طب و صحة
مقال متميز

7 وصفات مغربية طبيعية لتعزيز الشفاء من الأنفلونزا و الزكام

5
(2)

مساعدة الجسم على مقاومة الأنفلونزا و الزكام يبدأ منذ ظهور أولى الأعراض، لا يجب ترك الأمور تتعقد، يمكن منح جسمك الطاقة اللازمة عن طريق بعض العلاجات الطبيعية، تعرف على وصفات مغربية طبيعية تعزز مناعتك وتشفيك من الأنفلونزا و الزكام.

وصفات طبيعية للشفاء من الأنفلونزا و الزكام

تمر الأنفلونزا بفترة من الحضانة ثم تظهر بوضوح في أعراض مؤلمة تتمثل في: ارتفاع درجة الحرارة، فقدان الشهية، تعرق، آلام و إنهاك الجسم، السعال الجاف، الصداع والتهاب الحلق.
نفس فترة الحضانة يمر بها الزكام الذي يكون أخف ألما من الأنفلونزا و يتجلى عبر سيلان الأنف و صداع خفيف، لمقاومة هذه الأعراض و التخفيف منها و استعادة الطاقة و الشفاء من الأنفلونزا و الزكام بشكل طبيعي إليك 7 وصفات طبيعية من البيت المغربي يمكنك تجربتها. تبدو وصفات بسيطة لكنها فعالة في تهدئة الأعراض، كالسعال و التهاب الحلق و البلغم. هذه العلاجات الطبيعية هي وصفات شائعة في البيت المغربي. ندعوك للإستفادة منها.

العسل

العسل علاج طبيعي يستخدم لوحده أو ممزوجا بمواد طبيعية أخرى كالحامض، أخذ مزيج من الحامض والعسل عدة مرات في اليوم يحد من حدة الأعراض. فمنذ قديم جدا يستخدم العسل و الحامض في علاج السعال الجاف وتقليل التهاب الحلق الخفيف لأن العسل يحفز نشاط الغدد اللعابية حتى لا يجف الحلق. العسل مضاد طبيعي للبكتيريا ومضاد للأكسدة ومضاد حيوي. أما الحامض فيحتوي على فيتامين ج و هو مضاد للجراثيم. يمكن للعسل أن يكون علاجا فعالا للأنفلونزا و الزكام خصوصا منذ بداية الأعراض الأولى، فتأثيره مهدئ على الأغشية المخاطية المتهيجة. إليك بعض الوصفات المغربية الشائعة و الفعالة:

  • اشرب خليطا من الحليب الدافئ والعسل.
  • ضع ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الماء الدافئ مع بضع قطرات من الحامض.
  • أضف العسل للمشروبات الساخنة مثل الشاي أو البابونج.

الزنجبيل

منذ القدم عرف الزنجبيل كوصفة علاجية ضد نزلات البرد المختلفة. يتمتع الزنجبيل بخصائص مضادة لٱلتهابات الحلق. ولقد استخدمه المغاربة كمادة طبيعية تقلل من آلام المفاصل. يتم استخدامه بطرق متنوعة، في إعداد الوجبات الساخنة أو السلطات، لمقاومة الأنفلونزا المؤلمة نقدم هذه الوصفة المغربية الشعبية و الجيدة في الشفاء من الأنفلونزا و الزكام.

  • قطع الزنجيل الطازج إلى 2 أو 3 شرائح في كاسرول من 250 مل من الماء مع بعض شرائح الحامض، قم بغلي الجميع ثم اتركه على نار خفيفة لعشر دقائق. إشرب منه نصف كوب.

ملاحظة: بعض الأشخاص يجب استشارة طبيبهم قبل تناول الزنجبيل، مثل المرضى الذين يتناولون أدوية مخففات الدم. إن لم يكن الزنجبيل يناسبك إنتقل إلى وصفاتنا الأخرى.

الثوم و البصل

الثوم و البصل وصفة قديمة و فعالة في تعزيز مقاومة الأنفلونزا و الزكام، و في شفاء الحمى. الثوم مضاد قوي للفيروسات و البصل مضاد للبكتيريا. و كلاهما علاج طبيعي فعال للإلتهابات و تخفيف السعال. ينصح بتناولهما بانتظام لمحاربة الأنفلونزا و الزكام و كذلك للتخلص من مشاكل البلغم. هناك من يستطيع أكل الثوم و البصل طازجة دون طبخ و هناك من لا يقدر على ذلك. إليك هاتين الوصفتين الطبيعيتين:

  • ضع الثوم و البصل في قدر من الماء و اتركه على نار متوسطة، قم بتخفيض الحرارة و اتركه يسخن ل2 أو 3 دقائق. دعها تدفئ ثم اشرب نصف كأس بجرعات صغيرة لثلاث أو أربع مرات يوميا حتى تختفي الأعراض.
  • خذ زيت الزيتون، أضف الثوم وسخنه على نار خفيفة حتى تمتزج رائحة الثوم بالزيت، إحرص ألا يحترق. في المساء على فراش النوم إذهن الصدر مع تمسيد خفيف و التف في غطاء و نم.

الأوكالبتوس

يعرف الأوكالبتوس بخصائصه المضادة للميكروبات، إنه مساعد مهم في تقليل أعراض الأنفلونزا و الزكام وتخفيف آلام الجهاز التنفسي، كما أنه يخفف من التشنج المصاحب لنوبات السعال، ويساعد في تطهير الأنف والتخفيف من التهاب الحلق. نقدم لك بعض الوصفات العلاجية الطبيعية للأوكالبتوس:

  • قم بوضع بعض قطرات زيت الأوكالبتوس في قدر من الماء. اترك القدر يغلي. بعد ذلك ضع منشفة على رأسك بحيث تغطي جوانب وجهك. إنحن على القدر و استنشق بأنفك بخار الماء المغلي وقم باستخراج الزفير بفمك، كرر العملية ل15 أو 20 دقيقة.
  • إن كنت تعاني من حدة الإحتقان في أنفك أو صدرك، فقم بوضع قطرة من زيت الأوكالبتوس على منديل و استنشقه بعمق. ذلك يخفف من حدة انسداد أنفك و ضيق المجرى الهوائي.

الزعتر وإكليل الجبل

الزعتر وإكليل الجبل وصفة طبيعية علاجية تساعد على التخلص من احتقان الأنف والقضاء على الفيروسات والبكتيريا في مجرى الهواء.

  • ضع نسبة مساوية من الزعتر وإكليل الجبل في مقلاة و على نار خفيفة مع التحريك، ضع منشفة حول رأسك واستنشق البخار.

مهم أن تعرف: لا يجب أن تستنشق النبات وهو محترق، و أيضا لا يجب إعادة استخدام نفس الزعتر وإكليل الجبل المستنشق في المرة الأولى، لتكرار الوصفة يجب تجديد النبات.

حمام ساخن

  • أخذ حمام ساخن جدا، ثم اتجه للسرير و اضطجع بعد أن تلتف في غطاء. إنها وصفة تقليدية لمحاربة نزلات البرد و الشفاء من الأنفلونزا و الزكام. يجب أخذ الراحة التامة و النوم قدر الإمكان حتى يسخدم الجسم كل طاقته لمحاربة الفيروس.

مهم أن تعرف: يجب تجنب الحمام الساخن جدا لمن يعاني من مشاكل في القلب أو الدورة الدموية. ينصح بالإنتقال إلى وصفة أخرى.

التين المجفف و الثوم

هذه الوصفة الطبيعية هي علاج الجدات المغربيات الأكثر شعبية و التي لا يخلو منها بيت مغربي وهي فعالة لمقاومة السعال.

  • خذ 3 أو 4 حبات من التين المجفف، قطعها إلى قطع صغيرة، أضف 4 فصوص من الثوم المهروس، البقدونس المفروم، و ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. اخلطهم جيدا ثم انقعهم لمدة ساعة. تناول ملعقة كبيرة من الخليط لمدة ثلاثة أيام متتالية، في المساء قبل الذهاب إلى الفراش. هذا الخليط يحفظ لمدة 3 أيام في الثلاجة، تسخن فقط الكمية التي سيتم تناولها.

ملاحظة: رغم استخدام العلاجات الطبيعية من أجل تعزيز الشفاء من الأنفلونزا و الزكام و مع ذلك لا تزال تشعر بالضعف أو المرض، فيجب استشارة طبيب!

قائمة أخصائيي الطب العام:

طبيب عام في الحي المحمدي – الدار البيضاء
طبيب عام في سيدي البرنوصي ـ الدار البيضاء
طبيب عام في عين السبع – الدار البيضاء
طبيب عام في سيدي مومن – الدار البيضاء

إقرأ:

إقرأ: نزلات البرد، قصة متهم بريئ
7 وصفات مغربية طبيعية لتعزيز الشفاء من الأنفلونزا و الزكام


ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى