طب و صحة

اكتشف أهم النصائح لاستخدام جهاز السمع

5
(2)

هل لديك مشاكل في السمع؟، سواء للكبار و الصغار هذه نصائح لتحمي أذنيك، تساعدك هذه النصائح في اختيار جهاز السمع المناسب، و ترشدك إلى الطريقة الأفضل في استخدامها. تعرف الآن على أهم النصائح لاستخدام جهاز السمع.

السمع نعمة والعلم يعززها

الأذن طريق القلب ـ فولتير

ماهو أجمل شئ تقدمه لأحد والديك الكبار في السن؟ غالبا ما ينطوي كبار السن على أنفسهم و ينعزلون عن أسرهم بسبب نقصان السمع لديهم، كثير منا لا ينتبه لذلك. وقد تكفي سماعة أذن لتعود بهجة التواصل والمرح لكبار السن. نعمة السمع لا تقدر بثمن، و العلم يعزز هذه النعمة بأبحاث متواصلة لمزيد من تطوير الأجهزة المساعد على السمع.
ورغم أن فئة كبار السن هي المعنية أكثر بهذا الموضوع، إلا أن من الشباب و الأطفال من يعاني من هذا المشكل الصحي. نقصان السمع يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة والانزعاج بسبب تدني مستوى التواصل مع الآخرين، وكل هذا ينتج عنه ارتباك في جودة الحياة. ومن أجل تحسين الصحة السمعية لدى ضعاف السمع فإن العثور على وسيلة مساعدة سمعية تمنح الشعور بالراحة عند استخدامها وتعزز القدرة على السمع والتواصل. وسواء كنت أنت من يحتاج لذلك أو طفلك أو أقربائك من كبار السن، فإن هذا المقال سيساعدك.

من المهم أن تعرف: فقط أخصائي الرعاية السمعية من ينصحك بواحدة من أجهزة تصحيح السمع. وفقط طبيب الأذن من يحيلك إلى استخدام الجهاز السمعي المساعد.

لا تتحمل نقصان السمع!

مجتمعنا لا يرى بالعين، بل يرى بالأذن ـ جبران خليل جبران

لا تتحمل معاناتك مع نقصان السمع، ذلك يأثر على صحتك العامة وصحتك النفسية. يرتبط المزاج بالحواس جميعا ومن بينها حاسة السمع. الوضع يتراكم بشكل سلبي إن أهملت المشكلة.

  • فقدان السمع غير المعالج يزيد من خطر الإصابة بالإكتئاب بنسبة 50%.
  • يعاني أكثر من 80% من الأشخاص الذين يزيد عمرهم عن 80 سنة من ضعف السمع.
  • كثيراً ما لا يحصل الأطفال المصابون بفقدان السمع والصمم في البلدان النامية على التعليم المدرسي. (منظمة الصحة العالمية)
  • ترتفع معدلات البطالة ارتفاعاً كبيراً بين البالغين المصابين بفقدان السمع مقارنة بغيرهم. (منظمة الصحة العالمية).

قبل أن تختار أي جهاز سمعي نقدم لك مجموعة من النصائح الهامة.

نصائح مهمة لاستخدام جهاز السمع

لا تتحمل نقصان السمع!

يعتقد الكثيرون أن الأجهزة السمعية ستعيد للأذن السمع العادي الذي ألفوه من قبل، هذا معتقد غير صحيح. هذه الأجهزة تساعد على السمع و لا تعيد للسمع قدرته الطبيعية. لهذا نرى أن هذه النصائح ستكون مهمة لك، ضعها في اعتبارك:

  • فقط بعد زيارة الطبيب المتخصص في الأذن وبعد الفحص يمكنك استخدام جهاز تصحيح و تعديل السمع، لا يمكن لمتخصص الأجهزة السمعية أن يساعدك من دون توصية طبيب الأذن. ينبغي زيارة الطبيب الاختصاصي في الأذن لفحص أذنك و معالجة الأسباب التي قد تسبب فقدان السمع القابلة للتصحيح، مثل شمع الأذن أو العدوى. طبيب الأذن فقط من له صلاحية إحالتك إلى استخدام جهاز مساعد على السمع.
  • فكر في تكاليف و نفقات الأجهزة السمعية المساعدة. فهناك تفاوت كبير في أسعار هذه الأجهزة. اختر الأفضل حسب ميزانيتك. تحدث مع اختصاصي أجهزة السمع عن احتياجاتك وميزانيتك.
  • من حقك طلب فترة تجربة على أن تتفق مع أخصائي جهاز السمع على تكلفة التجربة. وما إذا كان هذا المبلغ داخل في التكلفة النهائية للجهاز، و كم ممكن استرداده من المبلغ إذا أعدت الجهاز السمعي المساعد خلال فترة التجربة.
  • يحتاج التعود على جهاز المساعدة السمعية إلى بعض الوقت. تدريجيا ستتحسن مهارات السمع لديك. ستلاحظ أن صوتك يبدو مختلفًا عند استخدامك لجهاز المساعدة السمعية. أخصائي تصحيح وتعديل السمع سيساعدك للحصول على توازن بين تخفيف و تضخيم الأصوات.
  • تمرن على استخدام وسيلة المساعدة السمعية في بيئات مختلفة. بعض الناس يتخلون عن جهاز السمع بسبب عدم التعود. ستختلف الأصوات المتضخمة باختلاف الأماكن. استخدمها أكثر لتتكيف مع الأصوات المتضخمة بشكل أسرع.
لا يمكن لمتخصص الأجهزة السمعية أن يساعدك من دون توصية طبيب الأذن
  • إن التوقعات الكبيرة تجعل البعض يتخلى عن جهازه المساعد على السمع. لن تستطيع أجهزة المساعدة السمعية استعادة حاسة السمع الطبيعية لديك، وإنما تساعدك على تحسين سمعك.
  • إن كانت المرة الأولى التي ستستعمل فيها الجهاز المساعد على السمع فحاول أن تظل إيجابيا. حفز رغبتك في التدرب على استخدام الجهاز المساعد على السمع، اطلب دعم العائلة والأصدقاء للنجاح في استخدامها.
  • تابع لدى متخصص تصحيح السمع، من أجل إجراء أي تعديلات، ولضمان ملاءمة جيدة للجهاز المساعد على السمع بالنسبة لحالتك.
  • ضعها بانتظام و اعتن بها بتنظيفها، ذلك يساعدك في التعامل مع جهاز المساعدة السمعية. يمكنك أن تضيف تغييرات حسب احتياجاتك وذلك باستشارة ومساعدة متخصص في أجهزة المساعدة السمعية الذي سيخبرك بأحدث الأجهزة المتاحة في عالم السمعيات.
  • احذر من الاعلانات المضللة. لا تستطيع الأجهزة السمعية إعادة حاسة السمع لديك إلى مستواها الطبيعي. كما لا تستطيع القضاء تماما على جميع أنواع الضوضاء الخلفية. فاحذر من الإدعاءات أو الموزعين الذين يدعون غير ذلك.
  • اختر جهاز السمع المساعد المفيد و الذي له خاصية زيادة القدرة السمعية للجهاز، حتى مع حالة نقصان السمع المتفاقم.
  • من المهم معرفة أن الأجهزة المساعدة على السمع لا تظل صالحة إلى الأبد، وإنما يتوقع أن تناسبك لمدة خمس سنوات تقريبا.

سعر الأجهزة السمعية المساعدة

يعتقد الكثيرون أن الأجهزة السمعية ستعيد للأذن السمع العادي الذي ألفوه من قبل، هذا معتقد غير صحيح

هناك أنواع عديدة من أجهزة المساعدة السمعية. حسب مستوى ضعف السمع لديك واختياراتك من الناحية الجمالية ونمط حياتك واحتياجاتك و على مستوى الثمن، الحجم، المميزات الخاصة، وطريقة وضعها في الأذن.
هناك أنواع شائعة من الأجهزة السمعية، وهناك أنواع جديدة من أحدث الابتكارات. يجتهد مصممو الأجهزة المساعدة على السمع في صنع أجهزة أذن بماصفات عالية الجودة وفي نفس الوقت تكون بحجم أصغر. نقدم لك الآن سعر جميع منتجات الآلات السمعية المساعدة حسب تصنيف مركز Espace De Correction Auditive:

  • صنف الولوج من 3000 إلى 3500 درهم ( سعر التعويض الكامل لـ CNSS و بعض شركات التأمين …)
  • صنف الاكتشاف 5000 درهم (سعر التعويض الكامل لـ CNOPص و FإR و بعض شركات التأمين …)
  • صنف الراحة تتراوح من 7000 إلى 8000 درهم (سعر التعويض الكامل لـ CNOPS + AMC و FAR + AOS و OCP …)
  • الصنف الممتاز ابتداء من 9000 درهم.

من المهم أن تعرف: إذا كنت تتوفر على التأمين الصحي، فجهازك للسمع كامل التكاليف، إدفع 0%

5 نصائح لحماية أذنك

الوقاية خير من العلاج

بعد أن تعرفت أكثر على أهمية جهاز السمع في المساعدة على عيش حياة متناغمة، إليك نصائح هامة و هي بسيطة عليك تذكرها لحماية أذنك من ضعف السمع التدريجي.

  • نظف أذنيك و احرص ألا تستعمل Les cotons tiges، هذه طريقة غير مقبولة من الأطباء.
  • لا تستمع للموسيقى أكثر من 60 دقيقة عبر السماعات (الكاسك) .
  • حجم صوت السماعات (الكاسك) لا يجب أن يتعدى الحجم المسموح به.
  • ابتعد قدر الإمكان عن الضوضاء.
  • استعمل سدادات أذن للسباحة، عند استخدام الآلات قوية الصوت أو بندقية الصيد.

خلاصة، تعرفت الآن على أهم المعلومات الخاصة بجهاز السمع من أجل اختيار مناسب و استخدام أفضل للتخفيف من ضعف السمع و نصائح هامة لحماية أذنيك. قد تهمك هذه العناوين:

مراكز تصحيح السمع في الدار البيضاء
مراكز تصحيح السمع في الرباط

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى