أناقة و جمال

أجمل الملابس الأمازيغية ـ الزي الريفي

3.5
(8)

تختلف الأزياء الأمازيغية من جهة لأخرى، وتتعدد في نفس الجهة، إن من ناحية الأثواب و أشكال الزياء أو من ناحية الحلي والإكسسوارات التي ترافقها. حينما تلبس المرأة زيها الأمازيغي تعرف منطقتها، كما نحدد ٱنتمائها من خلال أسلوب شد الحزام أو قطعة ثوب أو حلي مهما كان صغيرا فهو يحمل عنوانه في الخريطة الكبيرة للأزياء الأمازيغية المغربية. في هذا المقال باقة من الزي الأمازيغي الشمالي.

المغرب الجميل

اللباس الأمازيغي هو زي تقليدي يلبسه الأمازيغ في المغرب. إنها من أقدم الملابس وأكثرها روعة في البلاد. رغم قدمها فإن المرأة المغربية تتفنن في الحفاظ عليها وإبداع أشكال عديدة وٱستخدامها في الحياة اليومية وفي المناسبات المختلفة لتدعم توارثها من الجدات والأمهات والبنات الصغيرات. في المغرب هناك حفلات ومهرجانات خاصة باللباس الأمازيغي يعرف إقبالا كبيرا من المواطنين والسياح.

تقاليد مستمرة

الزي الأمازيغي الشمالي قديم جدا، مميز وجميل، تحبه المرأة ولا تستغني عنه. سواء في اليومي أو المناسبات

القبعة الشمالية

يتميز اللباس التقليدي الأمازيغي في شمال المغرب بالقبعة المزينة، إنها للرجال والنساء. يسمى أيضا بالقبعة الجبلية أو قبعة جبالة. لم يفقد هذا الزي أصاته بل تحرص الأجيال الصغيرة على التزين به في المناسبات المختلفة.

جبل وبحر

في الشمال المغربي، يظهر التناغم بين الجبل والبحر، لأنهما الجغرافيا الطاغية على المنطقة وهذا ترك بصمته على شكل اللباس والألوان. المرأة الأمازيغية الشمالية ملكة الجبل والبحر.

جمال وأنفة

حينما تلبس المرأة زيها الأمازيغي شمال المغرب، فهي تنشر طاقة من السرور، والجمال والأنفة. كأن الشمس تسطع من المغرب.

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 3.5 / 5. عدد الأصوات: 8

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

خديجة يكن

قصاصة وروائية. كاتبة مقالات. مغربية أبدية، حالمة أبدية، أشارككم أفضل ٱكتشافاتي في مختلف المجالات الخاصة بالمغرب. بفضل هذا الموقع يمكنك أن تجد مقالات مثل الخطط الجيدة. تابعني في شغفي!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى