طب و صحة
مقال متميز

ماذا تعرف عن الطب العام و الطبيب العام

4.5
(2)

في كل حي في المدينة، و في كل قرية هناك مهني صحي يعرفه الجميع، إنه الطبيب العام، بحكم المدة الطويلة التي يمارس فيها الرعاية الصحية في الحي نمت علاقة وطيدة بينه و بين الأسر التي يعرف وضعيتها الصحية و يحتفظ بأرشيف طبي لكل أفراد العائلة. في هذا المقال سنتعرف أكثر عن الطب العام و الطبيب العام و أهم المعلومات الأساسية عن هذا المجال الصحي المهم.

ماهو الطب العام ؟

الطب العام هو المعرفة الكاملة بالأمراض التي يتعرض لها جسم الإنسان و معرفة الأعراض التي تصاحبها و طرق معالجة صحة الإنسان.

الطب العام يسمى أيضا طب الأسرة. الطب العام هو محور مهنة الطب، يتم دراسة مختلف مجالات الطب على أسس علمية نظرية و تطبيقية. الطب العام هو المعرفة الكاملة بالأمراض التي يتعرض لها جسم الإنسان و معرفة الأعراض التي تصاحبها و طرق معالجة صحة الإنسان. قد يفضل الطبيب العام أن يتخصص في مجال طبي معين كطب القلب، أو طب النساء أو التخصص في الجراحة، في هذه الحالة سيحتاج إلى سنوات إضافية لدراسة التخصص الطبي بشكل أكثر دقة نظريا و تقنيا.

أين يتم دراسة الطب العام ؟

في المغرب هناك كليات الطب حيث يتم يتم تدريب الطلاب على أسس علمية متينة، في مدن، الرباط، الدار البيضاء، وجدة، مراكش، فاس، طنجة، وأكادير.

من هو الطبيب العام؟

  • الطبيب العام هو أول شخص تذهب إليه حين تصاب بوعكة صحية.
  • يعالج الطبيب العام مختلف الأمراض و يرسلك للطبيب الإخصائي حسب الضرورة.
  • لأنه قريب منكم فهو يعرف تاريخكم الصحي مما يسهل مراجعته واستشارته عند الحاجة.

الطبيب العام هو المهني الصحي في الخط الأول. إنه على اتصال مباشر مع المشاكل الصحية للمواطنين. إنه الطبيب القريب منا والذي نشاوره في ما يخص حياتنا الصحية. إنه بحكم مرافقته لنا لمدة طويلة يعرف تاريخنا الطبي والعائلي. الطبيب العام هو متخصص في الطب العام وهو تخصص طبي يهتم بالمتابعة طويلة المدى والرعاية الصحية العامة للمواطنين، الطبيب العام يكون قريبا من محل السكن، و غالبا ما يتابع المريض و باقي أفراد الأسرة، فالعلاقة غالبا تكون طويلة الأمد و وثيقة.
تتمثل وظيفة الطبيب العام في إجراء التشخيص عبر الأعراض المكتشفة لدى المريض ثم وصف الدواء المناسب. يعالج الطبيب العام مرضاه و قد يرسلهم إلى طبيب اختصاصي إن كانت الحالة تستوجب ذلك. لا نحتاج إلى زيارة الطبيب العام في حالة تستوجب مثلا طبيب الأسنان، طبيب العيون، طبيب التوليد.
يمارس الطبيب العام مهنته في العيادة الشخصية، أو في مستشفى عمومي، مصحة خاصة، في مركز صحي…و غيرها.

المهارات الطبية لدى الطبيب العام

الطبيب العام يكون قريبا من محل السكن، و غالبا ما يتابع المريض و باقي أفراد الأسرة، فالعلاقة غالبا تكون طويلة الأمد و وثيقة.

المهارات الطبية: يجب أن يكون لدى الطبيب العام مجموعة من المهارات الطبية المرتبطة بالصحة العامة، كما عليه مواكبة و تتبع المعرفة العلمية المتجددة في مجال الطب اللذان يوفران إمكانية توجيه مرضاه إلى أخصائيين إذا كانت الحالة المرضية تتطلب الكثير من المعرفة التقنية. يستخدم الطبيب العام مجموعة من الوسائل الطبية الأساسية عند فحصه للمريض مثل:

  • السماعة التي توضع على صدر المريض للاستماع للأصوات الداخلية للجسم.
  • ميزان لمعرفة وزن المريض.
  • منظار لفحص الأذن وطبلة الأذن.
  • مقياس الحرارة لقياس درجة حرارة الجسم.
  • جهاز لقياس ضغط الدم.
  • جهاز قياس نسبة السكر في الدم.

مهارات معنوية: أهم هذه المهارات، التحمل والمقاومة الجسدية والعقلية، لابد للطبيب العام أن يتمتع بشعور كبير بالفهم تتيح له حسن تدبير انزعاج المرضى. يجب أن يظل الطبيب العام أمينا فيما يتعلق بالحالة الصحية لمرضاه.

التكوين لدى الطبيب العام

في المغرب، بعد البكالوريا العلمية، الطالب الذي يريد أن يكون طبيبا عاما متخصصا في الصحة العامة يحتاج إلى سبع سنوات في دراسة نظرية و تطبيقية للطب العام. بعد هذه الدراسة، يقوم بمناقشة أطروحة، يحصل بعدها على دبلوم الدولة ل”دكتور في الطب”.

كيف تختار طبيبك العام ؟

الإختيارات تحددها احتياجاتك، لهذا من الجيد أن تطرح الأسئلة:

  • هل تفضل طبيبة أم طبيب؟
  • هل تفضل فئة عمرية معينة، طبيب شاب أو أكبر عمرا؟
  • هل العيادة قريبة أم بعيدة؟
  • هل أوقات العمل للعيادة تناسبك؟
  • هل المواعيد سهلة في هذه العيادة أم أنها ترسلك أسابيع و شهورا لا تتحملها؟
  • هل هو مستمع جيد؟ هل ينصت لمخاوفك ويتفهم قلقك؟

كل هذه الأسئلة ستساعدك في العثور على طبيب عام مناسب لك و لأسرتك.

لا تستهن بالأعراض الغريبة الطارئة على صحتك. توجه إلى الطبيب العام عند تكرر تلك الأعراض، إذا كنتم في حاجة إلى صيدلية الحراسة، ستساعدك قائمة صيدلية الحراسة لدينا في العثور على الصيدلية الأقرب إليك

صيدلية الحراسة في الدار البيضاء
صيدلية الحراسة في الرباط
صيدلية الحراسة في سلا
صيدلية الحراسة في تمارة
صيدلية الحراسة في مراكش
صيدلية الحراسة في القنيطرة
صيدلية الحراسة في أكادير
صيدلية الحراسة في برشيد
صيدلية الحراسة في وجدة

المصدر: Etudiant.ma. مواقع إلكترونية

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 4.5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى