منوعات
مقال متميز

كل ما يجب أن تعرفه عن الرقص في المغرب

5
(4)

مرحبا بك في المغرب أرض الموسيقى و الرقصات الشعبية المدهشة! يحب المغاربة التناغم مع أنواع الرقص في أرضهم. من الريف الشمالي إلى الصحراء المغربية، مرورا بسهول و جبال الأطلس العظيمة، تحب جميع الأجيال حلبة الرقص في الأمسيات العائلية و المناسبات المختلفة التي تكون دائما فرصة للرقص على إيقاع الموسيقى. إليك كل ما يجب أن تعرفه عن الرقص في المغرب.

المغرب أرض الرقص و الموسيقى

الرقص طريقة لتجديد الانتماء بالتراث و التقاليد المغربية

الرقص و الموسيقى و الغناء ترافق الحياة في المغرب. جذورها عميقة في الأرض المغربية توارثثها الأجيال الحريصة على ممارستها في مختلف المناسبات. الرقص طريقة لتجديد الانتماء بالتراث و التقاليد المغربية.
أساليب الرقص تختلف لكن خطواتها تكون دائما مثيرة. المعلمون يقدمون تعليماتهم للمتعلمين الذين يتطلب منهم أن ينضبطوا بالقواعد و أن يتحلوا بالشغف و حب الرقص كفن من فنون الحياة.
الرقص في المغرب هو عرض رائع لجمال الحركة و الإيقاع. تعبير عن الذات و تناغمها مع الكون. هدف الرقص هو شد ذهن المشاهد و الوصول إلى أحاسيسه، و بعث البهجة و السرور في نفسه. كل هذه اللوحات الراقصة تمثل الفلكلور الشعبي المغربي.

ماهي أنواع الرقص في المغرب؟

حضور المرأة في فن الرقص التقليدي يرمز إلى قيمة المرأة المغربية في مجتمعها و في بيئتها الحضارية

أنواع الرقص في المغرب كثيرة و تختلف في أساليبها من منطقة لأخرى، يعتاد المغاربة على الرقص في مواسم مرتبطة بمناسبات اجتماعية كالزواج و أسبوع الميلاد و الختان، و في مناسبات فلاحية كالحصاد و فصول جني الثمار، و قد يكون الرقص بدون مناسبة معينة فقط للفرجة و بعث السرور حيث يجتمع شباب قبيلة في ليلة صافية للرقص كل يوم في الأسبوع فرحا و تقديرا للحياة. أحيانا تكون هذه الرقصات جماعية مختلطة رجالا و نساء و أحيانا تكون في جماعات نسائية أو رجالية غير مختلطة. و في جميع الأحوال فإن حضور المرأة في فن الرقص التقليدي يرمز إلى قيمة المرأة المغربية في مجتمعها و في بيئتها الحضارية التي ترى فيها إنسانا فعالا و منتجا و حاضرا في جميع المجالات بما فيها الفنون.
هناك كثير من أنواع الرقص لدرجة أن يتم إحداث يوم وطني خاص بفنون الرقص المغربي. و ذلك لمكانته الهامة في المجتمع المغربي. من قديم جدا توارث المغاربة رقصاتهم الجميلة، و هي متقنة و مدهشة. تتميز بالرشاقة و الحركة و الانسجام.

ارقص مع أمك !

الرقص ليس عيبا في المغرب

بعض الثقافات ترى في الرقص عيبا. في المغرب الرقص نشاط اجتماعي شائع في المجتمع و هو مرتبط بطبيعة المغاربة المحبة للحياة و للفرح، ولهذا فإن الرقص في المغرب لون من ألوان الحياة و لا ينظر إليه المغاربة بعين سلبية. بالعكس إنهم يرقصون و يمنحون أهمية للرقص، حيث يخصصون له ملابس جميلة و حلي و عطور و مختلف أنواع الزينة. يقبل المغاربة على رقصاتهم الشعبية بهمة و ثقة في تقاليدهم الفنية، إنها ممارسة فطرية متوارثة. الرقص ليس عيبا في المغرب، يتذكر العالم الصورة الجميلة التي أثارت إعجابا عالميا بعلاقة الأم بابنها في مشهد رقص اللاعب المغربي بوفال سفيان مع أمه في مونديال قطر. إن لم ترقص مع أمك فمع من سترقص! تلك رسالة رائعة من عمق الحضارة المغربية و تصورها للحياة و لمكانة الرجل و المرأة في هذه الحياة.

الرقص المغربي: أساطير و أفكار

الرقص المغربي يأخذ أفكاره و موضوعاته أحيانا من الأساطير المغربية كرقصات إيسمڭان أو الرما التي تقدم في الأيام التي تلي عيد الأضحى. هناك رقصات عشوائية بإيماءات حسب اختيار الراقصين كما في كرنفال بويلماون أو بوجلود الذي يستقي أفكاره من حكايات و خيالات أسطورية تتجسد في الأقنعة و الجلود التي يلسها الراقصون. و رقصة الحرب و الشجاعة كرقصة تسكوين.
و هناك أنواع من الرقصات المعبرة عن الإنجذاب الروحي الإنساني بين الرجل و المرأة كرقصة النحلة الأمازيغية الرائعة. لوحات الرقص في المغرب كثيرة، و جميعها صورة راقية من فنون المغرب التي يتمسك بها المغاربة بفخر و اعتزاز. أعرض عليك بعضها في السطور التالية:

  • رقصة تسكوين
رقصة تسكوين

هذه الرقصة يؤديها الرجال فقط. تسكوين إسم أمازيغي يعني قرن البودرة، الذي يرتديه كل راقص على كتفه الأيسر. تتكون الحركات من اهتزاز الكتفين على إيقاع الدفوف والمزامير، لاستعادة حلقات الحرب والبطولة والشجاعة. رقصة تسكوين هو تراث أمازيغي عريق في جبال الأطلس الكبير. في عام 2017 ، تم إدراجه في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي.

  • رقصة تازويت
رقصة تازويت

رقصة تازويت واحدة من أجمل رقصات المغرب. رقصة تحاكي رشاقة النحلة و منها أخذت الرقصة إسمها. تازويت كلمة أمازيغية تعني النحلة. رقصة منطقة قلعة مڭونة بالجنوب الشرقي للمغرب. رقصة بهيجة و مثيرة للدهشة. وهي في صف أنيق متقاطع بين الرجال و النساء، رقصة تجمع الألوان و النغمات و الإيقاع و الخطوات الأكثر رشاقة.

  • رقصة ڭناوة
رقصة ڭناوة

رقصة ڭناوة محبوبة في المغرب، تقام لها أياما خاصة في الصويرة مدينة البحر و الرياح. تمتع بالأجواء الجميلة لهذه المدينة، و تنعم بالسعادة التي ينقلها إليك فنانون في الرقص و الموسيقى الإفريقية، لوحات مثيرة للإعجاب تنقلك إلى الوجه الإفريقي للمغرب.
مهم أن تعرف: تذكر هذا التاريخ! يونيو من كل سنة. الأيام تختلف فأحيانا يبدأ المهرجان المخصص لرقصات و موسيقى ڭناوة في بداية الشهر و أحيانا في الأسبوع الأخير منه.

  • أحواش هوارة
أحواش هوارة

رقصة من ضفاف سوس، تتميز بلوحة فريدة تتخللها حركات متناسقة تعبر عن طموح المرأة بلا كلمات. تحكي علاقة الرجل بالمرأة في الوجود حيث لا غالب و لا مغلوب، فهما يسيران في نفس الرحلة و تعاونهما هو ما يجعل رحلة الحياة ممتعة.

  • رقصة الڭدرة
رقصة الڭدرة

رقصة الڭدرة واحدة من أشهر أشكال الفن الشعبي في الصحراء المغربية، إنها نتاج انسجام ثقافي و اجتماعي أفريقي في الصحراء بالجنوب المغربي. سميت هذه الرقصة بالڭدرة و ذلك لأن الڭدرة هي الأداة الرئيسية في هذه الرقصة، إنها آلة قرع تتكون من جرة من الطين مغطاة بجلد. يقرع عليها الرجال و النساء أيضا و ترقص راقصة أو عدة راقصات بحركات مميزة متناسقة. تتميز رقصة الڭدرة بإيقاع الطبل الرائع و حركات الراقصات بإيماءات رشيقة بأيديهن، كما تتميز بمظاهر الحلي و تسريحة الشعر و اللباس الأمازيغي الصحراوي ذو الطابع التوارقي.

المهرجان الوطني للفنون الشعبية

المهرجان الوطني للفنون الشعبية أقدم مهرجان وطني في المغرب

يقوم المهرجان الوطني للفنون الشعبية على مهمة دعم فنون الرقص الشعبي المغربي و تعريفه للعالم. طوال عقود من الزمن دأب المغرب على الاحتفال بفنونه الشعبية في أجواء ساحرة لا تنسى. المهرجان الوطني للفنون الشعبية أقدم مهرجان وطني وصل إلى نسخته 52 سنة 2023، إنه رحلة في فنون الموسيقى والرقص اللتان تمثلان مرآة التنوع الثقافي للهوية المتجذرة في الأرض المغربية.

مهم أن تعرف: إن كنت في المغرب، فأنت مدعو لعدة أماكن ساحرة من مراكش حيث يقام المهرجان الوطني للفنون الشعبية وهي، المسرح الملكي، ساحة جامع الفنا، ساحة 16 نوفمبر، و ساحة مولاي الحسن. تريد أن تصل إلى أعماق المغرب، لا تفوتك إذن هذه التجربة الرائعة!

خلاصة، الرقص في المغرب فن جميل مرتبط بالموسيقى، و عادة شعبية بطريقة مغربية. إنه نافذة تفتح قلبك على لون من ألوان الحياة في المغرب، ولكل لون من ألوان الرقص المغربي حكاية و مسيرة جذور. قدمنا لك نبذة عن فن الرقص المغربي، عالم من الحركات و الأزياء المغربية الجميلة. تجتمع جميع المجموعات الفنية للرقص في المهرجان الوطني للفنون الشعبية على أنغام الموسيقى و الآلات ذات الرنات الإبداعية الحالمة. اكتشفت الآن عالم الرقص في المغرب، فكن أول المعجبين!

اقرأ :

أهم 5 فوائد الموسيقى في حياتك
أخطاء شائعة في تعريف الموسيقى للطفل
أفضل رقص شعبي في المغرب
أفضل 5 متاجر الهدايا في الدار البيضاء
أشهر مغنين شباب في المغرب
الفنون في الهند، أسرار و أساطير
أفضل المسلسلات المغربية في رمضان 2023
أفضل فناني الكوميديا في المغرب
6 طرق فعالة ليقرأ أطفالك خلال الصيف

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 4

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

خديجة يكن

قصاصة وروائية. كاتبة مقالات. مغربية أبدية، حالمة أبدية، أشارككم أفضل ٱكتشافاتي في مختلف المجالات الخاصة بالمغرب. بفضل هذا الموقع يمكنك أن تجد مقالات مثل الخطط الجيدة. تابعني في شغفي!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى