منوعات
مقال متميز

سرير نظيف، نوم جيد، إليك أفضل النصائح لأجل نظافة السرير

5
(3)

هل أنت من الكسالى، تتهاون في ترتيب سريرك بعد أن تستيقظ. المفاجأة أنه ليس عليك ذلك! فكسلك هذا محمود لكن لساعة واحدة فقط! هناك سبب مقنع. إقرأ و اكتشف أفضل الحيل لأجل نظافة السرير !

كيف تجعل سريرك حليف رفاهيتك ؟

النوم نصف الصحة ـ مثل فرنسي

الرفاهية هي هدفنا جميعا، نوم جيد هو رفاهية و لتحقيقه عليك أن تحيط نفسك بكل ما يجذبها نحوك. و أول شيئ يجذب نوما يحقق لك رفاهية و صحة نفسك، جسدك و عقلك هو هذه المركبة التي تحملك كل ليلة!
السرير أهم جزء في غرفة نومك، وهو يالمكان الذي تتجه إليه للراحة و النوم، لهذا هو بهذه الأهمية. ستتعرف على بعض الطرق الجيدة للعناية بهذه القطعة التي قد تحملك بين جناحي حلم سعيد أو أنها قد تؤرق أضلاعك! كما من المهم أن تعرف النصائح الجيدة و الأخطاء الشائعة التي تؤدي إلى نقصان جودة النوم. الأرق، التوتر، حك الجلد، وخز العينين، و غيرها من الأعراض تأتي من سرير رديئ النوعية أو غير نظيف. أمور أخرى ستتعرف عليها تخص ترتيب سريرك وهي ما ستكتشفه في الفقرة الموالية.

ليس عليك ترتيب سريرك على الفور !

النظافة صورة طهارة النفس ـ مونتيسكيو

أول شئ نقوم به بعد الإستيقاظ كل صباح هو البدأ بهذا العمل، ترتيب السرير. هذا ما تعودنا القيام به بشكل بديهي. لكننا لا ندرك أن هذا هو العمل الذي ليس علينا القيام به على الفور. لا نحب ترك السرير فوضويا لأن ذلك في نظرنا دليل الكسل و التهاون و تجاهل نظافة و جمالية غرفتنا الخاصة.
كما أن بعض التدوينات المحفزة للنشاط تدعوك للبدئ بترتيب السرير حتى يكون يومك إيجابيا و منتجا. لكنها ليست الطريقة المثالية فعلا. لهذا من المهم أن تعرف ما يعنيه ترتيب سريرك على الفور.
أصدر باحثون في جامعة كينغستون عام 2005، نتائج دراسة استغرقت عامين والتي استنتجت أن ما يصل إلى 1.5 مليون من الغبار قد يعيش في سرير في وقت معين. لهذا ينصح خبراء التنظيف بعدم ترتيب السرير بسرعة عند الخروج منه. فهناك أسباب لا ينتبه إليها الناس غالبا وهي:

  • يتعرق الإنسان أثناء نومه، و يتنفس تحت الغطاء، حين ترتب بسرعة سريرك بعد أن خرجت منه، فإنك تحاصر العرق و الرطوبة في سريرك وهذا يساعد عث الغبار و بق الفراش على التكاثر.

نصيحة الخبراء: انتظر ساعة بعد خروجك من السرير ثم قم بترتيبه.

لا تشجع الكسل!

ترتيب سريرك كل صباح أمر مهم، فلا تستغل هذه الفكرة الجديدة التي تغير من العادة الشائعة و التي ساعدت في تكاثر الغبار. بمجرد انتهاء ساعة بعد الخروج من السرير، قم بترتيب سريرك. يقول الدكتور مايكل بريوس المتخصص في طب النوم، أن “الغرفة النظيفة تمثل عقلًا نظيفًا”. يشجع الدكتور مايكل بريوس عدم منح فرصة لأي فيروس بأن يجد راحته في سريرك بفعل الرطوبة و نقص التهوية. لهذا ينصح بتنظيف جيد للسرير لأن ذلك يحسن من جودة النوم.

لا عذر بعد الآن! بمجرد انتهاء تلك الساعة. رتب سريرك بكفاءة و سهولة وفي وقت وجيز. إليك النصائح الجيدة :

  • جيد أخذ دوش قبل النوم.
  • نم بالبيجاما.
  • قم بتهوية غرفة السرير قبل أن ترتب الفراش. الخطأ المشاع هو ترتيب كل شيئ ثم فتح النافذة. غير من هذه العادة!.
  • غير غطاءك و غطاء السرير و الوسائد كل أسبوع.

من أجل نظافة سريرك

تجنب المواد الكيماوية في عملية تنظيف السرير، الطرق البسيطة فعالة و غير ضارة بالصحة

الحل الأنسب في تنظيف سريرك هو الإبتعاد عن المنتجات الكيماوية و اختيار منتجاتك المنزلية. حيل الجدات فعالة للغاية، وستوفر لك تنظيفا احترافيا للسرير و الإبقاء عليه جيدا و مناسبا لأطول مدة ممكنة. هذه النصائح ستساعد سريرك حتى لا يصبح عشا مريحا للباكتيريا :

  • نظافة السرير بالخل الأبيض

خلط 500 مل من الخل الأبيض و قليل من سائل الغسيل و 200 مل من الماء الدافئ. نقع قطعة إسفنج أو قماش تنظيف فيها، عصر القاش و القيم بفرك الجانب غير الكاشط على السرير. مسح جيد بقماش نظيف بعد غمسه في ماء نظيف. ثم يترك ليجف. هذه العملية جيدة للتخلص من البكتيريا و البقع المصفرة و آثار العرق و الرطوبة.

  • نظافة السرير عبر بيكاربونات الصوديوم (صودا الخبز)

منتج رخيص جدا وهو حليف يومي للنظافة المنزلية، بالإضافة إلى كونه فعال واقتصادي، بالإضافة إلى كونه منتجا صحيا و قابلا للتحلل البيولوجي. يستخدم لإزالة الروائح الكريهة والتطهير وكذلك لمحاربة عث الغبار أو الرطوبة. له أكثر من مائة طريقة و طريقة للإستعمال. قم برش صودا الخبز على كامل سطح السرير. من الممكن مزجها ببضع قطرات من الزيت العطري لشجرة الشاي أو الأوكالبتوس لتعطيرها. اتركها تعمل لساعة أو عدة ساعات إذا كنت تريد أيضًا إزالة الرائحة الكريهة منها. قم بتنظيف السرير بالمكنسة الكهربائية لإزالة كل آثار صودا الخبز والغبار.

  • نظافة السرير عبر بيكاربونات الصوديوم و الماء الأوكسجيني

هذا الحل جيد لتخليص سريرك من عث الغبار. إنه حل بسيط بقدر ما هو فعال. يُستخدم بيروكسيد الهيدروجين في علاجات معينة كتطهير الجرح. و في التجمل كتفتيح الشعر، و في الإستخدامات المنزلية كتبييض الملابس المصفرة. إزالة العديد من البقع الصعبة من الملابس البيضاء (بقع الدم، بقع الحبر، بقع النبيذ، بقع الفاكهة و غيرها. قم بخلط نصف لتر من الماء الأوكسجيني (بيروكسيد الهيدروجين) مع 4 ملاعق كبيرة من بيكاربونات الصوديوم. رش الخليط على سطح السرير. رش القليل من بيكاربونات الصوديوم عليها. اتركها تجف طوال اليوم. في اليوم التالي، استخدم المكنسة الكهربائية لإزالة آخر جزيئات بيكاربونات الصوديوم.

  • نظافة السرير ببودرة الطالك

هذا المنتج شديد الإمتصاص، يزيل الروائح الكريهة من سريرك. بعد تنظيف السرير بإحدى المنتجات المنزلية، رش المنطقة التي تم تنظيفها بمسحوق التالك، واترك المسحوق يمتص الرطوبة طوال الليل، في اليوم التالي، قم بتنظيف البقايا بالمكنسة الكهربائية. النتيجة رائحة جيدة كما لو كان سريرك جديدا.

علامات احذر منها

العذاب والنوم ليسا رفقاء السرير ـ ألفونس دوديي

علامات الفراش السيئ عديدة، ستة من هذه العلامات يجب الإحتراس منها:

  1. صعوبة في النوم، و تتحرك بانزعاج في الليل.
  2. تستيقظ متعبا
  3. تشعر بمشاكل في التنفس أثناء النوم، يسبب السرير السيئ ذلك.
  4. لديك مشاكل جلدية. يسبب السرير السيئ ذلك.
  5. تستيقظ مع انسداد الأنف والعيون الحمراء، ما لم تكن مصابًا بنزلة برد فهذا دليل أن سريرك مليئ بالغبار.
  6. ألم في الظهر والرقبة: سريرك لم يعد يدعم العمود الفقري والرقبة بشكل صحيح.

مهم أن تعرف: السرير السيئ و غير النظيف يسبب قلة النوم، مما يزيد من التوتر و يؤدي إلى ظهور حب الشباب أو ظهور و تكريس التجاعيد.

شارك المقال و انخرط في نشرتنا الإخبارية ليصلك جديدنا

هل أنت في الدار البيضاء و تبحث عن عاملة نظافة ؟ إختر في قائمة أفضل وكالات الخدمات المنزلية في الدار البيضاء

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 3

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى