منوعات
مقال متميز

المرأة المغربية في اليوم العالمي لحقوق المرأة

5
(2)

Numero1.ma حليف رفاهيتك يتقدم إليك سيدتي بتحية تقدير و اعتزاز. تحية إلى المرأة المغربية و إلى جميع نساء العالم، متمنياتنا لكل امرأة بمستقبل زاهر و مزيد من النجاح و التقدم. تعرف(ي) في هذا المقال على المرأة المغربية مع إطلالة على اليوم العالمي لحقوق المرأة.

تاريخ 8 مارس

في عام 1977، جعلت الأمم المتحدة هذا اليوم رسميًا، ودعت جميع دول العالم للإحتفال بيوم من أجل حقوق المرأة.

يتم الإحتفال باليوم العالمي للمرأة (وفقًا للإسم الرسمي للأمم المتحدة)، والذي يُطلق عليه أيضًا اليوم العالمي لحقوق المرأة من قبل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في 8 مارس. إنه يوم دولي يسلط الضوء على الكفاح من أجل حقوق المرأة. لم يأت 8 مارس سهلا! فقد جاء نتيجة الحيف الكبير الذي تعرضت له العاملات في المصانع ففكرن بالمطالبة بحقوقهن المعنوية و المادية. هكذا أتى هذا اليوم بعد تاريخ النضالات النسوية التي جرت في القارات الأوروبية والأمريكية. في 28 فبراير 1909، تم الاحتفال بـ “اليوم القومي للمرأة” في الولايات المتحدة بدعوة من الحزب الاشتراكي الأمريكي. بعد اقتراح من كلارا زيتكين في أغسطس 1910، احتفلت منظمة المرأة الاشتراكية الدولية في 19 مارس 1911 بأول “يوم عالمي للمرأة” وطالبت بحق المرأة في التصويت والحق في العمل ووضع حد للتمييز في العمل. في عام 1977 ، جعلت الأمم المتحدة هذا اليوم رسميًا، ودعت جميع دول العالم للإحتفال بيوم من أجل حقوق المرأة.

8 مارس بحقوق رقمية

حسب تقرير منظمة الأمم المتحدة، تقام نسخة 2023 من اليوم العالمي للمرأة تحت شعار الابتكار والتقنيات من أجل المساواة بين الجنسين: من أجل عالم رقمي شامل. يساعد في التعرف على النساء والفتيات اللاتي يناصرن النهوض بالتكنولوجيا التحويلية والتعليم الرقمي والاحتفاء بهن. يستكشف الاحتفال تأثير الفجوة الرقمية بين الجنسين على توسيع أوجه عدم المساواة الاقتصادية والاجتماعية، كما يعمل على تسليط الضوء على أهمية حماية حقوق النساء والفتيات في المساحات الرقمية ومكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي عبر الإنترنت، الذي تيسره تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

8 مارس في المغرب

سنويا في كل 8 مارس يتم تقييم هذه المجهودات و التوقف أمام حصيلة هذا العمل المستمر من أجل تمكين المرأة من جميع حقوقها في عالم يتغير سريعا

8 مارس في المغرب هو مناسبة لمزيد من التعرف على ماضي و حاضر و مستقبل المرأة المغربية. بعد كفاح طويل حصلت المرأة المغربية على مكتسبات مهمة خاصة في المجال القانوني و السياسي و الحقوقي المرتبط بوظيفتها الإقتصادية و الإجتماعية و العلمية. سنويا في كل 8 مارس يتم تقييم هذه المجهودات و التوقف أمام حصيلة هذا العمل المستمر من أجل تمكين المرأة من جميع حقوقها في عالم يتغير سريعا في جميع المجالات. و مع هذا التقدم و تحديات الحاضر و المستقبل لا تنس المرأة المغربية تاريخها المليئ بالفخر و الإعتزاز بمكانتها العالية و المرموقة في مجتمعها المغربي.

تامغارت: المرأة المغربية

8 مارس هو مناسبة للإحتفاء بتاريخ مجيد للمرأة المغربية التي يقترن إسمها بلقب ” تامغارت” وهو إسم أمازيغي يعني المرأة القائدة. لاشك أن هذا الإسم أكثر ما يميز المرأة المغربية و أكثر ما يعبر عن خصوصيتها و مكانتها في الحضارة المغربية.
إسم تامغارت يحمل مدلولا اجتماعيا و نفسيا يوضح قيمة المرأة في المجتمع المغربي و تميز المرجعية الثقافية العريقة في هذا المجتمع. تامغارت تحمل معاني التقدير والفخر و الشهامة و الحضور القوي في كل ميادين الحضارة المغربية منذ العصور القديمة.
تامغارت تعني القائدة و هي كلمة يرادفها ” أمغار” ويعني القائد. إن المرأة و الرجل في الثقافة المغربية التاريخية كلاهما قادة لمجتمعهما المغربي. إليك في الفقرة الموالية أمثلة من تاريخ المرأة المغربية / تامغارت و مكانتها المساوية للرجل في تقلد زمام الأمور بالمغرب.

الملكة كنزة الأَوْرَبِية

لعبت كنزة الأوربية دورا أساسيا في حكم الدولة الإدريسية

كنزة أميرة قبائل أوربة الأمازيغية الزناتية قبل أن تصبح الملكة للدولة الإدريسية، كانت تدير الشؤون السياسية والإدارية والعسكرية لإمارة مسلمة جديدة. إمرأة مثقفة، أميرة نشأت في بيت سياسي كبير يتزعم قبائل زناتة الشاسعة في شمال المغرب. تولى إبنها إدريس الثاني السلطة وهو في سن الحادية عشرة، الواقع أن خلفه كانت شخصية فذة تتولى زمام الأمور في مملكتها وهي التي كانت تملك السلطة، إنها أمه الملكة كنزة الأوربية التي نجحت بفضل قدرتها السياسية و الدبلوماسية في التفاوض مع القبائل الأمازيغية و إقناعهم بالإلتفاف والتوحد حول مدينة فاس.

الملكة زينب تانفزاوت

كانت إحدى نساء العالم المشهورات بالجمال والرياسة ـ ابن خلدون

بصمات الملكة زينب تانفزاوت على إمبراطورية المرابطين راسخة و خالدة، عاشت في القرن الحادي عشر ميلادي، ولدت في أغمات بمراكش. قصتها فريدة. نشأت في بيت متعلم حيث نالت درجة عالية من الثقافة أهلها لتكون مستشارة سياسية لزوجها أبي بكر بن عمر أحد الزعماء المؤسسين لحركة المرابطين. توجه الزعيم لمواجهة تمرد في الصحراء فخاف أن يفقد حياته في المواجهة و ألا يرجع أبدا، فاقترح على زوجته أن تتزوج بابن عمه يوسف بن تاشفين. لقد قرر الملك بن تاشفين أن يمنحها لقب الملكة بسبب مشاركتها له السلطة. كانت الملكة زينب تانفزاوت ترافق زوجها الملك إلى كل أنحاء الإمبراطورية المرابطية الشاسعة و لقد أخذ الملك بن تاشفين بمقترحاتها التي بفضلها تمددت الدولة الأمازيغية الصنهاجية من الأندلس إلى السينغال. كانت زينب تانفزاوت وراء فكرة تأسيس مدينة مراكش التي نفذها زوجها يوسف بن تاشفين، فجعل مراكش عاصمة الإمبراطورية المرابطية.

الملكة السيدة الحرة

الحرة هو اسمها الحقيقي، وليس لقبا، والدليل على ذلك هو عقد زواجها بالسلطان الوطاسي

السيدة الحرة ملكة تطوان و شفشاون، ولدت في شفشاون في القرن 16م. والدها من قرية غاروزيم ـ أو غاروزين، جنوب شفشاون. أمها إسبانية مسلمة السيدة زهرة فرناندث. الحرة هو اسمها الحقيقي، وليس لقبا، والدليل على ذلك هو عقد زواجها بالسلطان الوطاسي. ذكر في عقد الزواج ” خطب ابنته الأصيلة البرة المسماة بالحرة أجمل الله صونها وأحسن على طاعته عونها..”. أسس والدها إمارة في شفشاون مستقلة عن الحكم الوطاسي بفاس. تسلم المنظري حكم تطوان و تزوجت به عن عمر السادسة عشرة. حين توفي استلمت السلطة من بعده وصارت ملكة الدولة الصغيرة. توجت بلقب أميرة الجهاد البحري. حيث كانت توجه عمليات القراصنة البحريين المغاربة لإبعاد الأطماع الإسبانية عن المغرب. ذكرتها المصادر البرتغالية بكونها ذات مهارة و ذكاء سياسي. تزوجت السيدة الحرة بالسلطان أحمد الوطاسي في العام 1541م. غضب ملك إسبانيا فيلب الثاني من هذا الزواج، مخافة أن يؤدي إلى تقوية العلاقة بين مجاهدي تطوان وشفشاون وبين السلطان فيتحدون ضد إسبانيا. حكمت خلال 30 سنة قبل أن يتم إقالتها مع ظهور الدولة السعدية.

مجاهدات و مقاتلات ضد الإستعمار الفرنسي / الإسباني

مجاهدات مغربيات ضد الإستعمار الإسباني من جبال أريف

نساء خلدهن التاريخ بفضل تضحياتهن من أجل أرضهن في ملحمة عظيمة في تاريخ المغرب المعاصر. الأسماء كثيرة و لا حصر لها، حملن السلاح و سقطن في ساحة المعارك التاريخية. نذكر من بينهن: فاطمة عزاير من شفشاون. عائشة أبي زيان، ماما الفرخانية، عائشة الورغلية، حدوم الحسن، رقية بنت حديدو، كلهن في أرِّيف. إيطو ابنة موحا أوحمو الزياني التي قاتلت بجانب والدها في الأطلس المتوسط. عائشة العمرانية في سوس التي قُتلت في معركة عساك عام 1916. في الجنوب الشرقي اشتهرت المقاتلة أدجو أوموح من آيت عطا في معركة بوغافر عام 1933، وقد ذكرت المصادر التاريخية أن أدجو أوموح استشهدت في هذه المعركة مع 117 امرأة أمازيغية من قبائل آيت عطا.
كما كانت المرأة المغربية مجاهدة و شهيدة فقد كانت تتبوأ مكانة قائدة في جيش التحرير المغربي. فقد ساهمت بدور فعال في تحرر شمال أفريقيا و كافة الدول المغاربية من الإستعمار. نذكر من بينهن:
غيتا علوش: زعيمة في جيش التحرير المغربي حسب مقال في موقع Libe.ma
فاضما ميمون الحموطي: زوجة المقاوم محند خضر، قدمت مساعدة استثنائية لأعضاء جيش التحرير الجزائري الذين ٱلتجؤا إلى بني أنصار في مدينة الناظور المغربية.

ما كتب أعلاه هو فقط بعض الشذرات من تاريخ تامغارت / المرأة المغربية، التي ساهمت في نهضة الحضارة المغربية فكريا، سياسيا، اقتصاديا و اجتماعيا، و في كل الميادين العلمية، الروحية، الرياضية و الفنية. إنها بحق قائدة تشارك الرجل المغربي في بناء حضارة المغرب بمداد ذهبي يخلد عطاءها عبر الأزمنة و يبوأها مكانة الحرة النبيلة في مجتمعها. هذه المناسبة هي دعوة للإحتفاء بمغربيتنا. كل يوم و أنت تامغارت / قائدة.

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

خديجة يكن

قصاصة وروائية. كاتبة مقالات. مغربية أبدية، حالمة أبدية، أشارككم أفضل ٱكتشافاتي في مختلف المجالات الخاصة بالمغرب. بفضل هذا الموقع يمكنك أن تجد مقالات مثل الخطط الجيدة. تابعني في شغفي!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى