منوعات
مقال متميز

4 أخطاء شائعة في تعريف الموسيقى للطفل

5
(2)

ماهي أهمية الموسيقى بالنسبة للأطفال؟ متى يمكن تعليم الأطفال الموسيقى؟ و ماهي الأخطاء التي نرتكبها أثناء تقديم الموسيقي لأطفالنا ؟. باختصار مفيد سيقدم لك هذا المقال أهم المعلومات الخاصة بعلاقة الطفل بالموسيقى، و نصائح من المهم تذكرها. تعرف إذن على فوائد الموسيقى للأطفال و اكتشف الأخطاء الشائعة في تعريف الموسيقى للطفل.

الموسيقى ثقافة و فن

ضحك الأطفال هو موسيقى من السماء. جيل ليروي

الموسيقى ثقافة و فن يجمع بين الإيقاع، تناغم الأصوات و الصمت. في عالمنا اليوم نحتاج أكثر فأكثر للموسيقى. في وسط الضجيج و أخبار المآسي و الحروب، في وسط السرعة و التفكير المفرط في المستقبل، تأتي الموسيقى لتذكرنا بإنسانيتنا و بأن هناك ثقافة الهدوء. سواء كنا صغارا أو كبارا فالموسيقى وسيلة لتربية الذوق الجمالي في روح الإنسان. بالنسبة للطفل فالموسيقى عالم من المشاركة، و المتعة و الإبداع، الطفل يحتاج لذلك، و لكن أنت أيضا كأم و أنت أيضا كأب. غالبا ما نجهل الأخطاء أثناء تقديم الموسيقى لأطفالنا، هذا ما سيوضحه المقال، لكن قبل ذلك لنتعرف على الفوائد المختلفة التي تحدثها الموسيقى على الطفل.

ماهي فوائد الموسيقى للأطفال ؟

إنها الموسيقى والرقص التي تجعلني في سلام مع العالم. نيلسون مانديلا

كيف تساعد الموسيقى طفلك ؟ قد يطرح الآباء هذا السؤال مدفوعين برغبة التأكد من أن هناك فعلا فائدة من تعرف الطفل على الموسيقى. هذا المقال جاء ليلخص لك الإيجابيات في الفقرات الدقيقة التالية.

السماح بالتواصل مع طفلك

تمكنك الموسيقى من فتح مجال واسع و عميق من التواصل مع طفلك. ذلك يوطد العلاقة الإيجابية مع طفلك. ماذا أنت تفعلين حين تغنين و ترقصين مع طفلك ؟ ماذا يحصل بينكما ؟ هناك شئ يمر . هناك شيئ جميل يحصل، إنها محبتك نحوه.

الموسيقى تحسن قدرة الأطفال على التعلم

حينما يتم تقديم أنشطة غنائية مع الموسيقى، يتعرف الطفل على الموسيقى عبر الاستماع إلى الإيقاعات المختلفة، إنها أنشطة موسيقية تعزز عمليات التعلم عبر تحفيز مناطق مختلفة من الدماغ. الأنشطة الموسيقية تربي مهارة الاستماع و الانتباه و حس التنظيم لدى الطفل، كما تدعم قدرته على التحكم في الأفعال و ردود الأفعال و السلوك العام.

الموسيقى و الأغاني تطور اللغة

تتطور اللغة لدى طفلك حين يسمع أغاني الأطفال، يتلقى الكلمات التي تدخل إلى معجمه. مع الاستماع و الغناء يتعلم إصدار الأصوات و قول الكلمات وتشكيل الجمل.
عبر موسيقى و أغاني الأطفال يدرك طفلك الصغير تدريجيًا أن الكلمات تتكون من مقاطع صوتية وأصوات، مما سيساعده لاحقًا عندما يتعلم القراءة والكتابة.

الموسيقى تعزز الإبداع

عندما يكتشف الطفل الموسيقى و يكتشف صوت آلة ما كالبيانو أو الطبل، فإن ذلك ينمي ذوقه الفني. و أيضا يتطور لدى طفلك خياله الإبداعي، قد يخترع كلمات أغنية، ستلاحظين أنه يرفقها بإيماءات من رأسه أو يديه. قد يرقص، قد يقفز و يصفق، إنها الموسيقى التي جعلته يدرك المهارات الحركية التي ينسقها مع إيقاع الموسيقى.

يطور طفلك حسه الموسيقي

الموسيقى للروح مثل الصيف للزهرة. صوفيا هوت

تقوم الموسيقى بتنمية الحس الموسيقي. الاستماع لأنواع مختلفة من الإيقاعات يدعم الأذواق الموسيقية لدى طفلك. التدرب على الاستماع ينمي الذوق المميز و يكتسب الطفل تدريجيا أذنا ذواقة و ماهرة في التمييز بين أنواع الإيقاع و الرنات الموسيقية. ذلك ينمي قدرته على ملاحظة التفاصيل الصغيرة و دورها في تشكيل الصورة العامة للأشياء.

الموسيقى فرصة للتواصل الاجتماعي

الموسيقى تساعد الطفل على مد جسور التعارف مع الآخرين، و على تطوير المهارات الاجتماعية، تنمو لديه قيمة التعاون، و المشاركة، و اتباع القواعد، و التفاعل مع الآخرين و احترام الأدوار و تقدير الذات.

يكتشف العالم

تسمح الموسيقى باكتشاف العالم. عندما يستمع طفلك إلى موسيقى من ثقافات مختلفة، تنفتح آفاقه. يدرك أنه ليس وحده في هذا العالم و أن هناك أطفالا آخرين مثله في شعوب و ثقافات كثيرة. تنمو لديه حاسة المواطن الإنساني.

الموسيقى مهدئ لسلوك الطفل

تغني الأمهات أغاني بإيقاعات موسيقية هادئة لأطفالهن الرضع، و النتيجة هائلة! يهدأ الرضيع و ينام. لهذا وجدت منذ أقدم العصور أغاني الأطفال. إنها اختراع الأمهات لتهدئة أطفالهن. أظهرت الدراسات أنه عندما تغني أغنية للأطفال أو تعزف لهم موسيقى، فإن معدل ضربات قلبهم يستقر، يتنفسون بهدوء أكثر، و يرضعون بشكل أفضل وينامون جيدًا.
للموسيقى تأثير مهدئ يساعد الأطفال الصغار على التعامل مع مشاعرهم. أظهرت دراسة من جامعة مونتريال أن الأطفال الأصحاء ظلوا هادئين مرتين عندما كانوا يستمعون إلى شخص يغني بدلاً من الشخص الذي يتحدث. تساعد الموسيقى الطفل على تهدئة سلوكه و إدارة عواطفه. تقوم بدور فعال في تعزيز إنتاج الهرمونات المرتبطة بالمتعة والرفاهية و الثقة.

أخطاء شائعة و نصائح

الموسيقى هي انعكاس لروحك. نيكولاس روبير

غالبا ما لا يتم الحديث عن أخطاء تعريف الطفل بالموسيقى، لتكون استفادة طفلك من الموسيقى مثالية، تعرف على الأخطاء الشائعة في تفكيرنا تجاه طريقة تقديم الموسيقى لطفلك. تذكر النصائح المرافقة:

احترس من إرهاق السمع

هل تتركين الموسيقى مشغلة في غرفة طفلك بينما أنت تنهين أشغال البيت ؟. كثير من الأمهات يفعلن ذلك و هن يعتقدن أنهن يهدأن أطفالهن و يحفزنهم على النوم.
النصيحة: تجنبي ترك الموسيقى تعمل باستمرار في المنزل. الموسيقى الخلفية يمكن أن تتعب طفلك. حتى عند مستوى الصوت المنخفض، قد يجعله سريع الانفعال ويقلل من رغبته في الاستماع والتواصل. لا تتركي الراديو أو التلفزيون قيد التشغيل بشكل مستمر و أوقفي الموسيقى بمجرد أن يتوقف طفلك عن الاهتمام بها. اسمحي له بلحظات الهدوء و الصمت.

ليست هناك حاجة لآلات موسيقية

يعتقد بعض الآباء أن عليهم إحضار آلات موسيقية لكي يتعرف طفلك على الموسيقى.
النصيحة: ليست هناك حاجة لمعدات معقدة أو مهارات خاصة. إن غناء تهويدة أو جعل طفلك يقفز على صوت الموسيقى السعيدة يعرّفه على الموسيقى من خلال أنشطته اليومية و ألعابه.

ليس عليك أن تكون موسيقيًا ليتعرف طفلك على الموسيقى

يظن بعض الآباء أن عليهم إتقان العزف أو الغناء ليتعرف الطفل على الموسيقى. وهذا ليس صحيحا.
النصيحة: ليس عليك أن تكون موسيقيًا أو مغنيا ليتعرف طفلك على الموسيقى. طفلك يحتاج إلى مشاركة الشيء المهم معك و هو الاستمتاع. الغناء والرقص واللعب بالأدوات البسيطة في المنزل كلها طرق لتعريف طفلك بالموسيقى.

لا تضغط على طفلك ليتعلم الموسيقى

بعض الآباء يسمعون لطفلهم موسيقى آلات صاخبة، و يحفزون الطفل بشئ من الضغط على تعلم الآلات الوترية في عمر صغير.
النصيحة: غالبية المهتمين يعتبرون أن الطفل لا يتحمل الآلات الموسيقية في أقل من 12 من العمر، يمكنه تعلم البيانو في الثامنة من العمر. أما أقل من الثامنة فعلى الموسيقى ألا تتجاوز الاستماع الخفيف.

خلاصة: بالإضافة إلى الترفيه، فإن للموسيقى فوائد عديدة. تفيد الموسيقى طفلك كثيرًا، فهي تسليه و تهدئه، تدعم اكتسابه للغة، تنمي حاسة الإبداع لديه، و تكسبه الذوق الفني و الجمالي. يمكن تعريف الطفل بالموسيقى في سن مبكرة، و ذلك باستخدام أدوات بسيطة و غير مزعجة من البيت. تعرفت الآن على مدى تأثير الموسيقى على الطفل، و كيف تساعده على النمو. تذكر ألا يتعب سمع الطفل بموسيقى عالية الصوت أو بموسيقى الخلفية المستمرة في غرفة النوم أو غرفة التلفزيون. الطفل يحتاج أيضا لتقدير الهدوء و تمييز الأصوات في محيطه.

إقرأ: أهم 5 فوائد الموسيقى في حياتك

4 أخطاء شائعة في تعريف الموسيقى للطفل
كل ما يجب أن تعرفه عن الرقص في المغرب




















ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

خديجة يكن

قصاصة وروائية. كاتبة مقالات. مغربية أبدية، حالمة أبدية، أشارككم أفضل ٱكتشافاتي في مختلف المجالات الخاصة بالمغرب. بفضل هذا الموقع يمكنك أن تجد مقالات مثل الخطط الجيدة. تابعني في شغفي!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى