مطبخ

10 وجبات شهيرة من المطبخ المغربي

5
(7)

إنه لمن دواعي سرورنا أن نرحب بكم في موقع نَمْرا واحد – Numero1.ma
يهدف هذا الموقع إلى أن يكون منصة معلومات لمجموعة من المجالات في المغرب، متوفر لعامة الناس.
ستجدون في هذا القسم تفاصيل 10 وجبات مغربية شهيرة عالميا. والتي تمثل الأطباق الأساسية في جميع منازل المملكة.

المغرب: بلد المطبخ الشهير

المطبخ المغربي هو أحد أشهر المطابخ في العالم. إن الذائقة المتميزة للمطبخ المغربي هو ماجعله يحتل مراتب متقدمة في سلم الطبخ العالمي. فقد صنف سنة 2014 بثاني أشهر مطبخ بعد المطبخ الفرنسي. غني بالنكهات والأذواق والتوابل. سواء كان مملحا أو حلوا، فالمطبخ المغربي فخم. Numero1.ma يقدم لك الأطباق المغربية الأصيلة، ويدعوك لٱكتشاف عشر وجبات لابد من تذوقها أثناء زيارتك للمغرب٠

1- الكسكس

سكسو الأمازيغي المعروف بالكسكس

الطبق الأكثر شعبية بجانب الطاجين، هو أول ما يتبادر إلى الذهن عندما نتحدث عن فن الطهي المغربي. تقليديا يُقدمه المغاربة ظهر الجمعة بعد صلاة الظهر. إنه وجبة أمازيغية أصيلة، تحدث عنها المؤرخون منذ 2000 سنة٠ تتكون من لحم البقر والضأن، وأحيانًا الدجاج، والعديد من الخضار والبقوليات. مادتهآ الأساسية سميدة القمح الصلب أو سميدة الشعير. هناك أصناف عديدة للكسكس، لكن الكسكس بسبع خضار يظل الأكثر شعبية.

2- الطاجين

blank
طجين أمازيغي

الطَّجين هو طبق مغربي نموذجي أمازيغي الأصل. إنه وجبة يتم إعدادها في طبق خزفي يعلوه غطاء مخروطي الشكل. هناك عدد لا حصر له من وصفات الطجين، كلها لذيذة: طَجين الدجاج بالزعفران أو المشمش، طَجين اللحم بالخضار، طَجين اللحم بالبصل مع اللوز أو الحمص، طَجين السردين، طَجين السمك الأبيض والجزر، طَجين الأغنام بالبصل والبرقوق الأسود، إلخ … الطَّجين هو وصفة مختلفة لكل يوم من أيام السنة.

3- البسطيلة

blank
بسطيلة الحمَام

ثالث تخصص مغربي رئيسي، البسطيلة أصلها من مدينة فاس. تعد تقليديا بالحمام، كما يمكن ٱستبدال الحمام بالدجاج٠ يتم تقديمه عادة في الحفلات، إنها وجبة حلوة عبارة عن كعكة منفوخة، مصنوعة من رقائق المعجنات ومحشوة بالحمام المفروم أو الدجاج، مرشوشة بالسكر والقرفة. هناك أيضًا البسطيلة المالحة وهي بسطيلة السمك وفواكه البحر.

4- الحريرة

blank
الحريرة المغربية

حساء مغربي تقليدي يقدمه المغاربة دائمًا للإفطار في رمضان، يرافقه عادة التمر. يتكون من قطع لحم، طماطم، بصل، حمص، قرفة، زنجبيل، كركم، بقدونس، كرفس، توابل والدقيق.

5- الطنجية المراكشية

blank

الطنجية هو طبق مراكشي، لايمكن الذهاب إلى مراكش دون تذوق هذا الطبق المغربي الفريد في لذته، إنه متعة لاتنسى. إنه طبق من اللحوم والتوابل المطبوخة لساعات طويلة في جرة من الطين وسط الرماد، يقدم في العديد من مطاعم مراكش.

6- الرفيسة

blank
الرفيسة الشعبية

الرفيسة هو طبق مغربي تقليدي، يعتمد على المسمن، مرق البصل، الزنجبيل، الكزبرة، الزعفران، رأس الحنوت والحلبة الأساسية التي تضفي عليه نكهته، مع لحم الدجاج. يقدم في الشتاء والمناخ البارد، يتم إعداده شعبيا للمرأة النفساء لكونها تحتوي على مواد مدرة للحليب مثل الحلبة والعدس وتوابل خاصة تسمى ”المْساخن”.

7- السفة

blank
السفة المغربية

السفة هو تخصص مغربي يتم تقديمه بشكل عام في المناسبات الخاصة بين الطبق الرئيسي والحلوى. خفيف وحلو. يتكون من الشعرية والقرفة واللوز والسكر الرطب.

8- الكرعين أو الحرڭما

blank
الكرعين التقليدي

طبق من قدم البقر وتسمى بطبق الكرعين، يعد على الطريقة المغربية مع الحمص. يشتهر هذا الطبق باللحم الطري اللزج، إنه طبق شتوي، يتم تحضيره خلال فترات البرد القارس. يتميز هذا الطبق بصلصته اللزجة مع طعم حلو ومذاق مدخن قليلًا وهذا بالضبط ما يجعل الحرڭمة مميزة جدًا.

9- المروزية

blank
المروزية المغربية

المروزية هو طبق تقليدي مغربي قديم جدا يتم إعداده في نهاية عيد الأضحى. إنه طبق حلو في الغالب، تهيمن عليه حلاوة العسل ونسمة القرفة والتوابل المختلطة في رأس الحانوت والفواكه المجففة.

10- بولفاف

blank
بولفاف بالكبد المشرمل

بولفاف هو موروث شعبي توارثه المغاربة منذ القدم وهو طقس مطبخي خاص بعيد الأضحى، يحضر بالكبد والشحم الرقيق للأضحية، يخلط المكونين مع التوابل ويشوى على الفحم، تكون النتيجة مذاق لايقاوم.

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 7

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)
close

لنبقى على اتصال!

يسعدنا أن يتم إعلامك في حالة وجود الأخبار والمقالات الجديدة 😎

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

خديجة يكن

قصاصة وروائية. كاتبة مقالات. مغربية أبدية، حالمة أبدية، أشارككم أفضل ٱكتشافاتي في مختلف المجالات الخاصة بالمغرب. بفضل هذا الموقع يمكنك أن تجد مقالات مثل الخطط الجيدة. تابعني في شغفي!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى