منوعات
مقال متميز

10 أفضل المسلسلات المغربية في رمضان 2024

5
(2)

مرحبا! أنت تعشق المسلسلات المغربية لهذا أنت توقفت عند هذا المقال، أنت على حق! فجاذبية فنون الدراما ملحوظة على القنوات التلفزية المغربية، لهذا أحب أن أعرض عليك أفضل المسلسلات المغربية في رمضان 2024. إذن، برمج زمنا خاصا بمسلسلك المفضل، فرمضان المسلسلات هذه السنة سيكون شيقا.

المسلسلات المغربية صارت تدهشنا!

مشهد من الفيلم المغربي L’enfant cheikh

هذه هي الحقيقة! الدراما المغربية تطورت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، مما جعلها تحظى بنسبة مشاهدة مهمة من الجمهور المغربي. الخطى الواثقة التي تمشي بها المسلسلات المغربية هي في الحقيقة نتيجة التطور النوعي في الصناعة التلفزيونية الذي شمل مجالات عدة مثل: التطور التكنولوجي الذي يخدم جمالية الصورة، التناسق الفني و التقني بين الإخراج و الإنتاج، الأداء التمثيلي الجيد، و السيناريو، لا نختلف أن لدينا مبدعون أكفاء و ممتعون! يبدو أن قصص كتاب السيناريو المغاربة تعدنا بالمزيد من الإثارة. كل هذا حملنا على أجنحة المتابعة لحلقات المسلسلات المغربية، و كل هذا حمل الدراما المغربية إلى مكانتها اللائقة.

ملاحظة: دعم الدراما المغربية بالمتابعة و إبداء رأيك و النقد الإيجابي. تأكد أن شركات الإنتاج و الممثلين يقرأون رأي الجمهور المتفاعل مع الحلقات، و هذا يساهم في تحسين الأداء و المواضيع.

الحلم المغربي

الصناعة الدرامية المغربية عرفت طفرة واعدة

الحلم المغربي كبير وهو يشمل ميادين كثيرة، لكنه في الدراما و فنون التلفزيون و السينما قد صار يحلم كثيرا و بجدية. هل تظن الدراما المغربية قادرة على غزو فضائيات الأناضول! أو الشرق الأوسط، الخليج، البرازيل و المكسيك!أكيد أنها ستتخطى الحدود و تتجاوز الجمهور المغربي إلى جمهور عالمي. هذا ما تقنعنا به مسلسلات اتفق المشاهدون أنها خلقت طفرة في الصناعة الدرامية المغربية. كما تعرفنا عليهم سيتعرف الأتراك على أبطالنا الوسيمين و سيكتشفون خبايا القصص الواعدة بالمتعة الفنية و القصة المثيرة. سيكتشون الدراما بنكهة مغربية خالصة. ليس عليك سوى أن تكون مغربيا في منتوجك الدرامي. في الوجوه التي تبرزها، في أسلوب و نمط اللباس و في لهجتك!

التضحية باللهجة المغربية من أجل الانتشار!

ليس عليك سوى أن تكون مغربيا في منتوجك الدرامي…في أسلوبك و لهجتك!

مساومة خادعة! مساومة لا تدرس في أي مدرسة فنية و لم يقل بها أي منتج محترم. إنها خدعة ذهنية لا أساس لها. شد الإنتباه و خلق الفرجة و الإحساس الممتع و المتابعة شئ يتحقق بالروعة الإنسانية الفنية و القصصية بغض النظر عن اللغة و بغض النظر عن اختلاف الثقافة. التنازل عن كلمات من عمق لهجتنا فقط لأن آخر في هذا العالم لا يفهمه! تصور يفتقر إلى الرؤية الشمولية للدراما المغربية. تصور مثلا أن يحذف المنتج كلمة ” دابا” التي تعني ” الآن” لأن معناها غير مفهوم عند المشاهد العربي. تصور أن تنقلب جملة بالدارجة المغربية مثل ” غادي نخرج دابا” إلى ” غادي نخرج الآن”. هذه الجملة الأخيرة غير مألوفة في أسلوب كلامنا. نضحي بتعابر مغربية قحة و من تراثنا اللغوي لكي نخلق الفرجة و الفهم للآخر . هل علينا ذلك فعلا! لا أظن أن الآخر بذاك الغباء! هل تعلمت جملا و كلمات من اللغة الهندية، كيف ذلك في نظرك! التعابير التمثيلية المتقنة على وجه و نبرات الصوت و أفعال و حركات الممثلين، كلها تساعد على فهم معاني الكلمات. و إن خيرت بين الترجمة الكتابية على الشاشة و بين حذف الكلمات المغربية و تمييع اللهجة، فسوف أفضل بلا تردد الترجمة الكتابية. الدراما المغربية هي نافذة ليطل الآخر على لهجتنا و ليست مقصا يقضي على المميز في لهجتنا.

لن تجلس أمام التلفزيون طوال الوقت

سواء على القناة الأولى، قناة 2M، أو على قناة تمازيغت، المسلسلات المغربية في رمضان 2024 تستجيب لمختلف الأذواق، أنت لن تجلس أمام التلفزيون طوال الوقت، رمضان شهر العبادة و لك تحديد وقتك المناسب لاختيار المسلسل حسب ذوقك. كل الوسائل متاحة، مشاهدة مباشرة على التلفزيون أو مشاهدة عبر الأنترنيت، كل المسلسلات يعاد بثها إلكترونيا. و الآن أقدم لك أفضل ما سيتم بثه من المسلسلات المغربية في رمضان 2024، هذه القائمة ليست ترتيبا. لكن دعني أخبرك أنها كلها جميلة !

أفضل المسلسلات المغربية في رمضان 2024

جوج وجوه

جوج وجوه – Jouj Wjouh

تتحدث قصة مسلسل ” جوج وجوه” عن ماضي و حاضر صديقين. علال الذي سيخرج من السجن ويطالب بمستحقاته من المهدي الحمزاوي بسبب عملية سرقة ارتكبوها في شبابهم. لا يعلم علال أن المهدي حمزاوي يعيش حياة مزدوجة، واحدة باسم حمزاوي والآخرة باسم بّا سطوف في عالم التسول. الصراع بين هذين البطلين سوف يقلب حياتهم وحياة أحفادهم رأساً على عقب.

مسلسل بابا علي 4

مسلسل بابا علي 4. يعود لرابع رمضان بعد نجاح باهر للحلقات الماضية. قصة بالأمازيغية لاتنتهي فيها حيل بابا علي مع زعيم قطاع الطرق. تتخللها أحداث مشوقة و مناظر طبيعية ساحرة.

بنات لحديد

بنات لحديد – Bnat Lahdid

في قلب مدينة الدار البيضاء النابض بالحياة، و في عالم الخرذة تدور أحداث ملحمة عائلية. يشعر التهامي، وهو عملاق صناعة الخردة، بالتهديد الذي يشكله الطموح المستقل لصهره سليمان. و في نوبة غضب يطالبه بالطلاق من ابنته فاطمة. في وسط هذه الفوضى، يجب على فاطمة، الابنة الكبرى، أن تقف لتؤكد مكانتها. إنها مصممة على إثبات أن استقرار الشركة العائلية يمكن ضمانه من خلال امرأة…

الصفقة

مسلسل الصفقة يحكي قصة شاب انقلبت حياته رأساً على عقب بعد انتحار والده. هدفه هو اكتشاف الأسرار التي أخذها والده معه إلى الحياة الآخرة. كما ستتناول السلسلة الأمازيغية العديد من القضايا الاجتماعية.

الشياطين لا تتوب

الشياطين لا تتوب – Achayatine la tatoube

الشياطين لا تتوب مسلسل يحكي عن عبد السلام، المنخرط في عصابة تبحث عن الكنز، يفر من قريته ليستقر في المدينة. يفتح متجرًا في أحد أحياء الطبقة العاملة حيث يعمل “راقيًا”، يستغل سذاجة مرضاه. بفضل شبكات التواصل الاجتماعي، نمت سمعته لتصل إلى الطبقات الثرية في المدينة. في أحد الأيام، يرحب به الحاج راضي، وهو تاجر ثري، في فيلته، ليخبره بحالة الضيق التي يعيشها ويطلب منه متابعة جلسات “الرقية” حتى يستعيد صفاءه. يستغل عبد السلام هذه الجلسات لتسجيل أسرار الحاج راضي الذي سيستخدمها لابتزازه. تمكن المعالج من إقناع التاجر بالزواج من ابنته الصغيرة كاميليا. وفي مساء يوم الزفاف، وجد عبد السلام ميتا في غرفته…

أغرابو ن تايري

مسلسل أغرابو ن تايري. دراما أمازيغية بحضور أقوى الفنانين في الساحة الأمازيغية. من بطولة كريمة غيث. وتدور أحداث الدراما حول قصة حب بين شابة تدعى “تليلا”، وبطل الرواية الذي يلعب دوره الممثل رضوان كردوم.

جيب داركم

جيب داركم – Jib darkom

محسن ومها على وشك الزواج. لكن في كل مرة يضطر محسن إلى تعريف عائلته بزوجته المستقبلية، هناك شيء يمنع اللقاء. تعطيه مها إنذارًا نهائيًا: إذا لم تجتمع عائلاتهم في عطلة نهاية الأسبوع، فلن يكون هناك زواج بعد الآن… وليس لدى محسن أحد ليقدمه. إنه في الواقع يتيم وكل ما قاله عن عائلته هو مجرد مجموعة من الأكاذيب. يقرر العثور على عائلة مزيفة تصل إلى منزل والدي مها. ما كان من المفترض أن يستمر لمدة يومين انتهى به الأمر إلى … شهر! الاستعدادات الفوضوية لحفل الزفاف وسوء الفهم والاكتشافات تضع حب محسن ومها على المحك.

دار النسا

دار النسا – Dar nsa

تدور قصة مسلسل دار النسا حول جارات في حي بمدينة طنجة. بين الأزقة الضيقة يقع بيت إسمه دار النسا. يظهر على جميع ساكنات الدار السعادة لكن مع الأيام تسقط الأقنعة و تظهر الأسرار المختبئة.

جنين

جنين – jniyen

تدور قصة المسلسل حول “جنين” طفل سيعثر عليه الحاج الذهبي ويقرر رعايته. لكن زوجته تاجة ترفض فيأخذ الطفل إلى مي يمة التي ستهتم به بكفالة الحاج الذهبي. سيكبر الطفل و يتعلم الحرفة ليصبح منافسا كبيرا في المدينة فتبدأ صراعات منافسيه معه.

ولاد إيزة

ولاد إيزة – Wlad izza

لمحبي الكوميديا هذا مسلسلكم مع دونيا بوطازت و سكينة درابيل، تحكي القصة حياة سيدة أرملة تعيش في قرية و هدفها الأكبر هو تربية ابنها علي. لكن الهدوء سيتغير حينما يقرر ابنها مراد العودة من فرنسا مع زوجته ليعيش في القرية مع أمه. فتبدأ مغامرات إيزة مع أبنائها.

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى