منوعات

زلزال المغرب: ماذا تعرف عن الحوز ؟

5
(5)

لا يفلت مكان في العالم من الكوارث الطبيعية. المغرب نمودج البلدان قليلة التعرض لهذه الآفات لكنه ليلة الجمعة 08/09/2023 ضرب زلزال مدمر و مفاجئ هذا البلد. في هذا المقال تعرف عن قرب على الحوز، أشهر منطقة تداولها الإعلام العالمي.

زلزال الحوز المدمر

قرية ويرڭان قبل دمارها بزلزال الحوز

البعض كان نائما، و البعض كان ساهرا، 23:11 ليلا، إنه وقت باكر بالنسبة لمدينة سياحية نشيطة لكن الأمر مختلف في النواحي الشاسعة لمراكش، على بعد 75 كلم في أعماق الحوز الكبير حيث نمط حياة مختلفة، عاداتها، تدبيرها المعيشي، ثقافتها، و نمطها الاجتماعي. اعتاد الناس في الجبال على النوم المبكر. لا وجود للملهيات التي تجعل السكان يسهرون خارج البيوت. في أحضان الجبال يعيش الناس الحياة البسيطة، ينام الأطفال مع ذويهم بعد صلاة العشاء مباشرة. تعم الظلمة أرجاء الجبال و يتجه السكان إلى فراشهم ليستيقظوا باكرا مع الفجر. هكذا كانت و لا زالت حياة الجبال الهادئة.
لكن هذه الليلة لن تكون مثل سابقاتها، و الفجر كان بعيدا جدا. لم يستيقظ السكان كما العادة مع الصبح العليل. لم تلمع الشمس في عيون الأطفال و لم تعلو أدخنة المداخن في سماء الصباح الهادئ. لقد أشرقت الشمس على خراب و على رائحة الموت في الأرجاء.

زلزال المغرب: الصدمة

كانت الصدمة مدوية، ليس فقط لكون هذه المناطق لم تعرف من قبل زلزالا. بل لكون الزلزال كان عنيفا بمقياس 7 درجات على سلم ريشتر، و هذا مقياس غريب بالنسبة لمنطقة برية بعيدة عن البحر. امتد الزلزال العنيف ليشمل مناطق إقليم تارودانت الشمالية، و إقليم وارزازات في الجنوب الشرقي ثم إقليم شيشاوة غربا. وصل الزلزال إلى مدن بعيدة مثل الدار البيضاء، الرباط، و جل مدن المغرب. تم تحديد بؤرة الزلزال في قرية إغيل في إقليم الحوز الواقع في جهة مراكش. الصورتان أعلاه للقرية الشهيرة تالات ن يعقوب قبل دمارها بالكارثة. ستأخذك الفقرات الموالية في جولة خاصة لتتعرف على الحوز، إحدى أكثر جهات السياحة شهرة و أكثرها دمارا بالزلزال.

الحوز بصفة عامة

إحدى قرى إجوكاك بجبال تارودانت الشمالية قبل دمارها بزلزال الحوز

يقع إقليم الحوز في الجنوب الشرقي لجهة مراكش ـ تانسيف ـ الحوز. تبلغ مساحته 6612 كيلومتر مربع. تحده عمالة مراكش و أقاليم قلعة السراغنة و الرحامنة من الشمال، وإقليم أزيلال من الشرق، و إقليما تارودانت و ورزازات من الجنوب، و إقليم شيشاوة من الغرب.
يحظى إقليم الحوز باهتمام خاص في إطار “مخطط المغرب الأخضر” من خلال إنجاز العديد من المشاريع المهمة في إطار “الركيزة الثانية” المتعلقة بالدعم التضامني للفلاحة الصغيرة.
توفر الموارد الطبيعية وثروات رأس المال غير الملموسة إمكانات حقيقية لتنمية القطاع الحرفي. ويمكن لهذا القطاع أن يستفيد من أوجه التآزر الإيجابية المرتبطة بالأنشطة الزراعية والسياحية. تشمل الحرف اليدوية في ولاية الحوز مجموعة واسعة من القطاعات، من الفخار إلى النسيج والنحت الحجري والسجاد. لم تعد مهنة الحوز السياحية بحاجة إلى إظهار، فهي تتمتع بمقومات ثقافية وتاريخية وطبيعية تفتح أمامها آفاقا تنموية كبيرة.

ما معنى إسم الحوز ؟

الحوز إسم حديث لهذه المنطقة. إسمها التاريخي “أزاغار” و تعني السهل. الحوز هو سهل مراكش المتناثر إلى أعماق الأطلس. أهم ما يميز إقليم الحوز الطاقة السياحية و الثقافية التي تمثل وجودها الجبلي الخاص. ترسخت صورة الحوز كوجهة طبيعية و ثقافية لا يمكن تجاهلها.

من هم ساكنة الحوز؟

ساكنة الحوز من مراكش و نواحيها و بين أحضان جبال الأطلس الكبير هم المصامدة الأمازيغ. بناة و مؤسسي الدولة الموحدية في المغرب في القرن 12 ميلادي. هذه القرى اليوم في كل الجهات التي يغطيها الأطلس الكبير هم أحفاد الموحدين المصامدة، إحدى أقوى القبائل الأمازيغية في تاريخ المغرب.

أضرار الزلزال

أودى الزلزال بحياة الآلاف من السكان. يمثل الأطفال و النساء نسبة كبير من الشهداء. كانت الخسارة البشرية هائلة، و الخسائر الأثرية أيضا. أهم المآثر التاريخية التي دمرها الزلزال:

  • مسجد تينمل التاريخي

تم بناء مسجد تينمل في القرن 12 ميلادي. إنه المسجد المدرسة، يقعُ في قرية تينمل في جبال الأطلس الكبير. بُني مسجد تينمل في نفسِ الموقع الذي دُفن فيه ابن تومرت مؤسّس الدولة الموحدية، ويُعتبر نموذجًا هامًا ومثالًا بارزًا على العمارة الأمازيغية الموحدية في المغرب. تم تشييده من طرف الخليفة عبد المؤمن بن علي الموحدي حوالي سنة 547 ه‍/ 1153م تخليداً لذكرى المهدي بن تومرت. تقعُ قرية تينمل على طول الممر الجبلي تيزي ن تاست في الأطلس الكبير بين مراكش في الشمال و منطقة سوس في الجنوب، وهو المنطقة الشاسعة التي دمرها زلزال سبتمبر 2023. دمر مسجد تينمل التاريخي بشكل شبه كامل.

  • سور تارودانت
سور تارودانت التاريخي

تعرض سور تارودانت لأضرار بليغة على إثر زلزال الحوز العنيف. تارودانت من أقدم حواضر المغرب و هي أكبر جهات المغرب و تضم آلاف القرى و البلدات. سور تاريخي يحيط بالمدينة القديمة لتارودانت، يعد سور تارودانت من أعظم الأسوار في إفريقيا، وثالث أعظم سور في العالم من حيث الضخامة و العرض و الارتفاع بعد سور الصين العظيم، و سور كومبالغار الأنني بالهند.

ماذا بعد الزلزال ؟

إن نمط العيش الجبلي ميزة استثنائية في عالم الشعوب، زلزال الحوز قد أضر كثيرا بالبيوت الجبلية، سواء في قرى الحوز و في قرى جبال تارودانت و نواحي وارزازات و أرياف شيشاوة. كما ألحق الزلزال ضررا بالغا على موارد عيش ساكنة الأطلس، فقد نفقت الماشية التي تعتبر موردا أساسيا لاقتصاد الجبال، فهي من توفر اللحوم و الصوف للنسيج و الحرف التقليدية، و تمثل أساس تجارة ساكنة الحوز. ككل شعوب الجبال في العالم، يحب سكان الحوز جبالهم و بالتالي من الهام جدا إعادة إعمار القرى المتضررة، و خلق شبكة طرق جبلية جيدة لقطع العزلة الناتجة عن غياب البنية التحتية الضرورية لتسهيل حياة سكان الجبال.

خلاصة: شاركتك أهم المعلومات عن إقليم الحوز إحدى أكبر الجهات في المغرب، تضم مدنا و آلاف القرى الجبلية المتميزة بالمآثر التاريخية و المظاهر الثقافية ذات الخصوصيات الفريدة. لقد ترك زلزال الحوز جرحا عميقا في نفوس المغاربة. لكنهم يؤمنون بقدرتهم على تجاوز آثاره بتضامن كبير.

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 5

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

خديجة يكن

قصاصة وروائية. كاتبة مقالات. مغربية أبدية، حالمة أبدية، أشارككم أفضل ٱكتشافاتي في مختلف المجالات الخاصة بالمغرب. بفضل هذا الموقع يمكنك أن تجد مقالات مثل الخطط الجيدة. تابعني في شغفي!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى