منوعات
مقال متميز

أهم ما يجب أن تعرفه عن ليلة القدر

5
(2)

هل تعرف أن ليلة القدر هي نقطة بداية في حياتك وليست نقطة عابرة! ربما لا نعرف حق المعرفة أهمية ليلة القدر فنغفل عنها ونستهين بها حين نعتبرها مجرد يوم أو مجرد حدث أو طقس عابر، حان الوقت للتعرف جديا على هذه الليلة الفريدة، هذا المقال يقدم لك أهم ما يجب أن تعرفه عن ليلة القدر.

ليلة مخفية في رمضان

هناك شهر مميز في قائمة الشهور الاسلامية، بخلاف باقي الشهور يتم صيام هذا الشهر كاملا من الفجر إلى غروب الشمس، لهذا هو شهر الصيام واسمه رمضان. يستعد المسلمون لرمضان في كل الثقافات وأكثر ما ينتظرونه بشوق هو الليلة المخفية، إنها ليلة مبهمة، ولأهمية ليلة القدر كان العلماء يلبسون فيها أحسن لباسهم و كانوا يتطيبون ويضعون الطيب في المساجد. لا أحد يعرف في أي يوم تقع من هذا الشهر المميز، لكن من حسن الحظ لها علاماتكما لها خصائص، لنكتشفها في الفقرات الموالية.

مامعنى ليلة القدر؟

سميت الليلة المخفية في رمضان ب ليلة القدر، وقد يتساءل المرء لماذا سميت بهذا الاسم ومامعناه. هناك تفاسير كثيرة توضح معنى هذا الاسم وكلها تنصب في معنى التعظيم.
قيل في تسمية ليلة القدر، لنزول كتاب فيها له قدر وهو القرآن الكريم، وقيل لنزول ملائكة لهم قدر. وقيل أيضا لنزولها على رسول ذو قدر، ولعظم قدر الطاعات فيها، و الحقيقة أن كل هذه الأقوال تجمع معاني فرادة وعظمة هذه الليلة التي سميت ب ليلة القدر. فماذا يقول الله تعالى عنها؟ اكتشف ذلك في الفقرة الموالية.

ليلة القدر في القرآن

جاء في القرآن سورة القدر، يقول الله تعالى {إنا أنزلناه في ليلة القدر* وما أدراك ما ليلة القدر* ليلة القدر خير من ألف شهر* تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر* سلام هي حتى مطلع الفجر}.
المتأمل في آيات هذه السورة يستشعر معانيها المعظمة لهذه الليلة. ومنها يمكن استخلاص مميزات وفضائل هذه الليلة الفريدة.

  • “إنا أنزلناه في ليلة القدر”: تتميز ليلة القدر بنزول القرآن، قال الله تعالى {شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان} [البقرة: 185]. ثم وصف الخالق تعالى الليلة التي نزل فيها القرآن ب الليلة المباركة حين قال الله جل وعلا: {إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين} [الدخان: 3].
  • “وما أدراك ما ليلة القدر”: يصرح الله تعالى بعظمة هذه الليلة، قدرا ومنزلة عند الخالق تعالى. وفي ذلك تشويق للتعرف عليها و انتظارها.
  • “ليلة القدر خير من ألف شهر”: العبادات فيها و الطاعات خير من ألف شهر(83 سنة)، إنها ليلة تتضاعف فيها أوزان العبادة لتفوق عبادة مدة طويلة في الزمن. فخيرها وفضائلها ومكانتها مضاعف جدا.
  • “تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر”: الملائكة ينزلون في ليلة القدر مع الروح وهو إسم جبريل عليه السلام، و تنزل معهم البركة والرحمة، و الأمر، ويعني أن جميع أمور الخلق تقدر في هذه الليلة. إنها بداية السنة من حياة الإنسان. ولأنها البداية فالله تعالى جعلها سلاما كما تشير الآية الأخيرة من السورة. تكتب الملائكة الأقدار والأرزاق و آجال العام المقبل، كقوله تعالى في سورة الدخان : «فيها يفرق كل أمر حكيم».
  • “سلام هي حتى مطلع الفجر”: ليلة سلام للمسلم من كل خوف، ليلة أمن وطمأنينة، ليلة العتق من النار و السلام من العذاب. ليلة القدر هي عمل ليلي ينتهي بطلوع الفجر. إنها ليلة البداية في حياتك.

ماهي علامات ليلة القدر؟

لأهمية ليلة القدر يتحرى المسلم وقتها المضبوط، وهو وقت مخفي لكن لديه علامات وقد نتساءل لماذا هي ليلة مخفية. أجاب معظم العلماء قائلين بأن بقاؤها غير معلومة هدفه الاجتهاد في الطاعات والعبادات بشوق واستعداد فلو كانت معلومة لاجتهد فقط في وقتها وتم الفتور في باقي الأوقات. لكن الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر بعض علاماتها بشكل دقيق موجز. فعن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليلة القدر ليلة سمحة، طلقة، لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس صبيحتها ضعيفة حمراء». وقال في حديث آخر: ” التَمِسُوهَا فِي التِّسْعِ وَالسَّبْعِ وَالخَمْسِ”. نستخلص من الحديث العلامات الآتية:

  • ليلة القدر جوها معتدل لاحار ولا بارد.
  • الرياح فيها هادئة جدا وساكنة.
  • الضوء فيها ساطع ومنير قد لايشعر بهذا الضوء سكان المدن لكثرة المصابيح المضيئة.
  • الشمس في صبيحتها ضعيفة وحمراء صافية وليس لها شعاع.
  • إنها ليلة وترية، فقول الحديث النبوي “في التِّسْعِ وَالسَّبْعِ وَالخَمْسِ”، معناه أنها في الأيام الوترية من العشر الأواخر من رمضان.

وقد ذكر بعض العلماء أن من علاماتها أيضا:

  • إحساس الإنسان بالطمأنينة والسكينة في القلب.
  • الشعور بانشراح الصدر و لذة العبادة في هذه الليلة لا يشعر بمثلها في غيره.

ماهي خصائص ليلة القدر؟

  • ثواب ليلة القدر تعادل عبادات ثلاثة وثمانين سنة.
  • الملائكةَ في هذه الليلةَ تنزل إلى الأرض.
  • تفتح أبواب السماء بالتوبةَ لكل تائب.
  • تنزل فيها الأقدار.
  • تفتح فيها أبوابُ الرحمة.
  • ينزل فيها السلام.

خلاصة: ليلة القدر المباركة هي ليلة نزول القرآن، ونزول الملائكة، ونزول الروح، ونزول السلام، إنها ليلة تعادل ألف شهر من العبادة أي 83 سنة من حياتك. إنها نقطة تحول في حياتك. نأمل أن تساهم هذه المقالة في انشراحك و إقبالك على هذه الليلة المباركة بحب و طمأنينة مع بركات الله و الملائكة المكرمين.

كل ما يجب معرفته عن العادات و التقاليد المغربية في رمضان
3 أشهر وصفات مائدة رمضان في المغرب
5 نصائح مفيدة لصيام الطفل في رمضان
4 أنواع التمور المغربية المفضلة أكثر في المغرب
10 أفضل المسلسلات المغربية في رمضان 2024

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى