طب و صحة
مقال متميز

أفضل 7 طرق جيدة لمساعدتك على النوم

5
(2)

في الأوقات التي يبحث فيها الجميع عن طرق ليكونوا أفضل، يقومون بتقييم كل جانب من جوانب الحياة ولكن يتم تجاهل الجانب الأساسي في أغلب الأحيان إنه نظام النوم، إن كنت تريد إصلاح هذا الجانب، فاستمر في القراءة لتتعرف على خطوات مجربة و طرق جيدة لمساعدتك على النوم.

هل أنت لا تستطيع النوم ؟

كلما قمت بإجبار نفسك على النوم كلما هرب منك

مشكلة النوم تؤرق الكثير من الناس. فليس أسوء من أن تظل ساهرا حين ينام الجميع، و هذا السهر ليس ممتعا. تظل تتقلب في فراشك، العيون مفتوحة في الظلام، أرق مألم! حينما تطل الشمس أخيرا الإحساس بالتعب و الإرهاق يطغى على يومك. و قد يرافق ذلك آلام في الرأس.الأرق يأثر في جودة الحياة. إن كنت تعاني من الأرق و لا تستطيع النوم فهذه الفقرات المقبلة سترشدك إلى أفضل الخطوات المساعدة على النوم.

الخطوة الأولى

  • لا تضغط على النوم، استرخ!

كلما قمت بإجبار نفسك على النوم كلما هرب منك. هذه حقيقة! النوم لا يأتي بالضغط عليه و محاولتك لن تفيد. التأكيد على رغبتك في النوم و الضغط على نفسك لتنام يزيد من حدة الأرق و يسبب القلق. استرخ و لا تضغط على النوم.

الخطوة الثانية

  • اضبط وقت استيقاظك

ضع في أولوياتك وقتا ثابتا تحافظ عليه، وقتا لاستيقاظ باكر في الصباح يحدد وقت ذهابك للفراش. تذكر أن الحفلات الليلية هي استثناء و ليست مناسبة يومية. ضع إذن وقتا ثابتا تستيقظ فيه صباحا حتى و لو كانت أيام العطلة.

الخطوة الثالثة

  • استشعر درجة حرارة فراشك

إنه مهم لكن الكثيرون لا يهتمون بذلك. استشعر حرارة فراشك! قد تكون تشعر بحرارة مرتفعة في هذه الحالة غير من نوعية الفراش، أو خفف من الغطاء، و إن كنت تشعر بحرارة باردة أكثر، أضف غطاء أو اضبط درجات موزع الحرارة. المهم في هذه الخطوة أن تشعر في فراشك بحرارة مريحة.

الخطوة الرابعة

  • مشروبات تمنع النوم

القهوة مشروب يعيق النوم، إن كنت من عشاقها، فلديك ساعات في اليوم لتختار شربه إلا في الليل حيث يجب التوقف من شربه. نفس الشئ بالنسبة لمن يشربون النبيذ فهو أيضا مانع للنوم. احذر هذين المشروبين!

الخطوة الخامسة

  • أبعد جهازك الذكي
عقلك يظل متأثرا و منشغلا مع ما شاهدته في ليلتك. و هذا يزيد من الإرهاق الذهني

أوقف أي شيئ يشغل عقلك و يبعدك عن النوم. هل تسهر مع المسلسلات، هل تقضي وقتك مع هاتفك الذكي، اعلم أن عقلك يظل متأثرا و منشغلا مع ما شاهدته في ليلتك. و هذا يزيد من الإرهاق الذهني و يتعب قدراتك النفسية و العقلية و يأثر على نومك و بالتالي على صحتك العامة.
حول عقلك عن هاتفك، يمكنك عوض مشاهدة الصور أن تسمع بودكاست لمواضيع تحبها، هذا يساعد بعض الناس في تحويل عقلهم عن التفكير المقلق و يجعلهم ينامون تماما كالطفل حين يسمع تهويدة أو حكاية.

الخطوة السادسة

  • أرح عقلك

الإسهال الفكري هي مشكلة الكثيرين، و هي تعيق نومهم. يسبب التفكير الليلي القلق و اضطرابات النوم، و السبب أن العالم كله يدور في رأسك، لأنك منغمس في هذا العالم من حولك و تحمله حتى و أنت على فراشك. يعتبر المعلم سادغورو أن التأمل يساعدك في إخراج الناس من رأسك و هو شئ أساسي عليك أن تقوم به تجاه ذاتك.

الخطوة السابعة

  • مارس نشاطا كافيا

النشاط الفيزيائي أساسي لكي تستطيع النوم. الخمول و عدم الحركة في النهار يعيق النوم في الليل. هل تستفيق باكرا، هل تقوم بجهد جسمي في يومك، هل أنت تمشي من عملك إلى بيتك، إن كانت المسافة طويلة جزئها إلى مسافات متوسطة المهم أن تمشي و تواظب على ذلك. ابدأ الآن! الذين يمارسون نشاطا كافيا يسقطون على الفراش نائمين.

خلاصة، مشكلة الأرق غالبا ما ترتبط بنظام حياتنا اليومي وما نفعله أو لا نفعله لتحسين هذا النظام. لا يتم الانتباه في غالب الأحيان إلى جدول النوم، و نظن أن الأرق يأتي لوحده. الحقيقة أنك حين لا تستطيع النوم فهذا إشارة إلى إعادة تقييم لأسلوب الحياة ما لم يعان المرء من حالة مرضية تستوجب أخصائي طبي. أما غير ذلك فالخطوات المذكورة في المقال ستساعدك. ابدأ الآن!

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى