منوعات
مقال متميز

ماذا تعرف عن فاكية عاشوراء في المغرب

5
(4)

ماذا تعرف عن الطبق المغربي الخاص بعاشوراء، يقدمه المغاربة لضيوفهم و يحملونه كهدايا مميزة عند زيارة الأحباب. أدعوك لاكتشاف طبق الفاكية المغربية و التعرف على مائدة عاشوراء في المغرب.

عاشوراء: البداية من الأسواق

يفرح المغاربة بعاشوراء في البيوت و في الشوارع، و في كل أنحاء الحياة العامة. يتزاورون و يتمنون لبعضهم البعض أمنيات طيبة، يحملون معهم هدايا مميزة خاصة فقط بيوم عاشوراء. فعاشوراء ٱحتفال لا يتكرر في أي مناسبة أخرى، إنه يعبر عن طريقة المغاربة في فهم هذا اليوم وطريقة ٱحتفالهم به. للتعرف على هذه الطقوس بشكل واسع يمكنك الانتقال إلى مقالنا أهلا بك في عاشوراء المغرب، أما الآن فيسعدنا أن نخصص لك هذا المغرب الإحتفالي بميزة خاصة مرتبطة ب مائدة عاشوراء، في جزئها المرتبط بتقاليد الشاي المغربي و مرافقه المميز طبق الفاكية، الذي سنتعرف عليه في الفقرات الموالية. و البداية من الأسواق، إنها المكان الذي يحضن ألوان عاشوراء.

أسواق عاشوراء

قبل اليوم العاشر من شهر مُحَرَّم في التقويم الهجري، الذي يسمى عند المسلمين بيوم عاشوراء، تبدو الحركة نشيطة على غير العادة. تنتشر مظاهر الفرح في الأماكن العامة حيث يقضي الأطفال وقتا في اللعب بالآلات الموسيقية التقليدية، يجوبون الشوارع في العزف و هم يغنون أغاني خاصة بمناسبة عاشوراء.

الطعريجة المغربية

لقد اشترى الآباء هذه الآلات من الأسواق التي تمتلئ بمختلف أنواع الطعريجة و البندير أو الدف و الطبل. و رغم انتشار هذه الآلات إلا أن الطعريجة تظل سيدة الاحتفالات بعاشوراء. يقدمها المغاربة هدايا لأطفالهم، و كذلك للكبار الذين يعزفون بها في المناسبات العائلية، أو يضعونها ديكورا في البيوت و حتى في خزانات المكاتب حيث تظهر طعريجة صغيرة بحجم اليد زاهية الألوان، إنها من مختلف الأحجام و الألوان و أشكال الزينة البهيجة و هي من الفخار المصنوع و المزين يدويا.
وكما تتلون الأسواق المغربية بألوان الطعريجة و الدفوف و الطبول التي يحبها الأطفال، تتلون أيضا و بشكل لافت بألوان و أنواع عديدة من الفواكه الجافة. سواء في الأسواق الشعبية أو في المراكز و المولات التجارية الكبرى التي تحرص على الحفاظ على تقاليد و عادات عاشوراء في المغرب. هذه الفواكه الجافة هي التي تكون طبق الفاكية.

ماهي الفاكية المغربية ؟

الفاكية، هو الإسم المغربي الدارج الذي يطلق على الفواكه الجافة. هي عبارة عن طعام تم تجفيفه عبر تعريضه للحرارة لأجل سحب الماء من داخله، مما يجعل حجمها يصغر، و تحتفظ أكثر بالفيتامينات المغذية.
المائدة المغربية تختار عادة هذه الفواكه الجافة و المكسرات في جلساتها الخفيفة أثناء العصر. و في عاشوراء يتم تقديم الفواكه الجافة للضيوف و كهدايا في طبق إلى الأحباب و الأصدقاء في الزيارات المتبادلة.

أنواع طبق الفاكية في عاشوراء

طبق الفاكية أساسي في مائدة عاشوراء

تلال الفواكه الجافة منتصبة في أسواق شهر محرم، متنوعة حسب الأذواق و الاختيارات، تستهلك خاصة في عاشوراء و تضم المكسرات و الفواكه المجففة التي تشكل طبق الفاكية. يتم ترتيبها في أطباق تقليدية أو عصرية، يتفنن الصناع التقليديون في إبداعها، قد تكون خزفية أو قصبية أو عصرية كالبورسولين. تخلط مع حلويات و قطع العلك للتزيين، تحب العين هذه الأطباق الجذابة، و الأطفال أكثر من يحومون حولها.
تقدم الفاكية مع الشاي المغربي. تتكون من ثمار متنوعة كلها فوائد للصحة و لذيذة. أهمها:

  • اللوز: فوائده كثيرة فهو مهم للعظام لأنه غني بالمغنيسيوم، والكالسيوم، وفيتامين هـ، والبوتاسيوم، يساعد في خفض مستوى الكوليسترول. مضاد للأكسدة و يحمي من الشيخوخة المبكرة و غيرها من الفوائد.
  • الجوز: يعمل الجوز على تعزيز صحة القلب، تخفيض الوزن، تقوية الدماغ، تنظيف الجهاز الهضمي و غيرها من المساهمات في تقوية صحة الإنسان.
  • الشريحة: أو التين المجفف، غني بالألياف و الفيتامينات و بمضادات الأكسدة، إنه علاج فعال للامساك خاصة لدى كبار السن.
  • الثمر: فوائد الثمر عديدة فهو يساهم في علاج فقر الدم، يوفر الطاقة للجسم، مضاد للالتهابات، و هو مصدر للفيتامينات والمعادن المهمة لوظائف الجسم.
  • بذور عباد الشمس: من أهم فوائد بذور عباد الشمس، الحماية من أمراض القلب والشرايين، تعزيز صحة الغدة الدرقية، تحسين مستويات سكر الدم، مكافحة الإمساك والإسهال.
  • المشمش المجفف: الفيتامينات التي يحتوي عليها المشمش المجفف عديدة و مهمة للصحة. يساهم المشمش المجفف في تقوية عملية الهضم فهو يخلص من السموم و الإنتفاخ و الغازات، تنظيم معدل نبضات القلب و غيرها من الفوائد.
  • الفستق: يعمل الفستق على تأخير شيخوخة الخلايا. يساهم في خفض الكولسترول وضغط الدم. يعزز امتصاص الحديد. يساعد في خفض الوزن بفضل احتوائه على الألياف والبروتينات التي تمنح الاحساس بالشبع.
  • الحمص: فوائده كثيرة منها أنه يساعد الحمص في تنظيم امتصاص السكر في الدم، يقدم وقاية من تصلب الشرايين والنوبات القلبية، يمنع من هشاشة العظام. يمنح استرخاء لعضلات الوجه و يقلل من ظهور التجاعيد، و يزيل السموم من الجسم.
  • الكاوكاو (الفول السوداني): يساهم الكاوكاو (الفول السوداني)في الوقاية من حصى المرارة، تخفيف الوزن، خفض مستويات الكولسترول في الجسم، و غيرها من الفوائد الحيوية للجسم.

إضافة إلى المكسرات و الفواكه المجففة المذكورة أعلاه، هناك أنواع أخرى تضمها أطباق فاكية عاشوراء مثل، ثمار السدر، الكيوي المجفف، الموز المجفف، العنب المجفف، الأناناس المجفف، البرقوق الأسود المجفف وغيرها من الثمار و الفواكه المجففة.

خلاصة: لقد تعرفت الآن على طبق الفاكية المرافق للشاي المغربي في عاشوراء، إنه طبق صحي مكون من الفواكه المجففة و المكسرات المغذية و هي بديل مثالي للحلويات. عاشوراء سعيد!


ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 4

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

خديجة يكن

قصاصة وروائية. كاتبة مقالات. مغربية أبدية، حالمة أبدية، أشارككم أفضل ٱكتشافاتي في مختلف المجالات الخاصة بالمغرب. بفضل هذا الموقع يمكنك أن تجد مقالات مثل الخطط الجيدة. تابعني في شغفي!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى