حرف و مهن
مقال متميز

اكتشف 8 الوظائف الأعلى أجرا في المغرب

5
(4)

هل تريد معرفة الوظائف الأعلى أجرا و الأكثر ربحية في المغرب ؟ ربما أنت تدرس و تتساءل عن مهنتك المستقبلية. ربما أنت محتار بين أي القطاعين أعلى في الأجور، العمومي أو الخاص. أيا كانت تساؤلاتك، فالتفاوض الجيد على راتبك يتطلب أن تكون على دراية جيدة بالأجور المتداولة في سوق العمل. لهذا فالمقال سيساعدك. الآن اكتشف 8 الوظائف الأعلى أجرا في المغرب.

المهن النشيطة في المغرب

سوق الشغل في المغرب يتوفر على فرص مختلفة و إمكانيات تناسب طموحاتك

الاتجاه الحالي في المغرب يظهر أن المهن التي تدفع أكثر مرتبطة بقطاعات معينة من الأنشطة. تتمثل هذه القطاعات المزدهرة في: الهندسة، وظائف في القطاع المصرفي، القطاعات الرقمية، التسويق والاتصالات. إنها أكثر المهن ربحية في المغرب.
من جهة أخرى هناك تفاوت في الأجور بين القطاعين العمومي و الخاص. و بصفة عامة فسوق الشغل في المغرب يتوفر على فرص مختلفة و إمكانيات تناسب طموحاتك. لتحقيق ذلك لابد منذ البداية أن تختار نوع الدراسة أو مجال التكوين الذي يمكنك من تحقيق الوظيفة التي تحلم بها. إذا كنت تبحث عن وظيفة بأجر مرتفع في المغرب، فإليك بعض الخيارات التي يجب مراعاتها.

الوظائف الأعلى أجرا في المغرب

تميل أجور مندوبي المبيعات والمهن المالية والمحاسبة بالإضافة إلى مهن الفنادق إلى الزيادة. ـ تقرير شركة مايكل بيج بالمغرب

القطاع العمومي

حسب تقرير الموارد البشرية (صفحة 44) المرفق بمشروع قانون المالية ( PLF) لعام 2021. ارتفع متوسط ​​صافي الراتب الشهري في الخدمة العامة بنسبة 24.38٪ خلال الفترة 2010ـ2020 ، أي من 6550 درهم إلى 8147 درهم ، وهو ما يمثل زيادة سنوية في المتوسط ​​بنسبة 2.21٪.
حسب هذا التقرير الوظائف الأعلى أجرا في القطاع العمومي هي:
قطاع العدل: المحاماة ، القضاء، هذه المهن في قطاع العدل هي الأكثر ارتفاعا في الأجور حيث يصل إلى 12.001 درهم.
قطاع الصحة: 9524 درهم
قطاع التربية الوطنية و التكوين المهني والتعليم العالي و البحث العلمي: 9203 درهم
قطاع الاقتصاد والمالية والإصلاح الإداري: 8220 درهم
وزارة الداخلية: 6637 درهم
كما تختلف الأجور في القطاع العمومي حسب سلم الأجور. كما يوضح البيان التالي:

المصدر: تقرير الموارد البشرية لسنة 2021

من خلال البيان، يتقاضى :

  • الموظفون ذوي السلم 10 فما فوق 9653 درهم.
  • الموظفون ذوي السلم 7 إلى 9 يتقاضون 5395 درهم.
  • الموظفون ذوي سلالم الأجور من 6 و الأقل من 6 يتقاضون 4919 درهم.

القطاع الخاص

نشرت شركة مايكل بيج المتخصصة في التوظيف أول دراسة عن الرواتب في المغرب. القليل من الدراسات تعطي أرقاما محددة حول هذه المسألة. تعوض شركة مايكل بيدج هذا النقص في البيانات بنشر دراسة لأول مرة عن الأجر في القطاع الخاص في المغرب من خلال دراسة تسعة قطاعات وحِرَفها العشر المختلفة. اعتمدت هذه الدراسة على خبرة وشهادات عدة آلاف من الموظفين على المستوى التنفيذي، يعملون في مائة شركة مغربية وأجنبية تعمل في المغرب.
وفقًا للدراسة، تميل أجور مندوبي المبيعات والمهن المالية والمحاسبة بالإضافة إلى مهن الفنادق إلى الزيادة. من بين هؤلاء، مندوبي المبيعات هم الأفضل لأنهم مطلوبون في جميع القطاعات والرواتب تزداد على جميع مستويات التأهيل. البيانات التالية توضح أكثر.

  • رواتب الوظائف التجارية في القطاع الصناعي في عام 2019 (الرواتب الشهرية بالألف درهم حسب سنوات الخبرة)
  • رواتب الوظائف التجارية في التكنولوجيا العالية / البرمجيات / الأجهزة / الويب في عام 2019 (الرواتب الشهرية بالألف درهم حسب سنوات الخبرة)
المصدر: دراسة رواتب مايكل بيج المغرب 2019
  • رواتب وظائف المنفذين و المسؤولين في قطاع التمويل عام 2019 (الرواتب الشهرية بالألف درهم حسب سنوات الخبرة)
المصدر: دراسة رواتب مايكل بيج المغرب 2019
  • رواتب وظائف المحاسبة في 2019 (الرواتب الشهرية بالألف درهم حسب سنوات الخبرة)
المصدر: دراسة رواتب مايكل بيج المغرب 2019
  • رواتب وظائف الرقابة الإدارية والتوحيد والتدقيق الداخلي في عام 2019 (الرواتب الشهرية بالألف درهم حسب سنوات الخبرة)
المصدر: دراسة رواتب مايكل بيج المغرب 2019
  • رواتب وظائف القطاع السياحي (الرواتب الشهرية بالألف درهم حسب سنوات الخبرة)
المصدر: دراسة رواتب مايكل بيج المغرب 2019

القطاع السياحي مزدهر ومتنامي منذ عام 2016، تدعم السياحة المغربية التوظيف في المهن الفندقية. من رئيس الاستقبال إلى الإدارة العامة، الرواتب آخذة في الارتفاع. تؤكد الدراسة أن القطاع يقبل أكثر على توظيف موظفين في التسويق، مديري العلاقات العامة، مديري الشراكة.

  • قطاع البناء و العقارات

إن أفضل القطاعات تنظيماً ليست الأكثر ازدهاراً من حيث الأجور. يقول عماد غوراري، مدير مكتب مايكل بيج بالمغرب “إننا نشهد اتجاهًا هبوطيًا في القطاعات الناضجة بالفعل مثل البناء والعقارات”. بحسب الدراسة، تميل الأجور في قطاع البناء و العقارات إلى الركود أو الانخفاض.

  • قطاع الأجهزة و المعدات

تعتبر شركة التوظيف Diorh، في دراسة منافسة أن قطاع الأجهزة هو اكثر القطاعات انخفاضا في الأجور عكس رأي شركة بيج التي ترى أن قطاع المعدات و الأجهزة تشهد تزايدا في الرواتب، يقول عماد غوراري أن الرواتب في شركات معدات السيارات جذابة وفي ازدياد، معترفًا بوجود “تأخير بين 2005 و 2010”. وفقًا للمدير، لم تعد الفجوة قائمة، لأن ندرة الملفات الشخصية والمهارات في هذا القطاع دفعت أرباب العمل إلى زيادة الرواتب من أجل جذب المرشحين.

  • وظائف تكنولوجيا المعلومات والمهن الرقمية

في مواجهة المنافسة الدولية التي تهتم بالمواهب المغربية، تواجه الشركات المغربية هجرة الأدمغة مما أدى إلى زيادة المكافآت. تقول الدراسة أن هذا الاتجاه التصاعدي في رواتب هذا القطاع في المغرب يظل بعيدا كل البعد عن إقناع أولئك الذين قرروا عيش تجربة دولية بالبقاء في المغرب.

خلاصة: من أجل التفاوض الجيد على راتبك مطلوب منك أن تكون على دراية جيدة بالأجور المتداولة في سوق العمل و القطاعات التي تعرف راتبا أفضل. نتمنى أن يكون هذا المقال قد قدم لك خدمة في هذا الموضوع. تحياتنا!

المصادر: دراسة رواتب مايكل بيج المغرب 2019 ـ تقرير الموارد البشرية لعام 2021.

إقرأ أيضا:
أعلى المهن أجرا في المغرب
نصائح جيدة من أجل العثور على وظيفة
أفضل طرق الالتحاق بالوظيفة العمومية
أفضل مواقع التوظيف في المغرب

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 4

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى