طب و صحة
مقال متميز

كل ما يجب أن تعرفه عن الطب الباطني و الطبيب الباطني

5
(3)

غالبا ما قد تسمع عن الطب الباطني دون أن تفهم معناه. و قد تكون لديك تساؤلات حول هذا الاختصاص الطبي و علاقته بغيره من التخصصات. هذا المقال يقدم لك كل مايجب أن تعرفه عن الطب الباطني و الطبيب الباطني.

ما هو الطب الباطني؟

الطب الباطني هو تخصص يتعامل مع صحة المريض من جميع جوانبه. يوفر الرؤية العامة لحالة المريض. الطبيب الباطني متخصص في التشخيص المعقد للحالات التي تعاني من أمراض متعددة، الأمراض المترابطة أو الأمراض النادرة. الطبيب الباطني يجمع بين الطبيب العام و الأخصائيي في باقي فروع الجهاز الجسمي للإنسان. يقدم الطبيب الباطني الرعاية المناسبة للمرضى المصابين في عدة أعضاء بسبب السكري، المناعة الذاتية، أمراض الوراثة أو الأمراض المعدية و غيرها.

متى تذهب إلى طبيب باطني؟

تتطلب الاستشارة في الطب الباطني إحالة من الطبيب العام، من أجل الحصول على رأي أو تقييم معين. في حالات حصرية مثل الطوارئ يتدخل الأخصائي في الطب الباطني و في قسم العناية المركزة; فهو يعمل خاصة في المستشفى العام و الخاص. يمكن للشخص زيارة الطبيب الباطني حين يشعر مثلا بدوخة مستمرة، نحافة مستمرة، ألم مستمر وغيرها من المشاكل الصحية المستمرة دون تفسير واضح.

ماهو دور الطبيب الباطني؟

يتعامل الطبيب الباطني مع المريض في كامل جهازه الجسمي و في كل أعضاءه. ذلك يتطلب عدة فحوصات لإجراء التشخيص وتقييم دقيق لحالة المريض الصحية وعلاج معظم المشاكل الطبية التي تصيب جميع أعضاء الجسم. يمكن للطبيب الباطني استدعاء أخصائيين آخرين مثل أخصائي أمراض القلب، أخصائي الغدد الصماء، أخصائي الأمراض المعدية، طبيب الأعصاب، و ماإلى ذلك، حسب الحالة التي يعاني منها المريض و تداعياتها. تخصصه مهم لتشخيص الأمراض المعقدة أو الغامضة.

ماهي تخصصات الطبيب الباطني ؟

التخصص في الطب الباطني هو مثل تخصص القلب أو الجراحة. تقع العديد من المجالات الطبية في نطاق الطب الباطني، لأنها تتطلب معرفة واسعة المجالات، بالإضافة إلى معرفة متخصصة جدا مثل، طب الأوعية الدموية، التقييم قبل الجراحة. إنه اختيار يقوم به الطبيب بعد إكمال الدكتوراة في الطب، و استكمال سنوات ما بعد الدكتوراة في تداريب معمقة في مختلف التخصصات الطبية:

  • أمراض القلب
  • أمراض الرئة
  • أمراض الكلى ، أمراض الجهاز الهضمي
  • أمراض الدم ، أمراض الأورام الطبية
  • الأمراض المعدية ، الأمراض الجلدية
  • أمراض الروماتيزم
  • الغدد الصماء، وأمراض الأعصاب

يسمح التكوين المعرفي في هذه التخصصات بفهم و تشخيص وعلاج المشاكل الصحية المعقدة و المترابطة من عدة جوانب بالعضو المتضرر.

أين يعمل الطبيب الباطني ؟

مجالات الممارسة الطبية عديدة بالنسبة لأخصائي الطب الباطني. فهو يعمل في المصحات الخاصة، المستشفيات العامة، و العيادات الخاصة. في المصحات الخاصة و المستشفيات العامة يكون للطبيب الباطني دورا أساسيا في:

  • قسم العناية المركزة:

نظرا لتكوينه المتعدد التخصصات يكون اختصاصه مثاليا مع الأمراض المترابطة و المتعددة لدى المريض الواحد. في العناية المركزة يقدم الأطباء الباطنيون الرعاية للمرضى في حالة غيبوبة، يصفون العلاج المناسب لهم في حالات العدوى التنفسية، و الحقن الوريدية، دورهم مهم جدا في أخذ القرارات الطبية المناسبة للإنقاذ و تحديد العلاج في حالات التدخل السريع.

  • قسم التوليد:

بعض حالات الحمل “عالية الخطورة”. يتعامل الطبيب الباطني مع الأمراض التي يمكن أن تعاني منها المرأة الحامل أثناء هذا الحمل. العلاج الذي يتم تقديمه أثناء الحمل يتطلب معرفة متنوعة في تخصصات مختلفة و بالحالات الخاصة. المرأة الحامل قد تكون مصابة بأمراض مزمنة كالتهاب المفاصل الروماتويدي، السكري، أمراض التهابية و غيرها من المشاكل الطبية، و قد تتعرض الحامل بأمراض متعلقة بالحمل كارتفاع ضغط الدم الحملي، سكري الحمل، و غيرها.

  • خبير في التشخيص:

يتم استشارة الطبيب الباطني من قبل الأطباء المتخصصين و الأطباء العامون، من أجل توضيح و تقييم التشخيص لمشاكل طبية معقدة و متعددة الجوانب التي يعاني منها المرضى. يعرف الطبيب الباطني الأمراض التي تصيب الأعضاء المختلفة في وقت واحد.لهذا يرجع إليه زملاؤه الخاصون و العامون فهو خبير في التشخيص.

  • التكوين:

يقوم الطبيب الباطني بتدريب أطباء المستقبل. في التكوين العملي و التدريب المستمر و في مستشفيات التعليم و التدريب الطبي المستمر لأطباء الطب العام.

مهم أن تعرف: الطبيب الباطني ليس طبيب قلب أو اختصاصي أمراض الرئة أو أحد الاختصاصيين الفرعيين الآخرين. الطبيب الباطني ليس متخصصا في جميع التخصصات الفرعية، لكنه مدرب ليكون متخصصا في الاستشارة المتعلقة بالأمراض المترابطة. قد تستدعي الحالة المرضية الطبيب الباطني إلى نقل المريض إلى أخصائي في القلب مثلا، أو الأعصاب ليكون التدخل أكثر تحديدا.

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 3

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى