منوعات
مقال متميز

4 أنواع التمور المغربية المفضلة أكثر في المغرب

5
(6)

لا تخلو مائدة رمضان من التمور. إنها الفاكهة المفضلة للمغاربة و التي ترافق طبق الحريرة الشهيرة و اللذيذة. ندعوك في هذا المقال للتعرف على أنواع التمور المغربية المفضلة أكثر في المغرب.

المغرب الفلاحي

المغرب بلد يتميز بتنوع كبير في ثقافته وتقاليده، وهذا التنوع يمتد إلى الموارد الطبيعية في البلد، ومن بين هذه الموارد هي الثمار التي تعتبر من أهم المنتجات الزراعية في المغرب. توجد العديد من الأنواع المختلفة من الثمار المزروعة في المغرب، بما في ذلك التفاح والبرتقال والليمون والتمور والزيتون والأناناس والبطيخ والعنب والتين والرمان والخوخ والمشمش والفراولة والتين الشوكي والمانجو وغيرها الكثير. تشتهر مناطق مختلفة في المغرب بزراعة مجموعة معينة من الثمار، فمثلاً، تشتهر منطقة مكناس بزراعة التفاح والزيتون، في حين تشتهر منطقة سوس بزراعة الخضار و التمور، كما تشتهر منطقة مراكش بزراعة التوت. في رمضان يحضر التمر كمادة أساسية في وجبة الإفطار، ينتج المغرب التمور بنسبة كبيرة.

التمر المغربي

التمر هو ثمرة شجر النخيل، ويعتبر من المحاصيل الهامة في المغرب حيث تعتبر زراعته جزأً لا يتجزأ من الثقافة والتقاليد المغربية. يتم زراعة التمور في العديد من المناطق في المغرب، بما في ذلك منطقة درعة ـ تافيلالت ومنطقة سوس ـ ماسة، إنها المناطق الأكثر إنتاجاً للتمور في المغرب. يتم تصدير التمور المغربية إلى العديد من الدول في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي ودول الشرق الأوسط. يتم تصنيف التمور المغربية على أنها ذات جودة عالية وذات طعم رائع، وهذا ما يجعلها محط إعجاب واهتمام المستهلكين في الخارج.

التمر: ثقافة و تقاليد

تتوفر التمور في الأسواق المغربية بأنواع مختلفة، بما في ذلك التمور المجففة والتمور الطازجة، وتختلف أسعارها حسب النوع والمنطقة التي تنتمي إليها. ويتم استهلاك التمور في المغرب في العديد من المناسبات، بما في ذلك شهر رمضان المبارك، حيث تعتبر التمور من الأطعمة الهامة التي تستهلك خلال الإفطار.
علاوة على ذلك، تستخدم التمور في المغرب في تحضير الحلويات والأطباق الرئيسية. وتشتهر بعض المدن المغربية بإنتاج الحلويات التي تحتوي على التمر، مثل مدينة مكناس ومدينة فاس. بالنسبة للمغاربة لا يمكن أن تمر حفلة زفاف بدون تمر، فهو يقدم في استقبال الضيوف و في عقد القران حيث يقدم في طبق للعروسين برفقة الحليب. و هو فأل خير للعروسين.
إلى جانب الاستخدامات الغذائية للتمر، يتم استخدامه أيضاً في العديد من الصناعات الأخرى، مثل الصناعات الدوائية والكيميائية والزراعية. و الآن لنتعرف على التمور المغربية المفضلة لدى المغاربة و أكثرها شعبية في الأسواق المغربية.

فوائد تناول التمر

توجد العديد من الفوائد الصحية لتناول الثمار، فهي تحتوي على فيتامينات ومعادن وألياف ومواد مضادة للأكسدة التي تساعد على الحفاظ على صحة الجسم، وبالإضافة إلى ذلك، فإن تناول الثمار يعد طريقة ممتازة لتعزيز جهاز المناعة وتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

أفضل التمور في المغرب

التمور المغربية متنوعة ومختلفة الأشكال و الذوق، سنذكر أكثرها شعبية و إقبالا من طرف المغاربة:

تمر المجهول المغربي: هو تمر محبوب رفيع. يحظى بشعبية كبيرة في المغرب، يقدم في المناسبات العائلية و في موائد رمضان. ينتج أساسا في حقول النخيل بجهة درعة ـ تافيلالت في الجنوب الشرقي للمغرب. يتميز بطول حجمه، بطعمه الحلو، بلونه البني الغامق، و بليونة محتوياته.

تمر بوفقوس المغربي: هو النوع الثاني المميز بعد المجهول حيث يأخد اشكال متنوعة يتميز هذا الصنف من التمور بغنى السكريات و قلة الالياف مع غياب كلي لمادة السيكروز كما انه غني بالاملائح المعدنية و الفيتامينات خصوصا الفيتامين B.

تمر بوسكري المغربي أو أسوكري: يتميز بمذاقه الحلو جدا وبلونه البني المائل للاخضر، وهو من أفضل تمور واحة تافيلالت.

تمر ترزاوة أو تمر بوسردون: من التمور الرطبة و الجافة، دائري الشكل، تمر ذو مذاق حلو، يتميز بشكله الدائري، و فيه الرطب و الجاف

بالإضافة إلى هذه التمور الشهيرة و الأكثر شعبية في المغرب هناك أنواع أخرى من التمور المغربية التي تزخر بها أسواق التمور في المغرب مثل: تمر إزيزة، تمر بوسليخن، و غيرهما.

المعرض الدولي للتمور بأرفود

نظرا لأهميتها في القطاع الإقتصادي، ينظم المغرب الملتقى الدولي للتمر بالمغرب، المنظم بمدينة أرفود في أكتوبر من كل سنة، هذا المعرض هو بمثابة منصة لعرض ما تزخر به المملكة من تراث الواحات، و واجهة للتعريف بمختلف المنتوجات من التمور و تسويقها محليا و عالميا.

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 6

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى