منوعات
مقال متميز

اكتشف 11 معلومة لا تعرفها عن البتراء

0
(0)

البتراء مدينة فريدة، مهيبة و عملاقة، بسبب هذا المقال يجب أن تكون أعجوبة العالم هذه على قائمة أمنياتك. إنها تستحق كل هذا الضجيج. إنها مكان مدهش، غني بالتاريخ، و يقع في قلب الأردن. رافقنا و اكتشف المعلومة التي لا تعرفها عن البتراء!

تاريخ البتراء

يبدو أن السكان الأوائل الذين عاشوا على أراضي البتراء يأتون مباشرة من عصور ما قبل التاريخ. أقدم الآثار الموجودة في موقع هذه المدينة تعود إلى أكثر من 11500 عام. خلال هذه الفترة، قام الصياد وجامع الثمار بتجاربه الأولى في الاستقرار وبقي في موقع البتراء حتى عام 6500 قبل الميلاد قبل أن يفسح المجال، بعد سنوات عديدة، للأدوميين Edomites.
وبعد بضعة قرون، في القرن السادس قبل الميلاد، ترك الأدوميون البتراء في أيدي شعب الأنباط الذين تضاربت الأقوال حول أصولهم، فهناك من ينسبهم للعرب وهناك من ينسبهم إلى السريان أحفاد الآشوريين و الكنعانيين و الآراميين. هؤلاء الناس هم الذين بنوا المدينة في قلب الحجارة كما نعرفها اليوم. وقعت البتراء ضمن أراضي الامبراطورية الرومية، ثم مع توالي القرون بدأت تخلو من سكانها إلى أن قضى على معظم مبانيها زلزال يوم 19 مايو 363م. سقطت البتراء في غياهب النسيان إلى أن تم آكتشافها في عام 1812 من طرف المسافر السويسري جان لويس بوركهارت. استكشاف البتراء يحتاج لأيام ومع ذلك تشعر بأن هناك المزيد فلازلت لم تر كل شيء. المواقع التي يجب مشاهدتها في البتراء منها مواقع شهيرة و أخرى أقل شهرة لكنها تفاجئ زائريها. الفقرة الموالية تعرض عليك كل ماعليك معرفته عن البتراء.

البتراء المدينة الوردية

الوادي الذي تصطف على جانبيه المنحدرات العالية تكشف عن ألوان مشرقة ودقيقة تختلف باختلاف ضوء النهار. بين ظلال اللون الأصفر والوردي والأحمر، إنه مكان استثنائي من شأنه أن يتركك عاجزًا عن الكلام حتى قبل أن تبدأ زيارتك للبتراء. اللون الوردي للصخور هو ما أعطى هذا اللقب للبتراء حيث سميت المدينة الوردية القديمة.

مدينة المتاهة

مدينة البتراء القديمة عبارة عن متاهة مذهلة من الدروب و الممرات التي تشق الصخور و الجبال لتنفرج فجأة عند نقطة تبدو خارج الزمن. تبدو المناظر الطبيعية وكأنها جزء من كوكب آخر، وتبدو الأعمدة وكأنها شيء من فيلم إنديانا جونز. إنه مكان يبدو من عالم آخر. تقع المدينة على طول مسار ترابي واسع على أرضية الوادي، كثير من هذه الممرات تؤدي إلى نقاط مراقبة مذهلة و مناظر أثرية لا تصدق. لابد من المشي في منعرجات وادي السيق للوصول إلى البتراء، ا

مدينة المقابر والمعابد

مدينة البتراء هي متاهة مذهلة من المقابر والمعابد المنحوتة في الصحراء الأردنية. في كل صخرة هناك حفر منحوتة تتسع و تضيق حسب حجم الصخرة، أما الجبال فمئات الكهوف المنحوتة تغري المغامرين للاكتشاف، بعضها طبيعي لكن أغلبها من إنجاز بشري. إن هذه البنايات هي معابد قديمة و قبور تضم هياكل بشرية لسكان البتراء قبل آلاف السنين.

مكان قرابين البتراء

للوصول إلى هذا المكان المرتفع. يجب صعود أكثر من ثمانمائة خطوة إلى أعلى الجبل! استخدم كهنة البتراء هذا المكان لأداء طقوس دينية من أجل تقديم القرابين لآلهتهم.

خزانة البتراء

إذا كنت مهتمًا بمعرفة أهم معالم البتراء و أكثرها شهرة فهي الخزانة، أو الهيكل الأيقوني الرئيسي، إنها البناية التي تصادفها في أكثر صور البتراء. يبلغ ارتفاع الحجر المقطوع حوالي 40 مترًا وعرضه 25 مترًا. يتم الوصول إلى الخزانة عبر المشي لمسافة ميل تقريبًا على طريق ترابي غير مستوٍ ابتداء من مركز الزوار. معظم هذا الطريق منحدر ومظلل بجدران الوادي، ولكن جزء منه تحت أشعة الشمس.
الخزانة هي أكثر المقابر إثارة للإعجاب و تم الحفاظ عليها جيدًا. إنها ما يجذب معظم الزوار وهي مذهلة للغاية. نظرًا لوجود زاوية واحدة فقط لالتقاط صورة لها فإن معظم الناس تقريبا لديهم نفس صورة خزانة البتراء، إلا أن هناك طرق مبدعة للمصورين المغامرين الذين يصعدون إلى قمة الجبل المقابل للخزانة للحصول على زاوية فريدة للصورة.
إذا قمت بزيارة الخزانة فقط، فلن ترى البتراء. يمكنك رؤية معالم أخرى بجانب الخزانة إضافة إلى المئات من الكهوف الطبيعية أو المنحوتة في جميع أنحاء البتراء. واصل القراءة واكتشف!

مسرح البتراء

في قلب المدينة، تم اكتشاف مسرح البتراء عام 1960، والذي كان يتسع في ذروة بنائه لما بين 3000 و8500 شخص. يعود تاريخ هذا المسرح ذو الطراز الروماني إلى القرن الأول، وقد تم بناؤه من طرف الأنباط.

النافورة المنحوتة

باتباع المسار الرئيسي بعد المسرح الروماني بالبتراء، يمكنك أن ترى على اليسار البقايا الضئيلة لهذه نافورة مياه عامة منحوتة، والتي ربما يعود تاريخها إلى القرن الثاني الميلادي. وكانت تسقيها في ذلك الوقت مياه وادي موسى.

المقابر الملكية

تشبه الخزانة، ولكنها أكثر تفتتًا ويصعب الوصول إليها; المقابر الملكية أمر لا بد منه إذا مررت عبر البتراء. هذه المقابر الفريدة المنحوتة مباشرة في الصخر تبهر المسافرين دوما.

الدير

أكبر مبنى في البتراء. بارتفاع 42 مترًا، لا يُكشف الدير إلا لأشجع الزوار. يقع هذا النصب التذكاري المثير على قمة منحدر صخري، ولا يمكن أن يقف أمام عينيك إلا بعد صعود 800 درجة منحوتة في الحجر .

البتراء الصغيرة

مدينة البتراء الصغيرة، هي مكان لايعرفه معظم السائحين، أقل شهرة و أقل حجما بكثير من البتراء المعروفة لكنها جوهرة فريدة. تقع على بعد حوالي 10 دقائق بالسيارة من البتراء. البتراء الصغيرة مثيرة للإعجاب، وبما أن معظم الناس لا يعرفون عنها شيئًا، فزيارتها ستكون سهلة وبلا ضجيج أو ازدحام السياح.

أعجوبة العالم السبع

في 7 يوليو 2007، أُعلنت البتراء كواحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة، و الحقيقة أنها تملك مقوماتها العجيبة التي أهلتها هذه المكانة. إنها فعلا إحدى عجائب الدنيا السبع.

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى