منوعات
مقال متميز

إكتشف أفضل الأفلام المغربية سنة 2023

5
(1)

ماهو الفيلم الذي أحبه المغاربة هذا العام؟ الحصيلة مزدحمة، و القائمة ستأخذ بعين الاعتبار اختلاف الأذواق. الحقيقة أن السينما المغربية تتألق عاما تلو آخر. ندعوك لاكتشاف أفضل الأفلام المغربية سنة 2023.

الأفلام المغربية، إبداع مستمر

الأفلام المغربية

منذ بدأ الإنتاج السينمائي في المغرب، لم تتوقف الأفلام عن إبراز الابداع في كل المجالات المرتبطة بصناعة الفيلم. و بعد مراحل وتجارب عديدة أفرزت إلى الوجود صناعة سينمائية متفوقة, تعمل شركات الإنتاج مع مبدعين مغاربة في الإخراج، التمثيل، التقنيين و فنيوا الملابس و غيرهم من المتدخلين و الشركاء في صناعة الفيلم.
اليوم تفتخر السينما المغربية بالجوائز التي تحصل عليها وطنيا و دوليا، و لأن الفيلم المغربي صار له عشاق من الشباب المبدع فقد تكونت معاهد في أقسام صناعة الفيلم و ملتقيات و مهرجانات سينمائية وطنية لدعم المبدعين في الفيلم المغربي. الفقرة الموالية ستكشف لك أهم الأفلام المغربية لسنة 2023.

الأفلام المغربية سنة 2023

Come Back ـ إرجع

Film Come Back

Come Back فيلم عن الهجرة غير الشرعية للمخرج براهيم الشكيري صاحب فيلم الطريق إلى كابول. عرض الفيلم لأول مرة على الجمهور في فبراير 2023. دائما ما يعمل المخرج براهيم الشكيري في مواضيع قوية. يحكي الفيلم قصة أم مستعدة لفعل أي شيء لإنقاذ ابنها إسماعيل الذي غادر إلى سوريا لدعم الحركة الاحتجاجية ضد النظام القائم. الأم بتول بلجيكية من أصل مغربي، تمر بأوقات عصيبة مع زوجها. بعد مشاجرة عنيفة بين والديه، يختفي إسماعيل بين عشية وضحاها.
تبحث البتول عن ابنها المفقود، تكتشف على جهاز الكمبيوتر الخاص به أنه ذهب إلى سوريا للانضمام إلى المتمردين. بدون أي مساعدة أو دعم، هدفها الوحيد هو العثور عليه وإعادته إلى المنزل. تتنكر بتول كصحفية و تتمكن من التسلل إلى منطقة القتال. لكنها تجد نفسها محاطة بدورية من المقاتلين الأكراد. تكتشف شعبًا يعاني، وبلدًا مدمرًا، وعالمًا يعاني من العذاب. الموكب الذي كانت تسير معه يقع في كمين، فتبدأ مغامرة للعثور على الإبن و إعادته إلى البيت. مشاهد الدمار و الألم في كل مكان و الأم لا تفقد الأمل. لا تفلت هذا الفيلم!

Kadib abyad – كذب أبيض

فيلم كذب أبيض

فازت المخرجة أسماء المدير بجائزة الإخراج في قسم “certain regard” عن فيلمها “كذب أبيض”.
يحكي الفيلم قصة أسماء، مخرجة مغربية شابة، تذهب إلى والديها في الدار البيضاء. بمجرد وصولها إلى منزل طفولتها، بدأت في فرز أغراضها القديمة. وفجأة، عثرت على صورة: أطفال يبتسمون في ملعب إحدى الحضانة. خارج الإطار تقريبًا توجد فتاة صغيرة تجلس على مقعد وتنظر بخجل إلى الكاميرا. هذه الصورة هي الصورة الوحيدة لطفولتها، والذكرى الوحيدة التي تمكنت والدتها من نقلها إليها.
لكن أسماء مقتنعة بأنها ليست الطفلة التي في الصورة. ومن أجل إقناع والديها بالتحدث، تقدم أسماء كاميرتها وتتلاعب بهذه الحادثة الحميمة لاستحضار ذكريات أخرى لا تؤمن بها أيضًا. تصبح هذه الصورة نقطة البداية لتحقيق تتساءل فيه المخرجة عن كل الأكاذيب الصغيرة التي أخبرتها بها عائلتها. شيئًا فشيئًا، تستكشف أسماء ذاكرة حيها و بلدها.

Ayur – قمر

Film Ayur

فيلم للمخرجة زينب واكريم. حصل Ayur “أيور” (القمر باللغة الأمازيغية) على الجائزة الثالثة في مسابقة CINEF. هذا الفيلم عبارة عن صورة تأملية لطفلين من أطفال القمر. وهذا المرض الوراثي النادر يجعلهم شديدي الحساسية للأشعة فوق البنفسجية ويمنعهم من التعرض لأشعة الشمس. المراهقان البالغان من العمر 14 عامًا، عندما لا يكونان مغطيان من الرأس إلى أخمص القدمين ويرتديان بدلة غوص ليتمكنا من الخروج إلى ضوء النهار، يجدان ملاذًا في الفن و الرسم.

Jouj – جوج

فيلم “جوج”

يجمع فيلم “جوج” بين الكوميديا و الحركة. كما يجمع أشهر ممثلي الكوميديا المغربية و ممثلين كبار مثل رفيق بوبكر، سلوى زرهان، سكينة درابيل و آخرون. و إخراج رشيد شجيد.
تحكي قصة فيلم jouj عن حليم و منير، بالصدفة وجدا كتابا سحريا يحقق كل أمنية تكتبها عليه. لا يدرك الشابان قوة الكتاب. و ذات يوم طرد حليم من عمله فكتب غاضبا هذه الأمنية على الكتاب “فقط لو اختفى الرجال كلهم ​​من الأرض” لما استيقظ وجد الرجال فعلا قد اختفوا ولم يبق سواه و منير و نساء الأرض. فتبدأ مغامرة غريبة تنتهي بقرار البحث عن الدفتر السحري لتغيير الأمنية.

STOP – سطوب

Film stop

فيلم STOP – سطوب يحكي قصة عصام, مغني يعمل في ملهى ليلي، يأتي دائما إلى منزله متأخرا و في حالة سكر. يرتبط عصام بالطالبة سناء، التي تقوم ببحث ميداني في الكباريهات. لكن العلاقة ستنتهي بالفشل، تبدأ محنة عصام مع حياة لم يعد يتحملها, فهل سيجد الطريق إلى السلام.

Dados – ضاضوس

فيلم Dadosضاضوس

من خلال عمليات الاحتيال والسرقة التي تقوم بها العصابة بتوجيه من الزعيم ضاضوس (رفيق بوبكر). هذا الأخير، بعد إطلاق سراحه من السجن، قرر إعادة الاتصال بماضيه كمحتال. لكنه لم يعد يريد أن يكون اللص الصغير.
الآن هو يريد الانتقام لكل ما مر به في السجن. لذلك قام بتشكيل عصابة مع أربع فتيات، لكل واحدة منهن تاريخ فوضوي، للقيام بعمليات السطو. على سبيل المثال، تقع ندى (التي تلعب دورها مجدولين الإدريسي)، والتي هجرها والدها، في حب شاب أصغر منها خلال سنوات مراهقتها. تعيش في وضع مالي صعب، وتقرر أن تصبح جزءًا من هذه المجموعة من المحتالين. لذا، كان لكل شخصية سبب لتكون جزءًا من هذه العصابة. يجمع فيلم Dados مجموعة من الممثلين المغاربة المبدعين تحت إشراف المخرج عبد الواحد امجاهد.

Chettah – الشطاح

الشطاح ـ Chettah

إنها كوميديا ​​اجتماعية تكريما للأسطورة بوشعيب بيضاوي و فن العيطة. إنه ينقل رسالة قوية للتسامح وقبول اختلاف الآخرين، بغض النظر عن طبيعتهم أو جنسهم أو عرقهم أو دينهم. وتفصيلاً، يحكي فيلم “الشطاح” قصة شاب رياضي يدعى ربيع. “إنه مدرب وابن إمام متدين للغاية. يضطر إلى الانضمام إلى فرقة موسيقية شعبية والرقص كـ Chettah “الشطاح” (راقص متخنث في ملابس نسائية) من أجل الفوز بمنحة أوروبية لتجهيز قاعته الرياضية المتواضعة والزواج من حبيبته جميلة ابنة رئيس القرية. فكرة للراحل حسن لطفي فوتا. كاتب السيناريو يوسف آيت منصور، و مهدي أبوبي.يضم الفيلم مجموعة من الممثلات و الممثلين المغاربة. من إخراج لطفي آيت جاوي.

Le verre de l’amitié – كأس الصداقة

Le verre de l’amitié – كأس الصداقة

يتألق الممثل عادل أباتوراب في دور غير عادي. نجح الممثل في لعب شخصية معقدة، وهي شخصية المتخنث عبد السلام، والذي يظهر أيضًا تحت اسم نعيمة. واستطاع عادل أباتوراب أن يكشف الجانب الإنساني في الشخصية وتطوره ومشاكله وانفعالاته.
يحكي فيلم Le verre de l’amitié “كأس الصداقة” قصة مجموعة من الأصدقاء الذين يجتمعون مرة أخرى بعد 20 عامًا. من المفترض أن يقضي أحمد و زوجته سعاد و صديقهما رشيد بضعة أيام هادئة على شاطئ البحر تحت أشعة الشمس. ومع ذلك، فإن هذا اللقاء يسير بشكل مختلف ويكشف العديد من الأسرار. شبح الماضي ينتظر هؤلاء الأصدقاء. ويظهر شيطان سنوات الرصاص في صورة المتخنث عبد السلام الذي يرقص تحت اسم نعيمة في المعرض الذي أقيم في القرية. يُظهر هذا الفيلم التواطؤ الفني والإنساني بين السيناريست يوسف فاضل ونوفل براوي. ويشارك في بطولة الفيلم كل من ثريا علوي، محمد خويي، عادل أباتوراب، مسعود بوحسين و عبد العاطي المباركي.

Déserts ـ الثلث الخالي

Film Déserts

مهدي وحميد، صديقان قديمان، يعملان في وكالة تحصيل في الدار البيضاء. يتم إرسالهما إلى القرى البعيدة بالجنوب المغربي الكبير. تنفتح قصة فيلم Déserts على جغرافيا مغربية عميقة و مجهولة، يكتشفها الشابان و في نفس الوقت يكتشفان أنفسهما خلال أحداث عابرة للتقاليد و القيم المتغيرة في البلد الواحد. فيلم مختلف في الموضوع و طريقة المعالجة. من تمثيل فهد بنشمسي، عبد الهادي طالب و آخرون، و إخراج فوزي السعيدي.

Abdelinho – عبدلينيو

Film Abdelinho

فيلم “Abdelinho” للمخرج المغربي هشام عيوش. يسلط الضوء على أهمية التركيز على تحقيق أحلامك. يقوم ببطولة “عبدلينيو” الممثل عبد الرحيم تميمي. “Abdelinho”(عبد الله بلكنة برازيلية) حالم كبير شغوف بالبرازيل. هذا الشاب المغربي العالق بين عائلته وعمله مفتون بالبرازيل، لدرجة أنه يتحدث اللغة بطلاقة، ويرقص السامبا، ويقع في حب بطلة مسلسلات تلفزيونية تدعى ماريا. تنقلب حياته رأسًا على عقب عندما يصل عمرو طالب، الداعية التلفزيوني الأجنبي الشهير والمحافظ للغاية، إلى مدينته ويسيطر عليها تدريجيًا. هل سيحقق “عبدلينيو” حلمه. هذه المغامرة الكوميدية للفيلم.

Les Meutes – عصابات

Film Les Meutes

الفيلم المغربي “Les Meutes” يفوز بجائزة لجنة التحكيم كان 2023، قسم “certain regard” للمخرج كمال الأزرق.
تدور أحداث الفيلم في الضواحي الشعبية للدار البيضاء حيث يعيش حسن و عصام، الأب والإبن. يقومان بعمليات تهريب على نطاق صغير للعالم السفلي المحلي. في إحدى الأمسيات، تم تكليفهم باختطاف رجل. ثم تبدأ ليلة طويلة، إنها رحلة ليلية إلى عالم سفلي تسكنه شخصيات يائسة و غريبة تحاول الخروج من المستنقع بأية وسيلة، يواجهون بعضهم البعض لكن روابط الأسرة توحدهم.

خلاصة، قدمنا لك أفضل إنتاجات السينما المغربية في عام 2023. مواضيعها مختلفة بين الكوميديا و الدراما و المواضيع الاجتماعية، بعض هذه الأفلام حصدت جوائز عالمية، و جميعها حظيت بإشادة الجمهور المغربي. إن لم تكن قد شاهدت هذه الأفلام، فأملنا أن تدفعك هذه القائمة لمشاهدتها و الاستمتاع بإبداع السينما المغربية.

اكتشف أيضا:

أفضل الأفلام العالمية سنة 2023
7 أفضل المسلسلات المغربية في رمضان 2023
أفضل الأفلام المغربية سنة 2023
أفضل أفلام سنة 2022
أفضل الأفلام المغربية لسنة 2022
أفضل المسلسلات المغربية لسنة 2022
7 أفضل فناني الكوميديا في المغرب
أهم 3 أحداث ميزت المغرب سنة 2022
9 أشهر مغنين شباب في المغرب





ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى