حرف و مهن
مقال متميز

7 نصائح جيدة من أجل العثور على عمل في المغرب

5
(4)

إيجاد وظيفة أو فرصة العمل يمكن أن يكون تحديا كبيرا للكثير من الناس، لكن هناك العديد من الخطوات التي يمكن اتخاذها لزيادة فرص الحصول على العمل، تعرف على بعض النصائح الهامة التي تساعد في العثور على عمل في المغرب

كيف تجد وظيفة ؟

الطريقة الكلاسيكية لم تعد وحدها وسيلة للعثور على فرصة عمل

كثير من الناس يسعون للعمل و هذا شئ طبيعي. فالعمل هو أساس الحياة المستقرة، و هي وسيلة لتحقيق الرغبات الخاصة و العامة. العمل ليس فقط يحقق الحياة التي يتمناها الإنسان، إنه أيضا يمنح الإحساس بالثقة و بالمعنى في الحياة. لهذا مهم جدا القيام بالعمل الذي يتنوع في أشكاله و شروطه، و يتطور بتطور الحياة. لاشك أنها فرحة كبيرة حين نحصل على مهنة الأحلام، و حين نمسك بالفرصة التي نبحث عنها. و لكن هذه الفرحة يسبقها اشتغال و سعي للحصول عليها. في ما يلي بعض النصائح الهامة لإيجاد فرص العمل في المغرب.

نصائح هامة

في عالم تتقارب فيه المهارات العلمية و تكثر فيه شواهد الكفاءة هناك شئ مهم يشكل الفرق و هو المهارات الشخصية

1ـ البحث عن الفرص عبر الإنترنت: الطريقة الكلاسيكية لم تعد وحدها وسيلة للعثور على فرصة عمل. يمكن البحث عن فرص العمل في المغرب عبر الإنترنت عن طريق مواقع التوظيف والتسجيل في العديد من المواقع التي تعرض الوظائف المتاحة مثلا: 1job.ma و marocannonces.com و rekrute.com.

2ـ التواصل مع مكاتب التوظيف: يمكن التواصل مع مكاتب التوظيف المختصة في التوظيف في المغرب، وذلك للحصول على فرص العمل المناسبة. مثلا Anapec

3ـ التواصل مع الأصدقاء والعائلة: قد يكون لدى الأصدقاء والعائلة معارف وعلاقات في العديد من الشركات، يمكن أن يؤدي التواصل معهم إلى فرص الحصول على وظيفة.

من المهم: التحلي بالمرونة، و رؤية كل علاقة فرصة للتطور و أيضا لإيجاد وظيفة. تنويع طرق البحث عن فرصة عمل و عدم الإقتصار على طريقة واحدة.

الطريقة الكلاسيكية لم تعد وحدها وسيلة للعثور على فرصة عمل

4ـ الاستعداد للمقابلات الشخصية: يجب التأكد من الاستعداد للمقابلات الشخصية والحصول على معلومات كافية عن الشركة التي يتم التقدم للعمل فيها. لا يحب مسؤول الموارد البشرية أن يظهر المرشح جاهلا بمهام الشركة.

5ـ تحسين المهارات الشخصية والمهنية: يمكن تحسين المهارات الشخصية والمهنية وتطوير الخبرات السابقة من خلال الحصول على دورات تدريبية والمشاركة في الأنشطة العملية.

6ـ تحديد مجالات العمل المطلوبة: يجب تحديد مجالات العمل المطلوبة والمتاحة، والعمل على تحسين المهارات والخبرات اللازمة لتلك المجالات.

7ـ التقدم للوظائف العمومية: يمكن التقدم للوظائف الحكومية في المغرب، وذلك لأن المباريات في المجالات المرتبطة بالتوظيف العمومي متوفرة. اجتياز تلك المباراة قد تكون فرصة للعثور على وظيفة. هذا رابط يحيلك لمباريات التشغيل العمومي

تذكر دوما: في عالم تتقارب فيه المهارات العلمية و تكثر فيه شواهد الكفاءة هناك شئ مهم يشكل الفرق و هو المهارات الشخصية. ربما انتباهك للتفاصيل، ربما طريقة كلامك، ربما لغة مميزة تتقنها، تتعدد المهارات الشخصية التي قد يراها صاحب العمل إضافة جيدة تحسب لك.

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 4

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى