سياحة و سفر

ما هي أقدم حديقة في العالم ؟

5
(3)

هل تعرف أقدم حديقة في العالم؟ عمرها 9 قرون، وتوجد في المغرب. إن التراث المادي واللاّمادي في المغرب كثيرة ومتنوعة، ومراكش تحظى بأهمية كبيرة ضمن هذا التراث. وإحداها هي هذه الحديقة الحية، لم تجف ولم يتوقف الإعتناء بها منذ نشأتها. ندعوك لٱكتشاف حكايتها البهية، وهي حكاية إمبراطورية!

حدائق أڭدال

تمتد حدائق أڭدال على مساحة 500 هكتار بمراكش، المدينة الساحرة في المملكة المغربية. صنفت من طرف اليونيسكو موروثا إنسانيا عالميا. يفتخر أهل مراكش والمغاربة عموما بهذه الحدائق، إنها متميزة بٱخضرارها الدائم عبر الفصول، بشاسعتها وتنوع أشجارها بصفة خاصة الزيتون والبرتقال والمشمش وغيرها من الأشجار المثمرة. وهي مكان يستقطب مجموعة من الطيور النادرة، زقزقتها متناغمة مع هدوء المكان مما يدخل الفرح والإسترخاء في قلوب الزوار. اليوم حدائق أڭدال هي أكبر المنتزهات الطبيعية المتناسقة في المغرب.

تاريخ نشأتها؟

تم إنشاء حدائق أڭدال، في عصر الإمبراطورية الموحدية من طرف الخليفة الموحدي أبويعقوب يوسف بن عبد المومن بن علي الڭومي الأمازيغي. إنه الخليفة الذي بنى مسجد وصومعة الكتبية بمراكش، ومسجد وصومعة حسان بالرباط، باب الرواح، قصبة الأوداية، برج الذهب ومنارة الخيرالدا ومسجدها بإشبيلية في الأندلس.

الإمبراطورية الموحدية

مسجد تنمل

حكمت الإمبراطورية الموحدية شمال أفريقيا والأندلس في القرنين 12م و13م. لقد بدأت حركة الموحدين كحركة دينية في أحواز مراكش بالأطلس الكبير، وهبت جيشًا قويًا مكونًا من القبائل الأمازيغية التي نصبت عبد المؤمن الڭومي(1130 م ــ1163م) على رأس إمبراطورية تشمل كل الدول المغاربية حتى طرابلس وغرب الأندلس، ٱستولت على قرطبة عام 1148م و غرناطة عام 1154م. وعبد المومن الڭومي ينتمي للمصامدة الأمازيغ، ولد في 1130م ببلدة تنمل التاريخية القريبة من مدينة مراكش.

العصر الموحدي: عصر التنظيم المائي المحكم

عرفت الإمبراطورية الموحدية ٱزدهارا مميزا في جميع الميادين مثل الفن المعماري التي تميزت بالزخارف الهندسية والنباتية. وفي النسيج حيث أسست صناعة الحرير والأثواب الفاخرة، وفي ثقافة الري والبستنة. لقد كان الخليفة الموحدي عبد المومن الڭومي صاحب رؤية تنموية استراتيجية متقدمة في عصره، فإليه يعود وضع التنظيم المائي للسقي بمراكش وإشبيلية في إسبانيا. لقد أطلق إسم “جنان الصالحة” على هذه الحدائق الغناء نسبة إلى زوجته.

صهاريج حدائق أڭدال

blank

تضم حدائق أڭدال مراكش صهريجين كبيرين هما صهريج “دار الهنا” وصهريج “الغرسية”. ويعتبر صهريج “دار الهنا” أعظم إنجاز هندسي مائي في المغرب إلى اليوم، بتقنيات يعود تاريخها إلى القرن 12 الميلادي. يقول ڭاستون ديفيردون المؤرخ الفرنسي الذي عاش في مراكش وتولى إدارة المؤسسات التعليمية بها في ثلاثينيات القرن العشرين في كتابه “Marrakech des origines à 1912”: “إن الرؤية التي حكمت إنجاز وتحقيق هذا المشروع التنموي والحضاري الكبير لأڭدال بصهريجيه، وكذلك صهريج حدائق المنارة، هي رؤية مبدعة وشجاعة ذات أفق استراتيجي لم تستعمل فقط للسقاية بل كانت فضاء للتدريب العسكري على السباحة للجنود وأيضا تدريبهم على المعارك وسط الماء، و كذلك تدريب الفرسان والخيول”.

معنى أڭدال؟

في جميع مناطق المغرب توجد أراضي تحمل هذا الإسم “أڭدال”. إنه إسم أمازيغي تعني المرعى، إنه مكان الرعي المنبسط والمعشوشب وجميع العواصم التاريخية للمغرب بها مناطق تحمل هذا الإسم.

النزاهة المراكشية

blank

توفر حدائق أڭدال منتجعا طبيعا للنزهة في الطبيعة بعيدا عن الضجيج. تسترخي الحواس وتستيقظ البهجة في النفوس، تحت قمم الأطلس الأمازيغي الشاهق والمثلج دوما. في حدائق وبساتين مخضرة ومتناسقة وأمام مياه متألقة، “النزاهة المراكشية” كما يسميها المراكشيون، إنها نزهة الأصدقاء والعائلات المراكشية إلى حدائق أڭدال لتناول الغذاء الشعبي “الطنجية”، الغناء والرقص مع الأهازيج الشعبية المرفوقة بالدقة المراكشية، أحد فنون الموسيقى الشعبية لسكان مراكش. في حدائق أڭدال أنت تتنفس أنقى هواء وليس هذا فقط! إنك محمول على أوراق حياة مخضرة لم تتوقف لتسعمائة سنة!

إكتشف المزيد عن مراكش هنا، وأيضا ندعوك للتمتع بحصة تدليك صحية في مدينة البهجة والرفاهية.

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 3

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

close

لنبقى على اتصال!

يسعدنا أن يتم إعلامك في حالة وجود الأخبار والمقالات الجديدة 😎

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى