أناقة و جمال

9 أفضل فوائد الصابون البلدي المغربي

4.2
(5)

منذ زمن طويل والصابون البلدي المغربي يحتل مكانة مرموقة في طقوس الحمام المغربي. لقد ذاعت شهرته في العالم وذلك بفضل فوائده المدهشة. موقعنا Numero1.ma يدعوك لٱختراق طقوس الحمام المغربي والتعرف على أحد أفضل مواده القديمة في الإعتناء بالجمال.

الصابون البلدي

لاوجود للحمام المغربي دون الصابون الأسود، ويسمى عند المغاربة بالصابون البلدي، بمعنى الصابون التقليدي الطبيعي. إن إسمه يدل على مكوناته، فهي محتويات بيولوجية وتنعدم فيها الكيماويات مما يجعله صابونا صحيا بكل معنى. وعند كل حمام، ضروري بشكل لانقاش فيه أن يستعمل هذا الصابون لصفاء البشرة ونقائها. إنه عادة مغربية مألوفة وعفوية. وهو أحد أسرار الروتين الجمالي في الحمام المغربي.

لماذا يسمى بالصابون الأسود؟

زيت الزيتون، بالإضافة إلى كونه زيتًا استثنائيًا لصحتنا، هو أيضًا زيت له العديد من الخصائص الجميلة في صناعة الصابون. ولهذا السبب يتم استخدامه كأساس في الصابون البلدي المغربي المصنوع يدويًا. يخضع هذا الزيتون للعصر مرتين، لذلك نحن نفهم لماذا هذا الصابون النباتي له هذا اللون الأسود المخضر. وصفته المغربية التقليدية تتكون من زيت الزيتون، ماء الورد، زيت اللوز المر، قليل من الماء و ورق الغار. يتم إضافة زيوت طبيعية أخرى حسب الهدف الأساسي من الصابون.

كيف تعرف ما إذا كان الصابون الأسود ذو نوعية جيدة؟

هناك عدة أنواع من الصابون الأسود. ومع ذلك، فإن التركيب الأساسي للصابون الأسود يظل زيت الزيتون والصودا النباتية. يمكن أن يختلف لون الصابون الأسود حسب الزيت المستخدم. وبالتالي يمكن أن يكون لهذا الصابون الأسود لون أخضر أسود أو بني أسود. للتعرف على الصابون الأسود الحقيقي، يجب أن يكون قوامه عجينيًا، كثيفًا، بني اللون أو مخضرا قاتما، وقبل كل شيء يجب ألا تكون رائحته قوية جدًا.

كيف تستعمل الصابون الأسود؟

blank
الصابون ـ البلدي

قبل ٱستعماله عليك أولا أن تبدأ بحمام ساخن أو دش ساخن لتتمكن من فتح مسام بشرتك. بعد ذلك، خذ حفنة جيدة من الصابون الأسود المغربي وقم بتمريره على كامل الجسم، قم بتدليك نفسك بخفة مع القيام بحركات دائرية صغيرة، ٱتركه على جسمك لمدة 10 دقائق. ثم افرك الجلد باستخدام كيس خاص واشطفه بالماء الفاتر. ستلاحظ سهولة التخلص من الخلايا الميتة. بشرتك ناعمة ومشرقة وتتخلص من السموم والشوائب المتراكمة بدون جهد.

هل يمكن استخدام الصابون الأسود كشامبو؟

يستخدم الصابون البلدي أو الأسود للجسم وللوجه، وأيضا للشعر. فقد كانت الجدات المغربيات يستخدمنه كشامبو للشعر، يترك رغوة خفيفة وينظف الشعر ويترك فيه لمعانا. إنه منتج طبيعي، ناعم جدًا. لذلك فهي ليست عدوانية لفروة الرأس. ومع ذلك، لا ينصح الصابون الأسود لجميع أنواع الشعر. فإذا كان شعرك جافًا جدًا يوصى باستخدام الصابون الأسود الغني بفيتامين هـ. ومن ناحية أخرى، فهو أقل ملاءمة للشعر الدهني جدًا. يتم استخدامه تمامًا مثل الشامبو. بللي شعرك، ضعي الصابون، اتركيه لبضع دقائق ثم اشطفيه جيدًا. إنه فعال في إزالة القشرة من الشعرة، يقوي ويمنع تقصفه لٱحتوائه على مجموعة من الحوامض الذهنية الطبيعية.

تخزين الصابون الأسود

للحفاظ على جودة الصابون البلدي، هناك نصيحتين ذهبيتين:
ـ لايجب أن يبتل الصابون البلدي بالماء، ذلك يجعله يضيع.
ـ يجب بتخزين الصابون البلدي في وعاء محكم الإغلاق.

الفوائد المدهشة للصابون الأسود

blank

الصابون الأسود منتج طبيعي تمامًا ينظف البشرة بعمق. غالبًا ما يستخدم في مستحضرات التجميل لخصائصه المقشرة والمرطبة، فهو يسمح بالتقشير دون استخدام أي إضافات كيميائية. يتميز الصابون الأسود بخصوصية انخفاض درجة الحموضة. بالمقارنة مع الصابون الصناعي المعطر، فهو أخف بكثير. لذلك يمكن استخدامه على جميع أنواع البشرة للجسم والوجه، وطبعا يجب تجنب العينين. فوائده مدهشة، لنتعرف على بعضها في هذه الفقرات:

1 – آمن لجميع أنواع البشرة

عادةً ما يحتوي الصابون الصناعي على الكثير من المواد الكيميائية والعطور الاصطناعية التي تدمر الغلاف الحمضي لبشرتك وتسبب مشاكل. من ناحية أخرى، يحتوي الصابون الأسود على منتجات نباتية وخالي من العطور. إنه لطيف للغاية ويساعد على موازنة درجة الحموضة في بشرتك دون تجريدها من الرطوبة.

2 – منظف لطيف

الصابون الأسود المغربي منظف لطيف يزيل الشوائب بشكل فعال من الجلد: التلوث ، الغبار ، الدهن الزائد ، بقايا المكياج … مناسب لتنظيف البشرة الجافة والدهنية على حد سواء لأنه يعمل بلطف ، دون تهيج الجلد.

3 – مضاد للتجاعيد

من خلال ترطيب البشرة وحماية الطبقة المائية الدهنية ، يعتبر الصابون الأسود المغربي أيضًا عاملًا جيدًا مضادًا للتجاعيد ، والذي يمكن استخدامه كل يوم لمدة خمس دقائق.

4 – يحارب حب الشباب

الصابون الأسود المغربي هو هبة من السماء للأشخاص ذوي البشرة الدهنية والمعرضين لحب الشباب. إنه يوازن الزيت الطبيعي لبشرتك ولا يسمح للزيوت الزائدة بسد مسام بشرتك. كما أنه فعال للغاية في السيطرة على انتشار حب الشباب Cutibacterium ، البكتيريا التي تسبب حب الشباب.

5 – تبييض الأظافر وتقويتها

عند ٱستعمال الصابون الأسود بشكل منتظم سيتم ملاحظة تأثيره الإيجابي على الأظافر، سيظهر تغيير في لون الأظافر التي ستصير أكثر وضوحا وأكثر قوة. وأيضا يعمل الصابون الأسود على المساعدة في التخلص من المناطق السوداء في الجسم.

6 – يقلل فرط التصبغ

يترك ضرر الشمس الناجم عن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية علامات قبيحة وبقع داكنة على بشرتك (تسمى فرط التصبغ). يحمي الصابون الأسود بشرتك من أضرار أشعة الشمس ويقلل من البقع الداكنة وفرط التصبغ.

7 – يساعد في تقليل الخطوط الدقيقة

لقد كشفت دراسة استقصائية شملت 100 شخص باستخدام الصابون الأسود أن حوالي 4 ٪ منهم استخدموه للخطوط الدقيقة وكانوا جميعًا راضين عن النتائج.

8 – مضاد للفطريات

الصابون الأسود المغربي فعال للغاية ضد عدة أنواع من الفطريات، وله مفعول قوي مضاد لها. مثل الفطريات التي تسبب الحكة والتهابات الجلد الأخرى.

9 – يمنع نتوءات الحلاقة

بعد إزالة الشعر بالشمع أو الحلاقة ، تحتاج بشرتك إلى التقشير المناسب لمنع خلايا الجلد الميتة من انسداد المسام والتسبب في ظهور نتوءات الحلاقة نتيجة لذلك. يمكن أن يساعد استخدام الصابون الأسود في منع النتوءات والالتهابات الناتجة عن الحلاقة وإزالة الشعر بالشمع.

تفاصيل الجمال الصغيرة

blank
حمام ـ مغربي

يظل الحمام المغربي التقليدي المفضل شعبيا في المغرب. وفي الحمام المغربي تحب المرأة الإعتناء بالتفاصيل مهما كانت صغيرة فهي تضيف لمسة خاصة لأحب مكان شعبي قديم وخالد في المغرب. فالصابون البلدي يوضع في مكان يليق بقيمته، ويحمل مع كيس الفرك الذي يسمى شعبيا بالخرقة. يوضع الصابون البلدي في وعاء صغير من الخزف، نوع من شكل طجين في منتهى الصغر، يوضع أيضا في صحن طيني صغير أو صحن نحاسي صغير. كما يستعمل الصابون البلدي في بداية التنظيف، يستعمل أيضا كآخر لمسة نقاء بعد الفرك والتنظيف العميق، حيث تحب المرأة المغربية مزج الصابون البلدي بالحناء ووضعه على الجسم بعد تنظيفه، إنه آخر عملية ترطيب وتنقية في الحمام المغربي والنتيجة مذهلة!

“Belle peau”: من أفضل الإختيارات المغربية للصابون الأسود

blank

قد تحار في ٱختيار صابونك المفضل، تعرف على أفضل اختياراتنا للصابون البلدي المغربي. إنها ماركة مسجلة، حظيت برضى وتثمين مهم حسب أحد أهم المتخصصين في إنتاج الصابون البلدي بمدينة الدارالبيضاء في المغرب. “Belle peau”، من أفضل أنواع الصابون البلدي المغربي الطبيعي. وهو ثلاث أنواع:
ـ “Belle peau”، الصابون البلدي المغربي بمستخلص الكاليبتوس.
ـ “Belle peau”، الصابون البلدي المغربي. بمستخلص الخزامى.
ـ “Belle peau”، الصابون البلدي المغربي. بمستخلص الفليو.

إن النعومة المستخلصة باستعمال هذا الصابون البلدي البيولوجي ودرجة النقاء والترطيب مذهلة!

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 4.2 / 5. عدد الأصوات: 5

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

close

لنبقى على اتصال!

يسعدنا أن يتم إعلامك في حالة وجود الأخبار والمقالات الجديدة 😎

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى