سياحة و سفر
مقال متميز

أشهر 10 عادات و تقاليد مغربية

4.8
(4)

ما أروع أن تكون في بلاد تهوى الحياة بألوان البهجة و الإبداع و الجمال. هذا ما ستكشفه لك العادات و التقاليد المغربية. في هذه المساحة سوف تطل على عمق المغرب، لأني سأشاركك جمال عادات و تقاليد مغربية. رافقني!

في المغرب

يثق المغاربة بأن لديهم الكثير من الجمال الذاتي في ثقافتهم ليبهروا به العالم.

شهد المغرب تطورا سريعا و واسعا شمل كل المجالات في البلاد. البنى التحتية أكثر ما يلاحظه الزائر كمشهد معبر عن حركة البناء و العمران بتصاميم حديثة و الأهم بتخطيط و إنجاز مغربي. يعشق المغاربة حضارتهم و تراثهم لهذا هم حريصين على مزج التطور العمراني بالتقنيات الحديثة المحملة برموز ثقافية مغربية. التطور في المغرب ليس منبهرا بشكل سلبي بالعصرنة، إنه يتعامل مع كل القطاعات بعقلية مغربية. يثق المغاربة بأن لديهم الكثير من الجمال الذاتي في ثقافتهم ليبهروا به العالم. العادات و التقاليد المغربية تعكس هذا الجمال الذاتي و هي قوة المغرب الحضارية. إنها تقاليد كثيرة بحيث لا يمكن حصرها في مقال واحد. أشاركك فقط العادات و التقاليد الأكثر شيوعا.

المغرب حكاية سيادة

كان المغرب دوما حاميا لسيادته لأن الروح التي تسكن هذه الأرض و هذا الشعب هي روح امبراطورية

على شاطئ المحيط الأطلسي غربا، و على البحر الأبيض المتوسط شمالا، يقع المغرب كحلقة استراتيجية في أحد أهم المواقع الجغرافية في عالم القارات. لم تتوقف حركة التواصل بين الشمال و الجنوب منذ أقدم القرون في هذا الموقع المغربي، لهذا لا يبدو المغرب شرقيا إلا في تمثلاث الفكر الاستشراقي الذي أراد أن يجعل منه هذه الصورة التي لا تعبر في الواقع عن المغرب. كيف يكون شرقيا و هو في الجنوب المقابل مباشرة لأروبا. إن أهم ما يبرز خطأ التخمينات الاستشراقية هو طبيعة المغرب نفسها. إن الموقع المهم للمغرب أخذ الكثير من الانتباه منذ قديم جدا، و فتح أطماع الدول القوية شمال المتوسط لكنها لم تستطع تحقيق رغباتها. كان المغرب دوما حاميا لسيادته لأن الروح التي تسكن هذه الأرض و هذا الشعب هي روح امبراطورية.

الأصيل و الجميل

بصمات المغرب الثقافية

الحقيقة أن هذه السيادة و هذه الروح الامبراطورية هما نتيجتان لخصائص عديدة يتميز بها المغرب. و في نفس الوقت هما سببان يحركان التميز المغربي بين ثقافات و أمم عديدة. البساطة هي سمة أخلاقية أصيلة فطرية لدى المغاربة، لكنها بساطة ذات تعابير أنيقة و فخمة. هذا يظهر في مجالات عدة مثل العادات و التقاليد. المعمار المغربي أحد أوجه السيادة و الإبداع في البلاد لكنه ليس موضوعنا الآن، إن كنت تحب الاطلاع عليه فأحيلك إلى هذا المقال. أما اللحظة، فبعض من التقاليد المغربية المميزة تستحق أن تعرفها. إني أشاركك فقط بصمات المغرب الثقافية، و التي لن تراها في مكان آخر في العالم.

العادات و التقاليد المغربية

حمام العروس

حمام العروس المغربية

إحدى العادات و التقاليد العريقة المرافقة لطقوس الأعراس المغربية هو حمام العروس. بالتقاليد الجبلية الشمالية للمغرب و الذي انتشر في باقي أرجاء المملكة. إنه طقس كل عروس في المغرب. يتم اعداد مستحضرات التجميل على الطريقة التقليدية و التي تسمى “التبريمة”و أخذها إلى الحمام الشعبي. تلبس العروس لباسا تقليديا أبيضا ترافقها بعض الصديقات و القريبات، يتم الاعتناء بالعروس وفق طقوس قديمة، حيث يتم إشعال الشمع في الحمام، و تكون جميع الأدوات المستخدمة نحاسية.

ليلة الحناء

ليلة الحناء للعروس المغربية

عندما تبدأ أولى الخيوط الذهبية للغروب، تبدأ استقبالات الضيوف من صديقات و قريبات العروس. يحب المغاربة عادة الإحتفال بليلة الحناء مساء و يفضلون يوم الجمعة. إنها عادة راسخة في التقاليد المغربية و تتم عبر طقوس قديمة و متنوعة عبر مختلف جهات المملكة، مهما اختلفت أهازيج و أشكال هذا الطقس إلا أنها تستخدم نفس المواد التي لا يمكن نسيانها في ليلة الحناء: البيض، السكر، الحناء، و اللون الأخضر. هذه المواد الأساسية ترافقها زهور الورد و عطر الورد، و بودرة زهر النعمان، و مزيج الأعشاب العطرية. ليلة الحناء خصيصا يتم استخدام مستحضرات التجميل وفق التقاليد المغربية. تكون العروس بجمال طبيعي معطر بالزهور و الأعشاب الطبيعية. تضع العروس المغربية الحناء في اليدين و الرجلين من طرف “النقاشة” و هي المرأة المتخصصة في نقش الحناء للعروس. هناك أنواع كثيرة من تصاميم و نقوش الحناء. غالبا ما تختار العروس المغربية النقش المراكشي.
يعتقد المغاربة أن الحناء تطرد الروح الشريرة ولابد لنجاح هذا الطرد أن يتم استخدام أنقى مستحضرات التجميل و ليس هناك نقاء أكثر من نقاء الطبيعة. اللون الأخضر هو لون ليلة الحناء، تيمنا باللون الديني في عرف المغاربة. ليلة الحناء تسبق بيوم واحد يوم العرس. تلبس العروس ملابس من صميم الثقافة اللباسية المغربية كالقفطان و التكشيطة.

طقوس النڭافة

النڭافة، هن النساء المدبرات الماهرات في صنع فرادة العرس المغربي.

النڭافات، هن نساء يرافقن العروس في مراحل العرس المغربي. يقمن بدور المزينات و الحاميات و الوصيفات. يتفنن في تقديم العروس مجهزة بأجمل الملابس و الحلي و يبدعن في أشكال تزيين مجلس العروس. لا يمكن مرور العرس المغربي من دون نڭافة. تعرف عليها في مقال خاص عن وصيفات العروس المغربية.

موكب الشموع

موكب الشموع في المغرب

كل عيد مولد نبوي شريف تشد الأنظار إلى سلا على ضفة وادي بورڭراڭ كما ينطق محليا و الذي يعني في اللغة الأمازيغية المتبرَّك به. يكتب رسميا (أبي رقراق). تأتي فرق فلكلورية من مختلف مناطق المغرب لمرافقة الموكب. يتم عرض مجسمات خشبية كبيرة للشموع على شكل مآذن مغربية تحمل على الأكتاف و يتم الطواف بها في كل أزقة و شوارع المدينة. تحمل هذه المجسمات زخارف و أشكال من الزخرف و التطريز المغربي. يبدأ موكب الشموع بعد صلاة العصر، يطوف في شوارع المدينة باتجاه ساحة الشهداء حيث يتم تقديم رقصات الاحتفال بموكب الشموع ثم ينتهي الحفل عند ضريح القطب الصوفي عبد الله بن حسون حيث تقام ليلة من المديح النبوي.
تمتد جذور الاحتفال بموكب الشموع إلى سنة 1578م في عهد الدولة الموحدية حين ابتدأ أول احتفال على يد السلطان أحمد المنصور الموحدي. بعد ذلك ظل استمرار هذا الموكب في سلا بفضل عناية أحد أقطاب الطريقة الجزولية الشاذلية الشيخ عبد الله بن حسون.

الحليب و التمر: تقاليد الضيافة

تقاليد الضيافة المغربية

يحب المغاربة ضيوفهم، ذلك ما يعزز ثقافة الضيافة المغربية. سواء في المناسبات العائلية أو في المناسبات الرسمية الكبرى يتم تقديم الحليب و التمر كعنوان الضيافة المغربية و مظهر من مظاهر التقاليد المغربية. يعتبر المغاربة أن التمر و الحليب فألا حسنا بالزيارة و ترحيبا خاصا بالضيف العزيز، عبر هذا الطقس الترحيبي يتم إشعار الضيف بأنه ضيف مميز و مرحب به.

تقاليد الختان

تقاليد الختان في المغرب

الختان مناسبة إسلامية تخص الأطفال من ذكور العائلة. إنها عادة من زمن النبي ابراهيم عليه السلام. وهي عادة تحظى باهتمار كبير في المغرب. تمر مناسبة الختان في لحظات من الاحتفال ترافقها طقوس خاصة. يتم إلباس الطفل لباسا تقليديا يتميز باللون الأبيض و الأخضر. يتم وضع الحناء في يد الطفل، و يركب حصانا برفقة والده أو أخيه الأكبر. يجوب الأحياء السكنية برفقة موكب بهيج من أهازيج شعبية.

تامغران أو عرس القرآن

تامغران أو عرس القرآن في المغرب

يتم حفظ القرآن في المغرب بطرق تقليدية تعتمد على اللوح. ومنذ اعتناق المغاربة للإسلام اهتموا بدراسة القرآن و حفظه، لقد كان حب المغاربة للقرآن هو السبب في حبهم للغة العربية و اهتمامهم الكبير بالعلوم الدينية. من أجل تعزيز هذا الحب في قلوب الناشئة، أقام المغاربة منذ قرون طويلة مناسبة تامغران، و هو عرس القرآن أو سلطان الطلبة. إنه طقس أمازيغي متوارث في كل جهات المغرب.
يحتفي تامغران أو عرس القرآن أمام الملأ بتتويج حفاظ القرآن وحافظات القرآن اللواتي و الذين ختموا حفظ كامل القرآن. يوم الاحتفال يقوم طالب القرآن بتزيين لوحه بألوان جميلة و يكتب فيها آيات من القرآن بالخط المغربي. يتم إعداد حصان بسرج فخم مزركش و بأدوات حريرية مزينة. يلبس الطالب المتوج الجلباب المغربي الأبيض و السلهام أو البرنوس الأبيض، يركب سلطان الطلبة/ سلطانة الطالبات الحصان الجميل و يقوم بجولة في الأنحاء يرافقه أهله و أساتذته و زملاؤه الطلبة وهم يرددون تلاوات قرآنية أو أبيات من الشعر الصوفي. إن كلمة تامغرا تعني العرس الشهير بين رجل و امرأة، أما كلمة تامغران فتعني عرس القرآن، بالنسبة للمغاربة هو زاوج روحي بين الطالب و القرآن و عقد قران الذاكرة بالقرآن. إنه تقليد مميز في الثقافة المغربية.

كسكس يوم الجمعة

الكسكس المغربي

إنه تقليد مطبخي بالأساس يرافق تميز يوم الجمعة . ليس مناسبا لهذا اليوم المميز سوى وجبة مميزة، يوم الجمعة هو ملك أيام الأسبوع في الثقافة الدينية للمغاربة لهذا لا يناسب اليوم الملكي إلا وجبة ملكية. الكسكس هو ملك المطبخ المغربي عمره أكثر من 2000 سنة من التاريخ، يقوم المغاربة بإعداد الكسكس في يوم الجمعة. وهو متنوع المواد لكن الأشهر و الشائع هو كسكس الخضار السبعة. تعرف أكثر على أشهر وجبات المطبخ المغربي.

تقاليد الزيارات العائلية

تقاليد الزيارات العائلية المغربية

يوم الأحد هو اليوم المغربي للزيارة. لايزور المغاربة أقاربهم و أصدقاءهم في الأيام الأخرى. إنهم يفضلون يوم الأحد. إنه يوم النزهات و يوم الزيارات العائلية. كيفما كانت نوعية الزيارة لا يذهب المغربي خالي الوفاض أبدا. العادة المغربية تحتم أخذ هدية بسيطة باللون الأبيض، تقليديا يأخذ المغاربة السكر على شكل قالب، أو الحليب.

تقاليد عاشوراء

في عاشوراء تتوقف أشغال البيت وأي خدمة أخرى وتعيش المرأة المغربية يومها بحرية تامة

الاحتفال بعاشوراء في المغرب يتم بطقوس خاصة. ينتظر الأطفال هذا اليوم بشوق حيث يتلقون فيه الهدايا و مختلف أنواع الثمار الجافة و الحلويات. يتم سماع الحكايات عن طريق بابا عاشور وهو شبيه بشخصية بابا نويل. يطرق الأطفال أبواب الجيران يجمعون الهدايا ثم يحتفلون حول “الشعالة” و هي ليلة النيران. يتم إشعالها و الجلوس حولها و الرقص و الغناء إلى وقت متأخر في الليل.
النساء أكثر من يحببن عاشوراء، إنه يوم التحرر من أشغال البيت. تقوم النساء بالتزيين بالكحل، و السواك و الحناء و عدم القيام بأشغال البيت سوى الطهي. يقمن بإعداد الكسكس باللحم المقدد، و يتبادلن تذوقه من بيت لآخر، ثم يرافقن الأطفال في احتفال عبر الأزقة وهن يعزفن على الآلات التقليدية كالبندير و الطعريجة و يغنين…عاشوري عاشوري، عليك طلقت شعوري…(عاشوراء عاشورء، من أجلك أطلقت شعري). تعرف أكثر على احتفال المغاربة بعاشورء.

تعرف على المزيد من مظاهر ثقافية مغربية:
أجمل الملابس التقليدية المغربية
أجمل السقايات المغربية
أحاندرا، ثوب المغرب الإستثنائي
أفضل 5 أثواب القفطان المغربي
أجمل الملابس الأمازيغية ـ الأطلس المتوسط
أجمل 7 فنون الطرز المغربي
أجمل الملابس الأمازيغية ـ الزي السوسي
أجمل الملابس الأمازيغية ـ الجنوب الشرقي
أجمل الأحذية المغربية لصيف منعش
أجمل أغطية الرأس المغربية
أجمل الملابس الأمازيغية ـ الزي الريفي
أشهر الزرابي الأمازيغية
أفضل إصدارات العرس المغربي

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 4.8 / 5. عدد الأصوات: 4

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

خديجة يكن

قصاصة وروائية. كاتبة مقالات. مغربية أبدية، حالمة أبدية، أشارككم أفضل ٱكتشافاتي في مختلف المجالات الخاصة بالمغرب. بفضل هذا الموقع يمكنك أن تجد مقالات مثل الخطط الجيدة. تابعني في شغفي!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى