغرب
أفضل الأماكن لسياحة لاتنسى في مراكش
أفضل الأماكن السياحية المجهولة في المغرب
أفضل 15 مكانا للزيارة في المغرب
نصائح لأجل السياحة بميزانية صغيرة

السياحة في أكادير: أفضل إرشاداتنا
وجبات تقليدية شهيرة من المطبخ المغربي
أفضل الأنشطة السياحية في مراكش
أفضل الأنشطة السياحية في فاس


ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 3

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

خديجة يكن

قصاصة وروائية. كاتبة مقالات. مغربية أبدية، حالمة أبدية، أشارككم أفضل ٱكتشافاتي في مختلف المجالات الخاصة بالمغرب. بفضل هذا الموقع يمكنك أن تجد مقالات مثل الخطط الجيدة. تابعني في شغفي!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى