طب و صحة
مقال متميز

كل ما يجب أن تعرفه عن الإدمان

5
(2)

لا أحد يصاب بمرض الإدمان لأنه يريد ذلك! لا أحد يتعاطى المواد الممنوعة لأنه يريد أن يكون مدمنا. لهذا فهو مرض خطير. كيف و لماذا يحدث الإدمان، و هل يمكن الشفاء من الإدمان. هذا المقال يقدم لك أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها عن الإدمان.

قصة إدمان

يعتبر الأخصائيون في طب الإدمان أن البنية النفسية للشخص تلعب دورا هاما في الوقوع في الإدمان

جميعنا رأينا حالات إدمان لأشخاص نعرفهم و قد لا نعرفهم. غالبا ما يكونوا شبابا نتأسف لحالهم. شخصيا أعرف أسرة لديها إبن تعاطى لمادة مخدرة حتى وصل إلى درجة من الإدمان خطيرة. لقد كادت جرعة إضافية من المخدر أن تذهب بعقله للأبد. كانت هناك فرصة أنقذت هذا الشاب. لقد أخذته أسرته لقسم طب الإدمان في أحد المستشفيات. ظل هناك مدة طويلة للعلاج. بعد خروجه من المستشفى حظي بدعم كبير من أسرته التي كانت واعية بمرحلة ما بعد العلاج. لقد نجا الشاب بالرغم من بعض الأعراض التي سترافقه طيلة حياته. لكن بالنظر إلى درجة إدمانه الخطير فلا أحد كان يأمل تغير حالته. إنه الآن أفضل، لكن أليست الوقاية خير من العلاج. ألهمتني قصة هذا الشاب كتابة عن هذا الموضوع لتعميم الفائدة. ثقف نفسك حول هذا الموضوع لتكون قادرا على فهمه و بالتالي نشر الوعي به في محيطك.

الحقيقة كلنا معرضون للإدمان

لايوجد مدمن بدأ تعاطي المواد الخطيرة فقط ليصبح مدمنا

قد نعتقد أنه يحصل فقط للآخرين، الحقيقة كلنا معرضون للإدمان. فهي ليست لحظة ندمن فيها شيئا ما، بل هي مجموعة لحظات تمر و تستمر دون شعور منا. إنها تجذبنا و تعرينا من أي منطق، إننا نغضب لأننا تأخرنا عن تلك اللحظة، و إننا نسرق أو نكذب للحصول على تلك اللحظة. إننا نفقد السيطرة و نشعر بالاندفاع الكبير غير الصبور لعيش تلك اللحظة. هكذا نجد أنفسنا صرنا عبيدا لجائزة سنحصل عليها فقط بعد تعاطي تلك المواد. السعادة هي تلك الجائزة. لكن أي نوع من السعادة تجعلنا ندمر حياتنا و نؤذي حياة عائلاتنا. حينما يصل الشخص إلى مرحلة الإدمان يكون الدماغ قد توقف عن التفكير بمنطق، و الإختيارات تكون خاطئة لأن الإدمان مرض يصيب العقل بتلف كبير و يظهر ذلك في السلوك. لكن لايوجد مدمن بدأ تعاطي المواد الخطيرة فقط ليصبح مدمنا. لهذا فالإدمان مرض خطير. يبدأ متخفيا و يستمر متخفيا و علينا الوعي به حتى نتجنب الأسباب التي تجعله يحدث.

ما معنى الإدمان؟

لا يستطيع المدمن التوقف رغم معرفته بهذه الخطورة

جميع المجتمعات تعرف حالات و مشاكل الإدمان. تعاني الأسر مع المريض المدمن كما يأثر ذلك على العلاقات و نوعية الحياة. يحصل الإدمان عند تعاطي مواد مهلوسة أو مخدرة بكل أنواعها. ثم لا يستطيع الشخص التوقف عن أخذ هذه المواد. الإستمرار في تعاطي هذه المواد رغم الضرر الصحي الذي تحدثه و الخطورة التي تصيب بها حياة الإنسان هي ما يسمى بالإدمان. لا يستطيع المدمن التوقف رغم معرفته بهذه الخطورة، رغم رغبته في التوقف لكنه لا يتمكن من ذلك. إنه لوحده لن يستطيع الخروج من الإدمان لابد من المساعدة.

هل هناك عمر خاص بالإدمان؟

هناك مواد حديثة ظهرت مع التطورات التكنولوجية مثل: الإدمان على الألعاب لدى الصغار و الشبان

غالبا ما تكون الفئة الشابة الصغيرة أكثر من يتعرض للمؤثرات التي تدفع للاستجابة للمواد الممنوعة. حسب البنية النفسية للشخص، الصحبة السيئة، و عوامل عديدة أخرى. و مع ذلك فإن الخبراء الصحيين لا يجزمون تماما بأن هناك سبب خاص للإدمان. فالفقر ليس دافعا للإدمان، و المشاكل الصعبة ليست سببا للإدمان. ليس هناك ظرف أو عامل كافي لشرح سبب الإدمان. يعتبر الأخصائيون في طب الإدمان أن البنية النفسية للشخص تلعب دورا هاما في الوقوع في الإدمان. بالإضافة إلى الشباب هناك فئة عمرية متوسطة تدمن على القمار و العلاقات الجنسية غير السوية.

ما هي أسباب الإدمان؟

أسباب الإدمان كثيرة و متنوعة حسب وضعية المدمن. قد تساهم عوامل عديدة في وقوع الشخص في الإدمان، منها:

  • المؤثراث الاجتماعية
  • فقدان السلام الروحي
  • مشاكل وجودية
  • سهولة الحصول على الممنوعات
  • الوسط العائلي
  • البيئة الثقافية و غيرها من العوامل.

ما هي مراحل الإدمان؟

لا يتمكن الشخص من السيطرة على نفسه. رغم محاولاته الكثيرة لكنه يفشل و يدخل في الإدمان

الإدمان له مراحل، يبدأ و يتطور بشكل تدريجي عبر:

  • مرحلة الفضول: يبدأ الشخص في التعرف على المواد الممنوعة بدافع الفضول. يقوم بتجربة و هو واثق بأنه سيتوقف وقتما أراد.
  • مرحلة تقاسم مع الآخرين: تسمى أيضا بالاستخدام الاجتماعي. يشارك الشخص تناول الممنوعات مع الغير. تتوسع معرفته بمواد أخرى، يجربها أيضا، يتبادلون المواد و الأدوات كالحقن وهي مرحلة تؤدي إلى سوء استخدام هذه المواد و الأدوات التي تكون رديئة.
  • مرحلة الإدمان: لا يتمكن الشخص من السيطرة على نفسه. رغم محاولاته الكثيرة لكنه يفشل و يدخل في الإدمان.

حسب مركز كوشناخت الطبي السويسري ليس كل من ينخرط في تعاطي المخدرات أو السلوك سيتقدم خلال كل هذه المراحل، حيث يمكن أن يختلف طول الوقت الذي يستغرقه التقدم خلال المراحل. ومع ذلك فإن فهم مراحل الادمان يمكن أن يساعد الأفراد والأحباء في التعرف على وجود مشكلة وطلب المساعدة قبل أن تصبح أكثر حدة.

نتائج الإدمان

كلما تطورت حالة الإدمان تظهر نتيجتها على سلوك الشخص المدمن و ذلك لأن الجهاز العصبي يتأذى تماما

نتائج الإدمان وخيمة على المدمن و على أسرته و مجتمعه. يدخل المدمن في أزمات نفسية و اجتماعية عديدة. تتمثل هذه النتائج في:

  • تدهور الصحة العامة.
  • تدهور العلاقات مع الأسرة.
  • تعطيل الحياة الدراسية.
  • تعطيل الحياة المهنية.
  • إهمال العائلة و الابتعاد عنها.
  • سلوك مدمر بفقدان المواد و الاستماتة للحصول عليها.

لماذا يصبح سلوك المدمن فوضويا ؟

الإدمان يصيب مباشرة الدماغ. و بالتالي فكلما تطورت حالة الإدمان تظهر نتيجتها على سلوك الشخص المدمن و ذلك لأن الجهاز العصبي يتأذى تماما. تتأثر مناطق الدماغ، مثل: منطقة التعلم، منطقة التحكم في الإندفاع، تحدث العديد من التغييرات في مناطق الدماغ و بالتالي يظهر سلوك المدمن غير متزن و فوضوي.

لماذا يطلب المدمن مواد إدمانه؟

يشعر المدمن بحالة من النشوة غير العادية بسبب ارتفاع كبير و غير عادي في نسبة الدوبامين

يرجع ذلك إلى ارتفاع نسبة الدوبامين في الدماغ. إنه هرمون موجود بشكل طبيعي في جسم الإنسان، يعزز من الشعور بالسعادة، ذاك الاحساس السعيد يكون رائعا و مريحا لكنه مؤقت. يشعر المدمن بحالة من النشوة غير العادية بسبب ارتفاع كبير و غير عادي في نسبة الدوبامين في الدماغ. توقف هذه النسبة يحدث الكآبة. لهذ يسعى المدمن باستمرار لطلب تلك المواد. فالأنشطة الحياتية الطبيعية لا فائدة منها فهي لا تمنح السعادة للمدمن. فيبحث عنها في المواد الممنوعة التي تسبب في سعادة غير طبيعية و غير حقيقية.

هل تتطور المواد المسببة للإدمان ؟

نفقد السيطرة و نشعر بالاندفاع الكبير غير الصبور لعيش تلك اللحظة من السعادة الوهمية

أنواع الإدمان في تطور بتطور موادها، فلم يعد مقتصرا فقط على المواد الممنوعة. تتطور المواد المسببة للإدمان بتطور البشرية. القمار سلوك مدمن عرفته البشرية منذ القدم. كذلك العلاقات الجنسية المتعددة التي لا يستطيع الشخص الإقلاع عنها. هناك الحشيش و الهيروين و غيرها من المواد التي تنضاف إلى اللائحة القديمة، و هناك مواد حديثة ظهرت مع التطورات التكنولوجية مثل: الإدمان على الألعاب لدى الصغار و الشبان. هناك أيضا قمار يتم تعاطيه عبر الأنترنيت. هناك تسوق قهري، و هو إدمان مزمن على المشتريات بدون حاجة إليها. كل هذا هو إدمان يتطلب علاجا.

كيف يمكننا التعامل مع الشخص المدمن؟

على الأسرة أن توصل هذا الشعور بالتقبل و التضامن مع مريضها المدمن

تطرح الأسرة تساؤلات حول أفضل الطرق للتواصل و التعامل مع المريض بالإدمان. الحقيقة، ليس سهلا هذا الوضع على الأسرة. و هي تحتار في أمرها خصوصا أن المدمن غالبا ما يكون في عزلة كئيبة و في رفض لمن حوله، و يرافق ذلك سلوكيات صعب على الأسرة التعامل معها. هذه النصائح قد تساعد الأسرة في خلق إمكانية تواصل أفضل مع المصاب بالإدمان:

  • التفهم مهما كان الوضع: على الأسرة أن توصل هذا الشعور بالتقبل و التضامن مع مريضها المدمن.
  • التوقف من التحسيس بالذنب: كلمات تمنح الاحساس بالذنب مثل، أنت تقتل أمك! أو، لقد آذيت كل العائلة! التحسيس بالذنب لا يعطي سوى نتيجة عكسية.
  • الاستماع: تعرف على سبب تعاطيه للمواد الممنوعة، ما هدفه من ذلك؟ فقط استمع لتفهم وجهة نظره.
  • سامح سلوكه: المدمن يتصرف تصرفات خاطئة و يتعامل تعاملا خاطئا، سامح و في نفس الوقت عبر عن عدم الرضى عن هذه التصرفات و عدم الموافقة على هذا السلوك.
  • اعتناء الأسرة بنفسها: مهما كانت صعوبة الإدمان الذي يعيشه الشخص العزيز فمن الضروري لمن يقدم الرعاية أن يعتني بنفسه و يمارس نشاطا خاصا به خارج المنزل.

هل يمكن الشفاء من الإدمان؟

يتطلب العلاج برنامجا علاجيا عميقا و متكاملا

الشفاء من الإدمان ليس سهلا وهو يعتمد على البنية النفسية و الجسدية للشخص و على نوعية المواد المستعملة. لا يأتي الإدمان في لحظة واحدة، بل مع الإستمرار في التعاطي حتى لا يسيطر الشخص على نفسه فيطلب المزيد. يتطلب العلاج برنامجا علاجيا عميقا و متكاملا. حين ينجح العلاج لا يكون الشفاء فعلا تاما، فقد ينتكس الشخص و يعود من جديد للإدمان. لابد من الابتعاد التام عن المواد المستخدمة و من استمرار الدعم.

أين يمكن الشفاء من الإدمان؟

الإدمان هو مرض يحتاج لعلاجات متداخلة بين فروع طبية متخصصة. طب النفس، الطب الباطني، العمل الاجتماعي. من أجل علاج الإدمان تم إحداث تخصص طبي يسمى طب الإدمان هدفه هو دراسة حالات الإدمان و تشخيص أسبابها و نتائجها على الصحة العامة للمريض. الإدمان على المخدرات يسبب تلف الكبد مما يتطلب تدخل أخصائي في الأمراض الباطنية. لهذا فالفروع الطبية تتدخل في المساهمة في عملية العلاج. كما تتدخل المساعدة الاجتماعية المتخصصة في دراسة محيط الأسرة من أجل مساعدة المدمن و الأسرة على تجاوز هذه المرحلة الصعبة. في المغرب هناك أقسام داخل المستشفيات خاصة بطب الإدمان، كما توجد مراكز خاصة بطب الإدمان، هدفها هو تقديم العلاج و دعم المريض في حالات الإنتكاسة.

أخيرا، نأمل أن تكون هذه المعلومات قد أفادتك. حينما نعرف نستطيع وقاية أنفسنا من أنواع الإدمان. لم نتعرف فقط على الإدمان بل و أيضا على نصائح عملية للأسر التي تشارك المدمن معاناته. الإدمان مشكلة كبيرة و لابد من التصدي لها بنشر المعلومة من أجل الوعي بها. تذكر أن الإدمان يبدأ بالفضول و التجربة ثم لا يتوقف. صحة و بركة!

المصادر المساعدة: مركز كوشناخت ـ مواقع إلكترونية

طب النفس أحد التخصصات الطبية التي تتعامل مع مرض الإدمان. يمكنك الاطلاع على قائمة الأطباء النفسيين في المدن المغربية.

أفضل أخصائيي الطب النفسي في الدار البيضاء
أفضل أطباء نفسيين في الرباط
أفضل أطباء نفسيين في مراكش

أفضل أخصائي الطب النفسي في أكادير
أفضل أطباء نفسيين في فاس
أفضل أطباء نفسيين في المحمدية
أفضل أطباء نفسيين في طنجة

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

خديجة يكن

قصاصة وروائية. كاتبة مقالات. مغربية أبدية، حالمة أبدية، أشارككم أفضل ٱكتشافاتي في مختلف المجالات الخاصة بالمغرب. بفضل هذا الموقع يمكنك أن تجد مقالات مثل الخطط الجيدة. تابعني في شغفي!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى